أخبارأخبار عاجلةعربي

المغرب: تأثير قرار الجزائر قطع الغاز ضئيل وهامشي

أنباء انفو- أول  تعليق صادر عن المغرب عقب إعلان رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، مساء أمس الأحد، وقف تدفق الغاز  إلى إسبانيا عبر المغرب  ، جاء من  المكتب الوطني المغربي للكهرباء والماء الصالح للشرب الذى قال فى بيان صادر عنه ،  إن القرار الذي أعلنته السلطات الجزائرية بعدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي “لن يكون له حاليا سوى تأثير ضئيل على أداء النظام الكهربائي الوطني”.

وأضاف البيان “نظرًا لطبيعة جوار المغرب، وتحسّبًا لهذا القرار، فقد تمّ اتّخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استمراريّة إمداد البلاد بالكهرباء”، من دون أن يعطي مزيدًا من التفاصيل.

وأشار البيان إلى أنّه يتمّ حاليًا درس “خيارات أخرى لبدائل مستدامة، على المديَين المتوسّط والطويل”.

وبحسب خبير مغربي مطلع على الملف، فإن الغاز الجزائري كان يزود محطتين للطاقة الحرارية في تهدارت (شمال) وعين بني مطهر (شرق) بما يصل إلى نحو 700 مليون متر مكعب في السنة.

وقال هذا الخبير في قطاع الطاقة الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن تأثير ذلك على الاستهلاك المحلي سيكون “هامشيا”، موضحا لوكالة فرانس برس أنه “حتى لو أغلقت محطتا تهدارت وعين بني مطهر، فلن يكون لذلك تأثير.

– أنباء انفو- ا ف ب

مواضيع مشابهة

39 Comments

  1. يا لِغَبَاء الكابرانات !

    منذ الانقلاب رقم ”ن” على الشرعية و على الديموقراطية سنة 1991/92، أجبر كابرانات ”لا ليجو إطرانجير”” الكفاء ات و المهارات الجزائرية على اللجوء إلى المنافي في كل أصقاع العالم هرباً من بطش ما سَمَّاهُ نظام بوخروبة سيئ الذكر ”الجيش الوطني الشعبي”” الذي أقامه بوخروبة هذا على أنقاض ”جيش التحرير الوطني”” بعد أن أباد رموزه في الانقلاب رقم 1 سنة 1962 (إلا من فر بجلده إلى الخارج)، و قتل جهاراً نهاراً الثوارالذين أفلتوا مِنْ بطش المستعمر الفرنسي.

    نلاحظ على الأقل مرحلتين. قام كابرانات ”لا ليجو إطرانجير”” في المرحلة الأولى (1962) بِتَطْهِير الجزائر من الكفاء ات السياسية و في الثانيةِ (1991/92) بِإِعْدَام 250000 من الشباب الجزائري و بِنَفْيِ (كَنَتِيجَة)،ما يُنَاهِزُ، حسب التقديرات، 80000 أو أكثر من الكفا أت و المهارات التي تجلب السعادة و الخير للدول المتقدمة، خاصةً في أوروبا و أميركا الشمالية و كذلك في آسيا.

    مذا يعني كل هذا ؟ الجواب بسيط جِدّاً.

    بكل بساطة، لقد أفرغ نظام العسكر البُوخَرُّوبِي الجزائرَ من أُطُرِهَا الأكفاء و تَرَكُوا لِ”طبون” و لِمَن جاء قبله و لمن سيأتي بعده ما تُسَمِّيهِم الفرنجة بِ”النِّعَاج الجَرْبَاء” أو ”البَطَّات العَرْجَاء” الذين نصحوا رئيسهم بِمُغَامَرَةِ تَحْيِيدِ أنبوب ”المغرب الكبير/أوروبا” بِقُدْرَةِ 12 مليار م3/السنة و بِالِاكْتِفاء بأنبوب ”ميدغاز”” بُِقدْرَةٍ 8 مليار م3/السنة !
    لا أتمنى غير الخير للشعب الجزائري، و لكن الله سَيُكَافِئُ عسكرَ لاليجو و أزلامَهُمْ من المدنيين بما يستحقون و سيجعل من ”أنبوب ”ميدغاز”” كابوساً يُلَاِزمُهُم و يُأَرِّقُهُم و يُنَغِّصُ عليهم حَيَاتِهِم ما داموا أحياءً.

    آمين يا رب العالمين.

