أخبار

ليبيا توافق على اقتراح للاتحاد الأفريقي لإنهاء القتال

أعلن الاتحاد الأفريقي عن قبول الحكومة الليبية بزعامة العقيد معمر القذافي اقتراحا على شاكلة خارطة طريق مكونة من خمسة نقاط لإنهاء الأزمة الجارية في ليبيا.

وأوضح جان بينغ، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، للصحفيين بعد اجتماع مع احمد الزوي المتحدث باسم اللجان الشعبية الليبية، أن السلطات الليبية وافقت على الاقتراح.

و قال إن الوفد الذي أرسلته السلطات الليبية أكد شفهيا موافقة السلطات التامة على جميع نقاط خارطة الطريق التي طرحها الاتحاد الأفريقي فيما يتعلق بالأزمة الجارية في ليبيا.

وأضاف بينغ قائلا “عقدنا اجتماعا مع الوفد الذي أرسلته السلطات الليبية وتبادلنا وجهات النظر حول كيفية متابعة خارطة الطريق التي طرحناها عليهم والتي تضم خمس نقاط, وسألناهم عن مدى موافقتهم على هذه النقاط وأجابوا بالموافقة الكاملة عليها”.

وتشمل خارطة الطريق على خمس نقاط أساسية تبدأ بحماية المدنيين ووقف إطلاق النار، والمساعدات الإنسانية للمتضررين الليبيين والأجانب والعمال المهاجرين ولاسيما الأفارقة، والشروع في حوار سياسي بين الأطراف المعنية في ليبيا بغية الوصول إلى اتفاق لإنهاء الأزمة، وإقامة وإدارة فترة انتقالية، وتبني وتطبيق إصلاحات سياسية تلبي طموحات الشعب الليبي.

وأكد بينغ على عزم الاتحاد الأفريقي تطبيق وقف إطلاق النار في ليبيا حيث قال “نعتزم الشروع في تطبيق وقف إطلاق النار. وسنعمل على تفعيله بآلية مراقبة ثم نمضي قدما لتفعيل الأمور الأخرى الخاصة بالمساعدات الإنسانية وحماية الرعايا الأجانب بما فيهم العمال المهاجرون الأفارقة … ثم إلى الحوار الضروري الذي يلبي الطموحات المشروعة للشعب الليبي الراغب في الديمقراطية والحرية والسلام والعدالة والتنمية”.

والجدير بالذكر, أن الاتحاد الأفريقي بدأ صباح الجمعة اجتماعا مهما في أديس أبابا في محاولة للتوصل إلى حل تفاوضي للازمة في ليبيا، بمشاركة وفد حكومي ليبي.

وترأس الوفد الليبي الأمين العام لمؤتمر الشعب العام محمد أبو القاسم الزاوي يرافقه أربعة وزراء.

وشارك في الاجتماع ممثلون للاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ودول منظمة المؤتمر الإسلامي إضافة إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء في لجنة الاتحاد الأفريقي التي شكلت خصوصا لمتابعة الوضع في ليبيا والتي تضم جنوب أفريقيا والكونغو وموريتانيا ومالي وأوغندا.

– وكالات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button