أخبارأخبار عاجلةعربي

تعيين ديمستور مبعوثا خاص للصحراء

أنباء انفو- اعلن فى  الأمم المتحدة  تعيين الدبلوماسي المخضرم ستافان دي ميستورا مبعوثاً خاصاً للصحراء الغربية، بعد رفض الاطراف المعنية نحو 12 مرشحاً منذ شغور المنصب في مايو 2019.
ورحّب المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك لدى إعلانه قرار الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش القيام بهذا التعيين، بـ”مؤشر إيجابي” بعد أكثر من عامين من البحث عن مرشح واقتراح الأمم المتحدة “13 اسماً” على طرفي النزاع.
وأضاف دوجاريك أن دي ميستورا سيتولى منصبه في الأول من نوفمبر.
مايو الماضي، رفض المغرب تعيين دي ميستورا لكنه تراجع مؤخراً عن قراره وقبل به أخيراً.
وسيكون مقرّ دي ميستورا الإيطالي-السويدي في بروكسل حيث يعيش، بحسب الأمم المتحدة.
وفي 27 أكتوبر، يُفترض أن يُجدد لعام مبدئياً تفويض بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية “مينورسو” التي سيتمّ التباحث بشأنها خلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن في 13  أكتوبر.
ويخلف المبعوث الجديد الذي يتمتع “بخبرة أكثر من أربعين عاماً في الدبلوماسية والشؤون السياسية” بحسب ما جاء في بيان للأمم المتحدة، الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر الذي استقال في مايو 2019 بعدما أحيا محادثات بين المغرب وجبهة بوليساريو بمشاركة الجزائر وموريتانيا، لكنها لم تفضِ إلى أي نتيجة ملموسة.
يجيد دي ميستورا الانكليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والسويدية والعربية، وهو دبلوماسي متمرس شغل مناصب رفيعة في الأمم المتحدة. وقد كان مبعوثاً خاصاً إلى سوريا (2014-2018) والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق (2007-2009) وأفغانستان (2010-2011).

مواضيع مشابهة

15 Comments

  1. يتمتع “بخبرة أكثر من أربعين عاماً في الدبلوماسية والشؤون السياسية”
    وقد كان مبعوثاً خاصاً إلى سوريا (2014-2018) والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق (2007-2009) وأفغانستان (2010-2011).

    اي نجاح انحزه ديميستورا في العراق وسوريا وافغانستان.الحال كما هو وأشد تأزما.
    على أي غير آجي مرحبا بيك.غير دير في راسك.الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه.ولا مكان للخونة

    1. الى متتبع
      دي ميستورا سيكون اخر مبعوث اممي. سيسهر على تطبيق الحكم الذاتي. والا الباب اللي دخل معه يخرجه بدون رجعة. لقد حسمنا ملف الصحراء الغربية المغربية وانتهى الكلام حولها

  2. أودي غير باش يفهمو هادوك اللصقات.بلى دي ميستورا.ماشي دي ميستورا.راه انتهى الكلام.وعليهم القاء في الخيام.45 سنة أخرى.وزيد وزيد

  3. و شهد شاهد من اهلها
    الصحراء الغربية محتلة و انا والله شايف انه يجب طرد المحتل الغاشم
    الذي ليس له المكاءد و الخداع
    كل ما يقوم به العالم عارف سرقته للصحراء الغربية سلوك اللصوص كل صباح جالسين يراقبون. اشترى تغريدة المهبول ترامب الرشوة مع البلدان الافريقية مراقبة ما يجري في الجزاءر كل ساعة. رمي الاطفال قي البحر
    مناكفة المانيا و موريتانيا مرورا بعساكر الجزاءر و قصر المورادية

  4. @@@@و شهد شاهد من اهلها
    الصحراء الغربية محتلة و انا والله شايف انه يجب طرد المحتل الغاشم
    الذي ليس له المكاءد و الخداع
    كل ما يقوم به العالم عارف سرقته للصحراء الغربية سلوك اللصوص كل صباح جالسين يراقبون. اشترى تغريدة المهبول ترامب الرشوة مع البلدان الافريقية مراقبة ما يجري في الجزاءر كل ساعة. رمي الاطفال قي البحر
    مناكفة المانيا و موريتانيا مرورا بعساكر الجزاءر و قصر المورادية