  2. و الله وبأمانة لو كانت فيكم ذرة خير ما كانو ليقطعو عليكم الغاز. يا وحد الجايح روح شوف وجهك في المرات و لا تستحون عوض كتابة الحقائق كما هي و الإعتراف بأفعالكم السوداء التي يندى لها الجبين و مناقشتها عوض هذا من الصباح إلى الليل و أنتم ترددون
    – عساكر الجزائر
    – قصر المورادية
    – النظام الجزائري

    تفعلون هذا و أنتم تعرفون أن هذه الاسطوانات لن تأتيكم بأي شيئ و تستعملونها مكرا و خداع وتتغنون بالشعب الجزائري.
    قطعو عليكم الغاز روح اشتكى للشعب الجزائري ؟

    إذا أنت راجل أخبر البشر كيف تتصرف لما يواجهك الجزائريون بهذا

    لجزائريون يعرفون أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    الجزائريون يعرفون أنه بموجب اتفاقيات مدريد ا<وائ الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    الجزائريون يعرفون أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    الجزائريون يعرفون أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    الجزائريون يعرفون أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    الجزائريون يعرفون صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    الجزائريون يعرفون أنكم رميتم با"فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    الجزائريون يعرفون أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي
    الجزائريون يعرفون أنكم تجسستم على العالم و على الجزائريين

    1. يا badis بالنسبة للذين يحكمونكم بطريقة أو بأخرى، منذ 1839، فأنتم لستم مواطنين، بل مجرد كائنات لا تستحق الاستفادة من خيرات الارض التي خلقكم الله عليها. الحاكم الجزائري (جاء زائرا ) يعتبركم رهائن يستغلكم او يستعملكم عند الحاجةز وسيقول لكم مرة اخرى انني أبث فيكم طاقة سلبية او السموم، بمعنى انه عندما تتحررو انتم وتحصلو على حقوقكم السيادية، فذلك سلبي ومسموم. يجب ان تركز على المصلحة الجهوية لانه ليست هناك مصلحة وطنية بناءا على ان الجزائر ليست وطنك وإنما هي نظام استعماري يستعمرك. إستيقظ أيها الانسان وكفى من التحجج بالتبريرات الواهية. وا من 1839 ! ! ! ! صافي باراكا ~ هل جدك هو من اسس الجزائر؟ سأحكي لك اجزاء مختصرة عن قصة الجزائر، ثم قم انت ببحث المعلومات لتتأكد بنفسك

  3. كتبت
    الخير خليه عندك. لم نرى إلا المكر و الخداع. أنت بهلول و جايح

    لا أتمنى غير الخير للشعب الجزائري، و لكن الله سَيُكَافِئُ عسكرَ لاليجو و أزلامَهُمْ من المدنيين بما يستحقون و سيجعل من ”أنبوب ”ميدغاز”” كابوساً يُلَاِزمُهُم و يُأَرِّقُهُم و يُنَغِّصُ عليهم حَيَاتِهِم ما داموا أحياءً.

    آمين يا رب العالمين.

    الخير خليه عندك. لم نرى إلا المكر و الخداع. أنت بهلول و جايح

    تعرف ربي و تصلي بدون وضوء.

    لماذا لا تكتب كلمة واحدة عن التطبيع مع بني صهيون الذين يقتلون الفلسطنيين صباح مساء
    – لما هجمتم على الصحراويين و ألقيتم عليهم قنابل النابالم. أن الله يمهل و لا يهمل
    ومازال تتحث عن قطع الأنبوب بحسرة و تلقي اللوم على النظام الجزائري و تمدح الجزائريين.
    روح اشتكي للجزائريين يرجعو لك الغاز باش تسخن

