الرئيسية / أخبار / رئيس الجزائر يصف مقتل جندي على الحدود المشتركة مع المغرب بالعمل الإرهابي

رئيس الجزائر يصف مقتل جندي على الحدود المشتركة مع المغرب بالعمل الإرهابي


 


 

أعلنت الجزائر، الخميس، مقتل أحد جنودها وإصابة اثنين آخرين، في انفجار لغم على الحدود مع المغرب، واصفة الحادث بـ”الاعتداء الجبان”.

ووفق بيان لوزارة الدفاع الجزائرية، “تعرضت دورية لحرس الحدود، يوم الأربعاء، إلى انفجار لغم تقليدي الصنع، خلال مهمة استطلاعية بالقرب من الحدود الغربية للبلاد (المتاخمة للمغرب)”.

وأفاد البيان بأن الانفجار أسفر عن “استشهاد الرقيب المتعاقد صراوي سيف الدين، وإصابة العريف الأول المتعاقد زبيري أحمد، والعريف المتعاقد سفاري عبد الحق بجروح”.

ووصف البيان الحادث بـ”الاعتداء الجبان والذي تم اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية اللازمة حياله لتطويق وتمشيط المنطقة والوقوف على ملابسات هذا  الحادث.

بدوره قال الرئيس عبدالمجيد تبون، عبر حسابه على تويتر: “‏أعزّي نفسي، والجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني، وأسرة شهيد الواجب الوطني، الرقيب صراوي سيف الدين، الذي تعرض مع رفاقه الأشاوس، لاعتداء إرهابي جبان، على حدودنا الغربية”.

ولم يذكر البيان تفاصيل بشأن مدبري الحادث، غير أن سلطات البلاد عادةً ما تشكو من نشاط كبير لشبكات تهريب المخدرات على الشريط الحدودي مع المغرب.

ويأتي الحادث بالتزامن مع تصاعد توتر بين المغرب والجزائر بعد إعلان الأخيرة قطع العلاقات مع جارتها الغربية، نهاية أغسطس/آب الماضي، جراء ما سمته آنذاك بـ”حملات عدوانية متواصلة ضدها”

الأناضول- انباء انفو

شاهد أيضاً

موريتانيا حاضرة فى منتدى دكار الدولي حول السلام والأمن في إفريقيا

أنباء انفو- شاركت موريتانيا فى أشغال الدورة السابعة لمنتدى دكار الدولي حول السلام والأمن في …

47 تعليق

  1. لندن ــ “القدس العربي”:

    تحت عنوان “الجزائر بحاجة لتحرير ثان” نشرت مجلة “فورين بوليسي” مقالا للصحافي والكاتب فرنسيسكو سيرانو قال فيه إن بعد الاحتلال الفرنسي فإن الجزائر بحاجة لتحرير ثان من حكامها المستبدين المسنين.

  2. طرطور الكبرنات يتمنى لو للمرتزقة القدرة على كل الجنود المغاربة

  3. نظام جمهورية (اين ابي) وصل الى حد النذالة لم يعد يعرف ما يقدم وما يؤخر. فبتركيزه على المغرب اصبح يذوب شيئا بعد شيئ. والنتائج على الارض واضحة.طوبى للمداويخ الشياتين

  4. لو تعثرت بغلة في العراق فان الكابرانات المصابون بالسعار، جراء الهزائم التي الحقتها بهم الدبلوماسية المغربية، يحملون المسؤولية للمغرب.
    حكام المغرب حكماء ولم يكلفوا انفسهم حتى عناء الرد على نباح الكابرانات.
    كال نظام العسكر الفاشل عدة اتهامات للمغرب والمغاربة غير عابئين لانهم يعرفون ان المجتمع الدولي يسمع ويرى ويحكم.
    ما زال الكابرانات يحلمون بمجد لم يصنعوه. يريدون ان يعطوا العالم انهم اصحاب قيمة بينما هم لا شيئ. في كل حين يطلبون من فرنسا ان تعتذر على اشياء يعلم الله ان كانت فعلتها ام لا، وفرنسا غير مكترثة بما يطلبه الكابرانات ولم نسمع يوما مسؤولا فرنسيا تنازل واعتذر.
    جرب الكابرانات نفس الخطة مع المغرب ولم يفلحوا: طلبوا تفسيرا ثم طلبوا اعتذارا والمغرب غير مكترث ولم يصدر لا تفسيرا ولا اعتذارا، وتركهم يموتون بغيضهم.
    هكذا هم الكابرانات، لقد تعودوا ان يبيعوا انفسهم باثمان بخسة وفي كثير من الاحيان بالمجان.

  5. هولاء العجزة من الجنرالات يجب ان يعرفوا بان اي اتهام للمغرب فهو ضددهم اما اللغم الذي انفجر فهو قديم تقليدي وضعه الجيش الجزائري على الحدود ونسوه ولما مروا من المكان انفجر هذه هبأي الحقيقة التي لن يذكروها لكن هم يهيووا المواطن الجزائري لحري قصيرة مع المغرب لكن الذي يجب ان يعرفوه هو ان بدأت الحرب فلن تبقي عليهم فنحن لا نكثر الكلام ونكرره مثل الببغاوات لكن ان ضربنا اوجعنا

  6. بدأت بعض الصحف الدولية تشير باصابع الاتهام الى النظام العسكري الجزائري في تصفية العقيد الجزائري الذي قال عنه اعلام المخابرات العسكرية انه توفي علىى اثر انفجار لغم تقليدي اودى بحياته وادخل جنديين اثنين الى المستشفى.
    النظام العسكري يكشف مرة اخرى عن غباءه. يدعون ان اللغم تقليدي انفجر في التراب الجزائري وراء الحدود والخندق في منطقة عسكرية ومع ذالك يلمحون الى ضلوع المغرب في هذه العملية التي وصفوها بالارهبية، وهي ارهابية بالفعل لان الجيش الجزائري له تاريخ اسود في سجل الارهاب حتى مع شعبه.
    الضربة التي ستقسم ظهر الكابرانات هو عزم فرنسا تسليم الارهابي الجزائري عبد اللطيف زياد العقل المدبر للهجوم الارهابي على فندق اطلس اسني.
    اقسم بالله انني كل ما سمعت الكابرانات يتهمون المغرب دون سند يغمرني شعور بالارتياح والطمأنينة، ويتولد عندي يقين انه لا خوف على المغرب من هؤلاء الاغبياء. كل الاتهامات التي يكيلونها لنا هي في صالح مغربنا الذي يحاولون شيطنته في عيون المجتمع الدولي. عقلاء العالم يسمعون ويحللون هبل نظام الجزائر ويحكمون، وحكمهم دون شك في صالح وطننا.
    نسأل الله ان يجعل تدميرهم في تدبيرهم

  7. قصر المورادية, عساكر الجزائر , مخابرات العسكر. أسطوانة مشروخة

    – البشر ينتظرون منك الحجج و ليس التفاهات. تتخيل أن البشر في الجزائر دراويش. روح دير رجليك في الماء يبردو