  5. اين هو الشاهد حتى يشهد على ما هو من العدم.ترمي بالكلمات بدون جدوى.ولا إدلال.الحمد لله نظف المرابطون المغاربة المنطقة من قطاع الطرق.
    يظهر لي يا بني ان الاوراق اختلطت في جمجمتك لمترة الصفعات.ىم تعرف مادا تريد ان تقول .
    مسكين تقطع في القلب

  6. اسي بن سليم اجي حرر صحراء المغرب في صحراءه تكلم على الحرق احصاء الجزائر ازيد من 5000 سنة 2021 دهب الى اسبانيا

  7. دعت الجزائر الداعم الرئيسي لجبهة بوليساريو الخميس إلى انسحاب القوات المغربية من منطقة الكركرات العازلة في الصحراء المغربية لتسهيل البحث عن تسوية للنزاع في المنطقة بعد تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة
    واش هادو بعقلهم ولا غير داويين قدام لكاميرا.الامين العام للامم المتحدة حسم في الموضوع.في تقريره الاخير عن وجود عناصر من المرتزقة بين صفوف قطاع الطرق في معبر الكركارات
    تانيا .معبر الكركارات بعيدة كل البعد عن الحدود الجزائرية. اش دخلكم في المعبر
    تطهير المعبر من المرتزقة بعتر اوراق نظام كهنة المرادية.والضربة لي خلاتهم بلا عقل.
    حتى دابا مدرنا في الطاجين ميتحرق.غير قولو لدي ميساورا يبقا في بلادو.

  8. الى سليم جحش الكابرانات.
    ما دمت دون غيرك ترى ان الصحراء محتلة لماذا لا تتحرك لتحريرها يا جرد الصجراء. هل وجدت ما تأكل حتى تفكر في طرد اسيادك؟

    يَا ضِفْدَعُ بِنْتُ ضِفْدَعِينَ، نِقِّي مَا تَنِقِّينَ، نِصْفُكِ فِي المَاءِ وَنِصْفُكِ فِي الطِّينِ، لَا الْمَاءَ تُكَدِّرِينَ، وَلَا الشَّارِبَ تَمْنَعِينَ.

  9. قال الكاتب السياسي واليميني المتطرف إيريك زمور خلال مقابلة تلفزيونية أجرتها معه قناة “سي نيوز” الفرنسية، اليوم الخميس، إنه لم يكن هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي.

    وبرر زمور ذلك بأن فرنسا هي من أنشأت الجزائر، فهي كانت مستعمرة منذ الأزل من قبل مستعمرين كُثر، من بينهم الرومان والعرب والإسبان والعثمانيين، وأخيراً الفرنسيين عام 1830″ على حد قوله.

  10. ان اشهد مقابل في كرة القدم بين الجزائر ونيجر والله العظيم ملعب دون مستوى المدرجة شكل الصناديق الخطر هدا احسن ملعب في الجزائر 2021

  11. القوة الضاربة لا تتوسل ولا تستجدي القلوة من جهات أُخر تشمر عن سواعدها وتقتحم صلابة العدو الكلاسيكي الذي طير النوم من أجفانها. سبحان الله يرون الكل فقاقير وهم الرب الأعلى بالرغم في ذاتهم مجموعين أقل من حشرة تفعص بالخنصر ولا تحتاج إلا لبندقية صيد العصافير أو كرباج بدل ترسنة أسلحة. المملكة الشريفة العفيفة ما كانت لتقدم عل هذا الفعل لولا استفزازات القوة الإقليمية المضروبة في مخها ومؤخرتها وكان بإمكانها عقل كل المشاركين في المناوشات أو تجريدهم من ألبستهم وطردهم عرايا حفاة وهو ما سيكون بحول الله في القادم من الأيام. يا ضباع المرادية ! أمامكم قوة متمرسة ضاربة في التارخ استعصت على جبابرة زمانهم وإن الحرب سجال فهي في الأخير المظفرة وأسألوا السيد ماكرون ليزيدكم من الشعر بيتا ليذلكم أكثر فأكثر. فما عليكم إلا الانبطاح والرضا بمذلتكم وتسليم السلطة لمن يحسنون تذبيرها هم يريدونها مدنية فقد ملوا جماجيم العجزة الفارين أمام الغضافرة. إن أردتموها حربا، فالمملكة لن تتوقف إلا في قبضتها الصحراء الشرقية والعزة لملك الإنسانية بعد الله. وعـــــــاش محمد السادس ملك المملكة الشريفة وسلطان إفريقيا. عاشت جمهورية القبائيل وعاش الشعب القبائيلي وإلى مزبلة التاريخ ضباع المرادية (الحراكة ). والنصر لأحرار الجزائير

