الرئيسية / أخبار / المغرب يضع خطة بديلة لتعويض تدفق الغاز من الجزائر نحو إسبانيا عبر أراضيه

المغرب يضع خطة بديلة لتعويض تدفق الغاز من الجزائر نحو إسبانيا عبر أراضيه

أنباء انفو- أكد  مسؤول مغربي بارز، مساء الإثنين، أن بلده وضع خطة بديلة لتعويض تدفق الغاز من الجزائر نحو إسبانيا إذا نفذ حكام الجزائر تهديدهم وأوقفوه .

وذكر المسؤول-حسب رويترز-  أن المغرب يناقش  حاليا مع إسبانيا تدفقا عكسيا لخط أنابيب للغاز إذا لم تجدد الجزائر اتفاقا للتوريد ينقضي في 31 أكتوبر الجاري .

ولمحت الجزائر في السابق إلى أنها لن تجدد الاتفاق لتصدير الغاز خلال خط الأنابيب الذي تبلغ طاقته 13.5 مليار متر مكعب ويعبر المغرب، وأنها ستوسع خط أنابيب ميدغاز البحر المتوسط الذي لا يعبر جارتها ليصل إلى طاقة قدرها 10 مليارات متر مكعب بحلول ديسمبر/ كانون الأول.

لكن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قال مؤخرا إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي فيما يتعلق بخط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي.

وقطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في أواخر أغسطس/ آب مشيرة إلى “تصرفات عدائية” لجارتها وأغلقت الشهر الماضي المجال الجوي أمام كل الطائرات المغربية. وقال المغرب إن قرار قطع العلاقات غير مبرر.

وقال المسؤول المغربي البارز، الذي طلب عدم نشر اسمه، مؤكدا تقارير لوسائل إعلام محلية “بالنسبة للمغرب فإن خط الأنابيب هو بدرجة كبيرة أداة للتعاون الإقليمي… لن نتركه يصدأ.”

وأضاف أن المغرب يجري محادثات مع إسبانيا لاستخدام مرافئها للغاز الطبيعي المسال لتمرير الغاز إلى المغرب باستخدام نفس خط الأنابيب.

وقال “هذا الغاز الطبيعي المسال لن يتنافس مع إمدادات الغاز الإسبانية. إنه سيكون شراء إضافيا يطلبه المغرب الذي سيدفع تكلفة مروره خلال المرافئ الإسبانية وخط الأنابيب.”

وأضاف أن المغرب أعطى أيضا تصاريح لمستوردي الغاز توقعا لعدم تجديد الجزائر لاتفاق خط الأنابيب.

– أنباء انفو- رويترز

 

شاهد أيضاً

انقلاب بوركينافاسو لن يكون الأخير فى منطقة الساحل الأفريقي

أنباء انفو-  بعد يومين من غموض الاوضاع فى بوركينا فاسو جاءت نهاية القصة ، ان …

13 تعليق

  1. لم يسبق للمغرب ان اعتمد كلية على اي اتفاق ابرمه مع النظام الجزائري لانه يعرف جيدا ان قوم عشرة في عقل يمكنهم ان ينقضوا عهدهم في اي وقت. لا ثقة في عتيقة… المغرب بدأ في التفكير في بدائل منذ ان اقترب اجل انتهاء عقد الانبوب. سيشرع المغرب في استغلال غاز حقول تندرارة
    ما كان يأخذه المغرب من الغاز الجزائري مقابل مرور الانبوب فوق ترابه لا يمثل سوى نقطة في بحر من استهلاكه الاجمالي لهذه المادة. فقد كان المغرب ياخذ من حصته في الانبوب ما قيمته 50 مليون دولار سنويا-اي اقل من 453 مليار سنتيم بالأسعار الحالية وهذ مبلغ غير مهم بالنسبة لميزانية دولة.
    السؤال المطروح هو هل سيستطيع الكابرانات الوفاء بعهدهم في ما يتعلق بتزويد اسبانيا بالغاز الجزائري لان المعروف عن الكابرانات انهم يفشلون في كل المشاريع التي يتبنون. اسبانيا عبرت عن تخوفها في عدة مناسبات اما الدول الاروبية فلا تفكر الا في الاعتماد على الغاز الروسي. لأن روسيا تعتبر أكبر مزود لأوروبا بالغاز بنسبة 41%، ثم النرويج بنسبة 16.2%، فالجزائر في المرتبة الثالثة بنسبة 7.6%، تليها قطر بنسبة 5.2%، والبقية تأتي من مصادر مختلفة.

  2. هههههههههههههه.
    لعندو غير باب الله اسدو عليه.

  3. نتمنى ان تبقى الجزائر في وعدها ان تقطع هدا انبوب الصحراء مغربيه الى الامام الى الامام الله الوطن الملك ديما مملكة

  4. بالمس القريب وصل برميل البترول ل120دولار. والجزائر نراها على حالها.لا انمية لا صناعة لا مشاريع.ومع غلاء الغاز اليوم.الحال بقي على على حاله.زيادة في طول الطوابير على المواد الاساسية.وعدد الحراكة في تزايد. والنظام له وؤقة واحدة لا تفارقه حتى في طواليط

  5. بالامس القريب وصل برميل البترول ل120دولار. والجزائر نراها على حالها.لا انمية لا صناعة لا مشاريع.ومع غلاء الغاز اليوم.الحال بقي على على حاله.زيادة في طول الطوابير على المواد الاساسية.وعدد الحراكة في تزايد. والنظام له وؤقة واحدة لا تفارقه حتى في طواليط

  6. ×××××××حبل السرقة و الكذب قصير
    وصلتم الى الطريق المسدود
    اشتريتم التغريدة و من التخلف اردتم ان تستعرضو عضلاتكم الدجاجية امام المانيا و اسبانيا و تلقيتم الصفعة الاولى
    التقطها بني صهيون و قالو لكم نحن لا نلعب معكم سنفتح سفارة و ليس مكتب اتصال لاننا في ضيافة امير المؤمنين
    موريتانيا ككرتها للمرة الالف انها تعترف بالجمهورية الصحراوية و كل العالم يعرف ان الشعب الموريتاني اكبر الشعوب الداعمة للشعب الصحراوي
    الجزاءر الجديدة والله لن ترحمكم من الان فصاعدا
    قطع العلاقات الدبلوماسية ثم غلق المجال الجوي و الحبل على الجرار لاي مسؤول مخزني يتفوه بالخزعبلات

  7. الله عليك يا مغرب انت داءما في الأعلى من طنجة إلى الكويرة صحراءنا المغربية زاهية السمارة والعيون والداخلية يحتفلون واكلين ناشطين آمنين. الله الوطن الملك

  8. مبروك عواشركم المغاربة الاحرار والشرفاء.مبروك عيد مولد خير البشرية.اما بوزبال خليه في الصف على حبة بطاطا
    الحمد لله اش من بغرير حلاوي .بسطيلات.خير مولانا في كل دار مغربية .اما اولاد قلة الاصل.خليهم مع بن بطوش وتبون وشنقريحة.تكيفهم تهنأة ناشفة لا تسمن
    ولا تغني من جوع سوى شعارات خاوية
    الله يحفظ بلادنا وينصر ملكنا و يعطي العز لكل المغاربة من الداخل.ومغاربة الخارج راكم في البال

  9. مول الجلابة الخوخية

    دبا ما بقات لينا سوى القفة ليهودية اللي يمدهالنا سيدي كوهين في الكنيس، على الأقل شوية دعم فيما يخص المواد الغذائية الأساسية و التي أضحت عندنا في مملكتنا الموقرة كماليات و لوكس لا يفرط فيه: الشيطان،أزولاي، إسرائيل.

  10. حديدان السادس

    الله يعطينا وجوهكم يا مخاربة المخزن بعد الخيانة و التطبيع و سرقة أراضي الآخرين و التسليم في مدينتيكم ها أنتم تتظاهرون بالرجولية و الشهامة منكم براء (إلا ما رحم ربي) .
    ألم يان لكم أن تكونوا حقيقيين مع أنفسكم؟ متى تسترجعوا سبتتكم و مليليتكم؟ متى ترجعوا إلى جادة الصواب و تامروا عليكم رجل رشيد؟ متى تسترجعوا جزيرة ليلى التي هي الأخرى طال ليلها؟ متى تردوا الأرض لأصحابها جيرانكم الصحراويين؟ متى تتوبوا عن مؤامراتكم مع اخلتكم الصهاينة ضد العرب و المسلمين مقابل دراهم معدودات أو شهوات زائلات؟؟؟ متى تطهروا أرضكم من السياحة الجنسية و بيع فلذات اكبادكم مقابل تشكيلات، اوروهات و دولارات؟ أم أنكم مازلتم في سكرتكم تعمهون؟؟؟ عجيب أمركم و صدق ذاك المغربي الفحل الذي قال يوما «تقولو عل الآخرين عشرة في عقل، لكن للأسف أنتم ملايين في عقل ملك مريض» ربي يجبلكم و ليه الشفا يا أغرب مملكة عرفها التاريخ البشري!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *