الرئيسية / أخبار / رئيس الجزائر السابق يغادر الحياة عن عمر ناهز 84 سنة

رئيس الجزائر السابق يغادر الحياة عن عمر ناهز 84 سنة

أنباء انفو- أكدت منابر إعلامية جزائرية خبر وفاة الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة عن عمر ناهز 84 عاما .

وكان بوتفليقه قد تنحى عن السلطة قبل عامين واصيب بجلطة دماغية عولج منها لكنه ظل على كرسي متحرك الى اخر حياته ويعتبر بوتفليقة الرئيس الذي حكم لاطول مدة في البلد كما انه كان اصغر وزير خارجية حين تولى الوزارة في عهد بومدينونشرت وكالة الأنباء الجوائرية خبرا نقلا الرئاسة الجزائرية خبر وفاة بوتفليقة عن يناهز 84 عاما دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وكان قد تنحى الرئيس الجزائري عن منصبه بعد احتجاجات واسعة اجتاحت البلاد على مدار أشهر في 2 إبريل/نيسان عام 2019. وولد الرئيس الراحل بتاريخ 2 مارس/آذار 1937 بمدينة “وجدة” على الحدود مع الجزائر، ويعد من الساسة الجزائريين الذين عايشوا أغلب فترات الحكم منذ استقلال البلاد عام 1962. وشغل الرجل الذي يقود الجزائر منذ 1999 لأربع ولايات متتالية، منصب وزير الشباب والرياضة في أول حكومة بعد الاستقلال وهو في سن 25 سنة قبل أن يصبح الرجل الثاني في نظام حكم الرئيس الراحل هواري بومدين (1965/1979) بصفته وزيرا للخارجية في فترة شهدت بزوغ نجم الجزائر في الساحة الدولية كمدافع عن قضايا التحرر ونظام اقتصادي عالمي جديد ينصف دول العالم الثالث. والتحق بوتفليقة بصفوف ثورة التحرير ضد فرنسا عام 1956 في سن التاسعة عشر من عمره وكلف بجبهة مالي في أقصى الحدود الجنوبية للجزائر من أجل حشد دعم القبائل حول الثورة ومطلب الاستقلال وهو ما نجح فيه وأصبح تطلق عليه تسمية “عبد القادر المالي” نسبة لدولة مالي المجاورة جنوبا والتي كان يقود منها نشاطه. اما اكبر نكسة سياسية في حياة بوتفليقة فكانت بعد وفاة الراحل هواري بومدين إذ كان من أهم المرشحين لخلافته لكن مؤسسة الجيش وقفت ضد طموحه ونصبت الرئيس الأسبق شاذلي بن جديد رئيسا للدولة.

شاهد أيضاً

فريق دول يضم موريتانيا ينجح فى تأجيل ملف انضمام إسرئيل إلى الإتحاد الأفريقي

أنباء انفو-أكدت مصادر متطابقة اليوم السبت، أن فريقا من الدول الأفريقية يضم موريتانيا تمكن من …

18 تعليق

  1. بوتفليقة مات والصحراء مغربية
    بومدين مات والصحراء مغربية
    الشادلي بن جديد مات والصحراء مغربية
    اليمين زروال مات والصحراء في مغربها
    القايد اللي مالح قتل والصحراء في مغربها
    طبون وشرقريحة سيموتا والصحراء في مغربها
    عبد العزيز المراكشي وبن بطوش ماتا ودائما الصحراء في مغربها

  2. مسكين مات قبل أن يرى رجليه ممتدة على الأطلسي.
    أصبحت الصحراء المغربية مقبرة للرؤساء والجيش الجزائري دون تحقيق هدفهم.
    مادا تقول لربك يا سي عبد العزيز حين تلقاه.
    اتمنى ان تخرج في المنام لخليفتك. عن مادا قلت لربك في البعض الكراهية وووولبلد المغرب الدي علمك ورباك بين أبنائه
    عند ربكم تختصمون.

  3. سالو واحد منافق لماذا بنى المغرب الجدار الرملي علما ان بعده 25% من تراب الصحراء الغربية المحتلة هي تحت سيطرة الصحراويين
    المنافق و لانه سارق و كالعادة سلوك اللصوص معروف اجاب بالتالي طبعا كعادة اللصوص بالصراخ و التهويل؛
    قال لك و اسمعوا
    تم بناء الجدار الرملي حتى لا يحتك الجيش المغربي بالجيش الجزاءري وهذا الهراء المبتغى منه لكي يخيل للبشر أنه لا توجد أراضي محررة تحت سيطرة الصحراويين.
    الخداع و المكر يكمن في التفاصيل
    طول الجدار اكثر من 1500 كلم و طول حدود الجزاءر مع الصحراء الغربية المحتلة 40 كلم.

    • اين قتل البندير وجرح بن بطوش ابراهيم غالي الذي يعالج جراحه في كوبا بعد ان رفضت اسبانيا استقباله مرة اخرى . اليس في ماتدعونه اراضي محررة .هة اراض شاسعة مراقبة من طرف الجيش المغربي كل من حاول الدخول اليها فمصيره مصير البندير.

  4. إلى كل من يسب المغرب والمغاربة الأسياد ::::الخوروطو العالمي، باعو البترول وسرقو المداخيل. عطاوْا الغاز لاسبانيا بثمن رمزي وقال ليك من اجل الحرية. والشعب لي جا يقول ليك أحرار، وملي اتجمع الحساب تلقى الكل مختل عقليا. حتى الماء والحليب والسميدة لم يستطيعو ضمانه، ومازااااااااااااااال في حلان الفم خدامين بلا حدود. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه. لو كان كنتي فعلا حر، لو كان ترفض ان يؤسس لك الاستعمار هوية الجزائر. لو كان كنتي حر ماتقبلش يحكم نظام الكابرانات. لو كان كنتي حر مازيدش كلمة وحدة كذوب وانت ترى الحقيقة. انت تعلم ان الحقيقة مرة ومع ذلك تتكبر كي تشعر انك عندك مكان. أنت خوروطو يعني العقل لا ينتج اية فكرة مفيدة لك انت قبل غيرك. ماعندكش قيمة لانك تحتقر نفسك بأفعالك. انت تقبل الذل الجزائري ولا احد من خارج الجزائر يفرضه عليك. بكل بساطة لو فعلا كنتي حر ترفض تسمية الجزائر. على الأقل تترك القبايلي يستعمل هويته، ماشي تسرق من القبايلي شعار الاستقلال ومن الامازيغي شعار الحر ومن المغربي التاريخ ومن الليبي البترول. دولة وشعب اللصوص. كل شيئ مسروق. وحتى فرنسا تقول نفس الكلام. يقولو انهم اسسو لكم الجزائر سنة 1839 لانكم لصوص. مش انا، بل انت من يقبل الجزائر التي اسستها فرنسا سنة 1839. يعني ولادك وتريكتك لن يرحموك ابدا، ليس لانك فشلت في تحرير نفسك ولكن لانك تقبل الكذب والتزوير والذل. هوية الجزائر ذلك في ذل يا الخوروطو. حرر نفسك من الحريرة لي حطيتي راسك فيها قبل ان تتكبر على الذين هم احسن منك. فين هي مداخيل البترول؟ علاش المغرب نجح بدون بترول؟

  5. السالك العيون المغربية

    فقط للتصحيح : الجمعة 17 شتنبر 2021 ليس هو تاريخ وفاة عبدالعزيز بوتفليقة بل هو تاريخ اعلان عصابة اللواطيين من كابرانات عملاء فرنسا عن وفاة مؤسس عهد الفساد و اكبر عصابة فاسدة من نخبة عملاء فرنسا بالجزائر تاريخ وفاته كانت من قبل باكثر من سنة و نصف و تم التستر على ذلك من طرف عصابة ولاد لحرام لاستغلال موته كحادث يلهي المنتظم الدولي و اعين الصحافة الدولية عن الحديث حول العملية الارهابية المشتركة بين الجزائر و عصابة بوليزبال و ايران بمالي ضد سائقي شاحنات لنقل البضائع المغربية التي يبدو كثر الحديث عنها بالصحافة الدولية لتشابك خيوطها و من تعدد من كانوا وراء تدبيرها و كذلك لصرف النظر و لو لبعض الوقت عن ظاهرة غريبة تعصف هذه الاشهر الاخيرة القليلة بصورة عظمة الجزائر كقوة اقليمية كرطونية عظمى باعين الجزائريين و العالم أجمع و هي ظاهرة طوابير الذل و الاهانة التي اصبحت مألوفة بحياة المواطن الجزائري على ابسط اساسيات العيش من فول و عدس و خبز و حليب و زيت و سميد و دجاج و بطاطيس و غاز و اوكسجين و صرافات بنكية و ماء و دواء و حتى على اكياس بلاستيك بديلة المراحيض بالجمهورية الدمقراطية الشعبية الشعبية الشيوعية الشيعية الجزائرية القوة الاقليمية العظمى … سبحان الله… يظل الانسان يلهث وراء الدنيا و متاعها الزائف.. يسرق و يكذب و يغتصب ويظلم و لا يسعى غالبا الا في فعل الشر ثم يرحل بصفر دينار لكن يحمل اوزارا و ساء ما يحمل.. فبأي وجه سيقابل ربه؟ انا لله و انا اليه. راجعون…

  6. هدا الشخص كرس حياته هو وبوخروبة فى معادةالمغرب هو ورئسه مفبور بوخروبة هم صنعوا بوزبال بسببهم مات اكتر 30 الف مغربى رحمهم الله هدا ولد لحرام يكن حقد وضغينة للمغرب هدا ولد لحرام فى تمانينات كان يوزع على الروءساء الافارقة شيكات لاعتراف بصنيعتهم جمهورية لكياتن ولعجاج فى عهده كانت القطيعة التامة الا من بعض البرقيات النفاق وزواق هاد لحرامى قال كلمته الشهيرة مادا ياءتنى من المغرب الا الطرابيش وحشيش يكره المغرب ومغاربة السم يقطر من فمه انا اتعجب من بعض المعلقين المغاربة الدى يدعون له برحمة اى خير فعل هدا المجرم من جهتى المغاربة لا شى الا انه كان يسعى لتقسيم المغرب الله احشروا فى جهنم هو وبوخروبة الملعون الله اجعل قبرهما نار زرقاء اللهما احشرهما مع فرعون وهمان امين يارب العالمين

  7. لنأخد بفرضية%25 من الأراضي تحت سيطرة عصابة البوليساريو او مرررة.كم مدينة فيها.او أين هي المشاريع في هده المنطقة المحررة.طرقات مدن مصانع. بنية تحتية.
    نرجعك للواقع.حفنة من المحتجزين لا زالو تحت حداء العصابة و قطاع الطرق في خيام بالية مند 1975.والجدار الأمني المغربي يصطاد كل من يتربى في المنطقة العائلة. و اسأل ولد البندير يأتيك بالخبر اليقين
    كل من تولى الحكم في الجزائر ضاقوا الموت .والصحراء في مغربها

    عوض ان تترامى هلى قضية اصبحتم فيها من الماضي.ادهب للعاصمة واطلب من تبون ان يهديكم كرسي بوتفليقة.لعله ينفع بن بطوش وتكون الجزائر قدمت خدمة عظيمة لكم.وهللوا لها في القنوات. تحبون الشعارات اسرع للعاصمة قبل ان تفوتكم هده الفرصة.

  8. لجزائريون يعرفون أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    الجزائريون يعرفون أنه بموجب اتفاقيات مدريد ا<وائ الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    الجزائريون يعرفون أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    الجزائريون يعرفون أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    الجزائريون يعرفون أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    الجزائريون يعرفون صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    الجزائريون يعرفون أنكم رميتم با"فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    الجزائريون يعرفون أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي
    الجزائريون يعرفون أنكم تجسستم على العالم و على الجزائريين

  9. إلى

    كتبت

    لنأخد بفرضية%25

    لا فرضية و لا هم يحزنون. هذ حقيقة و أنت تريد مغالطة البشر لكن النت فضحكم في هذا و في غيره

  10. الجزائريون اجهل شعوب العالم بالتاريخ لانهم لا تاريخ لهم.
    الجزائريون لا يعرفون شيئا بل العالم هو الذي يعرف كل شيئ عن الجزائر التي لم تعد تعرف رأسها من عين قفاها.
    وهذا ما نعرفه عن الجزائر القهوة الاقليمية والدولة البترولية التي يموت شعبها جوعا:
    – نعرف ان الجزائر دولة اسستها فرنسا بمرسوم لا تاريخ لها. اقتطع الاستعمار اراضي دول الجوار من تونس وليبيا ومالي والمغرب وضمها لدولة سماها الجزائر… هذا يعني انه من البداية الجزائر دولة تأسست على السرقة.
    – نعرف ان الجزائر حاولت معاكسة المغرب في استرجاع اراضيه. فأقامت دعاية كاذبة تقول انها تساند الشعب الصحراوي في تقرير مصيره فصدقتها في البداية عدة دول مقابل رشاوي ضخمة، وصدق كذألك دعايتها الكاذبة جزء كبير من شعبها الغبي الذي لا يومن بالتاريخ لان لا تاريخ له.
    – نعرف ان الجزائر اهملت شعبها ومستقبل البلاد فصرفت كل اموال الغاز والبترول على اطروحتها الانفصالية لمدة نصف قرن فجوعت شعبها واصبح شبابها يموتون في البحر ليفروا من جحيم بلاد الغاز والبترول. يقول الملاحظون الجزائريون ان اكثر من 450 مليار دولار ذهبت ادراج الرياح.
    – نعرف ان جكام الجزائر أغبياء لم يعرفوا اختيار الخصم الذي يعلقون عليه مشاكلهم الداخلية. اختاروا المغرب وحاولوا استنزاف خيراته وجهوده لكن المغرب يحكمه ملك محنك سياسيا يعمل في صمت فوجدت عوده صلبا كسر شوكتها فبدل ان يستنزفوا خيراته استنزفوا خيراتهم.
    – نعرف ان للجزائر حكام اغبياء لا يفهمون في السياسة شيئا فبنوا كل دبلوماسيتهم على شراء الذمم بالرشاوي ومسح ديون دول عديدة لكن المغرب استطاع ان يقنع المجتمع الدولي بعدالة قضيته فانفضت تلك الدل من حولهم وساندت المغرب.
    – نعرف ان الجزائر اصبحت تعاني من عزلة خانقة… في الشهور الاخيرة تسارعت الاحداث وكان كل حدث بمثابة صواعق سقطت على رؤوس الكابرأنات. توالت عليها الهزائم ولما شعر حكامها بأن المغرب اخذ الصحراء ولم ينالوا هم من كل هذا الصراع الا عصابة البوليزاريو التي اصبحت تشكل عبئا ثقيلا عليهم جن جنونهم وفقدوا جادة صوابهم فاصبحوا يكيلون الاتهامات للمغرب ليلفتوا انظار الشعب الجزائري عن همومه ويعلقوا فشلهم على المغرب القوي بشعبه وبملكه وباقتصاده.
    – نعرف ان في الجزائر شعب تحكمه طغمة غاشمة من العسكر اغتصبت الشباب والنساء وقتلت ربع مليون من الشعب الجزائري الذي استسلم للذل ولم يستطع تأسيس دولة مدنية كسائر دول العالم.
    – خلاصة القول نحن نعرف ان الجزائر التي كانت تسمي نفسها القوة الاقليمية ماهي الا دولة كارتون ومجرد نفحة ريح من جارها المغرب تعصف بها.
    هذه هي جزائر الغدر والخيانة والطعن في الظهر، الدولة التي عاث فيها الكابرانات فسادا واصبحت مادة العدس ولا يستطيع الفقير اليها سبيلا.

  11. نأخد بفرضية%25 من الأراضي تحت سيطرة عصابة البوليساريو او مرررة.كم مدينة فيها.او أين هي المشاريع في هده المنطقة المحررة.طرقات مدن مصانع. بنية تحتية.
    نرجعك للواقع.حفنة من المحتجزين لا زالو تحت حداء العصابة و قطاع الطرق في خيام بالية مند 1975.والجدار الأمني المغربي يصطاد كل من يتربى في المنطقة العائلة. و اسأل ولد البندير يأتيك بالخبر اليقين
    كل من تولى الحكم في الجزائر ضاقوا الموت .والصحراء في مغربها

    عوض ان تترامى هلى قضية اصبحتم فيها من الماضي.ادهب للعاصمة واطلب من تبون ان يهديكم كرسي بوتفليقة.لعله ينفع بن بطوش وتكون الجزائر قدمت خدمة عظيمة لكم.وهللوا لها في القنوات. تحبون الشعارات اسرع للعاصمة قبل ان تفوتكم هده الفرصة.

  12. كم انت مدعاة للسخرية يا ذبابة الجزائر متعددة الالقاب والاوجه. كم يلزمك من الوقت يا ذبابة لتنتبهي الى غباءك وضعف مستواك الثقافي و واطاءك في الكتابة. انت تذكريني بمن يشارك في مسابقة ثقافية ويفشل وليبرر فشله بالقول: المهم المشاركة. هههه
    وكم اعجب لبعض المعلقين المغاربة الذين ينزلون لمستواك ويحاورةك
    روح قلب على رطل عدس ولتطر ماء لتطبخه وتسد به رمقه

  13. إلى عبد الجليل

    السخرية إذا وجدت يكتشفها الأخرون. لأنه ليس عندك إلا الكذب و النفاق و المكر و الخداع مازال تدول على الألقاب المتعددة.

    سالو واحد منافق من أمثالك لماذا بنى المغرب الجدار الرملي علما ان بعده 25% من تراب الصحراء الغربية المحتلة هي تحت سيطرة الصحراويين
    المنافق و لانه سارق و كالعادة سلوك اللصوص معروف اجاب بالتالي طبعا كعادة اللصوص بالصراخ و التهويل؛
    قال لك و اسمعوا
    تم بناء الجدار الرملي حتى لا يحتك الجيش المغربي بالجيش الجزاءري وهذا الهراء المبتغى منه لكي يخيل للبشر أنه لا توجد أراضي محررة تحت سيطرة الصحراويين.
    الخداع و المكر يكمن في التفاصيل
    طول الجدار اكثر من 1500 كلم و طول حدود الجزاءر مع الصحراء الغربية المحتلة 40 كلم.

    • الى حمزة
      ليتك رجعت الى المدرسة لتتعلم تكتب جملة مفيده على الاقل يستطيع القارئ ان يفهم كلامك حتى يسخر منك على راحته.

  14. سألتني

    كم يلزمك من الوقت يا ذبابة لتنتبهي الى غباءك وضعف مستواك الثقافي و واطاءك في الكتابة؟

    جوابي

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

    • لم يشهد الموقع اغبى واهبل منك. الان عرفت لماذا وصلت الجزائر الى ابشع مستوى من التقهقر والانحطاط. يبدو ان الجزائر اصبحت عقيمة ولم تعد تنجب رجالا. الرداءة تطبع كل مجالات الحياة عندكم.

  15. احك هبلك لذبابة غبية مثلك. لا احد يهتمبك. تجاوزكم التاريخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *