الرئيسية / أخبار / توصيات من 8 نقاط خلص إليها اجتماع لجنة الحدود الموريتانية الجزائرية

توصيات من 8 نقاط خلص إليها اجتماع لجنة الحدود الموريتانية الجزائرية

أنباء انفو-  اختتمت اليوم الثلاثاء فى الجزائر ،اجتماعات  اللجنة الثنائية الحدودية الموريتانية – الجزائرية- الموريتانية بحضور ورير داخلية موريتانيا محمدسالم ولد مرزوك، ونظيره الجزائري كمال بلجود،  وقد خلصت  تلك الإجتماعات  إلى 8 توصيات وردت فى النقاط التالية :

  • التنسيق الأمني المشترك  بشكل مكثف على الحدود الموريتانية الجزائرية .
  • انجاز الطريق الرابط بين تندوف وزويرات لتعبئة الموارد المالية في هذا الإطار انشاء منطقة للتبادل الحر بين البلدين على مستوى المنطقة الحدودية.
  • تنظيم معارض اقتصادية وتجارية في نواكشط بصفة دائمة من طرف المتعاملين الإقتصاديين.
  • تحفيز المتعاملين الاقتصادين من البلدين لبعث مشاريع مجدية بالنظر إلى خصوصية المنطقة.
  • تسهيل دخول المتعاملين الاقتصاديين من البلدين إلى السوق الجزائرية والموريتانية لبيع منتجاتهم.
  • بعث فرص التعاون والشراكة في ميادين البحث والاستكشاف وانتاج المحروقات من خلال استغلال الفرص المتاحة.
  • تفعيل الاتفاقية الخاصة بمجال الصيد البحري المتعلقة باستغلال التراخيص الممنوحة للصيد في المياه الإقليمية الموريتانية.
  • تخصيص عدد من المنح الدراسية في مجال التكوين المهني.

شاهد أيضاً

أمطار غزيرة متوقعة فى موريتانيا .. الأرصاد تحذر

انباء انفو- توقعت الأرصاد الجوية  فى موريتانيا تهاطل غزير للأمطار خلال الأيام القليلة المقبلة . …

74 تعليق

  1. العساكر المتقاعدون في الجزائر ينتفضون. انها نهاية العصابة الحاكمة
    شاهدوا القوة الضاربة يا عرب. انها القوة المضروبة احب من احب او كره من كره
    https://www.youtube.com/watch?v=aQKi88jByxA

  2. لكم يا حساد .الجزائر لها ما لها من قدرات غزو إفريقيا أقتصاديا.
    العيب فيكم وليس فينا

    https://youtu.be/PpnU8Cuk1K8

    • تبارك الله على Ourad المغربي. والله اضحكتني على Ourad شكام الكابرانات. انت تحاربه بسلاحه لكن حربك اذكى. الله يعطيك الصحة.

  3. مابقى غير تعطيوهم يحويوكم شوهة بهدلتو الشعب ااجزاىري

  4. تحفيز المتعاملين الاقتصادين من البلدين لبعث مشاريع مجدية بالنظر إلى خصوصية المنطقة. جزائر المشاريع الواعدة لشعبين الموريتاني والجزائري

    https://youtu.be/u1g03OJdNQo

  5. نفتخر بتقافتنا المتجدرة .ولنا ما نق ل للاعداء https://youtu.be/aT4Ltq7l5_o ونحن في غنى عن الفرنسية الاستعمارية

  6. شوف المغاربة الاحرار

    #إرم_نيوز وصف التطبيع بالخيانة.. الإخواني العثماني يوقع شخصيا …
    YouTube · Erem News إرم نيوز
    8 joum. oul. 1442 AH

  7. شوفو المطبعين يتملقون لإسرائيل. https://youtu.be/lVZcfr4m3Fs الجزائر أبية حرة

  8. احويگر اشلوحة

    يخوتي هذو اشلوحة ما عندهم هم ماهو التعليقات الخاوية، الا الحسد والجزائر وموريتانيا لاهي يتكاملو اقتصاديا، وانفکسو.

  9. ايها القراء .المكر و الخداع هذا ما بعرف المغاربة
    #المغرب خطط و دبر و احتل الصحراء الغربية بشهادة الامم المتحدة. هذي أنت و الذي جالس يدمر في دماغك لم ينبهك إليها.
    بعد هذا جاي يريد من فلان و علان ما يجب عليه فعله و ما لا يجب عليه فعله. أي منطق هذا؟ الذي يقبل هذا أكيد يكون عايش في كوكب أخر
    تتحدث عن الضفادع للقفز عن الحقائق
    _ من الذي اجبرك عل اقتسام الصحراء الغربية؟
    _ من ااذي اجبرك عن وقف اطلاق النار و 25 % من اراضي الصحراء الغربية تحت سيطرت الصحراويين و قبول الاستفتاء لتتنكرون له؟

  10. يرى اليزيد عبيد، المتحدث باسم اتحاد جمهورية القبايل (URK)، أن “توتر العلاقات المغربية الجزائرية بدأ مع الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، ثم بعد إثارة موضوع القبايل وحق شعبه في تقرير مصيره، كما ورد على لسان عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك

  11. بعد أن اهداه بغلا جزائريا أصيلا.
    أوضح دي مايو وزير خارجية إيطاليا مع نظيره المغربي السيد بوريطة ، إلى موقف إيطاليا من قضية الصحراء، كما هو معبر عنه في إعلان الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، الموقع في 1 نونبر 2019 بالرباط، مجددا التأكيد على الدعم الإيطالي الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل مواصلة المسلسل السياسي، طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، ولا سيما القرار رقم 2602 الصادر في 29 أكتوبر 2021

    مكالمة هاتفية فقط أوضحت الرأيا.بلا بغل

  12. دمرور لكم عقولكم ما تقدر تكتب فقرة بدون ذكر عسكر الجزاءر
    ياوحد الجايح و الخراي
    من قلة الحياء و المكر و الخداع لا تتفوهون الا بالكذب
    تسرق ارض الغير تتنكر لالتزاماتك تسب الجزاءر صباح مساء تفرغون عليها القناطير المقنطرة من المخدرات تطبعون مع بني صهيون على حساب الصحراويين
    تريد من غير عساكر الجزاءر ان لا يعرفو هذه الحقائق

  13. —–دمرور لكم عقولكم ما تقدر تكتب فقرة بدون ذكر عسكر الجزاءر
    ياوحد الجايح و الخراي
    من قلة الحياء و المكر و الخداع لا تتفوهون الا بالكذب
    تسرق ارض الغير تتنكر لالتزاماتك تسب الجزاءر صباح مساء تفرغون عليها القناطير المقنطرة من المخدرات تطبعون مع بني صهيون على حساب الصحراويين
    تريد من غير عساكر الجزاءر ان لا يعرفو هذه الحقائق

  14. إلى Ourad

    أنا شايف قوة المغرب اصبح رقم 2 في العالم بعد أمريكا
    نعم نعم هذه إيطاليا رضخت. شوفنا نفس الشيئ مع اسبانيا بعدما رميتم أطفالكم في البحر لابتزازها كيف رضخت و لا حديث في اسبانيا ألا عن هذا الموضوع و هم من الصباح إلى الليل نادمين على استقبالهم للرئيس ابراهيم غالي
    و شفنا ألمانيا كيف رضخت بعد ما استدعى المغرب سفيرته في ألمانيا من ذلك اليوم لا حديث في ألمانيا إلا عن هذه الحادثة
    و في الجزائر لا حديث إلا عن كيفية إعادة العلاقات الدبلوماسية و فتح الحدود البرية ثم الجوية و يقال أن أنبوب الغاز سيعاد فتحه اليوم الستعة 12 ليلا.

    مبروك عليكم خوتي المقاربة. احنا خوت خوت يا محاينك

  15. إلى SALIME

    لو كان المغرب يساوي شيئ عند إيطاليا ما اكتفى الوزير برويطة بمكالمة هاتفية. وزير خارجية إيطاليا أخذو حسب عقله تاع الدجاج. الكبار يذهبون إليهم و يزورونهم و يعقدو معهم اتفاقيات يا وحد الجايح

  16. السالك العيون المغربية

    الرابح الأكبر من زيارة رئيس إيطاليا للجزائر هو ذلك الحصان الذي أهداه تبون للرئيس الإيطالي وذلك لتمكنه من مغادرة الجزائر بطريقة قانونية دون أن يظطر باستعمال قوارب الحراكة.

