أخبارأخبار عاجلةعربي

وساطة موريتانيا بين الجزائر والمغرب .. صعوبات منعت الإنطلاق

أنباء انفو- أكد مصدر قريب من القصر الرئاسي فى موريتانيا لموقع “أنباء انفو” وجود صعوبات منعت انطلاق وساطة بين الجزائر والمغرب يقودها وزير الخرجية إسماعيل ولد الشيخ أحمد .

وأشار المصدر إلى فشل سلسلة محاولات قام بها ولد الشيخ أحمد ، لحلحلة الأزمة الدبلومسية القائمة بين الجارين المغاربيين الجزائر والمغرب.

مصادرنا ذكرت أن ولد الشيخ أحمد، عرض عبر اتصالين هاتفية أجراهما يوم أمس، مع نظيريه فى كل من الجارين الجزائر والمغرب ، القيام بواسطة هدفها”رأب الصدع” وإعادة العلاقات الدبلوماسية التى قطعت منذ أسبوعين.

أحد الطرفين -حسب المصدر- أظهر عدم رغبته فى تلك الوساطة ولم يبد تجاوبا معها.. !.

وكانت الجزائر أعلنت من جاب واحد قبل أسبوعين ، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب الذى اتهمتهة ب” أنشطة عدائية” رد عليها المغرب أنه يرفضها بشكل قاطع وهي فى نظره تقوم على مبررات زائفة، بل وعبثية ا”.

مواضيع مشابهة

137 Comments

  1. الجزائر طبعا، لان نظامهم العسكري يواجه مشاكل اقتصادية واجتماعية وسياسية ولتصديرها الى الخارج قطع العلاقات مع المغرب رغم غيابها اصلا مضمونا منذ عقود وسبرفض اعادتها لانه لن يجد في المقابل وسيلة أخرى لإلهاء الشعب الجزائري الفقير … كل العالم قال ان سبب الحرائق راجع الى ارتفاع ملحوظ في الحرارة الا نظام بني خرخور اتهم المغرب هههههه يا العجب على نظام الكابرانات … صراحة دواءهم هو السيد عمر هلال الذي زعزعهم بكلمات قليلة وفي المستقبل سيدمرهم لانهم يستحقون . ومسألة مسل الصحراء الغربية المغربية الذي كان سببه الحزائر حسم بشكل نهائي والان سيأتي الدور على الصحراء الشرقية المغربية المستعمرة لكي تعود لحضن الوطن …

  2. بالطبع ودون اظنى تفكي.عدم التجاوب من الجانب الجزائري .عقلية متحجرة .العالم باسره يفهم هدا .وخير دليل انسحاب عمالقة السيارات متل هيونداي وفولكسفاكن من السوق الجزائرية صوب بلاد الانفتاح الاقتصادي وسياسة رابح رابح .المملكة المغربية

    وفوز شركة SABCA المغرب بصفقة تجميع لهياكل الطائرات والأجنحة بالوحدة الصناعية الجديدة لمجموعة “SABCA” Stans بالدار البيضاء أمام 11 شركة عالمية يبرز قدرة منصة صناعة الطيران الوطنية على الامتثال لأفضل المعايير العالمية مع تقديم قدرة تنافسية عالية

    النظام الجزائري يتاجر في احشائه ضدا في المغرب.
    الله معاكم ايها الشعب الجزائري. والخزي والدل لأبناء أنيطا.فيروس اصاب النظام الجزائري

  3. لايجد نظام شمولي يسير شعبه بنوع من السياسة الديماغوجيةة حلولا لمشاكله وأزماته الداخلية التي تترجم في نشوب حراك شعبي يرفع شعارات “” مدنية لا عسكرية”” …لم يجد حلولا و أجوبة مقنعة لهذا الشعب تجاه ما يعانيه من ظلم و نذرة في المواد الأساسية من التغدية و الماء الصالح للشرب وفي مواد طبية لمواجهة ازمة كوفيد, من الأكسيجين واللقاح, سوى خلق عدو خارجي يهدد أمن واستقرار الجزائر ويغدي الأرهاب بمساندة حركة الماك والرشاد. هذه الوجوه الجديدية- القديمة التي اختارت لنفسها شعارا باسم ” الجزائر الجديدة” تحاول بدغدغتها لمشاعر الشعب ان تستمر في الحكم لنهب خيرات الجزائر من بترول وغاز, وتحتضن في حوضها كيانا وهميا تدعمه بالنفيس و الغالي لأجل تقزيم وكبح طموح بلد جار وشقيق وقف معها في حقبة الأستعمار لنيل كلرامتها و اسقلالها. هؤلاء الشياطين العجزة, الذين لايفقهون في السياسة و الديبلوماسية سوى التهديد بالقوة و السلاح. لن فقد ابدا كل الأمل في بناء تكتل اقليمي كبير في شمال افريقيا, لأن هناك دول فتية وواعية تستوعب ما معنى التكتل و التضامن, كبلد موريطانيا وتونس وليبيا. هذه الدول التي حاولت بكل ارادتها وعزيمة شعبها أن تختار نظاما مدنيا يتناسب مع طموحات مواطينها سوف تساعد الشعب الجزائري الشقيق ينسلخ يوما من جبروت العسكريين الديكتاتوريين.

  4. لمن لايعرف ولد الشيخ فهو شخصية قوية ودبلوماسية قل نظيرها في موريتانيا الا أن وساطته ستفشل كما قيل ومن البداية لان عقلية النظام الجزائري بدأ يعرفها الكل أما المغرب فذاق مشاكلها منذ زمان.نظام لقيط لايمكنك التفاهم معه ابدا.

    1. الى متتبع
      نحن لسنا كجيران السوء الشرقيين (اقصد حكام الجارة الشرقية وليس الشعب الجزائري الشقيق الذي تقاسمنا بيننا حلونا ومرنا لعقود خلت) اقصد حكام الجزائر الذين تنكروا لكل جميل قام به المغرب تجاههم. هذا اليهودي الذي حركت فيه وطنيته غيرته على مغربيته واعرب عن استعداده للدفاع عن حوزة المغرب يستحق منا كل الشكر والتقدير والاحترام. وموقفه هذا جعلني أتساءل: من الاقرب الى الله؟ هذا اليهودي الي اراد صيانة المغرب ام جارنا حاكم الجزائر الذي دفع الغالي والنفيس للتنكيد علينا وتشتيت شملنا؟ سيقول بعض الاغبياء كعادتهم ان هذا يهودي او يتهمونه بالصهيونية وان له عداوة مع شعب مسلم وشقيق الا وهو الشعب الفلسطيني. اقول لهم مسبقا: ما ادراكم ان هذا اليهودي من اولائك الاسرائليين الذين يدافعون عن فلسطين وقاموا بما لم تقم به الجزائر الدولة القارة.
      اما لمتتبع اقول ان المغرب بفضل ملكه وجيشه الملكي والمواطنين المغاربة الاحرار الملتفين حول قياداتهم كفيلون بالدفاع عن وطنهم بكل ما اوتوا من قوة. واذكره بان المملكة المغربية الشريفة التي صدمدت في وجه الطامعين والغزاة والمستعمرين الطغاة لما يناهز اثنى عشر قرنا ونيف ولم ينالوا منها قيد انملة لا يرهبها تحرشات حثالات القارة. نم قرير العين يا متتبع واعلم انك في مملكة تعد اقدم مملكة في العالم لا تزعجها دولة يحكمها رعاع.

  5. صدقوني اخواني المغاربة جميع الدراسات تؤكد مما لايدع مجالا للشك ان دولة الفراقشية تختنق وتغرق في جميع المجالات.
    الفشل في بناء دولة ذات مؤسسات، السقطات المتتالية للعسكر الجاثم على اعناق الشعب المغلوب على امره ،المشاكل الاقتصادية الحادة التي تعيشها دولة الكابرانات، الخصاص في كل شيء، تصدير ازماتهم المفضوحة الى الخارج واقصد المغرب لكن يبقى كل هذا يعبر عن الفشل تلو الفشل لبغال المرادية وشواد الفراقشية الذين شعروا بقرب زوالهم.
    الدول تراقب هؤلاء الأغبياء عن قرب واصبحوا واثقين بان هذا النظام الى زوال وإنشاء الله المغرب سيكون سببا مباشرا في ذلك.
    حتى إسرائيل وعلى لسان سياسي معروف هدد كلاب فرنسا وبقايا نطفهم حيث قال ما معناه المغرب خط أحمر.
    ونحن نتمن هذا لكن انا متأكد ان الجيش الملكي سيعيد ملحمة حرب الرمال ونيكوهم من جديد…..ههههههه الدق والسكات يا اولاد Anita
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

    نعم لتقرير مصير الشعب القبائلي الحر وإستقلاله عن الاستعمار المستبد الإرهابي.

  6. لا وساطة و لاهم يحزنون. الذي لا يقول الحق هو منافق

    هذا الرجل يعرف أكثر من غيره المكائد و خبث النظام المخزني

    هذا الرجل يعرف أن المغرب طعن فيه مرتين

    النظام المخزني لم يعترف بموريتانيا التي استقلت سنة 1960 إلا سنة 1969
    النظام المخزني تقاسم مع موريتانيا الصحراء الغربية في اتفاقيات مدريد.

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

    1. مرحبا بالوساطة و بكل المبادرات الموريتانية و المغرب ليس بالدولة العنيدة و نظامه نظام حديث يملك الرزانة و ليس كنظام الشيوخ الشيوعي المتسلط على شعب الجزائر و كالعادة ستظهر شياطينهم و يبحثون عن ثغرة لشيطنة الشعب الموريطاني و المغربي و نتمنى الخير و الازدهار للدولة الموريطانية و خير امم اناس متعاقلين و الحمد لله ان كل شعوب المنطقة اليوم تعرف الشيطان الذي سلط علينا جميعا منذ زمان و لم يترك اي دولة مغاربية الا و تدخل في شؤونها بدأ بالمغرب ثم موريطانيا ثم تونس ثم ليبيا و حتى الدول الافريقية لم تسلم من اعماله الابلسية هذا النظام لا تفهم نواياه الا اليوم

  7. إلى Contrôleur

    كتبت

    صدقوني اخواني المغاربة جميع الدراسات تؤكد مما لايدع مجالا للشك ان دولة الفراقشية تختنق وتغرق في جميع المجالات.

    في كل المجالات?

    خوفتنا يا صاحبي. لو سمحت ممكن تدلنا على بعض هذه الدراسات و لك الشكر

  8. إلى

    واذكره بان المملكة المغربية الشريفة التي صدمدت في وجه الطامعين والغزاة والمستعمرين الطغاة لما يناهز اثنى عشر قرنا ونيف ولم ينالوا منها قيد انملة

    كنت حاب اساعدك لانه شكلك دايخ

    قيد أنملة, باستثناء سيتة و مليلة الجريحتين

  9. منقول

    كنَّا نعتقد أنّ المخزن بدأ يتراجع عن موقفه الداعم علانية لـ”الماك” حينما صرّح رئيسُ حكومته سعد الدين العثماني قبل أيام قليلة بأنّ ما قاله سفيرُ المغرب بالأمم المتحدة، عمر هلال، بشأن “حق الشعب القبائلي في تقرير مصيره” هو “ردُّ فعلٍ حِجاجي وليس موقفا سياسيا للدولة المغربية”، لكنّ تكرار هلال لتصريحاته مجدّدا يؤكِّد أنّ الأمر يتعلق بموقفٍ قاطع قرّرت المملكة اتخاذه لمناكفة الجزائر، وليس فقط موقفا شخصيا حِجاجيا لسفيرها.

    وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، وهي وكالةٌ مغربية، فقد قال هلال إن “هناك أوجُهَ شبهٍ بين النزاعات الدائرة في الأراضي الخاضعة لسيطرة المغرب في الصحراء الغربية وتلك الواقعة في منطقة القبائل الجزائرية؟!”، وأضاف “شعب القبايل له أيضا الحقّ في تقرير المصير، فلماذا تُنكر الجزائر عليه ما تطالب به (مغاربةَ الصَّحراء)؟!”.

    وتؤكّد هذه التّصريحات أنّ المخزن قد قرَّر التصعيد ونسْفَ كلِّ جهود الوساطات العربية الرّامية إلى تهدئة الأجواء، وعليه تحمّل تبعات ذلك، ولكنّنا نودّ أن نتساءل عن “أوجه الشبه” المزعومة التي رآها سفيرُه بين الصحراء الغربية ومنطقة القبائل؟! فالصحراء الغربية مصنّفة في الأمم المتحدة قضية تصفيةِ استعمار، وهي ترى أنّ استفتاءً حرا ونزيها هو الحلّ الوحيد للنّزاع بين البوليزاريو والمغرب، أمّا منطقة القبائل فهي جزائرية بامتياز وقد حارب أبناؤُها في الثورة التحريرية من أجل استقلالِ الجزائر، وليس من أجلِ الاستقلال عن الجزائر، وإذا برزت اليوم حركةٌ انفصالية، فهي حركةٌ معزولة منبوذة في المنطقة، والأغلبية الساحقة من القبائل متمسّكون بالوحدة الوطنية ولا يؤيّدون الانفصال، خلافا لشعب الصحراء الغربية الذي يريد الاستقلال عن المغرب ويكافح منذ 45 سنة كاملة لتحقيق هذا الهدف، فأين هي أوجُهُ الشّبه التي رآها هلّال، ومن ورائه المخزن، بين الصحراء الغربية ومنطقة القبائل؟

    إنّ ما تقوم به شرذمةٌ من الانفصاليين المعزولين في منطقة القبائل لا يشبه في شيء قضية الصحراء الغربية، بل يشبه ما قام به بعضُ أبناء الريف المغربي في حَراكهم ضدّ المخزن في أكتوبر 2016؛ إذ برزت في صفوفهم دعواتٌ لإحياء دولة عبد الكريم الخطابي، لكنّ الجزائر لم تغتنم الفرصة لتأجيج النَّزعات العرقية بالمغرب، ورفضت دعم هذه الدعوات، لإيمانها بأنّ مغربا موحّدا قويّا، أفضل لأمنِها من مغربٍ مقسَّم ضعيف تنخره الصراعاتُ العرقية كما تنخر دولا فاشلة في المشرق العربي، فهلَّا حفظ “أميرُ المؤمنين” الدرس وكفّ عن اللعب بالنار؟ نار دعم العرقيات بالمنطقة والتي قد تحرق بلده قبل غيره؟

    ليس هناك من يدعم “الحقّ” المزعوم لـ”الشّعب القبائلي في تقرير مصيره”، إلا المغرب وحليفه الصهيوني، ولا تختلف تصريحات السّفير عمر هلّال بهذا الشأن عن تغريدات الصهيوني المغربي إيدي كوهين، المستشار السّابق لنتنياهو، في مواقع التّواصل الاجتماعي، والتي أعلن فيها بوضوح دعم كيانه لانفصال منطقة القبائل. وإزاء هذا التّصعيد الخطير، ما على الجزائر الآن سوى اتِّخاذ أقصى درجات الحذر والحيطة؛ فقد تشجِّع مواقفُ “الحليفين” الجديدين “الماك” على حمل السلاح، ويجد فيهما داعما كبيرا له.