  4. يا بوصبع الازرق اقرأ كتب التاريخ المستقلة (من مصادر اجنبية محايدة ) وإذا وجدت تاريخ عن شعب او دولة الجزائر قبل 1962، ها انا ورا انت. حينها لال تصدقني. العيب فيك يا أخي هو انك درّبوك على قبول المسلمات وعلى اساس انها تاريخ مادي غير قابل للتشكيك. معنى كلمة المسلمات هي ان تقبل شيء كلامي ما، بدون ان تناقش ان كان حقيقة او كذب. ماذا يقول لكن تبون اليوم؟ هي يقول لك الحقيقة او يكذب عليك؟ ألم تلقبه كذبون؟ هذه هي الدولة التي تعتبر انت انك تنتمي إليها. وفي حال كان اصلك من بلد آخر استعمر الاستعمار اراضيه وضمها لاقليم الجزائر الفرنسي، متى تريد ان تعلم ذلك، تفهمه، وتقناقشه؟ حتى يجيوْا ولاد ولاد ولاد ولاد ولادك؟ وا بزاف ! ! ! ! خاصك تكون عارف الآن، اليوم 31 اكتوبر 2021، وماشي كذبون وشنقريحة لي جابو هوما لي غادي يخبروك بالحقيقة. هل قول الحقيقة شيئ سلبي؟ هل الحقيقة سم؟ السم سم والسلبي سلبي والحقيقة حقيقة. كلما تترك الاحتياليون يتلاعبو بمخك فالمسؤول عن هذا المصير الخطير هو الشخص او الاشخاص الذين يصدقون الكذب ولا يتحدّْه بالحقيقة. اخرج كتب التاريخ وانشرها في كل ركن من الحي او الحومة. ولا خوف من القوم الظالمين. انت سير غير فين ما داك الله ولكن لا تعاشر قوم عسكر بنوخرخر. أتقو الله عز وجل في لاكذب حرام ومن يتسامح مع الكذب وكأنه حتى هو كذاب. ليس هناك تاريخ للجزائر كشعب او دولة قبل 1862 نقطة نهاية. اما التهرب من معرفة الحقيقة فليس نهاية بل هو بداية النهاية. انقذ مجتمعك من الهلاك بالحقيقة One Two Three, أنت لست جزائري ~ ترجّل ماتبقاش عجينة

  5. الان ما بقي بيننا وبينك غير اغلقوا افواهكم النثنة والماء والشطابا حتى لقعر البحر وهذاك الغاز اشربوه او اغسلوا به بول شنقريحة عندنا والحمد لله اخواننا في قطر والإمارات والسعودية واسرائيل هم من سيزودونا بالغاز وسنستخدم ذالك الانبوب في الاستيراد ان شاء الله رب العالمين وستكونوا انتم من تحتاجوننا يا أبناء سنبل آغا وديغول

  6. يقول الشاعر:: أطلب الخير من بطون شابعة حتى و لو جاعت لأن الخير فيها باق…… ولا تطلب الخير من بطون جاءعة حتى ولو شبعت لأن الشح فيها باق…المغرب لا يريد منكم لا عاز ولا جورة ولا حتى يسمع بأسمكم الكريه يا الكراغلة أشر من على البسيطة وضعوهم بجانبنا الإنكشاريين….آآآآتفووو ..الله ينعل بوها جورة ومن الي جي من عندكم يا لقطاء أبناء لقطاء ولن تلدوا إلا لقطاء.

  7. ونحن بدورنا لا نريد غازا ملطخا بالعار غاز لا يستفيد من امواله الشعب الجزاءري غاز ثمنه كرامة الشعب الجزاءري غاز ثمنه طوابير الذل والعار غاز ثمنه ربع مليون شهيد فى العشرية السوداء اليوم المغرب يبرأ ذمته امام الله والشعب الجزاءري المغلوب على امره لولا الغاز لما تقاتل الجينيرالات ولما استعبدوا شعبهم صراحة كنت اتمنى ان تكون المحاكم الدولية فيها نوع من العدالة وهي تنظر إلى الشعب الجزاءري يفضل الموت على العودة لبلده أن تقوم وبشكل طوعي بتحريك مسطرة قضائية دولية تمنع هذه العصابة من بيع هذا الغاز الملعون والذي لا يستفيد منه الشعب الجزاءري الطوابيري الشقيق وكان على اسبانيا التي حركتها دوافع انسانية وهي تستقبل مجرم ارهابي اعلن الحرب على بلد جار أن يحركها نفس الاحساس والشعور الانساني اتجاه الحراكة الذين يصلون إلى شواطءها فى مشهد مذل ومخزي للقوة العظمى وترفض شراء غاز لا يستفيد منه الشعب والذي هو عنوان الديمقراطية والدولة سبحان الله مشاعرهم تتحرك غير على البطاطيش وكذلك المحكمة الاوروبية ههههههه والتي اصدرت حكما ابتداءيا بإلغاء إتفاقية شراكة فى الميدان الفلاحي والبحري بدعوى أن الصحراويون لايستفيدون من الثروات فسؤال بريء للمحكمة المبجلة والمحترمة هل يستفيد الشعب الجزاءري من ثرواته اترك لكم الحكم واترك لكم معه الألف والألف والملايين من المهاجرين الجزاءريين انتم دفؤوا شعوبكم بالغاز المسروق والشعب الجزاءري قدموه قربانا أما للجينيرالات واما للقرش وأمواج البحار ماذا كان سيفعل ذلك الشهيد الذي قدم نفسه لتحرير الجزاءر هل كان سيكرر فعله وهو يرى أن العدس اصبح صعب المنال؟ أم أن الجزاءر لازالت تقدم الشهداء؟؟

