أخبار

مصر : الاتحاد الإفريقي لديه مبادرة مهمة لنزع فتيل التوتر في ليبيا

صرح مساء الجمعة ، مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية السفير محمد قاسم الذي يرأس وفد مصر في إجتماع الاتحاد الافريقي ، إن الاتحاد لديه مبادرة مهمة لنزع فتيل التوتر في ليبيا والتي تهدف الى الحوار بين طرفي النزاع , مشيرا بذلك الى مبادرة اللجنة العليا التي شكلها مجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي يوم 10 مارس الجاري وتضم رؤساء موريتانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي وجنوب افريقيا واوغندا وكذلك رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتور جان بينج وفوضها بالدخول في حوار مع جميع الأطراف في ليبيا ومواصلة تقييم تطورات الوضع على الأرض.

وأوضح قاسم ان هذه المبادرة تدعو الى وقف جميع الاعمال العدائية والاتصال بطرفي الصراع في ليبيا والتوصل الى حل سلمي للأزمة وتوفير الحماية والأمن للرعايا الليبيين والأجانب المقيمين هناك, لكنه قال ان هذا مرتبط بموافقة الطرفين على وقف حقيقي لاطلاق النار.

وقال في هذا الصدد ان مبادرة الاتحاد الافريقي هذه حظيت بموافقة المجتمع الدولي, لكن تنفيذها مشروط بأن توافق القيادة الليبية والمجلس الوطني الانتقالي على وقف حقيقي لاطلاق النار والحوار.

ن الاتحاد الافريقي قد بدأ صباح اليوم الجمعة اجتماعا تشاوريا عقد بمقر مفوضية الاتحاد في اديس ابابا لبحث التطورات الأخيرة في ليبيا بمشاركة ممثلين من الدول الأعضاء بالاتحاد وممثلين من بعض الدول الكبرى بينها روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

كما يشارك في المؤتمر أعضاء مجلس السلم والأمن واللجنة العليا التابعة للاتحاد المعنية بحل الأزمة في ليبيا وكذلك ممثلون من الدول المجاورة وشركاء الاتحاد الافريقي وذلك بهدف التوصل الى اتفاق على سبل ووسائل للخروج المبكر من الأزمة وكذلك الاتفاق على آلية من اجل التشاور وعلى الاجراءات المشتركة التي سوف تتخذ.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button