  17. بن بولعيد مصطفى

    المغرب يستكشف أسواق الغاز عقب الخلاف مع الجزائر
    يحاول المغرب استكشاف السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال، وذلك بعد قطع جارته الجزائر الإمدادات المنقولة بالأنابيب عبر أراضيه، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ يوم الاثنين.
    ومع تصاعد التوترات بين البلدين الواقعين في شمال أفريقيا، نقلت بلومبرغ عن ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة قولها لنواب البرلمان في مناظرة تلفزيونية إن السلطات في الرباط «تعمل على تطوير البنية التحتية لموانئنا»، لاستيعاب واردات الغاز الطبيعي المسال والطاقة.
    وأشارت بلومبرغ إلى أن شراء الإمدادات على الصعيد الدولي يأتي في وقت ترتفع فيه أسعار الغاز والمخاوف بشأن النقص في العديد من أسواق الاستهلاك الرئيسية، وخاصة في أوروبا.
    وتوقفت واردات إسبانيا من الغاز الطبيعي الجزائري الذي كان يتدفق عبر خط أنابيب رئيسي يمر بالأراضي المغربية، بعد انتهاء اتفاق نقل الغاز يوم 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
    وقالت بنعلي إن الحكومة تخطط لتطوير وحدة التخزين والتغويز العائمة من الغاز الطبيعي المسال العائم بشكل سريع وإعادة التغويز، وهي حالياً في مرحلة تنظيم عملية تمويل المشروع. وأضافت بنعلي أن المغرب اعتمد على خط الأنابيب الجزائري بنحو مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الذي كان يغذي في الغالب محطتين لتوليد الكهرباء، اللتين تعطلتا عن العمل منذ توقف تدفقات الغاز. ومن المتوقع أن يزداد الطلب على الوقود إلى 3 مليارات متر مكعب بحلول عام 2040.

    و ليذهبو غلى الجحيم لشراء الغاز

  18. المغرب يتجرع أولى آثار سياسته العدائية ضد الجزائر
    ظهرت أولى تبعات وقف الجزائر أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي على المملكة المغربية، والتي أطلقت مناقصات إقليمية ودولية لإمدادها بهذه المادة مع اقتراب فصل الشتاء، بينما كانت تصلها جاهزة وخسرتها بسبب أفعالها العدائية تجاه جارتها الشرقية.

    وفي السياق، قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقوي والتنمية المستدامة في المغرب، في مساءلة بالبرلمان، حسب وسائل إعلام عربية، إنه “يتم تأمين تزويد السوق الوطنية بغاز البوتان بشكل منتظم والاستيراد عبر مختلف موانئ المملكة بعد إلغاء أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي”.
    وأضافت أن “استهلاك غاز البوتان بالمغرب وصل خلال سنة 2020 إلى ما يناهز 2600 مليون طن، مسجلا ارتفاعا بنسبة 5 بالمائة مقارنة مع سنة 2019”.

    وأشارت إلى أن “الاحتياطي اليومي مراقب بشكل مستمر من قبل الجهات المختصة”. وكشفت أن المغرب “فتح مشاورات مع فاعلين إقليميين وجهويين ودوليين بهدف إرساء نظام دائم وناجع لتدبير الإمدادات الوطنية من الغاز الطبيعي”.

    وتأتي هذه التطورات بعد أيام من تصريحات لديوان الكهرباء والماء الملكي قلل فيها من شأن وقف العمل بأنبوب الغاز “المغرب العربي- أوربا”، وأعقبتها تصريحات لناطق باسم الحكومة المغربية، زعم فيها أن “وقف تدفق الغاز على المغرب له تأثير محدود إن لم نقل منعدم”.

    وحسب متابعين، فإن محطتي إنتاج الكهرباء المغربتين اللتين كانتا تشتغلان بالغاز الجزائري (ما بين 600 إلى 800 مليون متر مكعب سنويا)، بها معدات موجهة للاشتغال بالغاز الطبيعي، ومن ثم فإن عكس العملية وتحويلها للاشتغال بالديزل أمر يتطلب الكثير من الوقت والاستثمارات.