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

    • عبد الجليل Bygon

      الى منير شكام العسكر
      يا ابن الكلب… أتدافع عن نظام عسكري اهلك الزرع والضرع؟ اتدافع عن الكابرانات الذي كونوا ثروات ضخمة من اموال الشعب التي سرقوها وتركوا ابناء الجزائر يتضورون جوعا؟
      يا ابن الكلب… اتصطف مع العسكر الذي قتل ربع مليون من ابناء الجزائر ضد احرار الحراك مقابل كمشة عدس وحبات بطاطس؟
      الا تبت يداك وفقأت عيناك وفتقت بطنك يا ابن الكلب… اين النخوة؟ اين الكرامة؟ اين الشهامة يا ابن العاهرة؟

  8. الكابرانات تلفو مابقاو عارفين فين يردو الرأس. عرفو ان وقت الحساب قرب وسوف تتم محاكمتهم امام المحاكم الدولية كالكلاب الجربانة.
    الى حزق بوتين راه الموغريب هو السباب. مجموعة أغبياء جهلاء يعيتون في البلد فسادا لكن حتى الشعب يستاهل هو ساكت وهما يحردو فيه ويهينو كرامتو يوميا.

  9. التفاهات هي ما تاتي به انت ايها التافه. من انت حتى نعطيك مببرات او حجج او حتى نحاورك
    لا قيمة لك لا انت ولا دولتك الكارتونية ولا ثورتك الاكذوبة.
    ماذا قال لخضر الابراهيمي عن الثورة الجزائرية الاكذوبة؟ الم يقل ان فرنسا خرجت من الجزائر دون ان تنهزم. الحمد لله انه لا علاقة للابراهمي لا مع المغرب ولا مع المخزن ولا يحزنون.
    ماذا قال نور الدين ايت حمودة حفيد عميروش عن الفقيه عبد القادر الذي جعلتم منه بطلا وطنيا؟ لقد قال انه كان شخصا عاديا وان بومدين هو من اعطى اوامره للمؤرخين لينفخوا في تاريخه ويضخموه. فرنسا تعتبره صديقا لها. ووشحت صدره بعدة اوسمة وبنت له تمثالا في فرنسا. هل هكذا كانت فرنسا تعامل الثوار؟ ما نعرفه انها كانت تعدمهم.
    تاريخكم لخصه ماكرون في بضعة جمل، ثم اضاف اريك زمور الشيء الكثير. ذاك هو تاريخكم ايها اللقيط
    تقول يا ابن العاهرة ان المغرب لم يطلق رصاصة واحدة. اقرأ تاريخ جيش التحرير المغربي ايها اللقيط. انا اعرف انك لا تحسن لا البحث ولا القراءة. انت مجرد جاهل امي وتريد ان تتكلم في مواضيع اكبر منك. نحن عكسكم لا نجتر التاريخ ولا ننظر دائما الى الماضي. نحن ننظر دائما الى المستقبل ولهذ حويناكم. (اي نكنالكم اماتكم)
    التفاهة والانحطاط يطبع كل مظاهر حياتكم: نظام منحط، سياسة منحطة، اقتصاد منحط، تصريحات منحطة، اعلام منحطة، ذباب منحط وتعليقات منحطة… انحطاط في انحطاط

  10. الى عبد الجليل
    شكرا عبد الجليل، ولو انه من غير عادتي الرد على من هم دون المستوى هذه المرة كنت اود الرد على هذه الباعوضة التي وظفها عسكر دولة الفراقشية فوجدتك وفيت وكفيت. شكرا لك ولكل المغاربوة الاشاوش الذين يدافعون عن وطنهم باستماتة وباسلوب وافكار في المستوى عكس هذا الجزائري المعتوه الذي يؤكد الصورة السيئة والرديئة التي تعرف (بظم التاء) بها بلاده.

  11. نهاية الكابرانات تقترب.

    تحت عنوان “الجزائر بحاجة لتحرير ثان” نشرت مجلة “فورين بوليسي” مقالا للصحافي والكاتب فرنسيسكو سيرانو قال فيه إنه بعد الاحتلال الفرنسي فإن الجزائر بحاجة لتحرير ثان من حكامها المستبدين المسنين.

    وكتب الكاتب أن الرئيس الجزائري السابق تحول بسبب تغيبه المتكرر عن المشهد العام ومرضه الطويل لموضوع شائعات ونكات. ولهذا عندما أعلن عن وفاته في 17 شتنبر 2021 عن عمر 84 عاما، بدأت معظم الوسائل الإعلامية نعيها وحديثها عن مسيرة الرئيس الراحل بتذكير القراء والمشاهدين والمستمعين بأن الوفاة هذه المرة حقيقية.

    وخلف بوتفليقة الذي حكم الجزائر 20 عاما قبل أن يجبر على التنحي عبر حركة احتجاج شعبي عام 2019 بلدا في حالة من الفوضى. وحتى لا نعمم في الكلام، فعلينا ألا ننسب كل مشاكل الجزائر إليه، ولكنه كان موجودا هناك منذ البداية، عندما تحول مصير أمة استقلت حديثا وناشطة إلى دولة عسكرية مستبدة. وبعد نصف قرن، عندما أدار الدولة لم تكن الحكومات المتعاقبة قادرة على تحويل الثروة النفطية الجزائرية إلى ازدهار. وكان بوتفليقة طوال مسيرته السياسية نتاجا للنظام الحاكم ومصدرا لفشلها.

    ويؤكد الكاتب أن حكم بوتفليقة البائس مثل الضربة الأخيرة لما تبقى من الشرعية التي زعم النظام الجزائري الغامض أنه يملكها. ومنذ سقوط بوتفليقة، قبل عامين، لم يستطع حكام البلد إعطاء مظهر الاستقرار الذي اعتمدوا عليه في العقود الماضية لتقديم صورة عن حكم قوي.

    وفي الوقت الذي خرج فيه الجيل الجزائري الجديد إلى الشوارع متسائلا وبطريقة غير مسبوقة عن حيوية وشرعية الوضع الراهن، اتضح شيء واحد عن مستقبل البلد: كان فشل عهد بوتفليقة هو الذي أوصلهم إلى الوضع الذي يعيشونه اليوم.

    ففي 1956 انضم بوتفليقة الشاب، لم يتجاوز عمره الـ 19 عاما إلى جيش التحرير الوطني، وهو الذراع العسكرية لجبهة التحرير الوطني (فلان) والتي قاتلت ضد الإستعمار الفرنسي. وسواء أطلق بوتفليقة رصاصة واحدة أم لم يطلق، فهذا متنازع عليه، إلا أن بدايته المبكرة مرتبطة بهواري بومدين، الذي قاد قوات جيش التحرير الوطني في الخارج والتي كانت في المغرب وتونس، ووضع بوتفليقة تحت جناحه. وبعد الاستقلال عام 1962، دخلت قوات بومدين الجزائر ودعمت أحمد بن بله، أحد قادة الفلان ليصبح أول رئيس بعد الاستقلال. وكانت هذه اللحظة التأسيسية لنظام غير ليبرالي، لحظة أدت لتصفية معظم الرموز التاريخية لحركة الاستقلال وإنشاء نظام الحزب الواحد بقيادة جبهة التحرير الوطني. فالأمة التي تحررت من الاستعمار دخلت مباشرة تحت حكم عسكري. وكان بوتفليقة ومن لحظة البداية جزءا من هذا. وفي سن الـ 25 عاما أصبح بوتفليقة وزيرا للشباب في حكومة بن بله وبعد عام أصبح وزيرا للخارجية. وفي عام 1965 وعندما كان بومدين نائبا للرئيس تحرك ضد بن بله في انقلاب عسكري اعتمد فيه على دعم بوتفليقة والمخابرات.

    وظل بوتفليقة وزيرا للخارجية مدة 16 عاما، وحتى عام 1979. وعمل في هذه الفترة على تعزيز مكانة الجزائر كزعيمة لحركة دول عدم الانحياز. وتحولت الجزائر في فترة الستينات والسبعينات إلى مركز للثوريين ومقاتلي الحرية من كل أنحاء العالم وقدمت نفسها كدعامة في عملية الكفاح ضد الاستعمار. وفي الحقيقة كان هناك نظام ديكتاتوري حكمه رجال انتظر معظمهم في الخارج بعيدا عن الحرب وتخلوا عن أي التزام للتشاركية السياسية واستولوا على السلطة بعد عودتهم.

    وبعد وفاة بومدين في 1978، كان بوتفليقة مرشحا لخلافته، لكن الجيش قرر تعيين مرشح آخر، وهو العقيد شاذلي بن جديد. وبحلول عام 1981 تم تجاوز بوتفليقة في الترفيعات واتهم باختلاس ملايين الدولارات أثناء عمله كوزير للخارجية. وتجنبا لأي تداعيات غادر الجزائر وأقام عدة سنوات في المنفى بالإمارات العربية المتحدة وفرنسا وسويسرا.

    وعند عودته للجزائر مرة ثانية كان نظام الحزب الواحد في حالة تصدع بسبب الأزمة الاقتصادية والاضطرابات الاجتماعية في نهاية الثمانينات. وردا على الوضع سمح الجنرالات في الحكم بقية الأحزاب للتنافس ضد فلان ولخلق مظهر من مظاهر التعددية السياسية. وفي الحقيقة ظلوا يتحكمون بخيوط اللعبة. لكن الإسلاميين نظموا أنفسهم تحت قيادة جبهة الإنقاذ الإسلامي “فيس” في محاولة منهم للوصول إلى السلطة. وبعد نتائج جيدة في الانتخابات المحلية عام 1990 بدا من الواضح أن الجبهة ستفوز في الانتخابات البرلمانية عام 1991، ولهذا قرر الجنرالات خوفا من حصول هذا السيناريو إلغاء الانتخابات، مما أدخل البلاد في دوامة حرب بين الدولة والجماعات المسلحة المتشددة. وخلال عقد من الحرب الأهلية قتل ما بين 150- 200 ألف جزائري واختفى الألاف في سجون الدولة.

    ومع خفوت الحرب بدأ الجنرالات بالبحث عن رئيس لديه القدرة على استعادة الشرعية من حرب التحرير الوطنية ومقبول من الفصائل الأخرى داخل النظام الحاكم. ووجدوا هذا الرئيس في بوتفليقة. وانتخب عام 1999 بعدما انسحب المرشحون المنافسون وسط اتهامات بالتزوير الإنتخابي. وكانت حيلة معروفة مارستها “السلطة” منذ الإستقلال- وهي مجموعة غامضة من الجنرالات في الجيش ورؤساء المخابرات والساسة الذين شاخوا، وانتخبوا كل رئيس للجزائر. وفي دولة مركزية سمحوا للجيش بتعزيز حكمه.

    لكن بوتفليقة كان يهدف لأمر آخر وقال “لا أريد أن أكون ثلاثة أرباع رئيس” قبل أن يؤمن المنصب. وكرئيس مدح بوتفليقة لعقده اتفاق وقف إطلاق النار بين الجيش وجماعات التمرد وأصدر عفوا عاما عمن شاركوا فيها. وفي الحقيقة كان يحاول فرض فقدان عام للذاكرة على ضحايا الحرب الأهلية. وفي 1999 عندما سألته أم واحد من الألاف الذين اختفوا على يد قوات الأمن أثناء الحرب الاهلية عن مصيرهم فكان رده “المفقودون ليسوا في جيبي”. مما يعني أن الحرب الأهلية وما رافقها من عنف غاشم يجب أن تنسى، وتم إخفاء المقابر الجماعية التي كانت تظهر بين الفترة والأخرى للتأكد من نسيان العقد الأسود. بل وتم تذكير الجزائريين في ظل بوتفليقة ان الحرب الأهلية الخطيرة هي طريق للفوضى. وترافق التعتيم على الذاكرة برفع سخي لرواتب رجال الأمن وبقية عمال الخدمة المدنية وزيادة الدعم على المواد الأساسية من السكر والقمح والحليب. وكل هذا كان كافيا لتثبيط عزيمة الجزائريين عن المشاركة في تظاهرات الربيع العربي عام 2011.

    وفي العقدين اللذين أعقبا الاستقلال تبنت الحكومة نظاما اقتصاديا تتحكم فيه الدولة، مرفق بخطة خمسية وشركات كبرى تابعة للدولة. ورغم خصخصة بعض الشركات في التسعينات إلا أن الحكومة لم تخفض أبدا من دورها. ومنحت السيطرة على الاقتصاد النظام فرصة التحكم بالموارد الاقتصادية. وفي بلد يعتمد على النفط، حيث تشكل موارده نسبة 60% من الميزانية الحكومية و90% من موارد التصدير، فقد تم الاعتماد على البنوك المملوكة من الدولة لتغذية المحسوبية. فخلال 20 عاما من حكمه، قام بوتفليقة بتقوية مجموعات المصالح “الأوليغارشية” وأصبحوا أثرياء نتيجة حصولهم على عقود الدولة، مما يعني جلب المال إلى النظام الحاكم ومنحه القدرة على بناء قاعدة دعم خاصة به. وأدت المحسوبية الاقتصادية إلى إضعاف سيطرة الجيش على السلطة، لكنها تسببت في الوقت نفسه إلى استشراء الفساد. فالحصول على ثروة الجزائر من الطاقة الهيدروكربونية بات معتمدا على الولاء للنظام.

    وبعد تعرضه لجلطة دماغية عام 2013، تدهورت صحته وتحول بوتفليقة إلى الرئيس الغائب بسبب سفراته العلاجية الطويلة في الخارج. وبدا ضعيفا في المناسبات النادرة التي ظهر فيها.