  8. كبرنات فرنسا الدين يملك كل عشرة منهم عقل واحد كانو يعتقدون بفعلهم انهم سينالون من المغرب العرق قيد انملةوالواقع ان الامر لم يشعر بحصوله ولو مغربي واحد والقيامة كانت فقط في القنوات الجزائرية للصرف الصحي

  9. لا يمكنك المجادلة مع بلد بدأ تاريخه في عام 1962. حتى ميكي ماوس لديه تاريخ أكثر من بلد الهامبرغر هذا ، وهو مزيج من الأجناس التي لا تملك شيئًا يجمعها

  10. طبون وسنطيحة وباقي الحرامية يظنون انه عند قطع الغاز المار من المغرب وتستفيد منه اسبانيا اكثر من الشعب الجزائري يظنون ان المغرب سيصبح على طوابير الغاز كما عندهم شاهدوا ذلك في اليوتوب هناك قرى ومداشر لم يتوصلوا بالغاز الشهر والايام ورأيت الرجل يبكي بالدموع على قارورة غاز في بلد الغاز اللهم ان هذا منكر ونحن نعلم انكم محتكرين الغاز على اهله الاحق به لذلك انتم لستم اعداء للمغرب بل انتم اعداء للشعب الجزائري

  11. و الله وبأمانة لو كانت فيكم ذرة خير ما كانو ليقطعو عليكم الغاز. يا وحد الجايح روح شوف وجهك في المرات و لا تستحون عوض كتابة الحقائق كما هي و الإعتراف بأفعالكم السوداء التي يندى لها الجبين و مناقشتها عوض هذا من الصباح إلى الليل و أنتم ترددون
    – عساكر الجزائر
    – قصر المورادية
    – النظام الجزائري

    تفعلون هذا و أنتم تعرفون أن هذه الاسطوانات لن تأتيكم بأي شيئ و تستعملونها مكرا و خداع وتتغنون بالشعب الجزائري.
    قطعو عليكم الغاز روح اشتكى للشعب الجزائري ؟

    إذا أنت راجل أخبر البشر كيف تتصرف لما يواجهك الجزائريون بهذا

    لجزائريون يعرفون أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    الجزائريون يعرفون أنه بموجب اتفاقيات مدريد ا<وائ الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    الجزائريون يعرفون أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    الجزائريون يعرفون أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    الجزائريون يعرفون أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    الجزائريون يعرفون صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    الجزائريون يعرفون أنكم رميتم با"فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    الجزائريون يعرفون أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي
    الجزائريون يعرفون أنكم تجسستم على العالم و على الجزائريين

  12. إلى عبد الرحمن

    لا يمكنني قراءة أو الرد على بشر لم يستطيعو بل حتى لم يحاولو تحرير مدنهم المحتلة الجريحة.
    هم في أعين العالم بلد حقير لا يعرف إلا الأكل و الخرا

  13. إلى أمير

    دبر على روحك كيف تسخن في الشتاء روح وجد الحطب.

    واحد مغربي بعرف بجلل الإقتصاد قال لك

    الجزائر هي الخاسرة من قطع الأنبوب.

    الجاجة تولد و السردوك وجعو مؤخرته

    1. عندما أرى الكابران الجزائري يضرب صورة أمام ملصق بلغة أمازيغية وقد ذبح القبايل الذي يدعي بحق بربريتهما. إنه يحيرني. القوة للقبائل ، ورثة هذه الحضارة الأمازيغية العظيمة بدلاً من العروبة الزائفة التي لا وجود لها

  14. الى بومرقة
    من اين لك بالمرقة ايها الكذاب؟ هل وجدت العدس حتى تتكلم عن المرقة؟ يبدو انك تمر بمرحلة وحم
    كان الله في عونكم
    أصبحت تتكلم كثيرا عن الأكل والخرا، وهذا شيئ طبيعي بالنسبة لدولة عجزت عن توفير حتى البطاطا او العدس او الفول الذي يعطى كعلف لتسمين الحيوانات. شيئ طبيعي ان يفكر مواطنوا هذا البلد في الاكل لان كوابيس الطوابير يقض مضاجعهم. أما الخرا فقد اراحهم الله منه لأن العناكب نسجت خيوطها على مؤخراتهم.
    تكلم عن التحرير والحرية عندما تحرر نفسك من التبعية الاقتصادية وعندما تحرر نفسك من نظام العسكر الذي ارداكم مسخرة امام العالم.
    الله ينعل اللي ما يحشم

  15. الى سقراط/الوناس
    انت في وضع عقلي حرج. أراك قد اقتربت من تمزيق ملابسك وعض اطرافك. بادر بعلاج نفسك وإلا سيستغني الكابرانات عن الخدمات التي تقدمها لهم في هذا الموقع

  16. الى سقراط/الوناس
    انت في وضع عقلي حرج. أراك قد اقتربت من تمزيق ملابسك وعض اطرافك. بادر بعلاج نفسك وإلا سيستغني الكابرانات عن الخدمات التي تقدمها لهم في هذا الموقع
    لم اعرك اي اهتمام هذه الايام الاخيرة كما لاحظت لاني كنت انتشي بالنصر الذي حققناه على الكابرانات ودميتهم البوليزاريو.
    الحمد لله ملكنا ودبلوماسينا جعلوا كل ايامنا افراحا بالتبوريدة

  17. —-إلى عبدالجليل

    – قطع العلاقات الدبلوماسية
    – غلق المجال الجوي
    – قطع أنبوب الغاز و الحبر على الجرار

    في هذه الأثناء أبقى تردد عساكر الجزائر و قصر المورادية.

    ييا لها من سذاجة و مكر و خداع. تسرق أرض الغير و تختبئ وراء الكلام السخيف

  18. الحمد لله المملكة المغربية دائما رابحة.1975 استرجعت الصحراء المغربية من يد الاستعمار الاسباني دون قطرة دم.وللاسف الجزائر كان نصيبها البوليساريو.
    الدنيا أرزاق

  19. الى SALIME

    لما رأيتم ان المغرب استرجع صحرائه وأنه لم يعد لكم اي امل في معبر الى المحيط قطعتم العلاقا معنا واغلقتم حدودكم الجوية، واغلقتم انبوب الغاز. لما اقدم حكام قصر المرادية علي هدا بأمر من كابرانات فرنسا تركوا الشعب المغربي يدندن على اثر هده الصدمة المزلزلة:

    الله على راحة الله
    الله على راحة وما بقاش البال يخمم، ما بقاش البال يخمم
    واليوم الصراحة عاد يمكن لي نتكلم ونقول:
    استرجعنا الصحراء … واعطينا طريحة للاعداء.
    وشنقريحة الحرباء … يبول في الخلاء
    ويقول لطبون الكذاب … مادا سنفعل يا غراب؟
    اوصلنا الجزائر للخراب … لا مال ولا اصحاب
    الكل راح مع الضباب … وبقينا غي احنا والكلاب
    ……. في بلاد سلام وربراب…..
    ههههههه. ما قولك في هذا يا سليم؟

  20. عندما أرى الكابران الجزائري يضرب صورة أمام ملصق بلغة أمازيغية وقد ذبح القبايل الذي يدعي بحق بربريتهما. إنه يحيرني. القوة للقبائل ، ورثة هذه الحضارة الأمازيغية العظيمة بدلاً من العروبة الزائفة التي لا وجود لها

  21. “لو كنت قد اكتشفت الأمة الجزائرية، لكنت وطنيا، وما كنت لأخجل كما لو ارتكبت جريمة. الرجال الذين ماتوا من أجل المثل الأعلى الوطني يتم تكريمهم واحترامهم كل يوم. حياتي ليست أكثر قيمة من حياتهم. ومع ذلك لن أموت من أجل الوطن الجزائري لأن هذا الوطن غير موجود”.

  22. تتأكد أهمية التاريخ في حياة الشعوب من خلال تبيانه للجذور التي تنتمي إليها، حيث إن الأمة التي تجهل تاريخها هي أمة بلا هوية.

    وثمة ترابط عميق بين مفاهيم التاريخ والسياسة والهوية، لأنه يعتبر عنصرا أساسيا في التنشئة الوطنية وفي مسألة الصراعات وكذا صناعة المستقبل، إلا أنه كثيرا ما كتب التاريخ بناء على تحيزات مذهبية أو عرقية أو سياسية، تصل حد الافتعال والاختلاق وتمجيد الذات وتوهم بطولات والعبث بالحقائق، من أجل خلق واقع تاريخي مزور، أي ما أراد المؤرخ أن يكون.

    حيث إن بعض المؤرخين يميلون في العادة إلى تبني آراء الجماعات التي يعيشون في محيطها أكثر مما يميلون إلى تصحيح الآراء، كما يؤكد المؤرخ أرنولد توينبي في أول جملة من كتابه “مختصر دراسة التاريخ”.

    إن الشعب الفاقد للهوية يسقط تحت تأثير الصدمات والهزات، ويحاول خلق وهم مشترك من أجل إضفاء شرعية تاريخية، رغم أن تاريخه يبتدئ فقط من سنة 1830، كما هو الشأن بالنسبة لجيراننا، ورغم أن أكثر المؤرخين يؤكدون بالأدلة القاطعة أنه لم يكن هناك شعب جزائري قبل هذا التاريخ.

  23. لو كنت قد اكتشفت الأمة الجزائرية، لكنت وطنيا، وما كنت لأخجل كما لو ارتكبت جريمة. الرجال الذين ماتوا من أجل المثل الأعلى الوطني يتم تكريمهم واحترامهم كل يوم. حياتي ليست أكثر قيمة من حياتهم. ومع ذلك لن أموت من أجل الوطن الجزائري لأن هذا الوطن غير موجود. لم أجده.

    سألت التاريخ، واستجوبت الأحياء والأموات، وزرت المقابر، ولم يخبرني أحد بذلك … لا نقوم بالبناء على الريح” (23 فبراير 1936، صحيفة L’Entente).

    إنه وطوال التاريخ، لم يكن هناك بلد اسمه الجزائر يتوفر على هذه الخريطة مترامية الأطراف الموجودة حاليا، بل الثابت هو مرسوم 22 يوليوز 1834، المعروف بمرسوم الضم (Ordonnance d’annexion) المتعلق بالقيادة العامة والإدارة العليا للممتلكات الفرنسية في شمال إفريقيا.

    وهناك وثيقة من الأرشيف الفرنسي، وهي عبارة عن مراسلة بين وزارة الحرب الفرنسية ومديرية الشؤون الإفريقية إبان الاستعمار الفرنسي للجزائر بتاريخ 14 أكتوبر 1839، تفيد بأن الجنيرال شنايدر الذي أرسل الرسالة يقترح لأول مرة تسمية تلك المنطقة من شمال إفريقيا بالجزائر، وأن يجري هذا القرار على جميع الوثائق والمراسلات فيما بعد.

    كما أن الخطاب التاريخي الذي ألقاه الرئيس الفرنسي “دوكول” حول تقرير مصير الجزائر، يؤكد هذا المعطى حين أكد على ما يلي:

    “سأطرح السؤال على الجزائريين بصفتهم أفرادا، لأنه منذ أن وجد العالم، لم تكن وحدة أو سيادة جزائرية، لقد تناوب القرطاجيون والرومان والوندال والبيزنطيون وعرب الشام وعرب الأندلس والأتراك والفرنسيون على احتلال البلاد من دون أن يكون أبدا وبأي شكل من الأشكال وجود دولة جزائرية”.

    هذا الطرح التاريخي أكده مؤخرا الرئيس الفرنسي “ماكرون”، حينما شكك في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي، مشددا على ضرورة التطرق لهذه المسألة من أجل تحقيق المصالحة بين الشعوب، مبينا أن التاريخ الرسمي الجزائري أعيدت كتابته بالكامل، ولا يقوم على الحقائق.

    إن ذاكرة الأشقاء تبدو متعبة، والحقائق التاريخية تزعجهم، لأننا ننتظر فتح الأرشيف الفرنسي حتى يطلع العالم على الخرائط الحقيقية، وننتظر من فرنسا جرأة حقيقية إنصافا للتاريخ المفترى عليه، وعلى الذين يكرسون تاريخا مزورا في حفل تنكري أن يعلموا جيدا أن الأمم التي تجهل تاريخها محكوم عليها بأن تعيده.

  24. الى SALIME

    لما رأيتم ان المغرب استرجع صحرائه وأنه لم يعد لكم اي امل في معبر الى المحيط قطعتم العلاقا معنا واغلقتم حدودكم الجوية، واغلقتم انبوب الغاز. لما اقدم حكام قصر المرادية علي هدا بأمر من كابرانات فرنسا تركوا الشعب المغربي يدندن على اثر هده الصدمة المزلزلة:

    الله على راحة الله
    الله على راحة وما بقاش البال يخمم، ما بقاش البال يخمم
    واليوم الصراحة عاد يمكن لي نتكلم ونقول:
    استرجعنا الصحراء … واعطينا طريحة للاعداء.
    وشنقريحة الحرباء … يبول في الخلاء
    ويقول لطبون الكذاب … مادا سنفعل يا غراب؟
    اوصلنا الجزائر للخراب …ما بقى لا مال ولا اصحاب
    الكل راح مع الضباب … وبقينا غي احنا والكلاب
    في بلاد سلام وربراب…. بلاد الطوابير والذباب

    ههههههه. ما قولك في هذا يا سليم؟

  25. كولومبيا تنفي أي اعتراف بـ”سيادة” المغرب المزعومة على الصحراء الغربية
    فنّدت وزارة الخارجية الكولومبية، بشكل قاطع المعلومات التي تناقلتها وسائل إعلام مقربة من النظام المغربي زعمت بـ”اعتراف” كولومبيا بـ “السيادة” المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية، مستنكرة “التفسيرات الخاطئة” للمخزن ولأجهزته الدعائية. وتناولت الوزارة الكولومبية في بيان اصدرته مؤخرا “التفسيرات الخاطئة لبعض وسائل الإعلام المغربية، حول آخر الاتفاقيات الموقعة مع المغرب بمناسبة الزيارة التي قامت بها الخميس الماضي، الى الرباط نائبة الرئيس ووزيرة العلاقات الخارجية، مارتا لوسيا راميريز”.

    وذكرت الخارجية الكولومبية أن بوغوتا وكما صرحت بذلك نائبة الرئيس، في البيان الصحفي المشترك مع المغرب والذي نشر في نهاية زيارتها الى الرباط “تحتفظ بموقفها التاريخي الداعم لمختلف قرارات مجلس الأمن” بشأن النزاع في الصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب منذ عام 1975. وأشارت إلى أن مارتا لوسيا راميريز، رحبت في البيان المشترك بتعيين المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا. وأوضحت الخارجية الكولومبية أن “تمديد المساعدة القنصلية لضمان اهتمام أفضل وواسع بالكولومبيين والذي تحكمه اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963، لا يعني بأي حال من الأحوال الاعتراف بالسيادة”، في اشارة الى منشورات بعض وسائل الإعلام المغربية التي ترى في توسيع الأنشطة القنصلية في الصحراء الغربية المحتلة اعترافا بما يسمى بـ “السيادة” المزعومة للمغرب.

  26. إلى حمزة

    يجلسو حياتهم كلها و هم يراقبون ماذا قال فلان و ماذا فعل علان. بالظبط سلوك اللص الذي يراقب بعد سرقته

    _ يعملون كل شيئ و الرشوة التي يندى لها الجبين و الكذب و بعدها مثل واحد الذي يأكل يعمر كرشو و يغسل ثم ينهض و يقول لك: الجزائر تدعم الصحراويين.
    بعدما اشترو الريح بتغريدة ترامك كانو يظنون من تخلفهم أنهم يسحبون العالم إلى الفوضى و بإذا بألمانيا تدعو إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن. القنصليات أو الدكاكين حبست عند جزر القمر و مالاوي الذين ما شبعوش كروشهم حتى يفتحو دكان في الصحراء الغربية المحتلة.

    1. وانت ماذا تفعل هنا ايه الخسيس. انت اكبر مراقب لنا لتنقل اخبارنا وحتى خبار احرار الجزائر للكابرانات. انت اكبر شكام وما نحن هنا الا لنتسلى بك ام الرد فانت لا تقول شيئا تستحق الرد عليه

    2. الى BADIS
      بعد كل الصفعات التي تلقيتها من مجلس الامن في تقريره الاخير وما زلت تعتقد ان اعتراف رئيس امريكي بمغربية الصحراء مجرد تغريدة؟
      من يشاهد من المغاربة هذه النماذج التي تفكر بهذه الطريقة يعرف لماذا كلما تقدمت الدولة خطوة الى الامام تتراجع الجزائر بخطوتين الى الوراء. نسأل الله ان يبقيهم على هذا الحال منشغلين بنا حتى تخلى دارهم تماما

  27. الى حمزة الذي لا يعرف الا القنصليات والجزائريون يعرفون…. هههه

    لا يهمنا لا اعتراف كولومبيا ولا كوستاريكا ولا امريكا على اعترافنا بسيادتنا على ترابن. ما يهمنا هو اننا في صحراءنا وصحراءنا في مغربنا بعد ان استطعنا قطع كل الايادي التي حاولت الامتداد اليها من انفصاليين وكابرانات. نحن في وضع مريح والمجتمع الدلي يساندنا.
    قافلتنا تسير وكلاب الجارج الشرقية تنبح.

  28. إلى عبد الجليل

    أنتهى الكلام مع المافقين المكرة

    – قطع العلاقات الدبلوماسية
    – غلق المجال الجوي
    – قطع أنبوب الغاز

    هل تعلم واحد مغربي محلل سياسي سؤلوه

    لماذا لم يرد المغرب على الجزائر بعد إغلاق الجزائر لمجالها الجوي؟

    هل تعرف كيف رد؟

    فال لك . نحن لا نريد الإضرار بالإخوة الجزائريين في تنقلاتهم.

    واحد سألوه: كيف ترى عدم تجديد الجزائر لأنبوب الغاز؟

    قال لك: الجزائر أكبر خاسر

    شفت أنا قلت لك خوت خوت يا محانيك خوت

  29. الى
    اول مرة تقول كلام صحيح يا كرغلي: انتهى الكلام مع الذين يسقطون بلاويهم على اسيادهم… لهذا لم يرد المغرب على ماقاله وفعله عسكر قصر المرادية. السكوت هو خير رد على السفهاؤ
    راحت عليكم يا كراغلة

  30. اعتبر Pierre Razoux المدير الأكاديمي لمؤسسة البحر المتوسط للدراسات الاستراتيجية (Fmes). أن ‘‘الجزائر تتقوقع على نفسها وتدخل في حالة هروب إلى الأمام عبر استخدام كل ردود الفعل القديمة في إدانة يد الخارج من أجل شرح الأزمات التي تمر به البلاد

    النظام الجزائري يظن انه يضر بمصالح المملكة المغربية. بل المملكة جرته بأفعاله الصبيانية للعزلة الدولية
    و الحمد لله دولة الغاز شعبها يبحت عن الغاز.في المقابل تصدره لاسيادها بغية إرضائها وععطفها على بن بطوش

  31. إلى عبد الجليل

    قلب على من كان يتوسل حتى بحو قراجمو

    شوف هذاك هلالو كيف تم تأديبه. الكلام السخيف الذي كان ينطق به سكتناه بإجراءات تأديبة لانه شاف أن القادم أعظم مسك لسانه

    النظام الجزائري
    عساكر الجزائر
    قصر المورادية
    المخابرات الجزائرية

    ما جابتلك والو يا جايح

  32. 2602
    13 مقابل 0
    بصاحتكم البوليساريو…الى كنتي من هادوك
    بصاحتكم تبون….الى كنتي من الاخرين

  33. و الله وبأمانة لو كانت فيكم ذرة خير ما كانو ليقطعو عليكم الغاز. يا وحد الجايح روح شوف وجهك في المرات و لا تستحون عوض كتابة الحقائق كما هي و الإعتراف بأفعالكم السوداء التي يندى لها الجبين و مناقشتها عوض هذا من الصباح إلى الليل و أنتم ترددون
    – عساكر الجزائر
    – قصر المورادية
    – النظام الجزائري

    تفعلون هذا و أنتم تعرفون أن هذه الاسطوانات لن تأتيكم بأي شيئ و تستعملونها مكرا و خداع وتتغنون بالشعب الجزائري.
    قطعو عليكم الغاز روح اشتكى للشعب الجزائري ؟

    إذا أنت راجل أخبر البشر كيف تتصرف لما يواجهك الجزائريون بهذا

    لجزائريون يعرفون أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    الجزائريون يعرفون أنه بموجب اتفاقيات مدريد ا<وائ الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    الجزائريون يعرفون أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    الجزائريون يعرفون أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    الجزائريون يعرفون أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    الجزائريون يعرفون صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    الجزائريون يعرفون أنكم رميتم با"فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    الجزائريون يعرفون أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي
    الجزائريون يعرفون أنكم تجسستم على العالم و على الجزائريين

  34. أكد النائب الأوروبي السابق، الفرنسي إيمريك شوبراد: من خلال هذا الهروب للأمام، تثبت الجزائر أنها ليست شريكا موثوقا لأوروبا في ما يتعلق بالطاقة، وأنها عامل عدم استقرار في المنطقة المغاربية والمتوسطية”، ليخلص إلى أنه “يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يعزز شراكته مع المغرب أكثر من أي وقت مضى”.

    بقيتو تابعين المخزن حتى خزنكم في قادوس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button