    كما أن جلب الغاز المسال يتطلب هو الآخر حسب متابعين منشآت خاصة لاستقبال الناقلات الكبيرة على مستوى الموانئ، إضافة إلى وحدات صناعية خاصة لإعادة الغاز من حالته السائلة إلى الغازية، وهي تكاليف إضافية معتبرة مقارنة بالغاز الجزائري الذي كان يصلها جاهزا بأقل تكلفة.

    وتمنع إسبانيا بنود عقود الغاز المبرمة معها من إعادة بيع هذه المادة جنوبا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية قبل يومين، أي بعكس حركة الغاز في أنبوب المغرب العربي أوروبا، كما أنها عملية تتطلب الكثير من الوقت والمال (استثمارات).

    سحقا لاصحاب السعير

    • الجزائر تحاول دائما ان تصنع من انهزاماتها انتصارات وهمية ون ققراراتها الغير المحسوبة العواقب انجازات رابحة. الجزائئر هي الخاسر الاكبر من توقيف انبوب الغاز المغاربي. وحسب السفير الجزائرري ببروكسيل فان المغرب هو من رفض التفاوض غلى التمديد به منذ شهر غشت، المغرب لم يكن ياخذ من الغاز الجزائري الا 10 % من احتياجاته لصناعة الكهرباء

      سفير الجزائر في بروكسل يكذّب شرشبون رخيس الجمهورية في موضوع غلق أنبوب الغاز الأوروبي المغاربي
      https://www.youtube.com/watch?v=zPxcO2MnivU&t=307s

  19. هاذي حالة الذي لا يحمد الله على النعم و المتخلف الذي يظن أن البشر أغبياء. هذا هو مصير الماكر الخادع. الجزائريون طيبون و الدليل أنهم كانو يقدمون للمغرب. يأتيه الغاز بدون مشقة و عناء و زيادة عن ذلك يأخذ عشرات الملايين من الدولارات.
    يأكلون الغلة و يسبون الملة. الله أكبر من قوم لا يعرفون إلا المكر و الخداع و أكثر شيئ يلفت الأنتباه هو التمسكين

    ” لا لا نحن ما عندنا مشكلة مع الشعب الجزائري عندنا مشكلة مع النظام الجزائري” . ولا كلمة و لا حرف عن الأعمال و التصريحات العدائية ضد الجزائر. و لا كلمة و لا حرف عن التطبيع و لا و لا …

    وهو نفسه هذا النظام كان فاتح لهم الأنبوب.

    • رد على مر من هنا

      الشعب الجزائري طيب ايها الحمار ولم نقل عكس هذا. اما النظام الذي يحكم هذا الشعب فهو اخبث نظام فوق الارض. انهم اكثر صهيونية من الصهاينة.
      المغرب لا يحتاج منكم شيئا ايها الجياع … انتم من تحتاجون المغرب. خيرات المغرب اغرقت اروبا والحمد لله وانتم محرومون حتى من كيلو بطاطا. انتم اولى بالرغم من انكم ناكري جميل نسيتم كل ما فعله المغرب معكم شعبا وملكا في ثورتكم. هل رأيت ايها الجاهل هم طيبون وكرماء هم المغاربة؟
      لا تنسى يا ابن العاهرة ان المغرب هم من رفض تمديد العمل بانبوب الغاز

      سفير الجزائر في بروكسل يكذّب شرشبون رخيس الجمهورية في موضوع غلق أنبوب الغاز الأوروبي المغاربي
      https://www.youtube.com/watch?v=zPxcO2MnivU&t=307s

    • الى المهبول الذي انسيناه كل القابه ولم يعد يستعملها.

      يا اضحوكة العالم. الرئيس الايطالي يزور المغرب اليوم وفي الغد وزير خارجيته ينوه بجهود المغرب في تسوية قضية الصحراء المغربية…. ههههه اصبحتم كبغال الكارو.. الكل يركلكم

    • الى مهبول الكابرانات

      لماذا لا تحكي عن الاقتتال الحاصل بين شين الريحة وجنرالات اخرين وعن خالد نزار وتوفيق الذين يحاولون الانقلاب على شين الريحة. ساعتكم اقتربت يا عسكر بطاطا.