    وكانت سنوات بوتفليقة هي سنوات الثروة الهائلة للجزائر، لكن ليس للجزائريين. ففي عام 1999 عندما وصل بوتفليقة الحكم كان سعر البرميل 13%، ولكن الأسعار واصلت بالارتفاع بعد ذلك بسنوات حتى وصلت 147 دولار للبرميل عام 2008. وكان من المفترض أن يتم استخدام مليارات ومليارات الدولارات لبناء وتحسين البنى التحتية. ولكنك لو تجولت في البلاد اليوم فستتساءل عن هذه الأموال وأين ذهبت. وبحلول عام 2014 حيث انهارت أسعار النفط لم تجر أية إصلاحات في الجزائر. وظل الاقتصاد معتمدا على تصدير الطاقة الهيدروكربونية واستيراد كل شيء.

    صحيح ان النظام قام ببناء طرق سريعة وتجمعات سكنية لكن الكثير بذر وضاع بسبب الفساد وسوء إدارة الجيش وطبقة من أصحاب المصالح التي فرختها سنوات بوتفليقة. وبحلول عام 2019 كانت الجزائر تعاني من عجز في الميزانية، وبات احتياطها من العملة الأجنبية يتراجع. شعر معظم الجزائريين بالحيرة من الوضع ومن يحكم البلاد في الحقيقة.

    ولأن النخبة انشغلت في خلافاتها الداخلية فلم تكن قادرة على التوافق حول شخصية تخلف الرئيس المريض. ولهذا تم ترشيح الرئيس المريض لمرة خامسة وفرضه على الجزائريين للحفاظ على الوضع كما هو. وخرج الملايين من الشباب الجزائري إلى الشوارع، فهم وخلافا لآبائهم لم يعيشوا الحرب الأهلية، ولهذا كانوا محصنين من فكرة أن النظام المستبد هو المانع الوحيد للفوضى.

    ويقول فرنسيسكو سيرانو إنه رغم أن الهدف الرئيس للحراك كان رفض ترشيح بوتفليقة لمرة خامسة إلا أنه توسع لحراك غير حزبية وعبر عن رفضه للنخبة العسكرية التي تحكم البلاد منذ الاستقلال. ومن أجل الحفاظ على مكاسبها قررت السلطة التضحية بجزء منها حتى تبقى. وفي نيسان/إبريل 2019 قرر رئيس هيئة الأركان الجنرال قايد أحمد صالح، الذي عينه بوتفليقة منذ عدة سنوات، بعزل الرئيس. وظهرت صورة على التلفزيون الحكومي لبوتفليقة الضعيف وهو يسلم استقالته لرئيس مجلس الدستور، وكان يرتدي الزي التقليدي، الجلابة وبدا مثل شخص أجبر على ترك فراشه في منتصف الليل.

    وبعد خروج بوتفليقة من الصورة، واصل الحراك تظاهراته أسبوعيا، حيث أيقن ناشطوه أن المسألة ليس شخصا واحدا بل يجب إصلاح النظام كله، وليس رئيسا ينتخب من وراء الأبواب. واستمر المأزق السياسي لعدة أشهر حتى فرض الجنرالات انتخابات رئاسية نهاية 2019. ورغم المشاركة الضعيفة إلا انها أدت لانتخاب رمز آخر من النظام ليلعب دور الرئيس، عبد المجيد تبون، 74 عاما والذي كان وزيرا ورئيس وزراء في عهد بوتفليقة.

    ويؤكد الكاتب أنه منذ عام 2019 رفض معظم الجزائريين المشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية والاستفتاء ورفضوا منح النظام الشرعية. ولعدم قدرته على فرض شخص مدني ليكون واجهة للحكم من وراء الستار، وجد الجيش لعبة أخرى وهي تحميل قوى خارجية مسؤولية مؤامرة لزعزعة استقرار البلد. وحمَّل المغرب مسؤولية الحرائق التي اندلعت في مناطق القبائل وقتل فيه عدد من الأشخاص هذا الصيف. وزادت عمليات اعتقال الصحافيين والناشطين والمحتجين. ورغم تراجع التظاهرات بسبب كوفيد-19 عام 2019 إلا أن هناك مظاهر عن حنق شعبي وعودة إلى الشوارع ورد قوي من الدولة. وبعدما قضى الجزائريون الصيف وهم يقننون من استخدام المياه، تساءلوا عن دولة لديها أكبر احتياطي من الهيدروكربون في العالم ومع ذلك عاجزة عن توفير المياه في صنابير البيوت.

    ويقول الكاتب أن خفض فيمة الدينار الجزائري أدى إلى زيادة التضخم وارتفاع أسعار الحياة اليومية. وتراجعت الاحتياطيات الأجنبية من العملة الصعبة من 120 مليار دولار عام 2016 إلى 42 مليار دولار في 2021. ونظرا لانشغال النخبة السياسية والعسكرية الحاكمة في الجزائر في خلافاتها فإنها لم تسمح للبلد استثمار مصادر الثروة التي يمتلكها ولا موقعه المهم في شمال أفريقيا وعلى البحر المتوسط. وربما كانت هذه المأساة الكبرى في فترة بوتفليقة والنظام الذي جسده: عمل القليل مع وجود الكثير. وقد حرم جنرالات الجيش والمخابرات والحكام العجزة مثل بوتفليقة، الجزائر ولوقت طويل من التقدم.. ولهذا يرى الكاتب أن الجزائر بحاجة لتحرير ثان بعد الاحتلال الفرنسي .. وهذه المرة من هؤلاء الحكام المسنين.

  12. للتسلية

    – قصر المورادية
    – عساكر الجزئر
    – النظام الجزائري
    – النزاع المفتعل
    – الجزائر أنفقت 800 مليار دولار على اللجئين الصحراويين
    – قضية الصحراء الغربية المحتلة ناتجة عن الحرب الساخنة عفوا الحرب الباردة
    – فتح الحدود من الصباح إلى الليل لمدة 25 سنة لماذا؟
    – لان المنطقة محدقة على أخطار أمنية
    – لان المنطقة تخسر الملايير

  13. فعلا تحليل موضوعي يلامس الواقع من مجلة عالمية مشهود لها بصدقيتها ولكن لاحياة لمن تنادي /الجزائريون يعرفون/

  14. للتسلية كدالك:
    مصنع اللقاح دولة القوة الضاربة.هاداك المصنع لي عندو خبرة في تعمار لقراعي خاويين
    سحال من جرعة زود بيه إفريقيا.

  15. عبد الجليل Bygon

    الى جمعي;
    شيات العسكر ابن ANITA خادم قصر المرادية قواد نادي الصنوبر وحمار الكابرانات

    يا ابن الكلب… أتدافع عن نظام عسكري اهلك الزرع والضرع؟ اتدافع عن الكابرانات الذي كونوا ثروات ضخمة من اموال الشعب التي سرقوها وتركوا ابناء الجزائر يتضورون جوعا؟
    يا ابن الكلب… اتصطف مع العسكر الذي قتل ربع مليون من ابناء الجزائر ضد احرار الحراك مقابل كمشة عدس وحبات بطاطس؟
    الا تبت يداك وفقأت عيناك وفتقت بطنك يا ابن الكلب… اين النخوة؟ اين الكرامة؟ اين الشهامة يا ابن العاهرة؟

  16. للتسلية

    – قصر المورادية
    – عساكر الجزئر
    – النظام الجزائري
    – النزاع المفتعل
    – الجزائر أنفقت 800 مليار دولار على اللجئين الصحراويين
    – قضية الصحراء الغربية المحتلة ناتجة عن الحرب الساخنة عفوا الحرب الباردة
    – فتح الحدود من الصباح إلى الليل لمدة 25 سنة لماذا؟
    – لان المنطقة محدقة على أخطار أمنية
    – لان المنطقة تخسر الملايير

  17. نضحكو عليكم شويا:

    أكد المشاركون، في ندوة نظمت حول موضوع “ضرورة الانتعاش ما بعد كوفيد: كيف يمكن لحل قضية الصحراء أن يعزز استقرار إفريقيا وتكاملها”، أن طرد الجمهورية الوهمية، وهي مجموعة مسلحة تدعمها الجزائر ولا تتوفر على أي مقومات دولة سيادية، سيصحح “خطأ مؤسفا” موروث عن منظمة الوحدة الإفريقية، يمس بمصداقية الاتحاد الإفريقي الذي ينص ميثاقه التأسيسي على ضم فقط الدول التي تتمتع بسيادة

  18. الجديد – خطأ مؤسف

    قصر المورادية
    – عساكر الجزئر
    – النظام الجزائري
    – النزاع المفتعل
    – الجزائر أنفقت 800 مليار دولار على اللجئين الصحراويين
    – قضية الصحراء الغربية المحتلة ناتجة عن الحرب الساخنة عفوا الحرب الباردة
    – فتح الحدود من الصباح إلى الليل لمدة 25 سنة لماذا؟
    – لان المنطقة محدقة على أخطار أمنية
    – لان المنطقة تخسر الملايير
    – خطأ مؤسف

  19. أكد المشاركون، في ندوة نظمت حول موضوع “ضرورة الانتعاش ما بعد كوفيد: كيف يمكن لحل قضية الصحراء أن يعزز استقرار إفريقيا وتكاملها

    يا سلام . عبقرية العبقريات.

  20. أعلنت شركة الفوسفات الصينية “موليبدينوم” تخليها النهائي عن شراء الفوسفات وانسحابها من مناجم الصحراء الغربية.

    وأوضحت وكالة الأنباء الصحراوية أن الشركة بعثت رسالة إلى المرصد الصحراوي لمراقبة الموارد الطبيعية أعلنت فيها تخليها نهائيا عن شراء صخور الفوسفات المنهوب من الصحراء الغربية المحتلة.

    وأوضح المرصد الصحراوي لمراقبة الموارد الطبيعية للصحراء الغربية في بيان نشره على موقعه, أنه في عام 2020 تابع المرصد الشاحنات التي نقلت صخور الفوسفات من ميناء سانوتوس (البرازيل), الى منطقة صناعية مغلقة.

    وفي وقت سابق من سنة 2021, تعقب المرصد الصحراوي شاحنات لنقل صخور الفوسفات من الصحراء الغربية الى مجمع صناعي في كوباتاو البرازيل حيث تبيع الشركة الصينية حمولاتها إلى مجمع صناعي في كوباتاو بالبرازيل, و من ثم ينقل عبر الشاحنات إلى منطقة صناعية قريبة.

    وأشار المرصد إلة أنه وحسب المعلومات التي استقاها من الموقع, تم العثور على مستوردين آخرين متورطين في تجارة الفوسفات القادم من الصحراء الغربية, تعود إحدى الشركتين الى “كوبي براس”, وهي شركة برازيلية تابعة لشركة “موليبدينوم” الصينية, والتي امتنعت عن تقديم معلومات لوسائل الإعلام المحلية بعد الكشف عن عدم شرعية نشاطها.

    وأضاف بيان المرصد الصحراوي أن الشركة الصينية أعلنت للمستثمرين أنها لن تستورد مستقبلا صخور الفوسفات من الأراضي الصحراوية المحتلة عبر الشركة التي تملكها الصين في البرازيل.

    وكانت الشركة الكندية “نوترينت قد أعلنت عن توقيف صادراتها من الفوسفات من الصحراء الغربية المحتلة منذ 2018 بسبب ضغوط مستثمريها, مما أدى إلى تقليص إجمالي صادرات الإقليم بمقدار النصف تقريبا”.

    ومنذ ذلك الحين, حاول المغرب العثور على مستثمرين جدد لكن دون جدوى, غير أنه وفي المقابل, استأنف صادرات من الفوسفات إلى المكسيك في جويلية 2021, على الرغم من كونها دولة تعترف بالجمهورية الصحراوية و تقيم علاقات دبلوماسية معها.

  21. وأجمع المشاركون في هذه التظاهرة، المنظمة بصفة مشتركة بين معهد دراسات السلام والنزاعات، ومؤسسة تنزانيا للسلام، على أن تسوية قضية الصحراء المغربية تنطوي بالضرورة على طرد هذا الكيان الوهمي “مصدر الانقسام وعدم الاستقرار” في إفريقيا.

  22. ساهلا ماهلا

    و سيجمع المشاركون في هذه التظاهرة على طرد اسبانيا من سبتة و مليلة.

    • الى زكرياء ذبابة العسكر

      كل شيئ سيتم عكس ما تشتهون ايها اللقيط والايام بيننا. ما دخل سبته ومليلة في الموضوع؟ يبدو انك فقدت عقلك تماما ونسيت انك في موقع مورتاني تابع لدولة محايدة. افق من غفلتك ايها الحمار هذا ليس موقع مخزني. انت في موريتانا.
      ههههههه. الضربات المتتالية التي تاتيكم من المغرب ومن حلفاءه افقدتكم صوابكم. حتى حكامك هم مثلك التبست عليهم الامور هههه

  23. حبيت أفهم

    ترامب انهى الموضوع بالتغريدة التي تسموها اعتراف و لما يسالوكم عن العلاقة بين الجزائر و المغرب لم أسمع إلا:

    نحن ليست لدينا مشكلة مع الشعب الجزائري. المشكل في النظام الجزائري.

