أخبارأخبار عاجلةعربي

قادة أبرز الأحزاب فى موريتانيا يستقبلون بعثة “صحراويون من أجل السلام”

أنباء انفو- حظيت بعثة تضم قيادي من حركة “صحرايون من أجل السلام” التى تزور موريتانيا حاليا، باستقبال من أبرز ق رؤساء الأحزاب السياسية فى البلاد فى مقدمتهم زعيم حزب “تكتل” و حزب” اتحاد قوى التقدم” محمد ولد مولود .

ويضم وفد الحركة السكرتير الأول للحركة “الحاج أحمد باريكلا ” مرفوقا بعضو اللجنة السياسية ” امحمد الشيخ عبد الله” وعضو اللجنة المركزية ونائب رئيس لجنة الخارجية والتعاون “محمد الشريف”، وقد افتتح ‏الوفد جولته بلقاء الزعيم التاريخي للمعارضة الموريتانية “أحمد ولد داده” رئيس حزب تكتل القوى الديموقراطية.

وحسب بيان للحركة فإن وفدها “حظي بترحاب كبير من طرف رئيس الحزب الموريتاني الذي عبر عن سعادته بلقاء السكرتير الأول للحركة.
وأضاف البيان أن اللقاء تخللته مناقشة عديد القضايا ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى تقديم الوفد لكافة البيانات والأهداف والتوجهات التي تسهر الحركة على تنزيلها بصفتها إطارا سياسيا يطمح لتمثيلية ناجحة تصل بالشعب الصحراوي إلى بر الأمان.

بدوره الرئيس “احمد ولد دداه” أكد أن الوقت قد حان لإنهاء النزاع في الصحراء الغربية، وإيجاد حل يرضي الأطراف ويساعد شعوب منطقة المغرب العربي على تحقيق الأمن والاستقرار.

وأضاف” إنه يشاطر خطاب الحركة فيما يخص ضرورة ايجاد حل سلمي يضمن حقوق وكرامة الصحراويين، مشيرا أنه قد حان الوقت لحصول ذلك.

وشدد السكرتير الاول لحركة صحراويون من أجل السلام على أن تواجد الحركة يشكل منعطفا كبيرا لملف الصحراء، مضيفا أن العملية السياسية التفاوضية تحتاج ضخ دماء جديدة تعبر عن وجهة نظر تختلف عن سابقاتها التي فشلت بكل المقاييس.

وأن ”لموريتانيا دور كبير في محاولة حلحلة مشكل الصحراء، خصوصا في ظل الروابط الكبيرة التي تجمع الصحراويين بالشعب الموريتاني، وأي تهديد لأمن المنطقة لا يخدم أبدا مصالح الدولة الموريتانية.

مواضيع مشابهة

36 Comments

  1. اتفاقية مدريد وتسمى أيضاً اتفاق مدريد أو اتفاقيات مدريد، هي اتفاقية ثلاثية بين إسبانيا والمغرب وموريتانيا، تم توقيعها في 14 نوفمبر 1975، بعد عدة مفاوضات وهي تتألف من:

    وثيقة دعيت باسم (إعلان المبادئ)، وتنص على عملية تسليم الأرض للمغرب وموريتانيا بالإضافة إلى مجموعة إتفاقيات تتعلق بالصيد والتعاون الإقتصادي والصناعي. وقد إتضح فيما بعد أن تنازل إسبانيا عن الصحراء كان مقابل إشراكها في استغلال مناجم فوسفات بوكراع، وبقاء أسطول صيدها البحري في المياه الإقليمية الصحراوية، وبضمان قاعدتين عسكريتين لها قبالة جزر الكناري.
    تبرم إسبانيا قرارها، الذي أعربت عنه مرارا أمام هيئة الأمم المتحدة، بتصفية إستعمار أراضي الصحراء الغربية واضعة حدا لمسؤولياتها وسلطاتها كقوة إدارية على الأراضي المذكورة.
    إنسجاما مع القرار السابق ومع المفاوضات التي أوصت الأمم المتحدة بها مع الأطراف المعنية، تشرع إسبانيا فورا بإنشاء إدارة مؤقتة في الأراضي، يشارك فيها المغرب وموريتانيا بالتعاون مع الجماعة وتنقل إلى هذه الإدارة المسؤوليات والسلطات التي تشير إليها الفقرة السابقة. وبناء عليه، إتفق على تعيين حاكمين معاونين، تقترحهما المغرب وموريتانيا لمساعدة حاكم البلاد في أعماله، وسيتم إنهاء الوجود الإسباني على الأراضي نهائيا قبل 28 فبراير 1976.
    يحترم رأي السكان الصحراويين المعبر عنه من خلال الجماعة.
    تحيط البلدان الثلاثة الأمين العام للأمم المتحدة علما بما أقر في هذه الوثيقة كنتيجة للمفاوضات المعقودة بموجب المادة 33 من ميثاق الأمم المتحدة.
    تعلن البلدان الثلاثة المشاركة بأنها توصلت على النتائج السابقة بروح التفاهم المثلى والأخوة والإحترام لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وكأفضل مساهمة لحفظ السلم والأمن الدوليين.
    تصبح هذه الوثيقة سارية في ذات اليوم الذي تنشر فيه في الجريدة الرسمية ” قانون تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية ” والذي يخول الحكومة الإسبانية حيازة الالتزامات المتضمنة في هذه الوثيقة