      https://www.youtube.com/watch?v=lVZcfr4m3Fs

  20. واستغل اليزيد الفرصة للتعبير عن “إدانة الاتحاد من أجل جمهورية القبايل (URK) الاستبداد الجزائري”، مستنكرا “ديكتاتورية جنرالات قصر المرادية”، مؤكدا أن “قصر المرادية يشكل تهديدا حقيقيا للسلام والأمن والاستقرار في شمال إفريقيا والعالم

  21. اقوى رد على حساد جزائر الشهداء https://youtu.be/ya3ln8UynAk . خمس ملاين شهيد

  22. إلى وجدي حر

    الرئيس الإطالي ايش يعمل في المغرب؟
    ولا شيئ. الجزائر قطب طاقوي و شيه قارة. الرئيس قيس سعيد قال ان التطبيع خيانة و راح ليه برويطة من قلة الحياء
    الجزائر خلال أيام قليلة
    – الرئيس الإيطالي
    – وزير خارجية موريتانيا
    – نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني اليبي
    – وزير الدفاع الليبي

    و أنت فرحان بمكالمة هاتفية. نحن المكالمات الهاتفية لا نتحدث عنها

    أنتم لصوص الصحراء الغربية و تراقبون من الصباح إلى الليل ما يقوله البشر عن احتلالكم للصحراء الغربية

    أنت من وجدة. لما قطعو عليكم كل شيئ أصبت بمرض عقلي. كنتم عايشين على ظهر الجزائر بالتهريب

    والله والله والله ما تستهلو حبة حلوى

  23. إلى وجدي حر

    الله سبحانه و تعالى يقول:

    ٱدْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلْمُعْتَدِينَ

    أنت لازم تتوب لانك مصطف مع المعتدين. الذين اعتدو بغير وجه حق على شعب أعزل و بعدها تلفق التهمة و تقول جار السوء
    حاسب نفسك قبل أن تلقى الله و تعرف أن اليهود الذي اصطفيت معهم يقتلون الفلسطنيين و هذا لا يرضاه ربنا.

    تشكر على الله على ماذا يا غبي؟

    • إلى OURAD
      انتم المعتدون يا سلالة البق. الصحراء صحراءنا تاريخيا وجغرافيا وتريدون ان تنكروا علينا هذا الحق. غسلوا دماغك وملؤوه بالاكاذيب حتى صرت تستشهد بكلام الله وتريد به باطلا. لماذا لا تطلب من حكامك التوبة الذي انكروا علينا حقنا في ارضنا من دون كل حكام العرب الذين يعرفون تاريخ المنطقة جيدا؟
      اردتم منفذا للمحيط عبر صحراءنا بالكذب. والله لن تحصلوا عليه ولو على جثثنا‍أعيدوا ارض القبائل للقبايليين الذين يعدون بالملايين ان كنتم منصفين.
      لعنة الله عليك ايها المنافق. تستعمل كلام الله في غير محله.
      نحن في صحراءنا وان كنتم رجالا حاولوا ارجاعها لمن تعتقدون هم اصحابها. تتعدى حدودك ينتهي وجودك يا كرغلي معتدي

      مغربية الصحراء للأستاذ والباحث الكبير الجزائري وليد كبير الذي لا يرضي لنفسه السكوت عن الحق.
      https://www.youtube.com/watch?v=wesQ7mrEXME&ab_channel=OualidKEBIR-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1

  24. لن تنالوا من عزيمتنا وقدرتنا شيئ .https://youtu.be/Zs7_qnAHvzY .الصحراء لاصحابها و الويل من مقاتلينا يلحقكم حتى في القبور

  25. التاريخ يحكم بيننا وشهد شاهد من أهلها على اننا أصاحب الارض

    https://youtu.be/nku1gdchjUM

  26. https://youtu.be/0cJzrVYtOkg

    الشرعية الدولية والرجوع للاصل

  27. https://youtu.be/Y9L5V7tukRY

    الارض لاصحابها لازم يتمتعو بخيراتها

  28. الرئيس الإطالي ايش يعمل في المغرب؟
    ولا شيئ. الجزائر قطب طاقوي و شيه قارة. الرئيس قيس سعيد قال ان التطبيع خيانة و راح ليه برويطة من قلة الحياء
    الجزائر خلال أيام قليلة
    – الرئيس الإيطالي
    – وزير خارجية موريتانيا
    – نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني اليبي
    – وزير الدفاع الليبي