    • عبد الجليل حواي طبون الذبابة الجزائرية

      الى ourad salime badis zebbi
      ايها الكذاب المسؤولون المغاربة يتركونكم تنبحون ولا يردون على نباح الكلام الذين يحكمونكم. لماذا تكذب هذا الكذب المفضوح
      هذا الكلام يردده النظام العسكري في الجزائر : يطعنوننا في الظهر ويقولون مشكلتنا مع المخزن وليس مع الشعب المغرب. المغرب حكومة وشعبا متفقون على ان النظام العسكري نظام صهيوني اكثر من الصهاينة. لهذا نحن نررددها جهرا: يسقط نظام العسكر وتحيا امريكا واسرائيل.
      اما زلت ايها الكذاب تعتقد ان تغريدة ترامب ذهبت معه.؟
      انت وحكامك واعلامك اغبياء وجهلك وكأنكم لا تتوفرون على انترنيت. ادخل ايها الجاهل الى موقع السجل الفديرالي وستصدمك صفحة الاعتراف. الا تكفيك الانشطة التي يقوم بها حلفاءنا الامريكيون والبريطانيون والفرنسيون في اقليمنا الجنوبية.
      بالامس شركة اوبل الالمانية انسحبت من الجزائر والتحقت بالمغرب… ههههههههههههه
      اليك رابط السجل الفديرالي يا ابن الكلب. ادخل ليصدمك الاعتراف. اما ان اردتم ان تستمروا في مخادعة انفسكم فذاك شانكم

      https://www.federalregister.gov/documents/2020/12/15/2020-27738/recognizing-the-sovereignty-of-the-kingdom-of-morocco-over-the-western-sahara

    • السالك العيون المغربية

      وما ذا استفدنا منكم يا خونة العهد عبر التاريخ ياشعب بوخروبة دولة القهرة الكحلة
      جرثومة المغرب العربي
      بسببكم وبسبب خبثكم ودناءتكم وحقدكم فوتم على شعوب المغرب العربي سنوات من التنمية
      لم تسلم اي دولة من دول المغرب العربي من خبثكم انتم والمقبور القذافي

  24. عبد الجليل Bygon

    الى ذبابة العسكر
    ما قولك في نداء تنزانيا يا ابن العاهرة؟ علق على هذا الخبر بدل الهروب الى الامام. ما دخل سبته ومليليه في كل النقاشات. وتلك مشكلتنا بيننا وبين اصدقاءن الاسبان. اتفقنا معهم على ان نناقش ملف المدينتين عندما نسترجع صحراءنا الشرقية،
    لولاكم يا جيران السوء يا من سرقتم حتى الصهيونية من الصهاينة لكنا حررنا سبته ومليلية منذ زمان. لا تنسى يا ولد القحبة ان المغرب كان محتلا من طرف قوتين استعماريتين في نفس الوقت. وغير مستبعد ان تنسحب اسبانيا سبته ومليلية كما انسحبت فرنسا من الجزائر عن طوع خاطر.
    ها هو العلم يستفيق من سباته ويطالب بوضع البوليزاريو وعرابه الجزائر في خانة الددولة الارهابية. اليوم تنزانيا وغدا فرنسا ستفرج عن الارهابي الذي سخرته الخرائر لتفجير اطلس اسني وسيفضح المستور. لقد عراكم المغرب يا ابناء الكلاب وانفضح امركم. انتم تنبحون ونحن نتحرك دبلوماسيا وعندما تصلكم الضربة ستقسم ظهوركم.
    هل فهمت يابن العاهرة؟

  25. الى OURAD شكام العسكر
    اذا استطعت ان تقنع ذباب العسكر ان الزهور افضل من القمامة حينها تستطيع ان تقنعهم بأن التاريخ اكبر من ان يزور وأن الوطن أغلى من أن يباع.
    • يا ابن الكلب… أتدافع عن نظام عسكري أهلك الزرع والضرع؟
    • اتدافع عن الكابرانات الذي كونوا ثروات ضخمة من اموال الشعب التي سرقوها وتركوا ابناء الجزائر يتضورون جوعا؟
    • يا ابن العاهرة… أتصطف مع العسكر الذي قتل ربع مليون من ابناء الجزائر واغتصب النساء والرجال ضد احرار الحراك مقابل كمشة عدس وحبات بطاطس؟
    • ألا تخجل من نفسك ايها المدلول؟ الاحرار يسعون لتحريرك من عبودية العسكر وانت تدافع عن جلادك؟
    • الا تبت يداك وفقأت عيناك وفتقت بطنك أيها اللقيط… اين النخوة؟ اين الكرامة؟ اين الشهامة يا ابن العاهرة؟

  26. في تانزانيا؟ ماكونش كارف.

    ساهلا ماهلا

    و سيجمع المشاركون في هذه التظاهرة على طرد اسبانيا من سبتة و مليلة

  27. اين النخوة؟ اين الكرامة؟ اين الشهامة يا ابن العاهرة؟

    والله اقرب واحد ليك عندو كل هذه الخصائص و أخرى عن عمك العثماني جمع كل هذه الخصائص و كانت مدونة و هو يرفع دفتر التطبيع.

    • غيثة بنت المصطفى

      ههه ياك محيريك بي بيك لهي نكول لك تم احلم ومزال حلم هميش عبرت عن غظبك بالفشل وافينا زفيط وكدب ماهو خالك هههه المغرب في صحرائه وانت اشرب بول البعير او لحوار ههههه

    • الى التطبيع ارعبكم ايها الجبناء. حكامك بتبولون على سراولهم عند ذكر اسرائيل فبالاحرى ان تكون لها علاقات وتعاون عسكري مع المغرب عدوهم الكلاسيكي. انتم يا سلالة القردة لا يهمكم لا الشعب الصحراوي ولا الشعب الفلسطينيـ ما يهمكم هو المغرب الذي هرب عنكم حتى اصبح العالم ينظر اليه باحترام وينظر اليكم بازدراء. لم تحصلوا لا على زعامة في المنطقة ولا على معبر للنحيط ولا على احترام الامم ولا حافظتم على اموالكم

    • الى OURAD وبلوزداد ومنذر وإلياس وعمار البستاني… شكام الكابرانات
      التطبيع ارعبكم ايها الجبناء. حكامك بتبولون على سراولهم عند ذكر اسرائيل فبالاحرى ان تكون لها علاقات وتعاون عسكري مع المغرب عدوهم الكلاسيكي. انتم يا سلالة القردة لا يهمكم لا الشعب الصحراوي ولا الشعب الفلسطينيـ ما يهمكم هو المغرب الذي هرب عنكم حتى اصبح العالم ينظر اليه باحترام وينظر اليكم بازدراء. لم تحصلوا لا على زعامة في المنطقة ولا على معبر للنحيط ولا على احترام الامم ولا حافظتم على اموالكم

  28. إلى عبد الجليل

    شايفك منرفز كثير على هذو العسكر

    أرسل لي قائمة مطالبك و أنا أعدك أن أحولها إلى من يهمه الأمر

    خلاص بركات منهم. شايف أظرو بك كثير. غير ممكن هذا السلوك منهم تجاهك

    تحياتي

    • السالك العيون المغربية

      وما ذا استفدنا منكم يا خونة العهد عبر التاريخ ياشعب بوخروبة دولة القهرة الكحلة
      جرثومة المغرب العربي
      بسببكم وبسبب خبثكم ودناءتكم وحقدكم فوتم على شعوب المغرب العربي سنوات من التنمية
      لم تسلم اي دولة من دول المغرب العربي من خبثكم انتم والمقبور القذافي

  29. لقيتها يا عبدالجليل. برافو عليك

    دار السلام – دعا ثلة من الخبراء والجامعيين وأعضاء مراكز التفكير وباحثين وشخصيات سياسية إفريقية بارزة، اليوم السبت بدار السلام، إلى طرد ما يسمى ب+الجمهورية الصحراوية+ من الاتحاد الإفريقي.

