أخبارأخبار عاجلةعربي

دولة غربية أخرى نحو الإعتراف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء

أنباء انفو- اعترفت الولايات المتحدة نهاية العام الماضي بسيادة المملكة المغربية بية على إقليم الصحراء الذى تطالب جبهة البوليساريو تدعمها الجزائر بانفصاله وإقامة دولة مستقلة عليه.

تقارير متطابقة أكدت أن دولة غربية أخرى كبيرة أيضا فى طريق الإعتراف بسيادة المغرب الكاملة على الإقليم المذكور.

“المعهد الوطني البريطاني للإحصاء” نشر مؤخرا، خريطة المغرب كاملة بأقاليمه الصحراوية، في خطوة تنضاف إلى إقدام قناة “بي بي سي” التابعة للحكومة البريطانية، على تحديث خارطة المغرب على موقعها الإلكتروني لتشمل كافة تراب المملكة من طنجة إلى الكويرة.

خطوة القناة تلك، ومعها معهد الإحصاء البريطانيين تعد فى نظر أغلب المتابعين لملف الصحرا/ تمهيدا لاعتراف بريطانيا بمغربية إقليم الصحراء.

مواضيع مشابهة

9 Comments

  1. أعلنت وزارة الصناعة والتجارة المغربية توقيع عقد مع شركتين بلجيكية وسويسرية متخصصتين في الطيران لتدشين مصنع لتجميع هياكل طائرة “PC-12” بالدار البيضاء في شمال المغرب.

    وتنافست 11 دولة للفوز بالمشروع ليقع الاختيار على المغرب الدي يدخل قطاعا صناعيا جديدا ويدشن محال صناعة الطائرات بعد أن أصبح قبلة رئيسية لصناعة السيارات في العالم.

    وقالت الوزارة، في بيان مشترك للوزارة مع شركة “سابكا” البلجيكية، التي تنشط من خلال فرع لها في السوق المغربية، إن “شركتي سابكا البلجيكية وبيلاتوس للطائرات السويسرية، وقعتا عقدا للتجميع الكامل لهياكل طائرة “PC-12″، عبر تشييد مصنع على مساحة 16 ألف متر في الدار البيضاء، باستثمار يبلغ 180 مليون درهم (18 مليون دولار)”.

    واعتبرت أن “العقد الموقع، يسجل بداية شراكة جديدة طويلة الأمد بين شركتي “سابكا” و”بيلاتوس”، ويمثل مرحلة هامة تستفيد من المنظومة الصناعية للطيران والفضاء بالمغرب”، لافتة إلى أن “العقد ينص على تجميع هياكل الطائرات والأجنحة وأدوات التحكم في الطيران، بما في ذلك تركيب الأسلاك الكهربائية”.

    وستتولى مجموعة سابكا تسليم هذه المكونات الأساسية للطائرة، إلى سلسلة التجميع النهائية بسويسرا، حيث سيتم إدماجها مع باقي أنظمة الطائرة والمحرك ومقصورة الطائرة الداخلية”.

    وسيكون أول تجميع لهياكل الطائرات والأجنحة بالوحدة الصناعية الجديدة لمجموعة سابكا بالدار البيضاء، جاهزا للتسليم إلى خط التجميع النهائي في سويسرا، بحلول نهاية 2022.

    وطائرة “PC-12” فريدة من نوعها تستطيع الهبوط على مدرج غير مهيأ، وهي متعددة الاستعمالات بما يكفي لأداء مهام مختلفة، ابتداء من النقل التنفيذي، والشحن والإسعاف الجوي ووصولا إلى المهمات الجوية أو الحكومية.

    ومنذ قيامها برحلتها الأولى خلال سنة 1994، استطاعت أن تبقى الطائرة الأكثر مبيعا ضمن فئتها حتى اليوم، حيث تم تسليم أزيد من 1800 نسخة منها، وفق البيان.

  2. من المثير أن من رسم العلم المغربي جزائري، هو قدور بن غربيط، وهو من قعّد البروتكول المخزني، وأن من أوحى بعيد العرش، جزائري كان مقيما بسلا هو السيد ميسة، ومَن كان مديرا للكتابة الشخصية لمحمد الخامس الفقيه المعمري، من منطقة القبائل، وهو من سيصبح أول وزير للقصور الملكية والتشريفات، وأن من سيرسي نواة أكبر حزب إسلامي الدكتور الخطيب من أصول جزائرية، وحصل على الجنسية المغربية، بمقتضى ظهير غداة الاستقلال، وأن مؤرخ المملكة المرحوم عبد الوهاب بن منصور يتحدر من عين الحوت قرب تلمسان.. ومن جهة أخرى فإن أول رئيس للجزائر المستقلة المرحوم أحمد بن بيلا من أصول مغربية من نواحي مراكش استقرت أسرته بلاّلاّ مغنية، (وهو اسم ولية، توجد أختها بالتراب المغربي، وتدعى لالا خيرة)، والعربي المهيدي من القياديين الأوائل، عن منطقة وهران، واغتالته القوات الفرنسية، ترجع أصوله إلى منطقة سوس في المغرب. وأول وزير للداخلية المدغري، من أصول مغربية، كما أن أول رئيس للجزائر الحرة، المرحوم بن بله كان محاطا بمستشارين من المغرب، منهم محمد الطاهري وعبد السلام الجبلي، وهما ما يزالان على قيد الحياة. أما من عاشوا في المغرب من الجزائريين قبل الاستقلال، والتحقوا ببلدهم وقد تحرر، فحدث ولا حرج، منهم المرحوم هواري بومدين، وعبد العزيز بوتفليقة، والعربي بلخير، وقصدي مرباح، واليزيد الزرهوني، وعبد اللطيف رحال، والشريف بلقاسم، وشكيب خليل.. ومن الشخصيات المغربية التي ارتبطت بعلاقة خاصة بالجزائر، الشهيد المهدي بن بركة، إذ درس في الجزائر في بداية الأربعينيات، وكذا الحاج امحمد باحنيني أستاذ الأدب العربي للمرحوم الحسن الثاني، وواحد من رجالات الدولة في عهده، درس في الجزائر وارتبط بصداقة مع العلامة البشير الإبراهيمي، وكان قناة المرحوم الحسن الثاني مع المرحوم بومدين.
    من حق الجيل الحالي، أن يتساءل في كل بلد على حدة، ماذا يمثله هذا التاريخ، اليوم. ماذا تمثل ثورة الملك والشعب، وماذا تعنيه بالنسبة للجيل الحالي من المغاربة.
    من طموح جماعي لفائدة البلد والمنطقة. مثلما أن من حق الجيل الحالي في الجزائر أن يطرح السؤال، هل تم الالتزام بأرضية الصومام؟ ولِم كان جزاء أقطابها جزاء سنمّار، مِن المرحومين عبّان رمضان وكريم بلقاسم، أو من المجاهد عميروش، الذي وإن لقي حتفه في ساحة الشرف، إلا أن ذلك لم يشفع له ذلك من التجني والجحود. ومن واجب النخب في البلدين أن تستحضرا الوشائج العميقة التي ربطتهما في مرحلة مصيرية من تاريخهما، وينبغي أن تجمعهما في محطة ليست أقل خطورة من سابقتها.
    يحز في النفس كل تلك التضحيات التي قدمها الماهدون في البلدين، والوضع المؤسف الذي يعيشانه، والجفاء القائم بين شعبين هما شعب واحد في حقيقة الأمر. ويحز في النفس ما نشرته أسبوعية «دو إيكونومسيت» الرصينة قبل أسابيع، أن البلدين كان يمكن أن يكونا أقوى اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط كلها، وكيف وصلا إلى الحالة التي يوجدان عليها الآن.
    فعسى أن يستحضر الشعبان مرامي 20 أغسطس وروحه وأن يُقدما بهمّة على بناء غد أفضل.

  3. هههههههه دولة الفراقشية الإرهابية كتاكل التصرفيق من جميع الجهات.
    شبه الدويلة سوف تعزل قريييييبا.
    عاشت جمهورية القبائل الديمقراطية العظمى.
    تحية للاخ فرحات مهني رئيس الجمهورية.
    فلتسقط دولة الكابرانات.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  4. وأن سيدنا عيسى اصله من تلمسان.وسيدنا موسى اصله من غرداية.وسيدنا نوح بنى السفينة عاى سبخة وهران.وان الصحابة اسلموا على يد جد بن بطوش.
    يا ودي خليك من لخرطي.التاريخ الدي دكرت فيه هؤلاء الشخصيات كانوا في المغرب الاقصى.اطلب من العثمانيين و لفرانسيس لترى خريطة المغرب الاقصى.لولا الاستعمار الدي بقي في مؤخرتكم
    هادا الماضي اليد لا يزال امثالك من نظام العجزة الدي يستعمرون الجزائر حاليا.مادا قدم امتالك للجزائر.لا ماء لا اوكسيجين لا سكر لا دقيق.لا لقاح.لا منظومة صحية.لا تعليم في المستوى.لا بنية تحتية.لا رئيس رزين ودو عقلية منفتحة على متطليات الشباب. عندكم غير بن بطوش راكم تحومو بيه على اكتافكم بين الدول
    اما المغرب الحاضر من صناعة السيارات الى الريادة في صناعة الطائرات. ومدينة العيون والداخلة وليدة المسرة الخضراء لا تقارن بمدينة الجزائر العاصمة و وهران.

    اقرأ التاريخ من المكتبات العالمية وليس من مقررات بوخروبة

  5. حتى ميركل دات أصول جزائرية من منطقة بومرداس وزيد عليهم حتى القدافي عندما قال ان اوباما من أصول عربية و الاسم الحقيقي هو بوعمامة

  6. بلقاسم
    الى الذبابة الالكترونية التي تسمي نفسها مرة SALIMEومرة OURAD ومرة BADIS ومرة الياس
    هذا هو الوجه الحقيقي لدولة الكارطون

    https://www.youtube.com/watch?v=ecAYhZy1VeE&ab_channel=AlphaDz

    شكزا وجدي حر على هذا الفيديو الذي فضح صاحب عدة القاب ابن الجزائر الدولة الكارطونية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button