  12. ليس لكم اصل ولا فصل لقطاء الترك والفرنسيين لم يكتفو بسرقة اراضي جيرانهمبللجؤو لمحاولة الاستيلاء تى على تاريخهم

  13. اذا استطعت ان تقنع ذباب العسكر ان الزهور افضل من القمامة حينها تستطيع ان تقنعهم بأن التاريخ اكبر من التزوير وأن الوطن أغلى من المال.

    الى الذبابة الجزائرية التي ما زالت تشكك في اعتراف امريكا بمغربية الصحراء.
    الاعتراف موجود في الموقع الرسمي الحكومي الامريكي ولم يطرء على الموقف الامريكي اي تغيير ما دام الاعتراف ما يزال موجودا في موقع التسجيلات الحكومة الامريكية الذي يعتبر بمثابة الجريدة الرسمية للدولة. وعلى المغاربة ان لا يشغلوا انفسهم بم تكتبه صحافة الكارانات، وعليهم ان لا ينسوا بان القضية حسمت بالنسبة الينا ودي مستورا قادم لتطبيق الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب. السؤال المطروح هو: كيف ستتخلص الجزائر من البوليزيرو؟

    هذا رابط الموقع
    https://www.federalregister.gov/documents/2020/12/15/2020-27738/recognizing-the-sovereignty-of-the-kingdom-of-morocco-over-the-western-sahara

    واليكم الاعتراف الذي ستجدونه كلما دخلتم الموقع. وفي اليوم الذي لا تجدونه هذا يعني ان الولايات المتحدة سحبت اعترافها, الشيء الذي لن يطرأ ابدا

    الاعتراف: يمكنكم ترجمته في جوجل

    Proclamation 10126 of December 4, 2020
    Recognizing the Sovereignty of the Kingdom of Morocco over the Western Sahara
    A Proclamation
    The United States affirms, as stated by previous Administrations, its support for Morocco’s autonomy proposal as the only basis for a just and lasting solution to the dispute over the Western Sahara territory. Therefore, as of today, the United States recognizes Moroccan sovereignty over the entire Western Sahara territory and reaffirms its support for Morocco’s serious, credible, and realistic autonomy proposal as the only basis for a just and lasting solution to the dispute over the Western Sahara territory. The United States believes that an independent Sahrawi State is not a realistic option for resolving the conflict and that genuine autonomy under Moroccan sovereignty is the only feasible solution. We urge the parties to engage in discussions without delay, using Morocco’s autonomy plan as the only framework to negotiate a mutually acceptable solution. To facilitate progress toward this aim, the United States will encourage economic and social development with Morocco, including in the Western Sahara territory, and to that end will open a consulate in the Western Sahara territory, in Dakhla, to promote economic and business opportunities for the region.

    NOW, THEREFORE, I, DONALD J. TRUMP, President of the United States of America, by virtue of the authority vested in me by the Constitution and the laws of the United States, do hereby proclaim that, the United States recognizes that the entire Western Sahara territory is part of the Kingdom of Morocco.

    IN WITNESS WHEREOF, I have hereunto set my hand this fourth day of December, in the year of our Lord two thousand twenty, and of the Independence of the United States of America the two hundred and forty-fifth.

      Filed 12-14-20; 11:15 am]

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button