  2. هؤلاء اولاد الزانية اللقيطة امثال salime الزامل القهوي لازالوا يخرجون كلما طلب منهم العسكر الارهابي الفاسد ذلك.
    يا اولاد القحبة قولوا لمخابرات عبلة الهبلة ان يشمروا على ساعدهم ويخرجوا لاطفاء الحرائق التي اشتعلت بايعاز منهم خرجوا عتقوا الناس راه تخلطات عنكم يا كلاب .نعلم انكم تنهجون سياسة الأرض المحروقة وتحاولون الصاقها للمغرب كما عودتمونا.بالنسبة للصحراء المغربية game over سلات مشات بح من سبتة الى الكويرة نحن الآن متفرغون لصحراءنا الشرقية بالخاطر أو بالقوة .عشت المملكة المغربية الشريفة ولا عاش من خانها
    فيما يخص زيارة وزير خارجية إسرائيل فهو بالطبع مرحب به في كل وقت ونريد زيارة حتى رئيس وزراءهم.
    اما انتم يا ذباب بن عكنون ومنتحلي أسماء فلسطيني وهذا الخرطي روح يا زبي حررها ومتبقاش تحل زكك.
    إسرائيل رجعات عايقة بقوالبكم اكثر منكم.
    والله فضحتم امام العالم دولة الغاز والبترول ولاتمتلك حتى طائرتين لاطفاء الحرائق ….قالك S400
    افشل دولة وافشل مؤسسة عسكرية في العالم.
    LIVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  3. أنا لا أدخل و لا أخاطب من لا توجد عنده أدنى معايير النقاش. راك تعي في روحك لا أقرأ ما تكتب و لا أعير لها أي اهتمام

    أنا هنا لإنارة الراي العام و أطلب من القراء التحقق مما أكتبه. رجاءا رجاءأ التحقق

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

    1. اولا عبارة مليون ونصف مليون غير صحيحة هي قالها جمال عبد الناصر فيخطاب له في القاهرة مجاملة لبن بلا الذي كان حاضرا .ونقلها الاخير الى الجزائر ودونت في المقررات المدرسية ولا وجود لها في امهات كتب التاريخ لانه وببساطة لم تكن انذاك احصائيات . ثانيا المقاومة في المغرب كانت بالسلاح ونذكر على سبيل المثال معركة انوال شمال المغرب تحت لواء عبد الكريم الخطابي . ومعركة لهري في الاطلس المتوسط تحت لواء موحا احمو الزياني ومعركة بوكافر في الاطلس الصغير تحت لواء عسو بسلام وانتفاضة قبائل ايت بعمران ضد المستعمر الاسباني جنوب اكادير .اما الصحراء فهناك مجموعة من الصحراويين المغاربة ناضلوا من اجل استقلال وعلى راسهم ماء العينين مسطفى السيد واخرونهذه قصة اخرى. نعود لمعركة حرب الرمال سببها تراجع النظام الجزائري عن اتفاقيات فرحات عباس التي تقضي ياعادة ترسيم الحدود بعد استقلال المنضقة المغاربية. المغرب دخل اقاليمه الجنوبية بمسيرة خضراء ولم يطلق ولو رصاصة واحدة على الرحال المتنقلون في المنطقة. الاستفتاء توقف لعدم التوصل الى لائحة من ينتخب .حيث تكونت لجنة من الشيوخ الصحراويين نصفهم مأيد للمغرب والنصف الثاني مأيد للبوليزاريو ( الجزائر ) وكلما حصر شخص من المغرب يىفضونه الموالون للجزائر وكذلك بالنسبة لسكان المخيمات ترفض من الموالون للمغرب بحجة استطان لجؤون من مريتانيا و التشاد واانيجر….اما المخدرات فالكمية المضبوطة في شواطء الجزائر من الكوكيين لو دخلت لدمرت افريقيا بكانلها لولا لطف الله واختلاف الجنيرلات فيما بينهم عن حصة كل واحد منهم. هل المغرب ينتج الكوكيين؟ انتشار المخدرتت افة عالمية ينتج في الجزائر مفسها ويستورد من طرف العصابة. وينج في تونس وتسبانيا واطاليا غيير المغرب لي با لكم. تحيتي للشعب الجزائري واتمنى ان لا تزيد الامور نازما. والصلح خير.

  4. الى SALIME
    لم يعد احد في العالم يقرء او يصدق ما يكتبه اعلام العصابة التي تحكمكم واعلام ميليشيات البوليزاريو لا ن العالم اطلع على اكاذيب بلاغاتكم وعلى الفيديوهات المفبركة حول الحرب والتصريحات الكذبة التي ادلى بها لحمامره وقبله بوقادوم وفضحها وزراء خارجية ايطاليا والولايات المتحدة في تدويناتهم. كما فضحتكم الاتهامات الغبية التي كالها حكامكم للمغرب دون ادنى دليل وتناولتها قنوات اجنبية بالسخرية… ولائحة اكاذيبكم لا تنتهي . ماذا بقي لكم من مصداقية؟

  5. على الشاشة المراركة يقولون لك نحن ما عندنا مشكل مع الشعب الجزائري عندنا مشكل مع عسكر الجزائر.

    لا يعرفو يعطو تحليل و لا سيدي زكري.

    المشكل مع عسكر الجزائر و كانهم يريدون أن يشتكو بالجيش الجزائري إلى شعبه.

    ولا كلمة و لا نصف كلمة و لا حرف عناب لسيدهم. و نحن في القرن الواحد و العشرين

  6. فاصيل خطة التسوية الأممية

    وفقًا لخطة التسوية، فإن حركة مقاتلي البوليساريو مقيدة بنفس الطريقة التي تواجه بها القوات المغربية قيودًا على جانبهم من الجدار الرملي. تفاصيل البعثة تفاصيل القيود التالية للمناطق المختلفة:
    منطقتان بطول 30 كيلومتر (19 ميل)* هي من المناطق المحظورة على طول الجدار الرملي. يتم تضمين قطاع التخزين المؤقت في المنطقة المحظورة على جانب جبهة البوليساريو بينما يتم تضمين الشريط الرملي في المنطقة المحظورة على الجانب العسكري للمغرب؛
    منطقتان بقيود محدودة، وهما المساحات الشاسعة المتبقية، من أراضي الصحراء الغربية على كلا الجانبين على التوالي.
    يحتوي كل جزء من الأجزاء الخمسة على قيود محددة فيما يتعلق بالأنشطة العسكرية للطرفين:
    الشريط العازل: لا دخول لأفراد أو معدات من الجيش الملكي المغربي وجبهة البوليساريو الأفراد والمعدات عن طريق البر أو الجو. لا إطلاق أسلحة في المنطقة أو فوقها.
    المناطق المحظورة: لا تطلق أسلحة ولا / أو تدريبات عسكرية، باستثناء أنشطة التدريب البدني للأفراد العزل. لا توجد تعزيزات تكتيكية، ولا إعادة نشر أو تحركات للقوات، المقرات / الوحدات، المخازن، المعدات، الذخيرة، الأسلحة، عدم دخول الطائرات العسكرية ولا تحسينات في البنية التحتية الدفاعية. تنطبق بعض الاستثناءات ويُسمح ببعض الأنشطة بعد المعلومات المسبقة أو الموافقة عليها من قِبل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (ملاحظة: هذه قيود لفترة وجيزة، للحصول على معلومات مفصلة، يرجى قراءة MA # 1 بالكامل).
    المناطق ذات القيود المحدودة: يمكن تنفيذ جميع الأنشطة العسكرية العادية، باستثناء تعزيز حقول الألغام القائمة، وزرع الألغام، وتركيز القوات، وبناء مقرات جديدة، وثكنات ومرافق تخزين الذخيرة. تحتاج البعثة إلى إبلاغها إذا كانت الأطراف تنوي إجراء مناورات عسكرية، بما في ذلك إطلاق أسلحة من عيار فوق 9 ملم.

  7. مكاين لا مفاوضات ولا هم يحزنون حتى الحكم الذاتي نرفضه الحل الوحيد لي موجود هو لي بغا ادخل مرحبا به ومحاكمة المجرمين والارهابيين والمغتصبين والسلام انشري

  8. الحل الوحيد والأمثل في قضية الصحراء المغربية المستجرعة والذي يلتحم فيه الشعب المغربي كله قاطبة من طنجة إلى الكويرة والعرش العلوي المجيد هو السيادة الكاملة في صحرائنا التي اغتصبها المستعمر لسنين طويلة ، وقاوم لأجل استردادها واسترداد كل أرجاء التراب الوطني رجالات هذا البلد الأمين الأوفياء، منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر؛إن الوطن غفور رحيم، كما قال الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله؛ فمن أراد العودة إلى بلده ليعيش بين ظهرانينا بمواطنة كاملة ويساهم في رقي الوطن من إخواننا المغرر بهم فمرحبا به في بلاده،أرض الأجداد والآباء الموحدة؛ فالمغاربة كلهم بشعار واحد هو عدم التنازل عن شبر من أرض المملكة المغربية؛بل ومستعدون للكفاح لأجل استرجاع ما تبقى من أجزاء الوطن في يد المستعمر الغاشم؛ والصحراء صحراؤنا بخير خلف لخير سلف.

  9. سيتساءل البعض
    لمادا لم يحاول المغرب طرد البوليزاريو من الاتحاد الافريقي
    الجواب
    عندما يطبق الحكم الداتي امميا فالعصابة ستنسحب من تلقاءيا
    و كدلك من يتساءل لمادا المغرب لم يطالب بالصحراء الشرقية
    الجواب
    ادا دفع ضحية شكاية بلص فالحظوظ قليلية و مجرد وقت عندما تجتمع شكايات من الدول المتضررة و هي خمسة فالحجة ثابتة على السارق بالتحايل مع المستعمر
    المهم
    بعد اقل من خمس سنوات عندما تدخل استثمارات ضخمة سيصبح المغرب هو مريكان افريقيا فعليهم ان يركبوا القطار قبل فوات الاوان كما قال وزير

  10. اولا دعوني اوجه رسالة مباشرة الى كل الذين يتبنون خيار الانفصال:
    المغرب لم يعد يتعامل مع البوليزاريو…المغرب اصبح يقدم للعالم حقيقة تاريخية لمنطقة الصحراء قوامها ان تلك الارض ملك للأمازيغ و بالتالي البوليزاريو لا حق لهم فيها لأنهم لا يضمون بينهم اية قبيلة امازيغية بل هم شتات من القبائل العربية المستقرة في المنطقة في فترات تاريخية متفرقة وبالتالي لا يمكن القبول بمنح الارض لاشخاص محتبون لها من الناحية التاريخية و الانتربولوجية..
    المغرب يتوجه الآن للدول الافريقية ليشرح لهم ان البوليزاريو ليسوا هم السكان الاصليون للمنطقة ( وانتم تعرفون الافارقة في الوقت الراهن)
    هذه الحركة تقترح حلا دون ان توضحه…ماذا تعني بحل يرضي جميع الاطراف وكلهم رابح رابح..؟؟
    المغرب طرح حلا واحدا و وحيدا اما ان تقبلوه اما ان ترفضوه..
    ملاحظة بسيطة: نحن الشعب المغربي و خصوصا الأمازيغ لا يرضينا هذا الحل و لا نريده و لا نقبله..ولكن نحن نخضع لما يراه ملكنا مناسبا للوطن و لن نخرج عن قراراته ونحن نعلم علم اليقين ان حل الحكم الذاتي في حد ذاته حل قاسي جدا و لم يكن من السهل تقديمه للطرف الآخر..ولكن مادام ذلك سيحقن الدماء فليكن.

  11. إلى سعد الله

    و كذلك من يتسائل عن تحرير سبتة و مليلة

    سنقول له عندها اربعة قرون و هي محتلة و ننتظر العشرة قرون. بعد العشرة قرون ستنسحب اسبانيا تلقائيا لانه مكتوب علينا جبناء و حتى ذلك الوقت سيتم ابتزازهم و معليش هكذا نحن همج برمي أطفال المغرب في البحر

  12. الحل سهل هو عودة الصحراويين المحتجزين واقول الصحراويين فقط لأن المخيمات اصبحت تعج بعدة جنسيات لا وطن لهم بحيث ان المغرب يستطيع بناء مدينة متكاملة في غضون شهور بجميع مرافقها ويعيش الجميع في سلام تحت راية الوطن وبشعار الله الوطن الملك وينتهي الموضوع

  13. بعد الانتصارات التي حققها المغرب لم يعد هناك مكان للمفاوضات مع الجزائر .. قلت مع الجزائر لأنني متأكد أنه لو كان القرار فعلا بيد البوليزاريو لكان الحكم الذاتي مقبولا .. لكن المؤكد أن ميليشيات البوليزاريو ما هي إلا أداة بيد جارة السوء …
    المغرب اليوم تجاوز المفاوضات بكثير والمجتمع الدولي فهم أن الجزائر تريد نصيبا من الصحراء وبذلك سيصبح أيضا مطلب الحكم الذاتي في خبر كان وهذا ما سيعمل عليه المغرب بقوة
    فاعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء لا يعني بالضرورة الحكم الذاتي ..
    اعتقد ان المغرب ينتظر اعتراف الأمم المتحدة والدول الكبرى رسميا بالحكم الذاتي الذي يعني مغربية الصحراء ثم بعد وقت سيسحبه من على الطاولة … وهذا ما تريده الأمة المغربية

  14. إلى عبدو
    لما يرجعو الصحراويين الذين يسألنا عن سبتة و مليلة سنقول له عندها اربعة قرون و هي محتلة و ننتظر العشرة قرون. بعد العشرة قرون ستنسحب اسبانيا تلقائيا لانه مكتوب علينا جبناء و حتى ذلك الوقت سيتم ابتزازهم و معليش هكذا نحن همج برمي أطفال المغرب ف

    1. الى اكرم
      لا يحق للعبد ان يتكلم عن التحرير ما دام هو نفسه يرزخ تحت نير العبودية. ضحى من ضحى من الجزائر في سبيل نيل استقلالهم وجاء بومدين فوضع على رأس البلاد كابرانات ينوبون عن فرنسا في تسيير شؤون البلاد. فرنسا تاخذ كل خيرات البلاد والجزائر خماسة. عندهم. اي استقلال هذا؟ اذا كان للمغرب مدينتين صغيرتين لا تتعدى مساحتهما 46 كيلومتر مربع فالجزائر القارة كاملة ما زالت خاضعة لفرنسا تحت غطاء الكابرانات الجاثمين على انفاسكم منذ شبه استقلالكم. تكلم عن الحرية ايها القن عندما تصبح كاسيادك تنعم بحكم مدني وتصبح دولتك جمهورية مدنية ماشي عسكرية، هذا الحلم الذي لن يتحقق ما دام في الجزائر اشباه آدميين مثلك…. رحم الله عبدا عرف قدره وجلس دونه

    1. لي إلياس
      لا يحق للعبد ان يتكلم عن التحرير ما دام هو نفسه يرزخ تحت نير العبودية. ضحى من ضحى من الجزائريين في سبيل نيل استقلالهم وجاء بومدين فوضع على رأس البلاد كابرانات ينوبون عن فرنسا في تسيير شؤون الجزائريين. فرنسا تاخذ كل خيرات البلاد والجزائر يون مجردخماسة عند الفرنسيين. اي استقلال هذا؟ اذا كان للمغرب مدينتين صغيرتين لا تتعدى مساحتهما 46 كيلومتر مربع فالجزائر القارة كاملة ما زالت خاضعة لفرنسا تحت غطاء الكابرانات الجاثمين على انفاسكم منذ شبه استقلالكم… تكلم عن الحرية ايها القن عندما تصبح كاسيادك تنعم بحكم مدني وتصبح دولتك جمهورية مدنية ماشي عسكرية، هذا الحلم الذي لن يتحقق ما دام في الجزائر اشباه آدميين مثلك….
      اليس من الذكاء الدبلوماسي بما كان ان تأكد المغرب من استرجاع صحرائه بما كان؟ الم تكن تلك التغريدة بمثابة الصاعقة التي قسمت ظهر حكامكم. الا ترى حالتهم الآن كيف اصبحوا يتصرفون؟ الم يجنوا بسبب الاموال الباهضة التي صرفوها على الصحراء وذهبت هباء منثورا؟
      رحم الله عبدا عرف قدره وجلس دونه

  15. بماذا تهلوس هاته الحركة ؟الحل واضح و ضوح الشمس هو ان الصحراء مغربية و من اراد العيش فيها فهو مواطن مغربي تحت السيادة المغربية ،وليس هناك حل يرضي جمع الاطراف ما تدعي هاته الحركة المدفوعة من اسبانيا و الجزائر ،هناك حل وحيد هو ان الصحراء مغربية تحت السيادة المغربية كما شهد التاريخ بذالك قبل وجود الجزائر او مملكة اسبانيا ،و من اراد العيش فيها من الصحراويين الاصليين وليس من يخالطهم من المرتزقة فمرحبا به في المملكة المغربية ،و من اراد غير ذالك فهو عدو و ليذهب للعيش في الجزائر البائدة او اسبانيا الخبيثة او ليذهب الى شواطئ الجزائر وليشرب ماء البحر مع القليل من الطحالب .

  16. المحتجزون في تندوف من طرف حكام الجزائر يجب إطلاق سراحهم والتأكد من هوياتهم قبل عودتهم… فالمغاربة منهم مرحبا بهم في وطنهم معززين مكرمين…. أما من ليسوا مغاربة فيتكلف بهم حكام الجزائر…. وبعدها فتح ملف الصحراء الشرقية… والله ثم الله لن نسمح في شبر من ارضنا مهما كلفنا ذالك والسلام….

  17. …بالنسبة للحل…فالشعب المغربي حل نزاع الصحراء.منذ 75 من ق/م.اي منذ المسيرة الخضراء المظفرة التي حررت الصحراء.أما ما تطالب به العصابة الانفصالية ومن انشق عليها فلا يعدو أن يكون متاهات لا يأبه بها 45 مليونا مغربي.نزاع الصحراء المغربية انتهى من غير رجعة.والرابح هو المملكة المغربية العظمى صاحبة الحق الذي يعلو ولا يعلى عليه..أما الخاسر الأكبر فهو النظام الستاليني الجزائري الذي بذر 500 مليار دولار على قضية خاسرة.لم يجن منها إلا الريح والشيح ومن زرع الرياح يجني العواصف.وتحية مني للجيش المغربي البطل.حامي الديار. وصمام الأمان.وقاهر الأعداء في كل الأزمنة.

  18. كاي مقاومة في اي بلد تجاهد من اجل وطنها وليس كما تعتقد البوليزاريو كل من يضحي من اجل شبر يجوز له امتلاكه فهذه لصوصية وليست جهادا؟ كانت الجبهة لتحرير الصحراء منذ نشأتها في 1960 تدعى فريزاريو وكان هدفها تحرير الصحراء لصالح المغرب كما كانت قبل دحول الاسبان اليها 1884. كان السيد البصري وكذلك السيد مصطفى السيد في بداية تضحياته كانا يجاهدان من اجل استرجاع الصحراء لصالح المغرب وبالتالي لصالح الصحراويين.استطاعا المقبورين القذافي وبوخروبة ان يؤترا على السيد مصطفي السيد في بداية الامر ولما احس هذا الاخير انهما منافقين واراد اعادة النظر في الامر قتلاه في الحرب بموريطانيا سنة 1976.على البوليزاريو ان تراجع تاريخها المظلم وبكل شفافية وبعيدا عن التأتيرات الخارجية التي تزيد في النار وقودا ولنذكرهم ان من يحكم المغرب منذ 400 سنة تقريبا هم العلويون الصحراويون وايضا قبل العلويين مرابطون وهم ايضا صحراويون .فقطع الصحراء من المغرب يعني موة المغرب وهذا لم ولن يكون.

  19. الحل الوحيد في اعتقادي البسيط هو الرجوع الى المغرب لمن تتوفر فيه شروط الاثبات انه مغربي.
    ثانيا لا مفاوضات مع المرتزقة ولا مع الجزائر التي تسلحهم وتاويهم وتتسول بهم
    ثالثا سحب مقترح الحكم الذاتي الذي لم يقبله احد من هولاء ولا نقبل الابتزاز من اي دولة وشكرا

  20. حكام الجزائر وملشيات البوليزاريو يتلقون صفعتين قويتين في يوم واحد.
    الصفعة الاولى هي اغلاق ايتيوبيا التي كانت تعترف بالجمهورية الوهمية لسفارتها بالجزائر.
    الصفعة الثانية تتمثل في فتح قنصلية جديدة لسييرا ليون بأقاليمنا الصحراوية.
    جاءت هاتان الصفعتان بعد الصفعة التي تلقتها الجزائر من اسبانيا التي فضحت مؤامرة الكابرانات لخلق ازمة بين المغرب واسبانيا.
    اسبانيا ترفض استقبال بن بطوش وترسله الجزائر الى كوبا على متن سيارة الرئيس الخاصة.
    الصفعة التي ستسبب السكتة القلبية للكابرانات هو الاعتراف الاسباني القريب بمغربية الصحراء

  21. ربما الخطابات الاخيرة والقوية والصريحة لمندوب المغرب في رده على سفير الجزائر اصابت زعيم البوليساريو بازمة صحية وعدة مؤشرات واخبار ووكالات تتحدث عن انه استقل الطائرة الرئاسية المجهزة للرئيس تبون واتجهت به صوب كوبا بعد رفض اسبانيا حتى الحديث عن الموضوع

  22. عاجل
    اجتماع طارئ للعصابة هذا المساء .وهناك مصادر تشير الى نية الجزائر قطع علاقتها مع سويسرا المحرضة من طرف الموغريب

  23. مقال بعنوان: أفيقوا من احلامكم ايها الكراغلة

    خلال تعقيبه على “القراءة الناقصة والانتقائية لتاريخ الصحراء المغربية” التي قدمها الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، سفيان ميموني، خلال ندوة لجنة الـ 24 بالكاريبي، أكد السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أنه “بالنسبة للمغرب، فإن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية تم حسمه بشكل نهائي”.

    وأضاف هلال “أحبت الجزائر أو كرهت، فقد تمت تصفية الاستعمار في الصحراء المغربية كليا. فالصحراء المغربية عادت بشكل نهائي إلى المغرب. وتم استرجاع الصحراء المغربية بفضل القانون الدولي، وبفضل المفاوضات، وبفضل اتفاقية مدريد التي أخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة علما بها في قرارها الصادر في دجنبر 1975”.

    وقال: “لنكن واضحين، قضية الصحراء قد طويت. تعيش ساكنة الصحراء بسلام في هذه الأقاليم المغربية وتتمتع بكامل حقوقها، كما صرحت بذلك غلا بهية، نائبة رئيس جهة الداخلة- وادي الذهب، التي شاركت في الندوة بدعوة من رئيس لجنة الـ 24 بصفتها ممثلة منتخبة ديمقراطيا عن منطقة الصحراء المغربية”.

    وأضاف الدبلوماسي المغربي “انتخبت السيد غلا خلال الانتخابات الجهوية سنة 2015 بالصحراء المغربية. وستنظم المملكة الانتخابات المقبلة، على المستوى الجهوي، في غضون 10 أيام، بما في ذلك في أقاليمها الجنوبية. سيكون هناك تجديد للمسؤولين المنتخبين. هذه هي الصحراء، إنها الديمقراطية التشاركية التي تشمل جميع الأجيال. وقبل كل شيء، فإنه حق الجميع في المشاركة في الحياة اليومية للصحراء “.

    وتابع بالقول إن “العرض الذي قدمته ممثلة الصحراء المنتخبة، السيدة غلا، أمام لجنة الـ 24 يقدم صورة شاملة وملموسة للغاية عن الحياة اليومية للساكنة، ومشاركتها في العملية الانتخابية، وفي التنمية الاقتصادية وفي ازدهار الثقافة بشكل عام، والثقافة الحسانية بشكل خاص”.

    وأكد هلال “لقد استمعنا اليوم للدعم الواسع للعملية السياسية ومبادرة الحكم الذاتي من الأغلبية الساحقة من أعضاء لجنة الـ24. لهذا السبب أود أن أؤكد لهم جميعا، أنه على الرغم من عداء الجزائر، وعلى الرغم من استمرار السياسة الجزائرية العدائية تجاه المغرب، والتدخل وتسليح جماعة انفصالية مسلحة، منذ 45 عاما، فإن المغرب لا يزال متمسكا بحزم بالعملية السياسية الحصرية للأمم المتحدة”، مضيفا أن “المغرب لا يزال منخرطا مع الأمم المتحدة وينتظر تعيين مبعوث شخصي لاستئناف العملية السياسية للموائد المستديرة، من المرحلة التي توقفت فيها مع الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر”.

    وأشار الدبلوماسي المغربي، في هذا السياق، إلى أن الجزائر وصنيعتها “البوليساريو” هما اللذان يؤخران تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام الأممي، وذلك بعد معارضتهما، بذرائع زائفة، لعدة مقترحات من انطونيو غوتيريش، ومنهم رئيس الوزراء الروماني السابق، بيتري رومان، ووزير الخارجية البرتغالي الأسبق، لويس أمادو، بينما قبلهما المغرب في وقت قياسي. نتمنى بصدق أن توافق الجزائر، هذه المرة، على المرشح القادم، دون مماطلة أو مراوغة.

    وسجل أن “هناك عملية سياسية المغرب منخرط فيها. والجزائر طرف معني، حتى وإن لم يرق ذلك لممثلها الدائم الذي تدخل قبلي”.

    وتوجه هلال إلى السفير الجزائري قائلا: “لماذا جاء الوزير الجزائري رمطان لعمامرة ليجلس معنا نحن والمبعوث الشخصي خلال المائدة المستديرة الأخيرة بجنيف؟ لماذا أشارت قرارات مجلس الأمن إلى الجزائر خمس مرات بالإسم؟ ليس لأن بلاده مجرد مراقب، كما يحاول ممثل الجزائر أن يقنعنا، ولكن لأن بلاده هي بالفعل طرف رئيسي في هذا النزاع الإقليمي”.

    من جهة أخرى، فند هلال المزاعم المضللة والكاذبة للسفير الجزائري بشأن موضوع الاستفتاء. وقال في هذا الصدد “كما أوضحت المملكة خلال المائدتين المستديرتين، وكما ظلت تؤكد مرارا وتكرارا منذ مدة طويلة، فالاستفتاء أضحى أمرا عفا عنه الزمن. فجميع قرارات مجلس الأمن الدولي منذ 21 سنة، عقب فشل خطة التسوية، لم تعد تشير بأي شكل من الأشكال إلى الاستفتاء. وعلى العكس من ذلك، فإن هذه القرارات تكرس الطابع الحصري للحل السياسي، وهو ما يعني حلا متفاوضا بشأنه”، مشيرا إلى أنه حتى قرارا الجمعية العامة 1514 و1541 ينصان على خيارات مختلفة، بما في ذلك أي حل يوافق عليه وتتفاوض بشأنه الأطراف.

    وأكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أن “هذا ما قام به المغرب خلال هذه السنوات ولا سيما خلال المائدتين المستديرتين بجنيف. وهذا ما سيواصل القيام به بتفاؤل والتزام مع الأمين العام الأممي ومبعوثه الشخصي، وبالطبع بحضور ومساهمة ومشاركة الجزائر في هذه العملية السياسية”.

    من جهة أخرى، شدد هلال على “أن العملية السياسية بالنسبة للمملكة المغربية هي التفاوض حول الحكم الذاتي في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية. وهو عرض ومبادرة طرحها المغرب على الطاولة وتمت مناقشتها خلال المائدتين المستديرتين بجنيف، بحضور وزيري الخارجية الجزائريين، عبد القادر مساهل في المائدة المستديرة الأولى، ورمطان العمامرة في المائدة المستديرة الثانية”.

    وخلص الدبلوماسي المغربي إلى أن “مبادرة الحكم الذاتي هي الإمكانية الوحيدة، كما نص على ذلك القرار 2548، الذي تطرق له الممثل الجزائري، للتوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم يقوم على حل متوافق بشأنه للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. كما أن الحكم الذاتي يشار إليه في هذا القرار باعتباره حلا جادا وذا مصداقية لهذا النزاع المفتعل”.

    وختم هلال بالقول إنه “لا يوجد حل خارج إطار الحكم الذاتي. ومع الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، الحل ممكن مع الجميع. ولهذه الغاية، تمد بلدي يدها لجميع الأطراف، كما ظلت تفعل ذلك دائما”.

  24. إلي ساليم بن سليمه روح الحطيست دير لشييين علي شكاره حليب اسكت السياسه خليها العمك طببببون.

  25. لمادا تريد من اسيادك المغاربة ان يتكلموا في سيدهم بسوء ايها الشماته؟
    سيدنا (كما سميته) يستحق منا كل الاحترام والتقدير لانه:
    1- لم يلطخ يديه النظيفتين ولو بدم مغربي واحد… عكس جيشكم الذي قتل ربع مليون جزائري في العشرية السوداء
    2- لم يغتصب ابناء شعبه كما فعل جيشكم اثناء الحراك
    3- لا يكذب على شعبه كما يفعل حكامكم. واذا وعد محمد السادس بانجاز مشروع ينجزه في الوقت المحدد له.
    4- ملكنا قطع بالمغرب اشواطا لن يلجقها حكامكم ولو لهثوا وراءنا ليلهم ونهارهم… اقتصاد وصناعة في نمو متصاعد، منتوجات فلاحية غزت اسواق اروبا وافريقيا بمنتوجات لا تعرفونها ولم تدخل يوما لاسواقكم، بنيات تحتية جعلت من اي مدينة من مدننا المتوسطة احسن من الجزائر الغاصمة. اما فيما يتعلق بمدننا الكبرى كالدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش ووجدة ومدن اخرى فلا مجال للمقارنة مع مدنكم
    5- استطاع ان يسترجع صحراءنا بالرغم من مئات الملايير من الدولارات التي صرفها حكامكم لمعاكسته في استكمال وجدة وطنه الترابيه
    6- والاهم من كل هذا. انه، بدبلوماسيته المحنكة، استطاع ان يمرغ حكامكم في الوحل وهذا ما يثلج صدورنا ويجعلنا لا نريد اكثر من هذا….
    ابعد كل هذا تريد منا ان نتكلم عن ملكنا بسوء ايها الجاهل؟
    حكامك يخفون عنك مستوى التقدم الذي احرزناه وجعولك انت والاغبياء امثالك تعتقدون ان الجزائر احسن من المغرب… المغرب اكبر منكم يا صغار افريقيا . انتبهوا لجالكم شيئا ما

  26. الى SALIME
    لمادا تريد من اسيادك المغاربة ان يتكلموا في سيدهم بسوء ايها الشماته؟
    سيدنا (كما سميته) يستحق منا كل الاحترام والتقدير لانه:
    1- لم يلطخ يديه النظيفتين ولو بدم مغربي واحد… عكس جيشكم الذي قتل ربع مليون جزائري في العشرية السوداء
    2- لم يغتصب ابناء شعبه كما فعل جيشكم اثناء الحراك
    3- لا يكذب على شعبه كما يفعل حكامكم. واذا وعد محمد السادس بانجاز مشروع ينجزه في الوقت المحدد له.
    4- ملكنا قطع بالمغرب اشواطا لن يلجقها حكامكم ولو لهثوا وراءنا ليلهم ونهارهم… اقتصاد وصناعة في نمو متصاعد، منتوجات فلاحية غزت اسواق اروبا وافريقيا بمنتوجات لا تعرفونها ولم تدخل يوما لاسواقكم، بنيات تحتية جعلت من اي مدينة من مدننا المتوسطة احسن من الجزائر الغاصمة. اما فيما يتعلق بمدننا الكبرى كالدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش ووجدة ومدن اخرى فلا مجال للمقارنة مع مدنكم
    5- استطاع ان يسترجع صحراءنا بالرغم من مئات الملايير من الدولارات التي صرفها حكامكم لمعاكسته في استكمال وجدة وطنه الترابيه
    6- والاهم من كل هذا. انه، بدبلوماسيته المحنكة، استطاع ان يمرغ حكامكم في الوحل وهذا ما يثلج صدورنا ويجعلنا لا نريد اكثر من هذا….
    ابعد كل هذا تريد منا ان نتكلم عن ملكنا بسوء ايها الجاهل؟
    حكامك يخفون عنك مستوى التقدم الذي احرزناه وجعولك انت والاغبياء امثالك تعتقدون ان الجزائر احسن من المغرب… المغرب اكبر منكم يا صغار افريقيا . انتبهوا لجالكم شيئا ما

  27. وهل يستطيع تبون أو أي مجحوم آخر في الجزائر حتى التفكير في الدخول في حرب حقيقية ضد المغرب، بالتأكيد لا يستطيعون لأنه في اليوم الذي حاولت فيه الجزائر مواجهة المغرب، فقدت كعبة الثوار بكارتها ثم اغتُصبت مرارا وتكرارا رغم استنجادها بكوبا ومصر عبد الناصر والاتحاد السوفياتي والفييتنام الخ… لتدخل في نوبة بكاء دامت لعقود .. حقرونا حقرونا .. المغرب قادّ بشغلو يا مئير ولسنا بحاجة إلى أقزام ليحاربوا معنا أو نيابة عنا، ونْهار تْكون عند بوال أركان القوة الاقليوية الشجاعة باش يحارب المغرب غاديين تعرفوا أنتم كذلك حقيقة العقيدة العسكرية اللي عند الجيش المغربي، واللي هي بطبيعة الحال السبب الرئيسي في خوف الجنرالات ورعبهم من الدخول في مواجهة حقيقية مع المغرب، لأنه لو كان عند الجيش الجزائري شبه اعتقاد أنه ربما بإمكانهم تحقيق انتصار عسكري في أي حرب لما ترددوا في شن هجوم عسكري على المغرب، لكن الخوف والرعب من عواقبه هو ما يمنعهم، لهذا فضل الجيش الجزائري تسخير ميليشيات تحارب عدوهم نيابة عنهم لاستنزافه وكسر شوكته حتى يتسنى للجنرالات إعادة المحاولة من جديد لعلهم يحققون ما عجز عنه المقبور بومدين. الحقيقة التي يتغافل عنها المجاحم المتطاولون على المغرب، هي أن عدد هزائم الجزائر عسكريا يفوق جميع دول أوروبا وإفريقيا وآسيا بالاضافة إلى صفر (0 ) انتصار، المجحوم تجده يتفاخر بسقوط مليون ونصف مليون جزائري، رقم إذا قسمته على 10 سنوات سيعطيك ما يقارب 500 قتيل في اليوم، رقم فضيحة، كارثة، عار في صحيفة الجيوش والمقاومين وكأن فرنسا كانت تحارب الذباب والصراصير، لا أدري كيف يرددونه دون أن يستحوا هذا إذا سلمنا بهذا العدد، أما إذا اِلتفتنا إلى ما ذكره التّبون عن كون عدد ضحايا فرنسا يفوق 5 ملايين .. فلا أعتقد أن العقلاء ولا حتى المجانين سيمكنهم التعليق.

  28. دراسة: دول تتهرب من تحمل المسؤولية بتبني نظرية “مؤامرة اندلاع الحرائق”
    خلصت دراسة إلى أن سبب تبني دولٍ “نظرية المؤامرة” في تفسير اندلاع الحرائق الأخيرة في ترابها “يمكن النظر إليه على أنه وسيلة للهروب من هذه الأزمة، وعدم الرغبة أو عدم القدرة على تحمل تبعاتها، سواء من حيث حدة الانتقادات الداخلية بسبب الإدارة السيئة للأزمة، أو من حيث توظيفها سياسياً من قِبل قوى المعارضة”.

    وأضافت ورقة مركز “المستقبل” للأبحاث والدراسات المتقدمة، التي أعدها الباحث أشرف عبد العزيز، أن هذا المبرر، في تركيا والجزائر وتونس ولبنان، “لا ينفي مسؤولية الحكومات في بعض دول المنطقة عن الإخفاق أو أوجه القصور التي شابت إدارتها لأزمة الحرائق”.

    وشهد العالم مؤخرا مجموعة من الحرائق في عدد من الدول، امتدت من سيبيريا إلى بوليفيا وولاية كاليفورنيا الأمريكية، مروراً بالجزائر وتونس والمغرب في شمال أفريقيا، ولبنان وتركيا واليونان وإيطاليا في منطقة شرق البحر المتوسط.

    وذكرت الورقة البحثية أن بعض دول المنطقة تبنت “نظرية المؤامرة” في تفسيرها لاندلاع هذه الحرائق، رغم إرجاع الأمم المتحدة الأسباب العلمية إلى “ارتفاع درجات الحرارة والجفاف على المستوى العالمي، على نحو ما جاء في التقرير الذي نشرته المنظمة الأممية عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)، يوم 9 غشت”، ورغم ذكر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، في يونيو الماضي، أن “العالم قد يصل إلى هذه الزيادة في غضون 5 سنوات فقط، علماً أن زيادة درجة الحرارة العالمية بمقدار درجة مئوية واحدة فقط قد تؤدي إلى زيادة في المساحات المحترقة في الغابات إلى 6 أضعاف مما هي عليه الآن، وفق بعض التقديرات”.

    وتابعت الورقة: “لم تكن تقديرات المنظمات الدولية بشأن تأثيرات التغيرات المناخية والاحتباس الحراري سببا كافيا بالنسبة لدول المنطقة في تفسير اندلاع هذه الموجات الهائلة والمتتالية من الحرائق خلال الأسابيع الماضية، وإنما لجأ بعضها إلى تبني ما يُسمى ‘نظرية المؤامرة’، وإلقاء اللوم على جهات أخرى اتهمها بإشعال هذه الحرائق”.

    وقدم المصدر ذاته أربعة أمثلة، من بينها ربط تركيا الحرائق بـ”تنظيمات إرهابية” في ترابها، وتحميل تونس “أطرافا مجهولة” مسؤولية حرائقها، والإشارة إلى ضلوع “أياد إجرامية” في مسؤولية التسبب في اشتعال الحرائق بالجزائر، واتهام “جهات” بافتعال حرائق لبنان.

    وفسرت الورقة “لجوء بعض دول المنطقة إلى ‘نظرية المؤامرة’ وتحميلها أطرافاً أخرى مسؤولية اندلاع الحرائق أو على الأقل مسؤولية استمرارها وانتشارها على نطاق أوسع، بدوافع واعتبارات، من بينها: التغطية على الفشل في إدارة أزمة الحرائق، ومواجهة الانتقادات الداخلية من قوى المعارضة، والطابع المتزامن للحرائق، إلى جانب توظيف أزمة الحرائق في صراعات داخلية”.

  29. الجزاءر عندها مرض الانانية السكيزوفرينيا فعندما تكلم وزير اسراءيلي عن علاقة ايران مع الكابرانات لم يعجبهم الحال و عندما تهجم سفير ايران بالجزاءر على المغرب هللوا له فمن قبل كانوا يقولون بان فرنسا هي من تدعم المغرب واليوم يقولون امريكا و غدا سيتهمون الصين.قالك النيف.النيف والخنونة تريكة القنب.يسرقون ولايطلبون سب وشتم الرب في الدم ساري عندهم.بالنسبة لقطع العلاقة الله يعملها جورة بالامونياك حتى قاع مزبلة التاريخ البحر بزفاف عليهم كل الردائل إ جتمعت فيهم : الحقد الحسد المكائد اليومية المعتادة في منابرهم الصفراء المءجورة لاهوية الدولة لا إنتخابات لا رئيس لاجيش عاقل
    تلفات لهم الحلوفة

  30. توقعت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية بإنهيار الإقتصاد الجزائري خلال سنتين على أبعد تقدير بعد أن قررت الجزائر توقيف عمليات استيراد المواد المعدة لإعادة البيع اعتبارا من نهاية الشهر المقبل (أكتوبر)، في خطوة تنم عن انهيار وشيك لاقتصادها وهو القرار الذي يأتي في سياق الأزمة المالية الخانقة التي تتخبط فيها البلاد، بسبب التراجع المتواصل لمخزونها من “احتياطي العملة الصعبة” الذي يعيش وضعا غير مسبوق، وهو ما أكدته تقارير جزائرية رسمية، التي قالت أن مخزون الجزائر من “الدوفيز” تراجع مع بداية السنة الجارية إلى أقل من 40 مليار دولار، في وقت فندت فيه وكالة “بلومبيرغ” الأميركية، المتخصصة في الاقتصاد وأكدت أن احتياطي الجزائر من العملة الصعبة لا يتجاوز 14 مليار دولار فقط.

    وعزت مصادر مطلعة القرار الجزائري سالف الذكر، إلى الهشاشة التي يتخبط فيها الاقتصاد الجزائري منذ سنوات، بفعل تراجع مداخيله من عائدات البترول والغاز، نتيجة تراجع أسعار في الأسواق الدولية في مناسبات عدة، وهو ما أجبرها منذ سنة 2017 على سن سياسة تقشفية في إطار قانون موازنتها المالية، كان من بين نتائجها الوخيمة تعليق عمليات استيراد المواد المعدة لإعادة البيع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button