    هي هذي؟ و لا كاين ثلة أخرى

  30. السالك العيون المغربية

    وما ذا استفدنا منكم يا خونة العهد عبر التاريخ ياشعب بوخروبة دولة القهرة الكحلة
    جرثومة المغرب العربي
    بسببكم وبسبب خبثكم ودناءتكم وحقدكم فوتم على شعوب المغرب العربي سنوات من التنمية
    لم تسلم اي دولة من دول المغرب العربي من خبثكم انتم والمقبور القذافي

  31. دير رجليك في الماء يبردو. راك تغلي

    الجزائريون يعرفون أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    الجزائريون يعرفون أنه بموجب اتفاقيات مدريد اجواء الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    الجزائريون يعرفون أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    الجزائريون يعرفون أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    الجزائريون يعرفون أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    الجزائريون يعرفون صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    الجزائريون يعرفون أنكم رميتم با”فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    الجزائريون يعرفون أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي

    قال لك احنا خوت

    • بلد المليون ونصف شيخ نانو نيف فسما و رجلين في لخرة اين هم احفاد بوخروبة قاليك مع فلسطين ظالمة او مظلومة اغرقتونا بشعاراتكم حاضرون في المواقع و غائبون في الواقع

  32. أيها الجزائريون اسمعوا وعوا :

    * إياكم وأن تلعنوا الشيطان فهو سيدكم ومولاكم … الخير كل الخير في طريقه .

    * أمجاد الجزائر ورفاهيتها مع الحزب الوحيد المحنط ( جبهة التحرير الوثني ).

    * مستقبل الجزائر مع طبون ابن كدبون وخانز الريحة بوال الأركان النثة

    * قوة الجزائر في التحالف مع ما تبقى من الديكتاتوريات ( سوريا مثلا ).

    * الانغلاق الانغلاق الانغلاق … إياكم وأن تروا أنوار العالم فستعميكم .

    * أمجادكم في الإدمان على سماع أسطوانات الماضي ( الجزائر أعظم من أعظم دولة عظيمة في العظمة المعظمة … والشيطان العظيم ).

    * المستقبل عدوكم ، وكل تغيير هو تطور ، والتطور ليس في صالحكم … الماضي الماضي الماضي ، تشبثوا بالماضي المحنط تحت راية الحزب المحنط .

    * إياكم أن تُحْسِنُوا النِّية في البشر والحشر والشجر ، العدو أمامكم ووراءكم وفوقكم وتحتكم وجنبكم وبينكم وفيكم .

    * لا صديق لكم إلا بوطبون وحاشيته ، و توفيق مدين ربكم وزبانيته ، ونزار القاتل وأبواقه .

    * إياكم والمطالبة بالديمقراطية فأنتم شعب قاصر لازلتم في حاجة للعيش تحت وصاية نظام رئاسي من حيث الشكل ، ملكي استبدادي من حيث الجوهر، يحميكم من أعداء الداخل والخارج ، فلوذوا بالحزب الوحيد المحنط .

    * تميزوا عن العالم ، تميزوا بالسير دائما في الاتجاه المعاكس حتى يعرفكم العالم فأنتم نكرة ومجهولون ولا صيت لكم إلا بالصراخ بالمواقف المعاكسة لكل مواقف الدنيا

  33. يا مندور سير شد الصف على لحليب والزيت والدقيق يا لقطاء فرنسا. لا مستقبل لكم لانكم مجرد غلطة مغربية.انتم مجرد مني تركيفرنسي النيف المخنن والدراع الله يجيب المغاربة رجال عليكم يا ولاد القحاب

  34. بكل بساطة هذا هو المغرب العريق ،مغرب الدولة العلوية الشريفة مغرب الأفعال والاقوال، مغرب القوة والمواقف الرجولية.
    انها مواقف مشهورة لجلالة الملك حفظه الله ورعاه مع الفلسطينيين كي لا أقول زعماءها لأنهم يلعبون بهذه القضية على حساب شعبهم.
    المغرب ودون من هو يساعد كل الدول العربية التي تكون في أمس الحاجة وليس كفارة السوء التي تساعد بالمشروبات الغازية او تساعد لشيء في نفس يعقوب.
    دولة الفراقشية لم تساعد حتى شعبها المحتاج لكن تساعد الإرهابيين الاوباش المنحطين في تندوف رغم امها تعرف أن الملف لن تجني منه شيئا.
    الشعارات الخرقاء والفضفاضة للمقبور بوخروبة بوخنونة لازالت تنطلي على بعض السدج الاغبياء (ظالمة او مظلومة ) وهو في حقيقة الأمر بالونات في هواء ملوث.
    الجزائر هي تدعم الارهاب نعم لكن شيء آخر فلا لأمها ثقافة العسكر الحقير كابرانات فرنسا وبقايا نطف العثمانيين والفرنسيين.
    المملكة المغربية هاهي تطبق الان ما قالت ‘ التطبيع ليس على حساب الدولة الفلسطينية ‘ والعارفون بابجديات السياسة او العلاقات السياسية يعون هذا جيدا.
    لذلك أعوذ واحذر دولة موريتانيا الشقيقة احذروا خبث الجزائر الخبيثة أصلا وتاكلها انكم ستجدوننا معكم.
    احذروا بوليزاريو موريتانيا الاورام الخبيثة التي تقطع في البلاد وهي ورقة تريد أن تستعملها دولة الحقد والبغض برئاسة البوال شنقريحة والمنطقة أيديهم بالدماء مدين ونزار.

  35. الي منذر ذبابة العسكر وصاحبة كل الالقاب
    في كثير من الاحيان تتركني اتساءل اذا كان لك عقل ام انك مجرد ألة مبرمجة يشغلها العسكر كيف ومتى شاء. لقد استطاعت فعلا هذه الآلة الدعائية الرهيبة المسماة البروبغاندا التي اعتمدتها الانظمة الشيوعية والمعسكر الشرقي عموما في تخدير شعوبها. لقد استطاع نظامكم ان يجعلكم تصدقون ما لا يصدق.

  36. بعض المغالطات التي تروجها أبواق الانفصاليين وكابرانات الجزائر وذبابهم
    1. يقولون أن محكمة العدل الدولية حكمت بأن لا علاقة للمغرب بالصحراء الغربية المغربية. محكمة لاهاي لم تصدر حكما وإنما أبدت رأيها قائلة أنه كانت لقبائل الصحراء الغربية علاقات وطيدة مع القبائل الصحراوية في جنوب المغرب كما لهم نفس العلاقات مع قبائل شمال موريتانيا. المغرب أثبت ذالك بروابط البيعة والعملة المتداولة في الصحراء الغربية (المغربية) وبالظهائر التي كان سلاطين المغرب يعينون بها الولاة على هذه الاقاليم. لقد بدأت فرنسا تسرب بعض الوثائق التي تثبت مغربية الصحراء.
    2. يقولون أن الصحراء محتلة من طرف الاحتلال المغربي بينما لوائح الأمم المتحدة تقول أن الصحراء الغربية أرض متنازع عليها. ولم تنعت الأمم المغرب بالمحتل إطلاقا.
    3. يقولون ان لوائح الأمم المتحدة تنص على الاستفتاء وتقرير مصير الشعب الصحراوي منذ سنة 1975. هذا صحيح، في تلك السنة ارتأت الأمم أن الاستفتاء هو الحل الأنسب. لكن بمجرد أن قبل المغرب اقتراح الأمم المتحدة حتى سارعت الجزائر والبوليزاريو الى الزج بمهاجرين من شمال موريتانيا ومالي والنيجر وبعض المرضى النفسانيين من الجزائر – حسب شهادات بعض الصحراويين العائدين إلى المغرب – وإقحامهم ضمن المحتجزين الذين يسمويهم لاجئين. نظرا لهذا التزوير البين ارتأت الأمم المتحدة أن تحديد لوائح المشاركين في الاستفتاء أصبح مستحيلا.
    4. يقولون ان موضوع الصحراء الغربية مطروح على اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار. هذا الكلام صحيح ايضا لكن ما يخفيه اعلام الكابرانات عن المواطن الجزائري هو ان الحسن الثاني هو من وضع ملف الصحراء الغربية المغربية بين ايدي لجنة تصفية الاستعمار لتصفيته من الاستعمار الاسباني. وبما ان الساسة الجزائريين بارعون في التزوير والتبلعيط استبدلوا في خطاباتهم عبارة “الاستعمار الاسباني” بالاستعمار المغربي، الشيئ الذي لم تقدم عليه حتى الامم المتحدة.
    5. اعلام حكام المرادية يصر على أن الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء مجرد تغريده اختفت مع اختفاء صاحبها. ما يثير الغرابة هو حتى اشباه المثقفين الجزائريين يرددون هذا الكلام وهذا ينم عن جهل كبير عندهم. اليس من العار ان يجهل الاكاديميون ان اي شيء مدون في السجلات الفدرالية هو قانون دولة ساري المفعول، ولن يتم التخلي عنه الا اذا حذف نهائيا من السجلات الفدرالية. ما على الاكاديمييم الجزائريين الجهلة وذباب العسكر الا ان يدخلوا الموقع اسفله حتى ينصدموا بالواقع المر.

    https://www.federalregister.gov/documents/2020/12/15/2020-27738/recognizing-the-sovereignty-of-the-kingdom-of-morocco-over-the-western-sahara

  37. عبد الجليل حواي بلوزداد

    الى بلوزداد شكام العسكر وعدو احرار الجزائر

    لو كان عساكركم رجال للبوا مطالبكم اما انا بزاف عليك. ولا مطالب لي عند كابرانات عجزة اميين لم يحلوا حتى مشاكل بلادهم.
    ولعلمك لست انا الوحيد الذي يكره حكم العسكر وخاصة حكامكم. حكم العسكر منبوذ في كل ارجاء العالم، حتى عند احرار الجزائر الذين خرجوا بالملايين الى الشارع يطالبون ب: دولة مدنية ماشي عسكرية. وتبون مزور جابوه العسكر. ويسقط يسقط حكم العسكر. وتتنحوا كاع يالسراقين، والكثير من الشعارات الاخرى الموجهة لكابرانات فرنسا وجهلاء المرادية…. كم يعجبني استعمال هذه العبارات القدحية التي اصبحت ماركة مسجلة جزائرية بامتيار “MADE IN ALGERIA”.
    هل رأيت يا عسكري كم انتم غير مرغوب فيكم

  38. الى ذبابة العسكر صاحبة ” الجزائريون يعرفون…”

    العالم يعرف ان النظام العسكري في الجزائر حاول مدة نصف قرن سرقة الصحراء تحت غطاء مناصرة الجمهورية الصحراوية ليحصل على معبر للمحيط ولم يفلح.
    العالم يعرف ان من اجل هذا المعبر قام بوخروبة بانقلاب عسكري على ولد داد لانه كان على تفاهم تام مع الحسن الثاني
    العالم يعرف ان الجزائر الدولة الكارتونية صرفت 500 مليار دولار من اجل قضية لا تعنيها ربحت منها خفي حنين
    العالم يعرف ان الجزائر ملأت المخيمات باللاجئين الأفارقة من مالي والنيجر وموريتانيا ومن الجزائر ولهذا رفض المغرب الاستفتاء بسبب هذا التزوير بعد ان كان قد قبله.
    العالم يعرف ان الجيش الجزائري هجم على بلدة امغالا في الصحراء المغربية فأعطته القوات المسلحة طريحة كالعادة.
    العالم يعرف ان الجزائر محت ديون العديد من الدول الافريقية ولما تنبهوا لأطماعها ومكرها وخداعها دشنوا قنصليات لهم بالأقاليم الجنوبية المغربة تأكيدا لاعترافهم بمغربية الصحراء
    العالم يغرف ان المغرب لم يطبع مع اسرائيل الا لما رأى ان الله قد اتلاه بجيران سوء (المقصود الحكام) اكثر صهيونية من الصهاينة.
    العالم يعرف ان حكام الجزائر يعتبرون مدينتي سبته ومليلية مدينتين اسبانيتين.
    العالم يعرف انه لو كانت نفس المسافة التي تفصل الفنيدق وسبته (اقل من كيلومتر)هي المسافة التي تفصل الجزائر واسبانيا لارتمى في البحر كل الشعب الجزائري واولهم طبون وتركوا العسكر لوحده يحكم نفسه.
    العالم يعرف ان المغرب خرج منتصرا من قضية بن بطوش الذي كان سببا في طرد الجزائر لوزيرة خارجيتها بوقادوم الفاشل وفرار صباط جزائريين سامون الى الخارج وثائق في غاية السرية، كما تسبب المغرب في طرد اسبانيا لوزيرة خارجيتها التي هي تحاكم اليوم.
    العالم يعرف ان الجزائر اصبحت تعرف بكولومبيا القارة السمراء بسبب بارونات الكوكايين من الرئيس تبون وابنه الى الجنرالات الى شركة الحطوط الجوية الجزائرية او Algerian Air Cocaïne . كما يعرف العالم ان الكابرانات هم من يدخلون القنب الهندي الى داخل الجزائر ويشرفون على توزيعه وتهريبه وان الحبوب المهلوسة تصنع في مختبرات الصيدليات بملايير الوحدات
    العالم يعرف ان الاحرار من الشعب الجزائري لم ولن ينسوا دعم المعرب ملكا وشعبا للثورة الجزائرية بالمال والسلاح والدم وان الشعب المغربي واحرار الجزائر خاوة خاوة الى يوم الدين. العسكر والشياتة وذبابهم خاطي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *