أخبارأخبار عاجلةعربي

انتخابات المغرب : هزيمة ل”الإخوان ” لم يشكك أحد فى نزاهتها

أنباء انفو- أكدت نتائج الإنتخابات المغربية فى طبعتها الأولية هزيمة مرة تعرض لها تيار الإخوان المسلمين يمثله حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 10 سنوات .

هزيمة لم يشكك فى نزاهتها أحد، و لم يحصد الإخوان سوى 12 مقعدًا من أصل 125 فاز بها في انتخابات 2016.

وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت ، أعلن اليوم الخميس نتائج أولية بعد فرز أكثر من 97 في المئة من الأصوات، فقد اكتسح حزب “التجمّع الوطني للأحرار”، برئاسة رجل الأعمال “عزيز أخنوش، الذي يوصف بالمقرّب من القصر.

حزب التجمع حصد 97 مقعدًا من مقاعد البرلمان القريبة من الأربعمئة، في حين جاء بعدهحزب الأصالة والمعاصرة في المرتبة الثانية بـ82 مقعدا، يليه حزب الاستقلال (يمين وسط)، فحلّ في المرتبة الثالثة بنيله 78 مقعدا.

النتائج دفعت حزب العدالة والتنمية الإسلامي خارج اللعبة السياسية في المغرب بعد عشر سنوات من تصدرهم في البرلمان والحكومة، في حين أن الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني نفسه لم يستطع الحفاظ على مقعده النيابي عن العاصمة الرباط.

وزارة الداخلية ذكرت أن نسبة المشاركة في الانتخابات وصلت إلى 50.18 بالمئة، في حين يرتقب الجميع  أن يعيّن الملك محمد السادس خلال الأيام المقبلة رئيس وزراء من حزب يكلّف بتشكيل فريق حكومي جديد لخمسة أعوام، خلفاً لسعد الدين العثماني.

كما أوضحت الوزارة أن الاقتراع شمل للمرة الأولى في تاريخ المملكة في اليوم نفسه الانتخابات البرلمانية (395 مقعدا)، والمحلية والجهوية (أكثر من 31 ألفاً)، ما ساهم في رفع نسبة المشاركة.

مواضيع مشابهة

تعليق

  1. طبعا قال الشعب المغربي كلمته بكل حرية ونزاهة.الملفت للنظر هو
    إقبال المواطنين على صناديق الاقتراع كان كثيفا، كالعادة، في الأقاليم الجنوبية، حيث وصلت هذه النسبة الى 66.94 في المائة بجهة العيون- الساقية الحمراء، و63.76 في المائة بجهة كلميم- واد نون و58.30 في المائة بجهة الداخلة -وادي الذهب، “مما يعد خير دليل على تشبث المواطنين بهذه الأقاليم العزيزة بمغربيتهم وانخراطهم الفعلي في مؤسسات البلاد وفي تطوير مسار الديمقراطية وتعزيز المكتسبات

    استفتاء تقرير المصير في الصحراء المغربية مر في ظروف نزيهة ومسؤولية.والصحراويون المغاربة قالوا كلمتهم
    با
    في المقايل.كدالك الشعب القبائلي قال كلمته لعدم مشاركاه في الانتخابات وعبر عن رغبة الانعتاق من المستعمر في ظل الاعتقالات والتعسفات والاغتيالات وحرق الاخصر واليابس من ازلام المستعمر الجزائري .حرية دولة القبائل مسألة وقت

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button