    1. الى إلياس

      عمر هلال لم يكذب. وهو لا يقول بان المغرب يدعم الماك لان المغرب حكومة وشعبا ضد نظام العسكر لكنه لا يريد شرا للشعب الجزائري ولا لارض الجزائر. كل ما يفعله عمر هلال هو تذكير حكام الجزائر بتناقضاتهم وسياسة حلال علينا وحرام عليكم. من يدعم الماك ويحتضنها ويحميها هي ماماكم فرنسا التي يرتجف منها الكابرانات
      عمر هلال قال ان ملف الصحراء طوي ومهمته انتهت بنجاح باهر وهو يريد الان ان يتسلى بعض الوقت بالكابرانات. هذا كل ما في الامر… هههههه

  10. الى بلقاضي
    ومن قال عكس ما كتبت.رأينا من جار السوء.ما لم نراه من بني عمومتنا اليهود المغاربة

  11. لا زلت تكرر نفس الخزعبلات رغم الجواب الشافي والكافي وبالدليل والبرهان ولكن لاحياة لمن تنادي غباؤكم منقطع النظير لقد ستركم الغاز والبترول فقط والان بعد نظوب ارصدته الافلاس والفوضى العارمة في انتظاركم بتاكيد كل الخبراء كان لديكم امل في الانقاد من قبل الاستفادة من خبرة جاركم الغربي ولكن لعن الله العسكر والحقد والغباء

  12. إلى للذبابة الجزائرية باسماء عديدة

    عن أي جواب شافي تتحدث؟

    تقصد الخزعبلات التي أتى بها سيدكم؟

    نحن في الجزائر لاننا لا نحسن الثرثرة سميناها المقروط

    أنبوب الغاز لن يتم تجديده. نحن الان بصدد تشغيل أنبوب يمر على أرض الجزائر الطاهرة و المرتوية بدماء الشهداء.
    كرما من الجزائريين يقولون أن بإمكان المغرب تقطيع خردة الأنبوب و عمل منه بنادير يحتاجونه البشر في الأعراس
    – و ما زال و مازال
    عندكم 350 ألف مغربي يعملون في الجزائر بطريقة غير شرعية و غلق المجال البحري و الجوي ليس ببعيد

    الذي يريد أن يبتز الجزائريين والله لا يعرف راسو من رجليه و هو حالك يا جايح

    1. الى BADIS
      سر تقود انت وغازك. شكون حاس بك يا الجيعان. الغباء ارجعكم كالبهائم…. الغار ديروا به الفايده لانفسكم…. ابتلانا الله بجيران حمير لا تفهم.
      احنا اخذنا صحراءنا وهذا يكفينا.

  13. يا غبي الانبوب صدعتونا بيه ديرو فالماخرة ديالك وهينا المغرب لايحتاج لحمقى فاشلين مثلكم

  14. ايها المغاربة الاحرار…. لا تشغلوا بالكم بهذه الحثالة من دولة الكراغلة الذي لا يعرف حتى ما يقول… هذا شخص واحد يظهر هنا بعدة القاب لانه يشعر بعزلة ولم يجد من يسانده في هبله. هو يتخبط في نفس العزلة التي تتخبط فيه بلاده.
    الصحراء واخذناها… دعوا الكلاب تنبح لان الفقصة تقتلهم

  15. إلى عمر هلال

    السب و الشتم سلاح الضعفاء

    لا يوجد اغبياء مثلكم . الرجال يناقشون و يعترفون بالحقائق و يعتذرون
    أنتم لا تعرفون إلا الخزعبلات و عساكر الجزائر من الهبال. تفعلون المكائد و الخدائع و لما يفضحكم العالم لا تعرفون إلا
    كلمة عساكر الجزائر و المفارقة أنكم تتحدون عن جيش مرتب 27 عالميا و روح شوف ترتيب جيشكم الكرتوني اسد على الصحراويين نعامة على الإسبان
    المهم أننا أسطوانة فتح الحدود التي كنتمم ترددونها صباح مساء انتهت.
    الغاز غاز الجزائر و انت لن يمر عليكم لتأخذو منه المال و تستعملوه للمكائد و الخداع.
    والله ما تستهلو قطرة غاز يا منافقين و ابقة في اسطوانة انتاعك: عساكر الجزائر

  16. إلى وجدي حر

    كتبت

    هذا شخص واحد يظهر هنا بعدة القاب

    في اي شيئ يفيدك أو يستفيد منه البشر إن كان شخص واحد أو أكثر يا وحد الجايح.
    العزلة اسأل سيدك ووزيركم الأول الذي ما عرفين رسانهم من رجليهم

    أحنا لا نحسن الثرثرة.

    بعدما عراكم و فضحكم أمام العالم الوزير لعمامرة قال

    للأسباب التي تم ذكرها سابق

    قررت الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب ابتداءا من اليوم.

    خلاكم تبلبلو و العالم يعرف أنكم رقم واحد في التبلبيل مثل الصبيان يبكون و يبكون ثم يسكتون

    و ما قصتكم مع اسبانيا التي ظلمتم فيها الأسبان برمييكم الأطفال في البحر ( في مشهد يندى له الجبين) تبلبلو و تبلبلو و بعدين سكتم

    1. الى BADIS

      لا فائدة ترجى منك سواء كنت شخصا واحدا او عدة اشخاص
      ولا فائدة ترجى من بلاد الكراغلة سواء قطعوا العلاقات او لم يقطعونا. لسنا في حاجة الى علاقات تسير بالكذب والتزوير والتلفيق. بلاد المليون ونصف طابور.
      الى اين وصل ثمن الخبز عندكم هذا الصباح؟ وهل هو موجود في المخابز؟
      اقسم بالله انه لا توجد دولة فوق الارض تشبه دولة الفراقشية. الزلط والكذب وزايدينها بالتفرعين
      تتكلمون عن الغاز… يا المبهدلين وفروا به الخبز او الماء على الاقل للمواطنيين وبعدها تكلموا

  17. إلى جواب لباديس

    اسأل هذيك المسؤولة المسكينة التي بغات تلعب في الوقت الضايع و قالت
    أن المغرب يريد تجديد عقد انبوب الغاز
    و الحقيقة هي تريد جني ملايين الدولارات للمغرب حتى يزيد الخدع و المكر للجزائر و يزيد يعطي الرشوة .

    اقطع اقطع اقع و خليهم يوجدو الحطب الشتا قربت

  18. سؤال للأخوة المغاربة

    قرأت ما كتبه بومراس و كتب

    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969

    بحثت في النت ووجدت أن هذا الكلام موثق

    ألا تستحق موريتانيا اعتذارا رسميا من المغرب على هذا السلوك الشنيع؟
    وكيف لبلد اخر أن يثق في المغرب مهما كان الذي يحكم هذا البلد

  19. إلى وجدي حر

    الجزائر لا تؤذي احد و بما أني أعرف ما يدور في ذهنك و الكابوس الذي يطاردك في النوم. هذه الحقائق موثوقة

    النظام المخزني لم يعترف بموريتانيا التي استقلت سنة 1960 إلا سنة 1969
    النظام المخزني تقاسم مع موريتانيا الصحراء الغربية في اتفاقيات مدريد.

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

    1. وجدي حر لا يضيع وقته في قراءة ما تنقله من خرطي من زبالة اعلامكم الرخيص. ومن اليوم الذي حسمنا فيه قضية الصحراء لصالحنا قررنا ان لا نقرأ ما تكتبون… قررنا ان نرتاح استراحة المقاتلين ونتفرج عليكم وانتم تتخبطون كالافعى التي قطع رأسها
      الله على راحة الله وما بقاش البال يخمم
      والحمد لله على المغرب وخيراته الوافرة ورجاله الذين يعملون ولا يكتفون بالنباح

  20. الى الياس
    الله يكون في عونك يا باديس او الياس او سليم. انت مشرف على الهبل. الانبوب ادخلوه في مؤخراتكم لانه لا الانبوب ولا الغاز افادكم في شيء… ما زال الشر فيكم والمجاعة تهددكم وكولوا الغاز واهنؤوا به يا عرة الكون

  21. إلى وجدي حر
    إذا وفرنا الخيز و الماء مارايح تستفيد منه و إذا لم نوفر لن تتضرر.

    المهم وجد الحطب. الذي لا أفهمه كيف للجزائر أن جلست كل هذه المدة و هي تعطيكم المال لتحاربو و ترشو البشر و الحجر لإيذاء الجزائر

  22. إلى وجدي حر

    لا تضيع وقتك. روح وجد الحطب باش تسخن. يقال أنه بعد هذا الصيف الجد حار الشتاء سيكون قارس. انتبه

  23. سؤال للأخوة المغاربة

    قرأت ما كتبه بومراس و كتب

    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969

    بحثت في النت ووجدت أن هذا الكلام موثق

    ألا تستحق موريتانيا اعتذارا رسميا من المغرب على هذا السلوك الشنيع؟
    وكيف لبلد اخر أن يثق في المغرب مهما كان الذي يحكم هذا البلد

  24. سؤال للأخوة المغاربة

    قرأت ما كتبه بومراس و كتب

    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969

    بحثت في النت ووجدت أن هذا الكلام موثق

    ألا تستحق موريتانيا اعتذارا رسميا من المغرب على هذا السلوك الشنيع؟
    وكيف لبلد اخر أن يثق في المغرب مهما كان الذي يحكم هذا البلد

    1. جاء زائر بلاد العهر
      إلى إبن المني المختلط صاحب التعليق رقم 1 يتكلم و كأنه يعيش في بلد النرويج، ثم لا أظن أنه ليس على علم بأن بلاده تزخر ب مليون و مأتي ألف مومس (يعني قحبة ) خرائرية مرخصة من طرف سلطات البلاد للاشتغال بشكل قانوني و الاكثر من ذلك أصل تسمية بلاده بالجزائر تعني جاءزائر كما اتفق عليه جميع المؤرخون و الزمن ليس ببعيد حيث كانت النساء العاهرات كلما رأوا رجل من المستعمر في البلد يقلن لبعضهن جاء زائر

  25. جزائر الامس… واليوم
    الجزائر الشيوعية

    لما حصلت الجزائر على استقلاله بدعم من تونس وخاصة المغرب الذي كان القاعدة الخلفية للثورة الجزائرية انقلب بوخروبة الذي كان يدعي الثورية على بن بله ثم قضى على جميع الثوار الاحرار – اما بالاغتيالات او الاقصاءات وتكميم الافواه او النفي – لينفرد بالحكم. بعد استكمال مخططته سقط بكل من عقله وجوارحه في احضان شيوعية الاتحاد السوفياتي. ولسوء تكوينه وعجز جبهة التحرير، الحزب الحاكم، في توفير اطر اكفاء لم يأخذ بومدين من ايديولوجية النظام الشيوعي الا استراتيجيتين اثنين لا ثالث لهما، ودعم هاتين الاستراتيجيتين بنظرية ثالثة وهي “نظرية العدو الوهمي” الذي اختار لها المغرب لتثبيت حكمه والجعل من الجزائر دولة قوية تتحكم في دول المغرب الكبير او دول شمال افريقيا.
    1- اضعاف المحيط: اقتبس بوخروبة هذه الخطة من بيسمارك الذي اوصى الحاكم باضعاف محيطه كي تتقوى بلاده. اجتهد بومدين في اضعاف المغرب منافسه الشرس فعاكسه في كل شيئ. ثم شن على المغرب حرب استنزاف اختار لها عصابة البوليزاريو لتقوم بها بالنيابة. صرف بومدين ومن جاء بعده كل مداخيل المحروقات على ملف الصحراء. لكن المغرب العنيد ان استطاع ان يصمد في وجه كل التحديات المفروضة عليه الى انأضعف خصومه الذين خططوا لاضعافه وانتصر عنهم
    2- البروبغاندا الستالينية: وهي الدعاية الكاذبة وتزوير التاريخ والجغرافية وغسل أدمغة المواطنين ببرامج تعليمية تشرف عليها المخابرات تلقنهم ذاك التاريخ المزور وزرع الشعور بالعظمة في نفوسهم. ولصرف الانظار عن مشاكل البلاد الداخلية تقتضي هذه البروبغاندا ان يكون للدولة عدو وهمي ينشغل به المواطنون ليقوي فيهم روح الوطنيه على حد زعم هذه النظرية. نجحت هذه النظرية في الاتحاد السوفياد لان لينين وستالين والزعماء الذين جاؤوا بعده طبقوها على مواطنيهم بموازاة مع رفع مستوي مواطنيهم التعليمي وتربيتهم على الكد والاتهاد في العمل بكل تفاني وإخلاص. لكن في الجزائر أتت هذه النظرية بنتائج عكسية وكارثية لان النظام في الجزائر عكس نظام الاتحاد السوفياتي هو نظام عسكري ركز على الدعاية الكاذبة في حكمه فقط واغفل زرع رغبة الجد والكد والاخلاص في العمل عند المواطنين. وما ساهم في ضرب فرص خلق اجيال تعتمد على نفسها وتكد وتجتهد هو اعتماد حكام الجزائر ما يسمى باقتصاد الريع الذي ينتج مواطنين يستهلكون ولا ينتجون.
    3- نظرية العدو الوهمي: تعتمد هذه النظرية على ما توصل إليه عالم النفس كارل شميت وهى نظرية “الخدعه” … وكان الحكام يقولون لشعبهم “هنا بالقرب منا شبح خطير يتربص بنا ان لم يلتف الشعب وراءنا نحن حكامكم سياتي على الجميع.” لا يتردد الحكام في هذا الصدد ان يهيؤوا خطابات او بلاغات تذكر بهذا العدو المتربص تنسي الشعب مشاكله الداخلية وتوجه انظارها الى الخارج لترقب الخطر وطريقة التصدي له. وهنا لا يجد الشعب بدا من الالتفاف حول حكامه.
    حكام الجزائر جعلوا من المغرب هذا الشبح الذي يتأهب للانقضاض عليهم وصاروا يذكرون ويخوفون به الشعب الجزائري في كل حين. كان شنجريحة ومناوراته و تبون ولحمامرة (وكل من سبقوهم) واتهاماتهم العبثية وحديثهم اللانهائي عن الاجندات الخارجية والمؤامرات كلها تصب في هذا الغرض.
    لو امعنا النظر في حال الجزائر لعرفنا ان المواطن الجزائر كان ضحية هاتين الاستراتيجيتين اللتين اعتمدهما حكامه ولعرفنا كيف قتل هذا النموذج من الحكم قدرات المواطنين على الفكر الابداع وجعلت من جلهم مواطنين مغرورين ومنفوخين على فراغ، مواطنين مشلولة لسواعدهم ، لا يعملون وعقولهم مخدرة لا يفكرون بها ولا يحللون افكار غيرهم. وهذه الفئة من المواطنين هي التي تمثل ما يطلق عليه الجزائريون “شعب بومدين الحلوف” إلا اننا نجد في الواجهة الاخرى مواطنين آخرين – وما اكثرهم – استطاعوا ان يحرروا عقولهم من هذه الدعاية الهدامة بالتكوين الذاتي والانفتاح على الآخر وهم احرار شعب الجزائر الذين ضاقوا بحكم العسكر ذرعا وخرجوا الى الشارع يطالبون بدولة مدنية ماشي عسكرية، هذا الشعار الصاح الذي قض مضاجع الطغمة الحاكمة. لكن عناد العسكر وتشبثه بالحكم اوصل الجزائر الى الافلاس واصبح المواطن الجزائري يخجل من جنسيته ويفضل عليها الجنسية الهندوسية على حد صرخات بعضهم.
    بالقاضي

  26. إلى حليم

    والله ما سألتك لا لى ستالين و لا على لنين

    سؤالي كان على موريتانيا. تجاوب ولا ماتجاوبش؟

  27. إلى بالقاضي

    هو سائل عادي لكن بالتأكيد لم تجيبه لانك ماكر و خادع. و سلوكك والله هو مثل سلوك اللصوص. انت لا تريد من البشر أن يعرفو أصلا هذه المعلومة المذهلة.
    وجد الحطب باش تسخن يا مذلول

  28. كشف التصريح الأخير لممثل المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، ألاعيب ومناورات نظام المخزن، عندما ناقض تصريحا سابقا لرئيس حكومة بلاده، سعد الدين العثماني، بخصوص التعدي على الوحدة الترابية للجزائر.

    وبعدما أكد العثماني أن ما صدر عن ممثل بلاده الدائم لدى الأمم المتحدة بخصوص منطقة القبائل، لا يعبر بالضرورة عن موقف المملكة المغربية، لأنه كان مجرد رد فعل عابر على حد تعبيره، عاد عمر هلال مرة أخرى، ليؤكد على الخطيئة التي وقع فيها، والتي كانت من بين أبرز الأسباب التي أدت إلى قطع الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع الجارة الغربية.

    وقال ممثل المخزن لدى الأمم المتحدة، أمام لجنة الـ24 التي نظمتها الأمم المتحدة في الدومينيكان: “.. شعب القبايل الذي كان موجودا قبل فترة طويلة من قيام الدولة الجزائرية، له أيضا الحق في تقرير المصير..”، في انزلاق جديد للنظام المغربي يؤكد زيف “سياسة اليد الممدودة” وعدم صدق نواياه في علاقاته مع الجزائر.

    وحاول المسؤولون في نظام المخزن وكذا الإعلام المقرب من القصر، منذ التصريح الأول للدبلوماسي المغربي، إظهار “خطيئته” على أنها موقف عابر، من خلال تجاهلها من قبل العاهل محمد السادس، في خطاب العرش، ثم تصريح رئيس الحكومة المغربية، لكن تبين أن تلك التصريحات كانت موقفا مبدئيا وعمليا عدائيا مغربيا تجاه الجزائر.

    ووفق دبلوماسي جزائري سابق في تصريح لـ”الشروق”، فإن نظام المخزن “ماض في سياساته العدائية تجاه الجزائر، عكس التصريحات التي تصدر من حين إلى آخر عن المسؤولين المغاربة، والتي تظهر عكس أفعالهم..”.

    ويعتقد الدبلوماسي السابق، الذي تحفظ على الكشف عن هويته، أن الإضرار بالجزائر تحولت إلى عقيدة لدى المسؤولين في الجارة الغربية: “هم (يقصد نظام المخزن) ماضون في خارطة الطريق التي رسموها، والتي تقوم على إلحاق الضرر بالجزائر بأي ثمن، لكنهم لن يفلحوا، لأن الجزائر على دراية بكل الألاعيب والمناورات التي تحاك ضدها”.

    ومن أبرز المناورات التي أقدم عليها المخزن وفق المصدر ذاته، تطبيع العلاقات مع دولة الكيان الصهيوني، ومحاولة الاستقواء به واستغلاله في إيذاء الجزائر، وتجلى ذلك من خلال التصريح السافر لوزير خارجية هذا الكيان، مائير لابيد، انطلاقا من التراب المغربي، وهي الحادثة التي وصفها وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، بالسابقة منذ إنشاء الدولة العبرية في العام 1948.

    وبعد أن تحول زعيم منظمة “الماك” الإرهابية، فرحات مهني، إلى دمية بيد نظام المخزن ومعه الكيان الصهيوني، يرى الدبلوماسي السابق، أن على السلطات الجزائرية أن توظف كل ما بيدها من أوراق من أجل الضغط على فرنسا لتسليم مهني، الذي أصبح مطلوبا للعدالة الجزائرية، بعد أن بات متهما في حرائق الغابات، وكذا قضية القتل والحرق والتنكيل بجثة المغدور جمال بن سماعيل.

    ومعلوم أن الجزائر كانت قد وقعت اتفاقا مع فرنسا لتبادل تسليم المطلوبين للعدالة، وهي من الأوراق التي يمكن أن تصب في مصلحة الجزائر، لأنها ستساهم من دون شك في تسليط الرعب عليه، ومن ثم شل تحركاته وكل أعماله العدائية تجاه الجزائر، على الأقل في حال طالت إجراءات تسليمه.

    1. يا بوصبع الازرق البوزبال انت مسموم هذا السم يتقطر من النيف المخنن الله يحفض المغرب من طنجة إلى لكويرة وعاش ملكنا الهمام نصره الله على أعداء المغرب والله يكتر حسادنا
      ومن بعد
      نفتخر بالتطبيع ومن بعد ؟ يا السعودية مطبعة وماهضرتوش…باش تعرفوا راسكم تاتخورو نصف عقل ولا تكسبونه فين عندكم المشكل مع المغرب؟ كون قينا الخير فكم ماكناش نطبعوا ولي طبع سوقو هداك والمغرب تم اختياروا أسيدي علاش ما اختاروش الجزائر

  29. إلى بالقاضي

    سؤال واضح وضوح الشمس تدور الطلسي أنك ما تنزل إلى المستوى و الخوروطو انتاعك. أذا أنت راجل جاوبو و هاذي تاع المستوى الأطفال شبعو عليك ضحك يا مذلول.

    – جربت الجزائر في 63 و أخذت الشعر
    – جربتو موريتانيا و خذيت الذل
    جربتو الصحراء الغربية و فضح العالم سرقتكم لها و هروبكم من كل القرارات الاممية
    – جربتو تبتزو اسبانيا و ألمانيا و أخذتم التبهدايل
    – جربتو الجزائر تفتح لكم الحدود و اخذتم التبهدايل التي يندى لها الجبين
    – جربتو بالتمسكين تجددو أنبوب الغازو النتيجة راكم توجدو في الحطب

    1. الى ولد القحبة onraad لست ادري من اين تتكلم هل منفمك او من كرك لو زرت قرية المغرب لطار عقلك رغم لم يكن لك اذا اعطيت الحمار الماء ولبن تختار الماء الانه حمار مثلك

    2. جاء زائر بلاد العهر
      إلى إبن المني المختلط ouradيتكلم و كأنه يعيش في بلد النرويج، ثم لا أظن أنه ليس على علم بأن بلاده تزخر ب مليون و مأتي ألف مومس (يعني قحبة ) خرائرية مرخصة من طرف سلطات البلاد للاشتغال بشكل قانوني و الاكثر من ذلك أصل تسمية بلاده بالجزائر تعني جاءزائر كما اتفق عليه جميع المؤرخون و الزمن ليس ببعيد حيث كانت النساء العاهرات كلما رأوا رجل من المستعمر في البلد يقلن لبعضهن جاء زائر

    3. الى OURAD
      من انت ايها الحثالة حتى تطرح علي اسئلة وتنتظر مني الاجابة. انا لا احاور التافهين من مستواك، ولا اكلف نفسي حتى عناء قراءة الخربشات التي يكتبها الجاهلون امثالك.

    4. .الى OURAD
      من انت ايها الحثالة حتى تطرح علي اسئلة وتنتظر مني الاجابة. انا لا احاور التافهين من مستواك، ولا اكلف نفسي حتى عناء قراءة الخربشات التي يكتبها الجاهلون امثالك

  30. أشفق عليك يا الياس =onraad حطيسيت ، كلام في كلام تسمى هضرة خاوية، المملكة المغربية في الطريق الصحيح بإذن الله أحب من أحب وكره من كره ( القافلة تسير و الكلاب تنبح هب هب هههه

  31. لعب اطفال
    صناعة الطائرات و صناعة السيارات هو فقط لعب اطفال عندنا بالجماهيرية الدمقراطية الجزائرية العظمى. نحن الحمد لله تخطينا هذه المرحلة بستينيات القرن الماضي و طائراتنا من صنع علمائنا الذين تفقوا حتى على اليابانيين و صارت تجوب كل مطارات العالم و لكثرة الطلبات عليها اجبرنا و اصبحنا نستعين بيد عاملةاحتياطية لسد الخصاص من مخيمات لعجاج بتندوف التي ستصبح بوابة العالم مثل سيليكون فالي بالولايات المتحدة الامريكية. علماؤنا اليوم يختصون فقط في العلوم الدقيقة و لا نقبل اي طلبات من الخارج على سلعنا التي تغزو اسواق العالم الى ان كانت من نوع الصناعات الدقيقة … هذا التطور السريع لصناعتنا و تجارتنا و عبقرية علمائنا الذين تكونوا و تخرجوا فقط من ثكناتنا العسكرية خلق لنا الكثير من الحساد و هو امر طبيعي تتعرض له كل الدول المتطورة الصاعدة و نحن نؤمن بالمنافسة حتى اصبح أشقاؤنا بالصين يتضايقون من وفرة سلعنا المتطورة و المتنوعة باسواق العالم لكن فقط ذكرناهم بقوتنا العسكىرية لبعض دقائق حتى خرسوا و قبلوا بالوضع… حتى نختصر الكلام ما علينا فقط الا تذكير اخواننا المروك بمن نحن و من نكون نحن. …شكون حنا؟ شكون حنا. ! شكون حنا؟ شكون حنا ! نحن القوة الاقليمية العظمى، نحن من نشرنا الاسلام باوروبا و افريقيا ، نحن اصحاب افضل منظومة صحية بافريقيا و العرب، نحن من اسرائيل تهتز أركانها رعبا لمجرد سماع كلمة جزائر، نحن من يستطيع غزو المغرب في ساعتين بفرقة واحدة للدفاع الوطني لاطفاء الحرائق، نحن من حرر افريقيا من الاستعمار، من نطعم افريقيا و اوروبا بتصدير الخضروات و الفواكه و القمح و الشعير، نحن من نصدر ملايير دولارات سنويا من المنتوجات الفلاحية ، نحن من يستطيع هزم الجيش الروسي بتصدير البرقوق فقط، نحن يابان الذكاء الافريقي، نحن من نستطيع تنظيم كأسين للعالم في كرة القدم ضربة واحدة، نحن أول من اعترف بامريكا، نحن أصحاب التاريخ المجيد العريق أعرق من تاريخ المايا و الفراعنة رغم أن مني بخصيات بابا فرنسا لم يكن قد تكون بعد و رغم تواجدنا تحت الاستعمار لخمسة قرون الى اليوم أحب من أحب و كره من كره ، نحن من خرجت منه كل الاسماء التاريخية و النجوم العالمية كابن بطوطة و صىلاح الدين الايوبي و يوسف بن تاشفين، نحن من منح الصين حق الفيتو و أدخلها الامم المتحدة، نحن من يطعم كل دول افريقيا ال 75 (رغم وجود 45 دولة فقط ) و من تستعطفنا و تقبل أقدامنا لنلعب دورنا ( الرشوي حتى ينتفع الحكام الفاسدون ) بافريقيا ، نحن من ثلثي دول الامم المتحدة لا تقدر على رفض طلب لنا و كلمتنا مسموعة بالامم المتحدة و مجلس الامن ، نحن من ظلنا اطول فترة من غيرنا مع فلسطين ظالمة او مظلومة ولو بالشفوي و لو فقط الشعارات الخاوية ، نحن من سرق منهم المروك باب المغاربة بالقدس و كل البرامج التنموية، نحن من بنينا الاهرامات و سور الصين العظيم، نحن اصحاب أكبر كذبة و خدعة في التاريخ بتصدقينا مقولة بلد المليون شهيد، نحن شعب النيف واخا عامر بلخنونة، نحن من يسوق العالم و تتوقف عقارب الساعة من أجله،،، كل تاريخنا تكتبه و تلقنه للشعب قنواتنا الاستحمارية و تصريحات شياتينا و زعمائنا الاذكياء العباقرة من مؤسس العصابة الارهابي الأول بوخروبة الى شنقريحة و نزار و مدين و طبون. نحن فخر العالم و من دوننا سيفقد كوكب الأرض توازنه أحب من أحب و كره من كره ، نحن بلد الغدر و الخرطي بامتياز و على هذا سائرون نحو الهاوية عفوا الرفاهية… شفتوا وين وصل هذيان و غباء العصابة و وين وصلت هاد اىعصابة لبلاد و شفتو قنوات الاستحمار الىي تضلوا فاتحين افواهكم أمامها كالحمير، حاشى احرار البلد، تصدقون كل كذبة،

  32. جاء زائر بلاد العهر
    إلى إبن المني المختلط صاحب التعليق رقم 1 يتكلم و كأنه يعيش في بلد النرويج، ثم لا أظن أنه ليس على علم بأن بلاده تزخر ب مليون و مأتي ألف مومس (يعني قحبة ) خرائرية مرخصة من طرف سلطات البلاد للاشتغال بشكل قانوني و الاكثر من ذلك أصل تسمية بلاده بالجزائر تعني جاءزائر كما اتفق عليه جميع المؤرخون و الزمن ليس ببعيد حيث كانت النساء العاهرات كلما رأوا رجل من المستعمر في البلد يقلن لبعضهن جاء زائر

  33. الى حميد
    راها التقارير كلها عند عبلة الإرهابية وعند قسم المستندات في مخابراتكم الخارجية الغبية. اما انت ابحث بنفسك وسوف ترى كل شيء بوضوح.
    بلدك تنهار وماهي سوى سنة ونص او سنتين وسوف تكونون في خبر كان.
    اذا كنت لا ترى الأزمات المتتالية التي تتخبط فيها بلدك فما عندي ماندري لك رآه كلخوكوم في المقررات ديالكم منذ الصغر وهما يخرطو عليكم حتى اصبحتم ترون كل شيء بالمقلوب.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  34. عند قيس او عند عبلة
    روح وجد الحطب باش تسخن يا مذلول
    اذا تاخرت البرد رايح بقتلك و اذا اسبانيا حبست عليك الصدقة رايح تموت بالشر

    1. الى سلطان الذباب.
      الضربات تولت عليك وعلى حكامك يا لحاس اجذية الكابرانات حتى اصبحت تهذي كالمجنون. 47 سنة وانتم تحلمون بمعبر للمحيط ولكن اجلسك المغرب انت ومن معك على عضو ذكري كبير مزق مؤخرتك حتى أصبحت كالببغاء تردد نفس الكلام. هل تعتقد ايها الجاهل ان المغرب يوجد على جبال الهيمالايا؟ وهل تعتقد ان قطرات الغاز التي كان ياخذها المغرب مقابل مرور الغاز على ارضه يعني لنا شيئا؟ قارورات الغاز عندنا اكثر وفرة من دويلتك دويلة الفراقشية؟
      قل لي يا واجد الجيعان… هل وجدت خبزا هذا النهار ام كان الطابور طويل؟
      هل وجدت ماء تغسل به مؤخرتك؟ اني ارى اسراب الذباب تتبعك بسبب روائحك الكريهة
      عنكم الجوغ وكملتوها بالخنز.

      انظروا ماذا حدث في الجزائر منذ يومين… لا غاز … لا حطب

      https://www.youtube.com/watch?v=ecAYhZy1VeE&ab_channel=AlphaDz

  35. الى سلطان الحرطاني
    اعلم انك عبلاوي وسخ وقذر حتى النخاع.
    المدلول يا بهلول هو انت واشباهك من القردة والخنازير الذين تمسح بهم المخابرات الإرهابية الأرض وتنكحهم وقتما ارادت هم وعائلتهم.
    نعم يا الموسخ راسكم عمرو ليكم الجيش الارهابي بالكذب والخريط والبهتان.
    الشعب الجزائري سوف نسانده وندعمه كذلك شعب القبائل الحر كي يقضوا على أولاد الحرام وسوف ندفع في هذا الإتجاه.
    فيما يخص الغاز حشيوه فكركم لا نحتاجه، شربوه اما نحن فنشرب الماء الزلال وعصير الفواكه.
    ديرو الغاز فالثلاجة يقصاح وعجنوه خبز يا بلاد الشر.
    انتم يا زبي الى الهاوية لا محالة والأيام بيننا.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  36. إلى وجدي حر

    – جربت الجزائر في 63 و أخذت الشعر
    – جربتو موريتانيا و خذيت الذل
    جربتو الصحراء الغربية و فضح العالم سرقتكم لها و هروبكم من كل القرارات الاممية
    – جربتو تبتزو اسبانيا و ألمانيا و أخذتم التبهدايل
    – جربتو الجزائر تفتح لكم الحدود و اخذتم التبهدايل التي يندى لها الجبين
    – جربتو بالتمسكين تجددو أنبوب الغازو النتيجة راكم توجدو في الحطب

  37. قطيع الكبرنات يتكلم1 سبتمبر، 2021 في 4:17 م
    لعب اطفال
    صناعة الطائرات و صناعة السيارات هو فقط لعب اطفال عندنا بالجماهيرية الدمقراطية الجزائرية العظمى. نحن الحمد لله تخطينا هذه المرحلة بستينيات القرن الماضي و طائراتنا من صنع علمائنا الذين تفقوا حتى على اليابانيين و صارت تجوب كل مطارات العالم و لكثرة الطلبات عليها اجبرنا و اصبحنا نستعين بيد عاملةاحتياطية لسد الخصاص من مخيمات لعجاج بتندوف التي ستصبح بوابة العالم مثل سيليكون فالي بالولايات المتحدة الامريكية. علماؤنا اليوم يختصون فقط في العلوم الدقيقة و لا نقبل اي طلبات من الخارج على سلعنا التي تغزو اسواق العالم الى ان كانت من نوع الصناعات الدقيقة … هذا التطور السريع لصناعتنا و تجارتنا و عبقرية علمائنا الذين تكونوا و تخرجوا فقط من ثكناتنا العسكرية خلق لنا الكثير من الحساد و هو امر طبيعي تتعرض له كل الدول المتطورة الصاعدة و نحن نؤمن بالمنافسة حتى اصبح أشقاؤنا بالصين يتضايقون من وفرة سلعنا المتطورة و المتنوعة باسواق العالم لكن فقط ذكرناهم بقوتنا العسكىرية لبعض دقائق حتى خرسوا و قبلوا بالوضع… حتى نختصر الكلام ما علينا فقط الا تذكير اخواننا المروك بمن نحن و من نكون نحن. …شكون حنا؟ شكون حنا. ! شكون حنا؟ شكون حنا ! نحن القوة الاقليمية العظمى، نحن من نشرنا الاسلام باوروبا و افريقيا ، نحن اصحاب افضل منظومة صحية بافريقيا و العرب، نحن من اسرائيل تهتز أركانها رعبا لمجرد سماع كلمة جزائر، نحن من يستطيع غزو المغرب في ساعتين بفرقة واحدة للدفاع الوطني لاطفاء الحرائق، نحن من حرر افريقيا من الاستعمار، من نطعم افريقيا و اوروبا بتصدير الخضروات و الفواكه و القمح و الشعير، نحن من نصدر ملايير دولارات سنويا من المنتوجات الفلاحية ، نحن من يستطيع هزم الجيش الروسي بتصدير البرقوق فقط، نحن يابان الذكاء الافريقي، نحن من نستطيع تنظيم كأسين للعالم في كرة القدم ضربة واحدة، نحن أول من اعترف بامريكا، نحن أصحاب التاريخ المجيد العريق أعرق من تاريخ المايا و الفراعنة رغم أن مني بخصيات بابا فرنسا لم يكن قد تكون بعد و رغم تواجدنا تحت الاستعمار لخمسة قرون الى اليوم أحب من أحب و كره من كره ، نحن من خرجت منه كل الاسماء التاريخية و النجوم العالمية كابن بطوطة و صىلاح الدين الايوبي و يوسف بن تاشفين، نحن من منح الصين حق الفيتو و أدخلها الامم المتحدة، نحن من يطعم كل دول افريقيا ال 75 (رغم وجود 45 دولة فقط ) و من تستعطفنا و تقبل أقدامنا لنلعب دورنا ( الرشوي حتى ينتفع الحكام الفاسدون ) بافريقيا ، نحن من ثلثي دول الامم المتحدة لا تقدر على رفض طلب لنا و كلمتنا مسموعة بالامم المتحدة و مجلس الامن ، نحن من ظلنا اطول فترة من غيرنا مع فلسطين ظالمة او مظلومة ولو بالشفوي و لو فقط الشعارات الخاوية ، نحن من سرق منهم المروك باب المغاربة بالقدس و كل البرامج التنموية، نحن من بنينا الاهرامات و سور الصين العظيم، نحن اصحاب أكبر كذبة و خدعة في التاريخ بتصدقينا مقولة بلد المليون شهيد، نحن شعب النيف واخا عامر بلخنونة، نحن من يسوق العالم و تتوقف عقارب الساعة من أجله،،، كل تاريخنا تكتبه و تلقنه للشعب قنواتنا الاستحمارية و تصريحات شياتينا و زعمائنا الاذكياء العباقرة من مؤسس العصابة الارهابي الأول بوخروبة الى شنقريحة و نزار و مدين و طبون. نحن فخر العالم و من دوننا سيفقد كوكب الأرض توازنه أحب من أحب و كره من كره ، نحن بلد الغدر و الخرطي بامتياز و على هذا سائرون نحو الهاوية عفوا الرفاهية… شفتوا وين وصل هذيان و غباء العصابة و وين وصلت هاد اىعصابة لبلاد و شفتو قنوات الاستحمار الىي تضلوا فاتحين افواهكم أمامها كالحمير، حاشى احرار البلد، تصدقون كل كذبة،

  38. – جربتو الجزائر في 63 و أخذت الشعر
    – جربتو موريتانيا و خذيت الذل
    جربتو الصحراء الغربية و فضح العالم سرقتكم لها و هروبكم من كل القرارات الاممية
    – جربتو تبتزو اسبانيا و ألمانيا و أخذتم التبهدايل
    – جربتو الجزائر تفتح لكم الحدود و اخذتم التبهدايل التي يندى لها الجبين
    – جربتو بالتمسكين تجددو أنبوب الغازو النتيجة راكم توجدو في الحط

  39. إلى وجدي حر

    انت مازالك تعاني من قارورات الغاز . احنا الغاز يوصل للبيوت عن طريق الأنابيب. و هاذي انت ما تحصل عليها حتى في المنام
    المهم انتم من طلبتم تجديد عقد الغاز ( هذيك المسؤولة المسكينة) و احنا بدون لف و دوران لا نجدد العقد لتحصلو على الفلوس و تصرف في الدعاية ضد الجزائر و كذلك رشوة مالاوي و جزر القمر لبفتحو قنصليات وهمية في الصحراء الغربية و ليس لهم سفارات في مشهد لم يسبقكم احد في العالم.

    1. الى حمزة… خذ هذا البزة
      لعنة الله على الكاذبين. هل انا من صنع الفيديو ايها الكذاب
      الوزيرة التي تكلمت عن انبوب الغاز رسالة كانت موجهة لاسبانيا اما الجزائر ما بقى يديها فيها احد
      الرشاوي انتم اهلها… محوتم ديون دول افريقية بكاملها وفي الاخير اجلسوكم على تنكراف ودشنوا قنصلياتهم في المغرب.
      الضربة القاضية لكم قريبة…. بريطانيا العظمى تستعد وتستصعقكم باخبارها.
      الغاز المغربي بتاندراره والصويرة سيتدفق عبر انبوب المغرب اسبانيا.
      المغرب في صعود وانتم في هبوط متل ثراب الهضاب… دائما الى الاسفل يا دولة الكذب
      . لقيت شي ماء هذا الصباح في الصنبور؟

  40. الى SALIME

    بلبل انت … اصبحت كفيروس كورونا المتحور. تكتب وتعلق على نفسك وواحد ما مسوق لك. المهم القارورة موجودة بوفرة عندنا عكس ما يقع في جنوب الجزائر. والفيديو امامك
    الغاز هو كل ما تكسبون وما درتوا به فايدة. مداخيله تتبخر كما يتبخر الغاز نفسه. ستبقون كما انتم يا دولة الكارطون

  41. إلى وجدي حر

    لا تحسب للناس و تلاهي بروحك. الفلوس التي تتبخر في اقصى الدنيا لا تهمك. اترك البئر بغطاه و يشوف ما يتبخر عنك احسن لك. الجزائر التي تراقبونا ما بحدث فيها أكثر من الجزائريين دليل قاطع على سلوك اللصوص
    بالله عليك لم أرلى بشر يتركون الامور الكارثية عندهم و يراقبون غيرهم. علما أن بلدكم ليس لها أية سيادة قرار. يتحكمو فيه على أهوائهم و هذه قمة الذل.

    1. الى SALIME
      هههههههه…. قلت لك سابقا كل ما نفعله نحن هو الرد عليكم. انتصرنا عليكم في اهم ملف وهذا يكفينا. انتم الذين اهملتم كل شؤونكم وانشغلتم بنا حتى افلستم. انتم مسخرون كل جرائدكم وقنواتكم للحديث عن المغرب بالاكاذيب
      وتتكلم عن مشاكلنا بدون خجل لعنة الله على الكاذبين ان كانت مشاكلكم اقل من مشاكلنا يا دولة الكارطون…. انتم غارقون حتى الاذنين في المشاكل. يا غبي… الا تطلع على التقارير العالمين؟ اين نحن واين انتم.؟ الجزائر في اسفل سافلين … فقرا وعزلة ونكبات ومشاكل داخلية … الله ينعل اللي ما يحشم

  42. – جربت الجزائر في 63 و أخذت الشعر
    – جربتو موريتانيا و خذيت الذل
    جربتو الصحراء الغربية و فضح العالم سرقتكم لها و هروبكم من كل القرارات الاممية
    – جربتو تبتزو اسبانيا و ألمانيا و أخذتم التبهدايل
    – جربتو الجزائر تفتح لكم الحدود و اخذتم التبهدايل التي يندى لها الجبين
    – جربتو بالتمسكين تجددو أنبوب الغازو النتيجة راكم توجدو في الحطب

    الأن تتحدثون عن الوساطة

    – غلق الحدود دام 25 سنة
    – قطع العلاقات الدبلوماسية سيدوم 250 سنة

    المصالحة تقتضي هذه المرة أن يجو المسؤولين المغاربة من العاصمة يحبيو على كروشهم إلى الحدود الجزائرية للنظر في أمرهم أو إعطائهم ركلات للوجه و يرجعو يسحبو على كروشهم

    1. يا Ourad يا واحد القواد
      اقول لك راك تخرا وتختش. ضاقت بك الاحوال واصبحت كالخنفس الذي يكور الروث والبراز. انت تؤكد غباءكم وتخلفكم

  43. أخبار طازجة

    الجزائر تعتمد أنبوب الغاز الجديد لتصدير الغاز إلى اسبانيا

    و الأستغناء عن أنبوب الغاز الذي يمر عبر المغرب و استعماله لتصريف مياه الصرف الصحي

    1. قالت صحفكم ان حتى مياه الصرف الصحي قد جفت عندكم… ولا قطرة ماء. انتم تتبرزن في اكياس البلاستيك وترمون بها في الشوارع والازقة يا دولة الاوساخ. … فضحت بلادك يا غبي
      اقترب من المغرب وسنرسلك بدون سروال

  44. إلى عبد الجليل

    التبلعيط عندكم ممنهج. هذا معروف.

    عندك حاجتين لا ثالث لهما

    نحن لا نجدد العقد ليذهب المال رشوة إلى مالاوي و جزر القمر التي فتحت قنصليات و أتحداك أن يكون أكثر من 10 أفراد لكل بلد في الصحراء الغربية
    – انبوب الغاز أنتم طلبتم تجديده و هذا بشهادة هذيك المسكينة
    الجواب
    لا و الف لا
    – و يمكن تقطيع الأنبوب وعمل بنادير يحتاجونها في الأعراس
    – استعماله للصرف الصحي

    بالصراخ و التهويل تريدون أن تبتزو البشر يا جبناء سبتة و مليلة الجريحتين.

    أنا والله لو كنت مسؤول جزائري لقطعت المجال الجوي و البحري

    يا مذلول هذه الجزائر التي تناكفونها حاربت الحلف الأطلسي و لة كنا مكانكم سبتة و مليلة في شهر نحرروها و انتم عندكم قرون جالسين للأكل و الخرا

    1. الى SALIME
      اصبح عندي اليقين المطلق انكم زمرة عمقى تتحدثون من مارستال
      من قال لك ان المغرب في حاجة الى غازكم؟ ربما لهبلكم انتم تعتقدون ان الغاز لا يوجد الا في الجزائر. لولا اسبانيا لما كان هذا الانبوب اصلا. المغرب لم ولن يعتمد عليكم يوما في شي لاننا نعرف انكم عشرة في عقل وتتخذون قرارات عشوائية حسب مزاجكم. لهذا صانعوا القرار عندنا حكماء واصحاب ضربات استباقية تدبروا هذا الامر ووجدوا بدائل حتى قبل اثارة هذا الموضوع.
      مثلكم كمثل الذبابة التي لما تعبت ارتاحت فوق قرن ثور. ولما ارتاحت وطارت اعتقدت انها تحايلت على الثور. ولانها غبية هي لا تعلم ان الثور ثور لا يعبئ بثقل ذبابة

    2. اقسم بالله انك مهبول من الدرجة الاولى. لكن لا غرابة في هذا انتم عشرة في عقل ولا تختلفون عن البهائم الا بالكذب والخرطي والبهائم احسن منكم لانها لا تكذب ولا تخرط
      لا تجددوا العقذ… الغاز اغسلوا به مؤخراتكم وحتى الانبوب سنتصدق به لكم لتدخلوه في مؤخراتكم بعد الغسل. شكون داها فيكم ولا في غازكم؟
      ما زال تشوف التبهديلة التي ستلحقكم من اسبانيا. الكابرانات لم يبدؤوا يوما مشروعا واتموه. دولة الخرا

      1. الى SALIME
        ارجوكم يا ساده… انا محتار في امر عظيم
        هل لاحظتم وجود نقش بينكم اسمه SALIME؟
        يظهر ويختفى كالجرد بأنف أجدع ووجه كظيم
        يتباهى بالذل والفقر … والعز من شخصه عديم
        يطل على “الشروق” باحثا ليأتيكم بكلام عقيم
        لا فائدة فيه ولا معنى… فلا شيء يأتي من بهيم
        عكس اسياده من المروك كل شيء عندهم سليم
        اسلوب راقي وتحليل يفعم القارئ الفهيم.
        اعذروه لقد بات جوعانا يبحث عن مضغة برسيم
        انهكته الطوابير والبحث عن الماء والحليب كانه يتيم
        أخزوه والعنوه فهو يستحق ما يستحق شيطان رجيم
        ان الشيات كالكلب يبصبص لللئيم ويتمنى عض الكريم
        SALIME ينبح ولا يعض، ويبقى SALIME عبد ذميم

  45. اصبحت الشركات تفر من الجزائر وتبحث عن الاستقرار في دول الجوار، وايتوبيا تغلق سفارتها بعد محاولة لحمامرة التوسط بينها وبين مصر سد النهضة وهو العاجز عن حل مشكل طابور الماء في بلاده والهزائم الدبلوماسية تلحق بهم الواحدة تلو الاخرى والتقارير الدولية تشير الى ان الجزائر ستعرف سنوات عجاف تكون سبب اندثارها، وكل يوم يظهر طابور على مادة من المواد وكورونا تفتك بالشعب والمواطن الجزائري يتنكر لجنسيته ويفضل عليها الجنسية الهندوسية….
    يا ربي السلامة. ورغم كل هذا ما زال OURADو BADIS و SALIME و DJAMEL هذه الالقاب المتعددة التي يحملها خنفس واحد يكور الروث والبراز ليظهر كانه خنافيس كثيرة

  46. إلى وجدي حر

    الجزائر ستعرف سنوات عجاف تكون سبب اندثاره

    يمكن أن تكون أكبر منجم في هذا العالم. تراقب الجزائر أكثر من الجزائريين. الجزائريون لا يحسنون الثرثرة و مراقبة الاخر
    لكن احذر هؤلاء إذا اتخذو القرار لن يجادلوك لانهم يعرفون كما يعرف كل العالم أنكم جبناء لا تعرفون حتى تحرير مدنكم المستعمرة منذ قرون. إذا وصلت إلى نقطة الاعودة صدقني يرجعوك لحم مفروم

    1. الى SALIME
      يا لك من غبي… حتى وان راقبناكم كما تدعي نحن لم نهمل شؤوننا. انتم مصيبتكم مصيبة. وزارة خارجيتكم لا تحمل الا ملفا واحدا تهرول به في كل عواصم العالم واعلامكم لا يتكلم الا عن المغرب الذي اصبح لكم عقدة تخنقون بها انفاسكم.
      قلتها واعيدها. نحن لا نهتم بدولة الكارطون الا عندما نريد ان نرد على تهجماتكم، او عندما نريد ان نفضح اكاذيبكم وادعاءاتكم الزائفة.
      وتقتلني بالضحك عندما تقول: العالم كله يعرفكم…. ماذا تعرف عن العابم وما يقوله ايها الجاهل. لو اطلعت ما قامت به القنوات من سخرية عن حكم بوتفليقة عندما كان في كرسيه المتحرك لا يتحرك ولا ينطق وما تقوله القنوات الدولية عن انكساراتكم وخيبات امالكم وويلاتكم لخجلت من نفسك. لو كنت تلقي نظرة على صورة بلادك في عيون العالم لادركت ان الكلام الذي ذكرته لك سابقا لهم وليس لي
      اذهب حسن مستواك شيئا ما وعد لان كلامك يوحي لي انك موجود حاليا بمستشفى امراض عقلية

  47. فأمّا “فنْقلة” هذه فهي اسمٌ مركَّب لجملة “فإن قال…”، ومثلها في كلام العرب كلمة “بسْمَلة” لجملة “باسم الله” و”حمْدَلة” لجملة “الحمد لله” وكلمة “حسْبَلة” لجملة “حسبي الله”، وكلمة “حوْقَلة” لجملة “لا حول ولا قوة”..

    وأما كلمة “عثمانية” فهي نسبة لشخص العثماني، رئيس حكومة المغرب، وقد سمّاه أبواه “سعد الدين”، ليُسعِد الدينَ، ويُسعدِهما، ولكنه خيَّب ظنهما فأسعد أشدَّ الناس عداوة للإسلام وللمؤمنين، ولم يُسعِد حتى نفسه، إذ صار – وهو “الإسلامي” – كما يزعم من الرُّكَّع السجود لبشر مثله، يأتي ما يأتيه كل البشر، بما فيه الذهاب إلى “الغائط”، فندعو له اللهَ أن يعيذه من أن يصير “شقيَّ الدين”، وأن يكون من الذين “يأكلون الدِّين بالتين”، أو “التين بالدين”، وويلٌ له يوم يُقال له: “أقرأ كتابك، كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا”، فيندم، و”لات ساعة مندم”، ويقول: “يا ليتني متُّ قبل هذا”… ولم أبع ديني بدراهم معدودة.

    برَّر العثماني جرمَ سفير (والرّاءُ هاءٌ) المغرب عمر هلال بتقديم تلك الخريطة لـ”دولة” فرحات مهنّي، التي أوحى إليه بها “شيطانُه الأكبر”، وزعم العثماني بأنَّ ذلك الجرم “ليس موقفا سياسيا” للدولة المغربية، “وإنما هو ردُّ فعلٍ حجاجي”، وفسَّر هذا بقوله: “إذا كنتم تقولون كذا – أي الصحراء الغربية – فإنه كذا – أي دولة مهنّي – هذا ليس موقفا سياسيا للدولة المغربية”. (جريدة الشروق في 28/8/2021 ص 3). وبهذا التفسير برهن العثماني على أنه طبيب “المهابل” حقيقة!
    فلـ”نوَصَّل الكذاب لفم الباب”، ولنصدِّق مقولة “الفعل الحجاجي” “السامطة”، فلماذا لم يصحح المغرب – ملكا، وحكومة، ووزارة خارجية – خطيئة سفيره (والرَّاءُ هاء)، فإن استنكف ذلك وكبُر عليه أن يبادر بتصحيح جرم سفيره، فلماذا لم يُجب على الرسالة الاستيضاحية لوزارة الخارجية الجزائرية؟ إنَّ النظام المغربي مصابٌ بداء “العظمة”، الذي يبدو أنه أصاب حتى العثماني “الطبيب النفساني”.

    “المحاججة” يا العثماني، تكون عفوية، وبنتَ لحظتِها، أما فعلة سفير “جلالته” فهو نتيجة “مكر الليل والنهار” وهي من وحي “وليِّكم” الجديد – القديم، سارق فلسطين، ولهذا جاءت خطيئتُكم “ملوَّنة”، وتفوح منها روائح كريهة، لأنها “متبّلة” بتوابل صهيونية مما يحرم إلا في دين “الملك” ودين “السامري”.

    يبدو أن هذا الـ”هلال” طُلَعة إلى مكان أعلى ولو بفعل أسفل، فهو يسارع لإرضاء ملكِه ليجعله “بدرا”، فإذا به يأفل نجمُه من أول طلعة، وينخسف قمرُه من أول طلة، وسوف يغضب عنه ملكُه لأنه “ورّط” – مع بوريطة – المغرب…

    إن الجزائر تُجاور جغرافيا سبع دول هي المغرب، الصحراء الغربية، موريتانيا، مالي، النيجر، ليبيا، تونس، وهي على علاقة طيبة مع ست منها، ولكنها في كَبَدٍ مع السابعة، وهي المغرب. ومن حسن حظ هذه الدول أنها لا تجاور المغرب إلا الصحراء الغربية، فك اللهُ أسرها حتى لا يصير شعبُها الحر عبدا يركع لبشر.

    خصلة وحيدة لهذا العثماني، “الإسلامي” الذي يتحالف مع أشدِّ الناس عداوة للإسلام وللمؤمنين، هذه الخصلة هي أنه تسبَّب في احياء كلمةٍ عربية “فنْقَلة” هجرها “أعرابُ” هذا الزمان، الذين هم أحقرُ من أعراب الجاهلية الأولى الذين كانوا على شيءٍ من الإباء، ومنه مثَلُهم السائر: “تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها”.

  48. فنْقَلةٌ عثمانية

    فأمّا “فنْقلة” هذه فهي اسمٌ مركَّب لجملة “فإن قال…”، ومثلها في كلام العرب كلمة “بسْمَلة” لجملة “باسم الله” و”حمْدَلة” لجملة “الحمد لله” وكلمة “حسْبَلة” لجملة “حسبي الله”، وكلمة “حوْقَلة” لجملة “لا حول ولا قوة”..

    وأما كلمة “عثمانية” فهي نسبة لشخص العثماني، رئيس حكومة المغرب، وقد سمّاه أبواه “سعد الدين”، ليُسعِد الدينَ، ويُسعدِهما، ولكنه خيَّب ظنهما فأسعد أشدَّ الناس عداوة للإسلام وللمؤمنين، ولم يُسعِد حتى نفسه، إذ صار – وهو “الإسلامي” – كما يزعم من الرُّكَّع السجود لبشر مثله، يأتي ما يأتيه كل البشر، بما فيه الذهاب إلى “الغائط”، فندعو له اللهَ أن يعيذه من أن يصير “شقيَّ الدين”، وأن يكون من الذين “يأكلون الدِّين بالتين”، أو “التين بالدين”، وويلٌ له يوم يُقال له: “أقرأ كتابك، كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا”، فيندم، و”لات ساعة مندم”، ويقول: “يا ليتني متُّ قبل هذا”… ولم أبع ديني بدراهم معدودة.

    برَّر العثماني جرمَ سفير (والرّاءُ هاءٌ) المغرب عمر هلال بتقديم تلك الخريطة لـ”دولة” فرحات مهنّي، التي أوحى إليه بها “شيطانُه الأكبر”، وزعم العثماني بأنَّ ذلك الجرم “ليس موقفا سياسيا” للدولة المغربية، “وإنما هو ردُّ فعلٍ حجاجي”، وفسَّر هذا بقوله: “إذا كنتم تقولون كذا – أي الصحراء الغربية – فإنه كذا – أي دولة مهنّي – هذا ليس موقفا سياسيا للدولة المغربية”. (جريدة الشروق في 28/8/2021 ص 3). وبهذا التفسير برهن العثماني على أنه طبيب “المهابل” حقيقة!
    فلـ”نوَصَّل الكذاب لفم الباب”، ولنصدِّق مقولة “الفعل الحجاجي” “السامطة”، فلماذا لم يصحح المغرب – ملكا، وحكومة، ووزارة خارجية – خطيئة سفيره (والرَّاءُ هاء)، فإن استنكف ذلك وكبُر عليه أن يبادر بتصحيح جرم سفيره، فلماذا لم يُجب على الرسالة الاستيضاحية لوزارة الخارجية الجزائرية؟ إنَّ النظام المغربي مصابٌ بداء “العظمة”، الذي يبدو أنه أصاب حتى العثماني “الطبيب النفساني”.

    “المحاججة” يا العثماني، تكون عفوية، وبنتَ لحظتِها، أما فعلة سفير “جلالته” فهو نتيجة “مكر الليل والنهار” وهي من وحي “وليِّكم” الجديد – القديم، سارق فلسطين، ولهذا جاءت خطيئتُكم “ملوَّنة”، وتفوح منها روائح كريهة، لأنها “متبّلة” بتوابل صهيونية مما يحرم إلا في دين “الملك” ودين “السامري”.

    يبدو أن هذا الـ”هلال” طُلَعة إلى مكان أعلى ولو بفعل أسفل، فهو يسارع لإرضاء ملكِه ليجعله “بدرا”، فإذا به يأفل نجمُه من أول طلعة، وينخسف قمرُه من أول طلة، وسوف يغضب عنه ملكُه لأنه “ورّط” – مع بوريطة – المغرب…

    إن الجزائر تُجاور جغرافيا سبع دول هي المغرب، الصحراء الغربية، موريتانيا، مالي، النيجر، ليبيا، تونس، وهي على علاقة طيبة مع ست منها، ولكنها في كَبَدٍ مع السابعة، وهي المغرب. ومن حسن حظ هذه الدول أنها لا تجاور المغرب إلا الصحراء الغربية، فك اللهُ أسرها حتى لا يصير شعبُها الحر عبدا يركع لبشر.

    خصلة وحيدة لهذا العثماني، “الإسلامي” الذي يتحالف مع أشدِّ الناس عداوة للإسلام وللمؤمنين، هذه الخصلة هي أنه تسبَّب في احياء كلمةٍ عربية “فنْقَلة” هجرها “أعرابُ” هذا الزمان، الذين هم أحقرُ من أعراب الجاهلية الأولى الذين كانوا على شيءٍ من الإباء، ومنه مثَلُهم السائر: “تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها”.

  49. يبدو ان مخابرات بن عكنون سحبت ذبابها العيان واتت بذبابة زرقاء كبيرة من كثرة علف القادورات فعلى كل حال مرحبا بسالم الجديد لان القديم المتواضع اصابنا بالملل

  50. الى SALIME
    عدت (بكسر التاء للمخاطب المؤنث ) يا حليمة الى عادتك القديمة فذهبت الى صحافتكم الزبالة وتظهر علينا بخربشات دنست بها هذا الموقع المحترم:
    الم افل لك انك تشتغل شغل الخنفس الذي يكور فضلات الحيوان ويدفع بها اينما حل واتحل؟
    الم اقل لك ان الله جدردكم من كل قدرة على الابداع حتى اصبحتم ام تقلدون (ولطالما حاول حكامكم تقليد الحسن الثاني في حركاته وسكناته )
    او تسرقون ما لغيركم من تراث بما فيها ابداعاتهم وتراثهم وشخصياتهم التاريخية
    الم اقل ان جماجمكم ملاها الله بالتبن (حتى لا افول بشيء آخر احتراما لمن يقرء التعليق) بدل الدماع ولم تجدو ما تتفهون به الا التفاهات او السب والشتم
    قارن العثماني بشخصيات عندكم مثل سلال واويحي وعباس ولد جمال وكثيرين غيرهم وسترى هذا الفرق. اما محتوى ما نقلت فالوالله لم اتممه وانا على يقين انه لم يقرءه احد في الجزائر، وربما حتى انت لم تقرأه. من عنوانه يبدو انه مقال تافه لا يفيد القارئ في شيء.
    واصل تكويرك يا سليم فانت لم يخلقك الله الا لينهال عليك المغاربة بالسخرية والركيل
    للمغرب عثماني واحد ولا علاقة له بالعثمانيين الذين استعبدوكم لقرون ولم يخلصكم منهم الاستحمار الفرنسي الا بعدما فعلوا فيكم ما فعلوا.

  51. ههههععععععع … كم اعجبتني هذه العبارة: – اذا كان للمغرب عثماني واحد فالجزائريون كلهم عثمانيين – ينصر دينك يا الوجدي …. هذا رد كافي وشافي وزيادة شويه.

  52. لعيان كيبقى ديما عيان لقد اعتقدت ان ذباب الموقع استبدل باخر مثقف ولكن سرعان ما اكتشفت انها مجرد سرقة من موقع الشرور اي ان بوزبال باق فمعدرة مرة اخرى

    1. الى اعتدار
      هو ليس ذباب لكن ذباب واحدة تحوم حول قذورات صحافة بودورو وتاتي بما لصق بها من اوساخ تحت القاب مختلفة. اما مستوى ذباب الكابرانات سواء في هذا الموقع او غيره فهو مستوى منحط لا يختلف عن مستوى حكامهم. هل سمعت صاحب الخطة والكونتر خطة وهو يتكلم؟ وهل شاهدت شين الريحة وهو يتهجى خطابا كما يتهجى طفل اسمه؟
      دولة الرداءة لا تنتج الا الرداءة

  53. اندلعت صدامات بين متظاهرين والشرطة الجزائرية في شرق الجزائر بعد منع مسيرة مساندة لموقوفين الأربعاء والخميس، وفق ما أعلنته رابطة حقوق الإنسان.

    وذكر موقع “راديو أم” ان الصدامات “بين المتظاهرين وقوات الشرطة تواصلت لليوم الثاني بعدما استمرت يوم الأربعاء حتى الليل”، مشيرا إلى ان الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص لتفريق المتظاهرين الذي حاولوا تنطيم تجمع الخميس أيضا.

    وأضاف ان كافة المتظاهرين الذين تم توقيفهم الأربعاء أطلق سراحهم.

    ومن جانبها، تحدثت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان عبر صفحتها على فيسبوك عن “عودة” الصدامات “بين مواطنين وقوات قمع الشغب في خراطة” التي شهدت في 16 فبراير 2019 أول تظاهرة للحراك الشعبي المناهض للنظام.

    وفي 22 فبراير من ذاك العام خرج مئات آلاف الجزائريين في مسيرات رفضا لولاية خامسة للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وطالبت بتغيير النظام الحاكم منذ استقلال البلاد في 1962.

    ودعت الرابطة إلى “الحذر والهدوء والحفاظ على الطابع السلمي للنضال”، وقالت إنّ “خراطة رمز الحراك السلمي”.

  54. إلى بيكاسوس

    تحكي على عبدالعزيز بوتفليقة و الخروطو انتاعك

    اقرأ و استفيد

    وصف السفير، عمار بلاني، الخرجة الأخيرة للسفير المغربي في الأمم المتحدة، عمر هلال الذي قال بان ملف الصحراء الغربية “تمت تسويته نهائيا”، بتصريحات خاطئة يحاول من خلالها المخزن تغليط الرأي العام الدولي.

    في تصريح للشروق أونلاين، “صحح” الناطق الرسمي السابق للخارجية عمار بلاني، إفتراءات ممثل المغرب في الأمم المتحدة حيث قال أن الديمقراطية التشاركية التي يتحدث عنها السفير هلال ماهي في الحقيقة إلا ديمقراطية فولكلورية وهمية يستحيل تطبيقها على أرض الواقع.

    وحسبه فهلال يصرح بكل وقاحة وسفاهة، على غرار كل أصحاب الخطابات الباهتة، بأن “الصراع الإقليمي قد تمت تسويته نهائيا”، من خلال “الترحيب بالديمقراطية التشاركية الفولكلورية والجهوية الوهمية التي لا يمكن تحقيقها” لسبب بسيط، يضيف ذات المتحدث، “لأنها ستسمح وتمنح الحق لأبناء الريف الشجعان لتقرير مصيرهم وفق المبدأ العالمي والأممي، والذي من شأنه زعزعة عرش الملك”.

    في ذات السياق، يتساءل مصدرنا عن “البهتان والتناقضات” التي سقط فيها السفير المغربي قائلا : بما أن ملف الصحراء الغربية تمت تسويته لماذا يُستأنف، إذن المسار السياسي تحت إشراف الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي للأزمة؟

    وذكر بلاني بأن مرور هلال بالجزائر “ترك لديه عقدة كبيرة تسببت في إصابته بِحَولِ عُضال”.

    وإستغرب محدثنا، تصريحات هلال بخصوص الإنتقال الديمقراطي الكبير الحاصل في المملكة المغربية، وحسبه: فالبهتان هلال نصب نفسه مديرًا للضمير، وهو الذي تعمل بلاده وفق الطقوس القديمة وحكم العصور الوسطى الذي أدهش المختصين في القانون الدستوري في كل أنحاء العالم.

    أضاف: الملك يحكم بما أنه يرأس مجلس الوزراء، لكنه لا يحاسب، بصفته رئيسًا للسلطة التنفيذية، كما هو الحال في كل المجتمعات القائمة على المساءلة، ربما لأن برلمان مملكته لا يصلح أن يكون إلا قاعة لعرض الصور الممجدة للديمقراطية المزيفة تحت مسمى صنع في المغرب.

    1. غيرت لقبك مرة اخرى يا هذا… اراك اصبحت تخجل من القابك السابقة
      والله لن اتعب نفسي في قراءة مقالات صحافتكم المنحطة

  55. اقرأ و استفيد

    أكد مندوب الجزائر بالأمم المتحدة سفيان ميموني، أن الوضع الخطير الذي تشهده الصحراء الغربية منذ 13 نوفمبر 2020، تاريخ استئناف الحرب هو نتيجة مباشرة لتقاعس الأمم المتحدة عن فرض قراراتها المتعلقة بتنظيم استفتاء حر ونزيه يسمح للشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.

    وأبرز الدبلوماسي الجزائري في خطاب أمام لحلقة الدراسية الإقليمية لمنطقة البحر الكاريبي التي تنظمها اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة (لجنة الأربعة والعشرين) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، أن عمل الأمم المتحدة المستمر منذ أكثر من خمسة عقود لم يحقق نتائج تذكر على طريق تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

    وأكد السفير ميموني أن عملية الأمم المتحدة تعرضت لعقبات متعددة ورغبة واضحة في انحرافها عن الهدف المحدد لها، وأدت عقود من التقاعس إلى تدهور كبير للوضع على الأرض مع انهيار وقف إطلاق النار، واستئناف الأعمال العدائية، وغياب آفاق عملية السلام، وشغور منصب المبعوث الشخصي في الوقت الحالي، أكثر من سنتين.

    وشدد الدبلوماسي الجزائري أن الوضع الحالي في الصحراء الغربية هو فصل آخر في السياسة التخريبية التي تتبناها دولة الاحتلال، والتي تهدف إلى عرقلة جميع المبادرات والفرص لتأمين حل عادل ونهائي لمسألة الصحراء الغربية، بدأ بخطة التسوية المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الأفريقية، التي قبلتها المملكة المغربية وجبهة البوليساريو رسمياً في عام 1991، وصادق عليها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتي نصت على قيام الأمم المتحدة بتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية تبع ذلك عقود من المبادرات والمفاوضات انتهت كلها بالفشل بسبب العراقيل المغربية.

    وأكد المتحدث أن للجنة الأمم المتحدة المعنية بإنهاء الاستعمار لديها واجب تاريخي وسياسي وقانوني لضمان عدم ضياع إيمانها بالشرعية الدولية وعملية السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة، حيث حدد مجلس الأمن معيار الحل للقضية الصحراوية من خلال دعوة الطرفين إلى الدخول في مفاوضات دون شروط مسبقة وبحسن نية لتحقيق حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين يوفر حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، هذا هو النهج الأكثر واقعية ، الذي يجب أن تدعمه اللجنة والجمعية العامة.

    وقال ممثل الجزائر في الأمم المتحدة إن الجزائر التي تأمل في أن يسود العقل والشرعية، ستواصل دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي من أجل استئناف المفاوضات المباشرة بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو لتحقيق نتيجة إيجابية تضمن الممارسة الحرة للشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير وستواصل الجزائر من جانبها دعمها لشعب الصحراء الغربية وشعوب المناطق غير المتمتعة بالحكم الذاتي على النحو الذي يمليه واجب التضامن مع الشعوب والبلدان المستعمرة.

    وخلص الدبلوماسي في ختام خطابه بدعوة لجنة الـ24 الى تكثيف عملها واستخدام جميع الأدوات المتاحة لديها، بما في ذلك إرسال بعثة لتقصي الحقائق إلى الصحراء الغربية وذلك لضمان حماية الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لشعب الصحراء الغربية ولا سيما في سياق جائحة كوفيد ودعم استكمال عملية إنهاء الاستعمار بنجاح.

    1. الى SALIME
      ارجوكم يا ساده… انا محتار في امر عظيم
      هل لاحظتم وجود نقش بينكم اسمه SALIME؟
      يظهر ويختفى كالجرد بأنف أجدع ووجه كظيم
      يتباهى بالذل والفقر … والعز من شخصه عديم
      يطل على “الشروق” باحثا ليأتيكم بكلام عقيم
      لا فائدة فيه ولا معنى… فلا شيء يأتي من بهيم
      عكس اسياده من المروك كل شيء عندهم سليم
      اسلوب راقي وتحليل يفعم القارئ الفهيم.
      اعذروه لقد بات جوعانا يبحث عن مضغة برسيم
      انهكته الطوابير والبحث عن الماء والحليب كانه يتيم
      أخزوه والعنوه فهو يستحق ما يستحق شيطان رجيم
      ان الشيات كالكلب يبصبص لللئيم ويتمنى عض الكريم
      SALIME ينبح ولا يعض، ويبقى SALIME عبد ذميم

  56. الكابرنات وذيولهم يرددون دائما كالببغوات انها قضية تصفية استعمار وهم يجهلون ان المقصود الاسباني مند الستينات

  57. الى AHMED
    ذبابة الكابرانات هاته اصبحت صورة نمطية لعقلية شياتة العسكر المتخلفة
    الا تعرف سوى جريدة الشروق ايها البغل او ما تكتبه صحافة البوزبال ايها الطوكار؟
    ابحث في الصحافة الدولية وستجد الرد المزلزل الذي تقدم به الاسد المغرب عمر هلال على الكذاب ديالكم
    سفيان ميموني وتمعن جيدا فيآراءهم
    كم اتمى ان تظهر في هذا الموقع تاتي لنا بشيء منطقي. كل المقالات المنقولة تكشف عن مستوى هاذ الذبا. ما لكم هكذا يا ابناء دولة الخوروطو

  58. قصيدة مهداة الى سليم
    لقد قررت اخواني ان اهدي كل ذبابة قصيدة

    ارجوكم يا ساده… انا محتار في امر عظيم
    هل لاحظتم حضور نقش بينكم اسمه SALIME؟
    يظهر ويختفى كالجرد بأنف اجدع ووجه كظيم
    يتباهى بالذل والفقر والعز من شخصه عديم
    يطل على الشروق باحثا ليأتيكم بكلام عقيم
    لا فائدة فيه ولا معنى… فلا شيء يأتي من بهيم
    عكس اسياده من المروك كل شيء عندهم سليم
    اسلوب راقي وتحليل يفعم القارئ الفهيم.
    اعذروه لقد بات جوعانا يبحث عن مضغة برسيم
    انهكته الطوابير والبحث عن الماء والحليب كانه يتيم
    أخزوه والعنوه فهو يستحق ما يستحق شيطان رجيم
    ان الشيات كالكلب يبصبص لللئيم ويتمنى عض الكري

  59. الى SALIME

    ارجوكم يا ساده… انا محتار في امر عظيم
    هل لاحظتم حضور نقش بينكم اسمه SALIME؟
    يظهر ويختفى كالجرد بأنف اجدع ووجه كظيم
    يتباهى بالذل والفقر … والعز من شخصه عديم
    يطل على “الشروق” باحثا ليأتيكم بكلام عقيم
    لا فائدة فيه ولا معنى… فلا شيء يأتي من بهيم
    عكس اسياده من المروك كل شيء عندهم سليم
    اسلوب راقي وتحليل يفعم القارئ الفهيم.
    اعذروه لقد بات جوعانا يبحث عن مضغة برسيم
    انهكته الطوابير والبحث عن الماء والحليب كانه يتيم
    أخزوه والعنوه فهو يستحق ما يستحق شيطان رجيم
    ان الشيات كالكلب يبصبص لللئيم ويتمنى عض الكريم

  60. إلى عبد الجليل يشعر للشياتة

    أولا السب و الشتم سلاح الضعفاء

    قرأت ما كتبت لم أجد شيئا واحدا استفدت منه

    هذا salaime في كل تعليقاته يمدنا بمعلومات سواءا كانت من الشروق أو غير الشروق و لنا نحن أن نتحقق منها

    أنت جلست تتحدث عن الذي يكتب هل salime أم بأسماء مستعارة أخرى

    بالله عليك هل هذا يفيد القراء؟ هذا أن دل عن شيء أنما يدل على انزعاجك مما يكتب لانه لا يكتب إلا الشياء الموثقة

    و هذا يدل على انه ليس في جعبتك أي شيئ تفيد به القراء و هل تعلم أنه بهذا الاسلوب سيتجاهل القراء تعليقاتك يا جاهل و يا مذلول

    1. الى الياس
      اتحداك على مستوى الكتابة والمعرفة والاسلوب لو وجدت فيك او عندك يا الياس = سليم ما يفيد لناقشتك. اما ما تنقونه من الشروق او غير الشروق فهو حتى في مصادره الاصلية لا يقراه احد . اقرؤا صحافتكم واهنؤوا وافيدونا من مصادر محايدة يستفيد منها الجميع.
      تسب اسيادك يا الشماته ولا تقبل من يسب. اتحداك ان القراء سيهتمون بي اكثر منك. وسنرى
      انت لا احد يهتم بما تكتب لانك لا تكتب اصلا وان كتبت لا يفهم احد ما تكتب لكثرة اخطاءك.
      كلام الرعاع المبتذل لا يستحق الشتم والسباب لانه يفسد اجواء النقاش، عكس المستوى الراقي الذي يستحق القراءة والتحليل والرد حتى وان كان الكاتب من الذ الاعداء.
      تغيير الالقاب في المواقع يعني النفاق لان متعدد الالقاب يكون متعدد الاقنعة. وتعدد الالقاب يعني خداع القراء وفي نفس الوقت يدل على ان صاحب هذا الفعل يعتقد ان القراء اغبياء. هل تعلم ان الكتابة مرآة لشخصية الكاتب

  61. إلى عبد الجليل

    كتبت

    ارجوكم يا ساده… انا محتار في امر عظيم

    يا سلام محتار في أمر عظيم.

    لك أن تغير اسمك المستعار. اين المشكلة؟ هل يهم القارئ الإسم المستعار و ما هو الدليل أنك انت لا تغيير أسمك المستعار؟

    أنت جايح صح. سليم أو غير سليم لا يهمني كتب التالي و أنت مطالب بالرد عليه. و يجب عليك الكف من كتابة الكلام السخيف و احتم القراء فيه معلومة

    – جربت الجزائر في 63 و أخذت الشعر
    – جربتو موريتانيا و خذيت الذل
    جربتو الصحراء الغربية و فضح العالم سرقتكم لها و هروبكم من كل القرارات الاممية
    – جربتو تبتزو اسبانيا و ألمانيا و أخذتم التبهدايل
    – جربتو الجزائر تفتح لكم الحدود و اخذتم التبهدايل التي يندى لها الجبين
    – جربتو بالتمسكين تجددو أنبوب الغازو النتيجة راكم توجدو في الحطب

    الأن تتحدثون عن الوساطة

    – غلق الحدود دام 25 سنة
    – قطع العلاقات الدبلوماسية سيدوم 250 سنة

    المصالحة تقتضي هذه المرة أن يجو المسؤولين المغاربة من العاصمة يحبيو على كروشهم إلى الحدود الجزائرية للنظر في أمرهم أو إعطائهم ركلات للوجه و يرجعو يسحبو على كروشهم

  62. التبلعيط عندكم ممنهج. هذا معروف.

    عندك حاجتين لا ثالث لهما

    نحن لا نجدد العقد ليذهب المال رشوة إلى مالاوي و جزر القمر التي فتحت قنصليات و أتحداك أن يكون أكثر من 10 أفراد لكل بلد في الصحراء الغربية
    – انبوب الغاز أنتم طلبتم تجديده و هذا بشهادة هذيك المسكينة
    الجواب
    لا و الف لا
    – و يمكن تقطيع الأنبوب وعمل بنادير يحتاجونها في الأعراس
    – استعماله للصرف الصحي

    بالصراخ و التهويل تريدون أن تبتزو البشر يا جبناء سبتة و مليلة الجريحتين.

    أنا والله لو كنت مسؤول جزائري لقطعت المجال الجوي و البحري

    يا مذلول هذه الجزائر التي تناكفونها حاربت الحلف الأطلسي و لة كنا مكانكم سبتة و مليلة في شهر نحرروها و انتم عندكم قرون جالسين للأكل و الخرا

    1. الى Ourade
      تلك السيدة التي سميتها بالمسكينة وجهت كلمتها للصحافة في شكل رسالة الى اسبانيا كي لا تفهم هذه الاخيرة ان المغرب هو من يعرقل مرور الغاز الى اسبانيا. ولو كنتم اذكياء لفهمته هذا. حكامكم فهموا الرسالة واحسوا بالاحراج الكبير
      تلك السيدة التي سميتها المسكينة لها تكوين ومؤهلات وشواهد تختزل كل ما تتوفر عليه اطركم في مجال نشاطه
      اما المذلول فهو انت ايها الشيات… العسكر جاثم على صدرك وتتطاول على اسيادك. والمذلول هو من انجبك ولم يحسن لا تربيتك ولا تعليمك.
      هل توجد في الدنيا جمهرية عسكرية ومواطنوها اخرار ايها الحمار الجاهل.
      ستبقون تهيؤون مؤخراتكم للعسكر كي يغتصبكم الى ان تصبح الجزائر دولة مدنية اما ان بقيت على هذا الحال فمؤ خراتكم ستصبح اوسع من فوهة بركان

  63. الى حمزة الذي هو الياس وفي نفس الوقت سليم.
    هل رايت كيف اكتشفتك واكتشفت بانك لا تملك شيئا تقوله. انتم كلكم عرة المواقع في كل وسائل التواصل الاجتماعية. انت لا تملك سوى هذه الكلمات التافهة التي تعكس مستواك الرديء تنشرها كتعليق لكل مقال ينيرنا به هذا الموقع المحترم.
    لحمامرة وكل وزراء خارجيتكم لا يحملون سوى ملفا واحدا يطوفون به كل عواصم العالم الا وهو ملف الصحراء المغربية.
    الذين يدافعون على هذا الملف في القنوات الدولية لا يرددون الا نفس الجمل وكان شخصا واحدا يتكلم
    عندما يتكلم رئيسكم لا يردد الا الكذب حتى اصبح الجزائريون يطلقون عليه كذبون.
    كل هذا وفي الاخير حصلتم على الشعر. ما لكم على هذا الحال يا دولة الفراقشية. العالم يسخر منكم وانتم مستمرون

  64. إلى

    لما تكتب

    يطل على الشروق باحثا ليأتيكم بكلام عقيم
    لا فائدة فيه ولا معنى

    تنصب نفسك حكما و تقرر مكان القراء أذا كان المحتوى فيه فائدة أم لا؟

    غباء ليس فوقه غباء

    احسن لك تروح تدفن روحك

    في الفرنسية سيجيبك احدهم

    Dégage, s’il te plaît.

  65. اعتقد ان الذبابة الجزائرية من المخابرات ملزمة للعمل بهدا الموقع والتعليق باسماء مختلفة رغم الغباء والمستوى الهزيل جدا وهو ما يدفعه للتكرار واعادة اجترار مقالات جريدة الشرور ولكن هادالشي اللي عطى الله حتى حاجة ماعندهم تفرح

  66. الى OURAD
    كم انت غبي وجبان وخسيس ومخادع ومنعدم الرجولة. لماذا ترد بالقاب مختلفة يا منافق. الانك تشعر بنفس العزلة التي تعيشها بلادك. ؟؟؟؟الجزائريون الاحرار تنبهوا لاكاذيب حكامكم وايقنوا بان العدو الوهمي الذي صنعوه والمتمثل في المغرب مجرد كذبة خدعوا بها البغال من شعبهم. الاحرار بدؤوا ينشغلون بقضايا الجزائر علهم يحققوا شيئا مما حققه المغرب والبغال امثالك لا شغل لهم سوى المغرب. نحن ندافع عن قضيتنا وانتم نصبتم انفسكم اعداء لنا بدافع الحسد. لهذا اقول لكم: اعلى ما في حميركم اركبوه… انبح… انبح… حتى يطلع الصباح… واسيادك تنعم بالافراح يا براح
    ههههههههههه

  67. إلى عبد الجليل

    أصبحت تتحدث باسم الجزائريين. أنا جزائري و أقول لك ما نعرف و أنتظر منك أن توضح لي للقراء

    طلبتم باليد الممدودة و الخزعبلات التي لا مثيل لها و الذل فتح الحدود و تناسيتم من الذل أن الجزائريين:

    الجزائريون يعرفون أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    الجزائريون يعرفون أنه بموجب اتفاقيات مدريد ا<وائ الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    الجزائريون يعرفون أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    الجزائريون يعرفون أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    الجزائريون يعرفون أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    الجزائريون يعرفون صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    الجزائريون يعرفون أنكم رميتم با"فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    الجزائريون يعرفون أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي
    الجزائريون يعرفون أنكم تجسستم على العالم و على الجزائريين
    الجزائريون يعرفون أن قنصلكم وصف الجزائر بالبلد العدو و حتى هذه من جبنكم لم تعترفو بها

    أنت والله مسكين ماراك عارف رأسك من رجليك. حاسب البشر لا عندهم أعين و لا أذان

    و بعدها تريدون فتح الحدود. الله أكبر

    قبل فتح الحدود على الأقل يكون للجزائر سفير في المغرب و أنا أجزم لك أن السفير الجزائري الذي تم استدعاؤه لن تطأ قدماه المغرب لا هو و لا غيره.
    خلاصة القول أنت لا تعرف الجزائريين. أنصحك القراءة عن تاريخ الجزائريين لعل و عسى

  68. إلى ستر ما ستر الله

    – جربت الجزائر في 63 و أخذت الشعر
    – جربتو موريتانيا و خذيت الذل
    جربتو الصحراء الغربية و فضح العالم سرقتكم لها و هروبكم من كل القرارات الاممية
    – جربتو تبتزو اسبانيا و ألمانيا و أخذتم التبهدايل
    – جربتو الجزائر تفتح لكم الحدود و اخذتم التبهدايل التي يندى لها الجبين
    – جربتو بالتمسكين تجددو أنبوب الغازو النتيجة راكم توجدو في الحطب

    الأن تتحدثون عن الوساطة

    – غلق الحدود دام 25 سنة
    – قطع العلاقات الدبلوماسية سيدوم 250 سنة

    المصالحة تقتضي هذه المرة أن يجو المسؤولين المغاربة من العاصمة يحبيو على كروشهم إلى الحدود الجزائرية للنظر في أمرهم أو إعطائهم ركلات للوجه و يرجعو يسحبو على كروشهم

  69. إلى عبد الجليل

    شوف قمة الغباء و التخلف الذي وصلتم إليه

    يعني أنتم في المغرب دبرتم و قررتم و احتليتم الصحراء الغربية بعدما قبلتم تقسيمها مع موريتانيا و هذا بشهادة الامم المتحدة. بعد هذا جاي تدبر على الجزائر أو غير الجزائر ماذا تفعل كما أردتكم من أسبانيا و ألمانيا أن تغير موقفها من الصحراء الغربية المحتلة.

    أنت لم تحاسب نفسك و تريد محاسبة الأخرين. والله لا تستهل إلا الجواب

    allez dégage

    1. الى Ouali
      دبرنا وخططنا وخذينا الصحراء وانت وامثالك وحكامك اجلسناكم على الزب. طحناكم والفقصة قاتلاكم
      Vas te faire foutre

  70. إلى

    الجزائريون الاحرار تنبهوا لاكاذيب حكامكم وايقنوا بان العدو الوهمي الذي صنعوه والمتمثل في المغرب مجرد كذبة

    يقول المثل

    إن لم تستحي فافعل ما شئت. مثل ينطبق عليك و الطامة الكبرى و لانك مريض عقليا تصدق ما تكتب

    كيف لك أن تواجه جزائرا يكتب لك هذه الحقائق الموثقة

    النظام المخزني لم يعترف بموريتانيا التي استقلت سنة 1960 إلا سنة 1969
    النظام المخزني تقاسم مع موريتانيا الصحراء الغربية في اتفاقيات مدريد.

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  71. إلى عبد الجليل

    الجزائريون الاحرار تنبهوا لاكاذيب حكامكم وايقنوا بان العدو الوهمي الذي صنعوه والمتمثل في المغرب مجرد كذبة

    يقول المثل

    إن لم تستحي فافعل ما شئت. مثل ينطبق عليك و الطامة الكبرى و لانك مريض عقليا تصدق ما تكتب

    كيف لك أن تواجه جزائرا يكتب لك هذه الحقائق الموثقة

    النظام المخزني لم يعترف بموريتانيا التي استقلت سنة 1960 إلا سنة 1969
    النظام المخزني تقاسم مع موريتانيا الصحراء الغربية في اتفاقيات مدريد.

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

    1. المغاربة وان كان لهم مداخيل من القنب الهندي فاننا وظفنا تلك الاموال لنمو وازدهار بلادنا. الفضيحة هي فضيحتكم ايها الفاشلون. ماذا فعلتم بمداخيل الغاز والبترول ؟
      شاهد يا سحين النهار والشروف كيف يبرهن لك هذا الباحث والمثقف الجزائري الكبير على مغربية الصحراء. هنا تجد اجوبة لاسئلتكم الغبية التي تعتبرونها تعجيزية

      https://www.youtube.com/watch?v=wesQ7mrEXME&ab_channel=OualidKEBIR-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1

  72. منقول
    دعت الحكومة البريطانية رعايا المملكة المتحدة إلى تجنب التنقل إلى الصحراء الغربية بسبب المخاطر المرتبطة بوباء كورونا (كوفيد-19)، في تعليمة نشرتها على موقعها الالكتروني والذي نشرت معه خارطة جغرافية تُظهر الصحراء الغربية كإقليم منفصل عن المغرب.

    وجاء في الرسالة التي تحمل خارطة لدول شمال افريقيا، تظهر فيها الصحراء الغربية كإقليم منفصل عن المغرب، أن “وزارة الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية الدولية تنصح بتجنب كل سفر، ما عدا الضروري منه، إلى كل اقليم الصحراء الغربية وفقا للتقييم الحالي للمخاطر المرتبطة بوباء كورونا”.

    ولدواع أمنية، أوصت وزارة الشؤون الخارجية أيضا بتجنب التنقل لمناطق الصحراء الغربية على بعد أقل من 30 كم شمال غرب جدار الرمال ومناطق الصحراء الغربية بجنوب شرق الجدار.

    وتشكل رسالة الحكومة البريطانية “ردا قاسيا” على حملة الدعاية التي يقوم بها المغرب مؤخرا بخصوص “اعتراف لندن الوشيك بسيادته المزعومة على الصحراء الغربية ونيتها في فتح قنصلية في الأراضي الصحراوية المحتلة”.

    1. الى Ouali
      في الايام الاخيرة خرج لحمامرة بتدوينة على الجزائريين بتتويت قال فيها: هاتفني اليوم زميلي وزير خارجية الولايات المتحدة فتجدثنا حول عدة ملفات من بينها حهوية واقليمية وقارية وووووو.
      في نفس اليوم رد عليه وزير خارجة الولايات المتحدة فضحت اكاذيبه. قال الدبلوماسي الامريكي: اتصلت بوزير خارجية الجزائر لاخبره ان الولايات المتحدة قررت بناء مستشفى ميداني في الجزائر لمساعدتها في محاربة وباء كوفيد 19
      هكذا انتم يا ذبا الجزائر… تكذبون ثم تكذبون وتكذبون لتفضحوا انفسكم. تبون يكذب والدبلوماسيون يكذبون وبوال الاركان والاعلام الجزائري يأخذ اكاذيبهم ليضخمها.اوردت هذه القصاصة لاذكر بان الخبر الذي اورده Ouali كذب في كذب
      انا شخصيا ومنذ سنين لا اصدق اي شيء يأ من كوريا الشرقية. عفوا انا اقصد الجرة الشرقية

  73. الى سامح من مدينة بومرداس..
    حالك كمن يدق على بابه وفي نفس الوقت يسأل: من الطارق؟
    مبروك عليك اللقب الجديد. ههههه. والله غباءك لا مثيل له. وهذه الاسئلة تمت الاجابة عنها على الجرائد وعلى القنوات الدولية . الاغبياء امثالك يعتبرون هذه الاسئلة تعجيزية لانهم لا يقرؤن سوى عناوين مقالات الشروق والنهار ولا يبحثون… هذا دليل آخر على جهلك وعباءك… و الغريب في الامر انه يرددها حتى شبه المثقفين عندكم . لو اطلعت على راي محكمة العدل الدولية لوجدت السؤال لسؤالك الغبي. ابحث في الكتب والتاريخ ايها الجاهل وستجد الجواب لكل سؤال. انا على يقين انك لا تستطيع ان تبحث. اولا لانك جاهل امي. ثانيا لان عندكم ازمة صبيب في الانترنيت

  74. الى OUALI
    يا لخيبتكم… الدبلوماسية المعربية ستكون سبب دخولكم مستشفى المجانين وستصبح الجزائرة القارة عبارة عبارة عن مستشفى مجانين في الهواء الطلق. هكذا قضيتم ليالي دون نوم مع تغريدة ترامب ان كانت صحيحية ام لا، وفي الاخير تبين انه اعتراف لا رجعة فيه
    ذهب ترامب وجاء بايدن فأصبتم بالهلوسة… سيتراجع, لا يتراجع، سيتراجع، سيتراجع, لا يتراجع، سيتراجع، … وفي الاخير لم يتراجع.
    وها هيي بريطانيا تخرج علينا فبدأتم تتساءلون: ستعترف… لا تعترف…ستعترف… لا تعترف…ستعترف… لا تعترف… وفي الاخير ستعترف. كل الادارات والقنوات الرسمية تضع خريطة المغرب كاااااملة
    اذا اعترفت بريطانيا بمغربية الصحراء عاودوا اقطعوا العلاقات مع المغرب. ههههههههه. ستفعلونها لانكم دولة في عقل، ما بقيتوش غي عشرة في عقل

  75. إلى بلقاسم

    تهاجمني لانك مثل الديك المذبوح

    أنا هنا لأفضحك و أمثالك
    ماذا كتبت

    وهذه الاسئلة تمت الاجابة عنها على الجرائد وعلى القنوات الدولية

    لم تجاوب و لاهم يحزنون. كلامكم كله كذب في كذب لانك والله في المغرب لم تعد لديكم ذرة واحدة من الكرامة.

    و المكر و الخداع

    شوف هذاك رئيس حكومتكم منذ أن رفع دفتر التطبيع و قبل أن يرفعة بأيام يحلف بكل شيء أنه لا يطبع و لما حانت ساعت أسيادكم كركروه و خلاوه ما عارف راسو من رجليه.

    لما تم ابتزاز اسبانيا برميكم الأطقال في البحر يا مذلول و بعدها مشيتو إلى ألمانيا و ما أدراك ما ألمانيا تريدون منها أن تغير موقفها

    والله سلوك اللصوص و الصعاليك

    أسمع اسألك. ما عندكمش كرامة؟

    1. الى حمزة
      بالله عليك … الا تخجل من نفسك؟ انت جاهل لا تستطيع كتابة جملة واحدة بعربية سليمة، فكيف لك ان تقرأ مقالات او تقارير سياسية حول موضوع اكبر منك احتارت فيه عقول وتفهم انت هذا وتاتي انك هنا لتفضحنا؟ ما هو سلاحك في هذا يا الخوروطو؟ يا المهبول راك تفضح راسك، وتفضح حكامك. كل الدول العربية والاسلامية بجانبنا الا انتم ايها المرضى الحاسدون . حبال الكذب قصيرة ولو كنا نكذب عليكم ما كنا سحناقكم وفضحنا طمعكم في ارضنا يا دولة السراقين.
      زيد افضح راسك يا واحد المهبول

    2. شاهد يا عديم الكرامة للدليل القاطع على مغربية الصحراء التي حولتم سرقتها وصرفتم عليها دم قلوبكم وفي الاخير نلتم الفشل
      الدولة يورده باحث جزائري حر لا يقبل الاعتداء على جاره المغرب. شاهد واستفد بالدليل

      https://www.youtube.com/watch?v=wesQ7mrEXME&ab_channel=OualidKEBIR-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1

    3. الى حمزة

      انت تقول: لم تجاوب و لاهم يحزنون. كلامكم كله كذب في كذب لانك والله في المغرب لم تعد لديكم ذرة واحدة من الكرامة.
      استمع الى هذا المؤرخ والباحث الجزائري الحر الذي لا يقبل بتزوير التاريخ. استمع جيدا لكل ما يقول هذا الحر وسيعطيك الاجوبة لكل الاسئلة التي تخطر على بالك بالحجج والدلائل الدامغة والوثائق التي يستطيع انكارها جاهل
      شاهد واستفد وبعها حكم ضميرك

  76. إلى بلقاسم

    هو يبحث عن عدد أفراد جالية جزر القمر في الصحراء الغربية التي استدعت فتح قنصلية و إذا تكرمت كذلك
    عدد أفراد جالية دولة مالاوي

  77. ها علاش المعلقون المغاربة احسن مستوئ من الذباب الجزائري الذي لا يعرف الا الكذب والسرقة والنقل
    الحمد لله المغرب احسن من دولة الفراقشية في كل شيء
    ……
    ست جامعات مغربية ضمن تصنيف لأفضل الجامعات في العالم

    الجمعة 3 شتنبر 2021

    أفضت نتائج التصنيف العالمي البريطاني للجامعات “تايمز هاير إيدوكيشن”، إلى تصنيف ست جامعات مغربية ضمن أحسن 1200 جامعة عالميا من 99 دولة، برسم سنة 2022.
    ويتعلق الأمر، حسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بجامعات سيدي محمد ابن عبد الله بفاس (المرتبة 801-1000) وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة (المرتبة 1001-1200)، فيما تأتي في المرتبة 1201 كل من جامعات الحسن الأول بسطات والحسن الثاني بالدار بالبيضاء والقاضي عياض بمراكش ومحمد الخامس بالرباط.

    واحتل المغرب، وفق هذا التصنيف، المرتبة الثالثة من حيث عدد الجامعات المصنفة على المستوى الإفريقي، والمرتبة الرابعة على المستوى العربي.

    وأشار البلاغ إلى أن عدد الجامعات المغربية المصنفة حسب هذا التصنيف قد تضاعف خلال السنوات الأخيرة، إذ انتقل من ثلاث جامعات سنة 2018 إلى ست جامعات سنة 2022.

    ويعتبر هذا التصنيف من بين أحد أفضل التصنيفات العالمية، حيث يعتمد مؤشرات علمية دقيقة، ويستند على خمسة معايير تشمل التعليم (بيئة التعليم) والبحث العلمي (الإنتاج والدخل والسمعة)، والاستشهادات (تأثير البحث)، والدخل من الصناعة (نقل المعرفة)، والانفتاح الدولي.

    وتؤكد هذه النتائج، من جديد، يضيف البلاغ، ريادة الجامعات المغربية ومسارها الصحيح نحو تعزيز تألقها وإشعاعها على الصعيد العالمي، وكذلك المستوى الرفيع للباحثين المغاربة.

  78. لك و لوليد كبير
    طلبتم باليد الممدودة و الخزعبلات التي لا مثيل لها و الذل فتح الحدود و تناسيتم من الذل أن الجزائريين:

    الجزائريون يعرفون أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    الجزائريون يعرفون أنه بموجب اتفاقيات مدريد ا<وائ الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    الجزائريون يعرفون أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    الجزائريون يعرفون أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    الجزائريون يعرفون أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    الجزائريون يعرفون صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    الجزائريون يعرفون أنكم رميتم با"فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    الجزائريون يعرفون أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي
    الجزائريون يعرفون أنكم تجسستم على العالم و على الجزائريين
    الجزائريون يعرفون أن قنصلكم وصف الجزائر بالبلد العدو و حتى هذه من جبنكم لم تعترفو بها

    أنت والله مسكين ماراك عارف رأسك من رجليك. حاسب البشر لا عندهم أعين و لا أذان

    و بعدها تريدون فتح الحدود. الله أكبر

    قبل فتح الحدود على الأقل يكون للجزائر سفير في المغرب و أنا أجزم لك أن السفير الجزائري الذي تم استدعاؤه لن تطأ قدماه المغرب لا هو و لا غيره.
    خلاصة القول أنت لا تعرف الجزائريين. أنصحك القراءة عن تاريخ الجزائريين لعل و عسى

  79. و انزيدك

    – جربتو الجزائر في 63 و أخذت الشعر
    – جربتو موريتانيا و خذيت الذل
    جربتو الصحراء الغربية و فضح العالم سرقتكم لها و هروبكم من كل القرارات الاممية
    – جربتو تبتزو اسبانيا و ألمانيا و أخذتم التبهدايل
    – جربتو الجزائر تفتح لكم الحدود و اخذتم التبهدايل التي يندى لها الجبين
    – جربتو بالتمسكين تجددو أنبوب الغازو النتيجة راكم توجدو في الحطب

    الأن تتحدثون عن الوساطة

    – غلق الحدود دام 25 سنة
    – قطع العلاقات الدبلوماسية سيدوم 250 سنة

    المصالحة تقتضي هذه المرة أن يجو المسؤولين المغاربة من العاصمة يحبيو على كروشهم إلى الحدود الجزائرية للنظر في أمرهم أو إعطائهم ركلات للوجه و يرجعو يسحبو على كروشهم

  80. إلى بلقاسم

    لا تدور الطبسي. و الخزعبلات انتاعك

    هل تعلم أن جزر القمر التي فتحت قنصلية في الصحراء الغربية المحتلة ليست لها سفارة و يمكن عدد افراد هذا البلد في الصحراء الغربية لا يتعدى 5 أو 10 أشخاص

    – كرء فيلا ثم دعوة الصحفيين ثم اخذ صورة ثم يأخذ فليساتو و بعد ساعة ينتهي الإيجار

  81. إلى بلقاسم

    لا تدور الطبسي. و الخزعبلات انتاعك

    هل تعلم أن جزر القمر التي فتحت قنصلية في الصحراء الغربية المحتلة ليست لها سفارة و يمكن عدد افراد هذا البلد في الصحراء الغربية لا يتعدى 5 أو 10 أشخاص

    – كراء فيلا لمدة يوم- ثم دعوة الصحفيين- ثم اخذ صورة – ثم يأخذ فليساتو – و بعد ساعة ينتهي الإيجار

    1. ما يهم في كل هذا يا حمار المرادية الذي لا يفهم شيئا ليس عدد جالية جزر القمر بالمغرب ولا كراء فيلا ولا اي شيء اخر. ما يهم ايها الحمار هو اتزاع صوت دولة سبق للكابرانات ان اشتروه فعادت لتعلن للعالم: انا اعترف بمغربية الصحراء. هذه هي السياسة يا ولد القحبة. السياسة بعيدة عليك يا سليم…. سير تنتاك

  82. كتبت
    الدولة يورده باحث جزائري حر لا يقبل الاعتداء على جاره المغرب. شاهد واستفد بالدليل

    يا سلام جزائري حر لا يقبل الإعتداء على جاره المغرب و يقبل أن يعتدي المغرب على جاره

    تطلب مني أستفيد و بالدليل. الله أكبر

    النظام المخزني لم يعترف بموريتانيا التي استقلت سنة 1960 إلا سنة 1969
    النظام المخزني تقاسم مع موريتانيا الصحراء الغربية في اتفاقيات مدريد.

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

    1. عاود لكرك يا الاسطوانة المشروخة. لولا تونس والمغرب وخاصة المغرب لكان الفرنسيون ما زالوا يشبعونك ركلا كما يفعل معك كابراناتهم. التاريخ يفند كل اكاذيبكم يا دولة يحكمها العسكر بالكذب

  83. لمادا لاترحم ضعفك وتعرض نفسك باستمرار للاستهزاء والسخرية وقد فرضو عليك التعليق بهدا الموقع وليست لك القدرة على تركيب جملة مفيدة بلغة عربية سليمة فبالاحرى مقارعة المغاربة وافحامهم وبلا شك قد شاهدت ما يصنعون بسياسييكم واساتدة جامعاتكم بكافة البرامج الحوارية للقنوات التلفزية العالمية ،فمرة اخرى انسحب ارحم واستر غباءك واميتك وهزالة مستواك وعاش من عرف قدره

  84. تقول أنه من المخابرات و الخزعبلات وأنت ليس لك أدنى دليل على ذلك و يمكن أنت من المخابرات ( الهروب الأول)

    وليست لك القدرة على تركيب جملة مفيدة بلغة عربية سليمة

    هو يكتب لغة عربية مفهومة و محترمة و هذا ليس الموضوع ( الهروب الثاني)

    وبلا شك قد شاهدت ما يصنعون بسياسييكم واساتدة جامعاتكم بكافة البرامج الحوارية للقنوات التلفزية العالمية

    شفت السيد العثماني و هو يرفع دفتر التطليع و هذا حقه لكن قبل أيام من رفعه الدفتر كان يحلف بكل الدنيا أنه لا يطبع و شفناه في مسرح التطبيع لا يعرف رأسه من رجليه

    فمرة اخرى انسحب ارحم واستر غباءك واميتك وهزالة مستواك وعاش من عرف قدره ( الهروب الأكبر)
    لماذا تطلب منه الإنسحاب؟. إن كنت لا تعرف يا غبي فطلبك هذا شهادة على أنه فضحك بطريقة لا تقبل أي جدال.

    وعاش من عرف قدره

    قمة التبلعيط. لا أكثر و لا أقل

  85. شاهدت ما يصنعون بسياسييكم واساتدة جامعاتكم بكافة البرامج الحوارية للقنوات التلفزية العالمية

    والله و يأمانة كلهم يقولون كل شيئ إلا الحقيقة و كلهم لا يعرفون إلا التبلعيط تاع العصر الحجري

    – ليست لنا مشكلة مع الشعب الجزائري. في الجزائر نسموه المقروط
    – عساكر الجزائر الذين يدعمون الصحراويين و الخروطو. المساكين نسو أن كلامهم في قمة الغباء: يعني المغرب دبر و خطط و احتل الصحراء الغربية بعدما قبل تقسيمها مع موريتانيا بشهادة الأمم المتحدة جايين يريدون أن يدبرو على الجزائر أو غير الجزائر ماذا تفعل و ما لا تفعل و نسو أنغسهم أن احتلالهم للصحراء الغربية و كل قرارات الأمم المتحدة . و المثل الشعبي يقول
    الغبي هو من يستغبي الأخرين

    1. قلب الحقائق لا يحجب الحقائد. البرامج امامك ولاحظ كيف يبهدل الاساتذة المغاربة المحاورين الجزائريين بالتفوق عليهم بالمامهم بالقانون الدولي والنقاش السياسي. اللهم اذا كنتم لا تسمعون ولا تفهمون.
      انتم كلكم على بعضكم مقروط في مقروط.. وهذا المثل ينطبق عليك وعلى امثالك الاغبياء

  86. إلى الداودي

    لا يوجد احد فوق هذه الدنيا يقلب الحقائق مثلكم و يرتشي الدول مثلكم و الخداع و المكر

    عن أي حقائق تتحدث؟

    – جربتو الجزائر في 63 و أخذت الشعر
    – جربتو موريتانيا و خذيت الذل
    جربتو الصحراء الغربية و فضح العالم سرقتكم لها و هروبكم من كل القرارات الاممية
    – جربتو تبتزو اسبانيا و ألمانيا و أخذتم التبهدايل
    – جربتو الجزائر تفتح لكم الحدود و اخذتم التبهدايل التي يندى لها الجبين
    – جربتو بالتمسكين تجددو أنبوب الغازو النتيجة راكم توجدو في الحطب

    الأن تتحدثون عن الوساطة

    – غلق الحدود دام 25 سنة
    – قطع العلاقات الدبلوماسية سيدوم 250 سنة

    المصالحة تقتضي هذه المرة أن يجو المسؤولين المغاربة من العاصمة يحبيو على كروشهم إلى الحدود الجزائرية للنظر في أمرهم أو إعطائهم ركلات للوجه و يرجعو يسحبو على كروشهم

  87. إلى الداودي

    قلب الحقائق لا يحجب الحقائد.

    في مشهد لقلب حقائق محكمة العدل الدولية و قرارات مجلس الأمن افتتحت جههورية جزر القمر و جمهورية مالاوي قنصليتين في الصحراء الغربية المحتلة للتمويه و صراخ و تهويل و لما جائت المحاولة اليائسة ضد اسبانيا و ألمانيا تبين الحق االذي يدحض المعتدين.

  88. اقسم لك ان لا احد يرغب في فتح الحدود مع اكبر مطرح عمومي للقمامة باسثتناء بعض العائلات المشتركة في الحدود المحرومين من صلة رحم اقربائهم واما باقي المغاربة فقد صرفو نظرهم عن الموضوع نهائيا فمتصدعناش به

  89. إلى لعون المخابرات باسماء متعددة

    لا تعرفون إلا الكلام السخيف. فيما يهم القارئ اسم المستخدم يا وحد الخراي.

    شفت كما العادة تتخبى وراء العائلات المشتركة يا وحد المنافق. و تعرف تنظر بصلة الرحم و انتم أهلكتم الحرث و النسل.

    يعني بلد يرهم مصير 40 مليون لسبب عوائل. الله أكبر من عبقريتك. يسموه في الجزائر المقروط.
    ذكرتني في محلل سياسي مغربي مسكين نسا نفسه و بدأ يبرر فتح الحدود بأسعار المندرين كيف ستكون قليلة الثمن إذا فتحت الحدود.
    تقول
    اقي المغاربة فقد صرفو نظرهم عن الموضوع نهائيا فمتصدعناش به

    في هذا المجال أسأل كبير القوم الذي جاء بكل الخزعبلات و يريد فتح الحدود حتة مسكين بحو قراجمو. يطلب فتح الحدود و هو يطبق القاعدة اطلب الكثير لتحصل على القليل. الجواب الحاسم و الحازم

    قررت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

    المهم أنا أنصحك باش ما تضيع الوقت هنا لانه
    – أولا ما تقتبه لا يوج فيه أية استفادة
    – وجد الحطب باش تسخن

    1. الى كامل كامل
      والله اني لاعجب لجاهل مثل كامل لا يستطيع ان يكتب جملة مفيدة مفهومة ويتطاول على إبداء رأيه في مواضيع اكبر منه. على الجاهل ان يتعلم اولا حتى يناقش. بالله عليكم يا قراء… هل هذا اسلوب شخص يحق له ان يحشر انفه في نقاش سياسي او تاريخي؟
      هذا حال كل الجزائريين الذين يبدون آراءهم في قضية الصحراء المغربي. كل كلامهم خرطي في خرطي
      حتى يعرف العالم ان جل الجزائريين هم حالة نزاز: كل الدول العربية والاسلامية تؤيد معربية الصحراء ألا الجزائر. هذا يعني ان كل العالم على خطأ الا الجزائر… ياخخخخ على قوم
      وما يثير الغرابة اكثر هو ذبابهم الغبي الذي يساند اطروحات حكامه رغم الحقائق العارية امامه. هل هناك غباء واستحمار وجهل اكثر من هذا؟

      ايها المغاربة…شاهدوا هذا الفيديو الذي يفند كل ادعاءات العسكر بالدليل واستفيدوا منه. هذا حر من احرار الجزائر ومن سلالة المجاهدين ابا عن جد يروي حقائق عن مغربية الصحراء. هذا الفيديو لا يهم الذباب لانهم لا يفهمون ومن فهم منهم لن يقتنع لان الحفد والحسد يتحكم فيه

      https://www.youtube.com/watch?v=wesQ7mrEXME&ab_channel=OualidKEBIR-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1

  90. إلى لعون المخابرات باسماء متعددة

    كتبت

    اقسم لك ان لا احد يرغب في فتح الحدود

    لا تقسم أنا أصدقك. لكن هذا يسموه النفاق الأحمر

    لماذا لم تقولونه قبل؟

    أنا لا يمكنني أن أمر على كل واحد و أسأله

    أنا أعرف من المصدر الرسمي المغربي. راك تعرف الذي جلس 10 دقائق و هو لا يعلم أن كل جملة قبل أن ينطقها كانو عارفينها الجزائريين.
    الأن و بعد أن قررت الجزائر قطع العلاقات مازال تحكي على الحدود يا وحد الخراي. أنت جايح

    1. الى حمزه
      ذاك الشخص الذي كانت جملة واحدة تتطلب منه عشر دقائق لينطقها حاصل على شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من جامغة غربية ايها الجاهل، وهذ الشخص هو سيدك وابن سيدك الحسن الثاني الذي عقد كل حكامكم بثقافته العالية حتى حاولوا تقليده في حركاته وسكناته ولم يفلحوا.
      الجاهل لا يعرف قدر المثقفين لانه جاهل. عندنا مثل مغربي يقول: الحمار ما يعرف سكين جبير. (سكين جبير = الزنجبيل)
      من جهة اخرى اؤكد ما قيل على فتح الحدود: جل الشعب المغربي لا يرغب في فتح الحدود حتى لا يرى نكارين الخير في بلاده. من يطالبون من المغاربة بفتح الحدود هم سياسيون يفعلون ذالك لاعتبارات انسانية اولا كي يتم جمع شمل الاسر من البلدين، وثانيا عندنا فئة اخرى تريد فتح الحدود حتى يفتضح كذب حكام الجزائر عندما يتمكن الجزائريون من المقاربة بين تقدم المغرب بدون غار ولا ببترول وتخلف الجزائر دولة البترولية وفنزويلا افريقيا.
      اقول لك يا حمزة: لعنة الله على من لا يستحي

  91. الى عبد الجليل
    تم قطع العلاقات الدبلوماسية
    و قبلها تم غلق الحود
    كثرة الكلام لا تفيد
    وجد الحطب باش تسخن
    اقل من شهرين و نبلعو الروبيني
    اجلس تبلبل

  92. مغربية الصحراء للأستاذ والباحث الكبير الجزائري وليد كبير الذي لا يرضي لنفسه السكوت عن الحق.
    https://www.youtube.com/watch?v=wesQ7mrEXME&ab_channel=OualidKEBIR-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1

    الرد الشافي والكافي من جزائري حر على اكاذيب حكام الجزائر و ذبابهم وشياتاتهم في هذا الموقع. لم أرد نشر فيديوهات او محاضرات لمغاربة حتى لا يعتقد الاغباء اني مثلهم لا اقرأ الا ما يكتبه المغاربة.
    شاهدوا واستفيدوا يا جهلة عبيد النهار والشروق من البراهين والدلائل والحجج الدامغة.

  93. إلى عبد الجليل

    الله أكبر ز من الحجج الدامغة

    – قرار محكمة العدل الدولية
    – قرارات الامم المتحدة
    – وقف إطلاق النار و الإستفتاء
    – بعثة المينورسو ( MINURSO) , و ترف معنى حرف R
    وليد كبير يترزق مثلما ترزقت جزر القمر و مالاوي و قبلها الألاف الذي أخذو الرشوة و كبيرهم هيلاري كلينتون قبضت 25 مليون دولار في وقت توفيت 15 امرءة في مدينة الصويرة المغربية جراء تدافع لأخذ المعونة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button