    و أنت فرحان بمكالمة هاتفية. نحن المكالمات الهاتفية لا نتحدث عنها

    أنتم لصوص الصحراء الغربية و تراقبون من الصباح إلى الليل ما يقوله البشر عن احتلالكم للصحراء الغربية

    أنت من وجدة. لما قطعو عليكم كل شيئ أصبت بمرض عقلي. كنتم عايشين على ظهر الجزائر بالتهريب

    والله والله والله ما تستهلو حبة حلوى

  29. المغرب يتجرع أولى آثار سياسته العدائية ضد الجزائر
    ظهرت أولى تبعات وقف الجزائر أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي على المملكة المغربية، والتي أطلقت مناقصات إقليمية ودولية لإمدادها بهذه المادة مع اقتراب فصل الشتاء، بينما كانت تصلها جاهزة وخسرتها بسبب أفعالها العدائية تجاه جارتها الشرقية.

    وفي السياق، قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقوي والتنمية المستدامة في المغرب، في مساءلة بالبرلمان، حسب وسائل إعلام عربية، إنه “يتم تأمين تزويد السوق الوطنية بغاز البوتان بشكل منتظم والاستيراد عبر مختلف موانئ المملكة بعد إلغاء أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي”.
    وأضافت أن “استهلاك غاز البوتان بالمغرب وصل خلال سنة 2020 إلى ما يناهز 2600 مليون طن، مسجلا ارتفاعا بنسبة 5 بالمائة مقارنة مع سنة 2019”.

    وأشارت إلى أن “الاحتياطي اليومي مراقب بشكل مستمر من قبل الجهات المختصة”. وكشفت أن المغرب “فتح مشاورات مع فاعلين إقليميين وجهويين ودوليين بهدف إرساء نظام دائم وناجع لتدبير الإمدادات الوطنية من الغاز الطبيعي”.

    وتأتي هذه التطورات بعد أيام من تصريحات لديوان الكهرباء والماء الملكي قلل فيها من شأن وقف العمل بأنبوب الغاز “المغرب العربي- أوربا”، وأعقبتها تصريحات لناطق باسم الحكومة المغربية، زعم فيها أن “وقف تدفق الغاز على المغرب له تأثير محدود إن لم نقل منعدم”.

    وحسب متابعين، فإن محطتي إنتاج الكهرباء المغربتين اللتين كانتا تشتغلان بالغاز الجزائري (ما بين 600 إلى 800 مليون متر مكعب سنويا)، بها معدات موجهة للاشتغال بالغاز الطبيعي، ومن ثم فإن عكس العملية وتحويلها للاشتغال بالديزل أمر يتطلب الكثير من الوقت والاستثمارات.

    كما أن جلب الغاز المسال يتطلب هو الآخر حسب متابعين منشآت خاصة لاستقبال الناقلات الكبيرة على مستوى الموانئ، إضافة إلى وحدات صناعية خاصة لإعادة الغاز من حالته السائلة إلى الغازية، وهي تكاليف إضافية معتبرة مقارنة بالغاز الجزائري الذي كان يصلها جاهزا بأقل تكلفة.

    وتمنع إسبانيا بنود عقود الغاز المبرمة معها من إعادة بيع هذه المادة جنوبا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية قبل يومين، أي بعكس حركة الغاز في أنبوب المغرب العربي أوروبا، كما أنها عملية تتطلب الكثير من الوقت والمال (استثمارات).

    سحقا لاصحاب السعير

  30. المغرب يستكشف أسواق الغاز عقب الخلاف مع الجزائر
    يحاول المغرب استكشاف السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال، وذلك بعد قطع جارته الجزائر الإمدادات المنقولة بالأنابيب عبر أراضيه، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ يوم الاثنين.
    ومع تصاعد التوترات بين البلدين الواقعين في شمال أفريقيا، نقلت بلومبرغ عن ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة قولها لنواب البرلمان في مناظرة تلفزيونية إن السلطات في الرباط «تعمل على تطوير البنية التحتية لموانئنا»، لاستيعاب واردات الغاز الطبيعي المسال والطاقة.
    وأشارت بلومبرغ إلى أن شراء الإمدادات على الصعيد الدولي يأتي في وقت ترتفع فيه أسعار الغاز والمخاوف بشأن النقص في العديد من أسواق الاستهلاك الرئيسية، وخاصة في أوروبا.
    وتوقفت واردات إسبانيا من الغاز الطبيعي الجزائري الذي كان يتدفق عبر خط أنابيب رئيسي يمر بالأراضي المغربية، بعد انتهاء اتفاق نقل الغاز يوم 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
    وقالت بنعلي إن الحكومة تخطط لتطوير وحدة التخزين والتغويز العائمة من الغاز الطبيعي المسال العائم بشكل سريع وإعادة التغويز، وهي حالياً في مرحلة تنظيم عملية تمويل المشروع. وأضافت بنعلي أن المغرب اعتمد على خط الأنابيب الجزائري بنحو مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الذي كان يغذي في الغالب محطتين لتوليد الكهرباء، اللتين تعطلتا عن العمل منذ توقف تدفقات الغاز. ومن المتوقع أن يزداد الطلب على الوقود إلى 3 مليارات متر مكعب بحلول عام 2040.

    و ليذهبو غلى الجحيم لشراء الغاز

  31. إلى OURAD
    انتم المعتدون يا سلالة البق. الصحراء صحراءنا تاريخيا وجغرافيا وتريدون ان تنكروا علينا هذا الحق. غسلوا دماغك وملؤوه بالاكاذيب حتى صرت تستشهد بكلام الله وتريد به باطلا. لماذا لا تطلب من حكامك التوبة الذي انكروا علينا حقنا في ارضنا من دون كل حكام العرب الذين يعرفون تاريخ المنطقة جيدا؟
    اردتم منفذا للمحيط عبر صحراءنا بالكذب. والله لن تحصلوا عليه ولو على جثثنا‍أعيدوا ارض القبائل للقبايليين الذين يعدون بالملايين ان كنتم منصفين.
    لعنة الله عليك ايها المنافق. تستعمل كلام الله في غير محله.
    نحن في صحراءنا وان كنتم رجالا حاولوا ارجاعها لمن تعتقدون هم اصحابها. تتعدى حدودك ينتهي وجودك يا كرغلي معتدي

    مغربية الصحراء للأستاذ والباحث الكبير الجزائري وليد كبير الذي لا يرضي لنفسه السكوت عن الحق.
    https://www.youtube.com/watch?v=wesQ7mrEXME&ab_channel=OualidKEBIR-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1

  32. بدون أن أذكر بقرار محكمة العدل الدولية و قرار مجلس الأمن و بعثة minurso و الحرف R: referendum
    و مؤخرا قرار محكمة العدل الأوروبية . اذكر السادة القراء بالمكر و الخداع الذي لا مثيل له:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. سنة 1963 هاجم المغرب الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر. وللتذكير سبتة و مليلة محتلة منذ قرون بشهادة العالم
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  33. José Manuel Albares, ministre des affaires étrangères espagnol : « Aucun pays ne peut affronter seul les mouvements migratoires »

    L’Algérie a fermé le gazoduc Maghreb-Europe. Quelles sont les conséquences pour l’Espagne, qui dépend à 50 % du gaz algérien ?
    Je me suis déplacé, fin septembre, en Algérie. Le premier ministre et mon homologue algérien nous ont garanti l’approvisionnement en gaz. Nous n’avons donc aucune inquiétude. Quant à la question du coût, il est fixé par les contrats signés avec les entreprises du secteur et nous avons reçu la garantie qu’ils seront honorés. En général, nous sommes très satisfaits de la réponse de l’Algérie.

  34. إلى إلياس

    يا سي إلياس هذا المغرب عايش في الأوهام. بالصراخ و التهويل والله عند الدول الأوروبية كل ما يقوله يدخل من الأذن اليمنى و يخرج من اليسرى. هؤلاء المخزنيون يعتقدون أن الأمور التي ليس لمواطن علم بها مخبأة و ناسيين أن هذه الدول بمخابراتها و قوتها تعرف كل شيئ و تعرف مكائد المغرب من ألفها إلى يائها. ألم تر أن المخزنيون لا يعرفون إلا التمسكين لا يعرفون إلا جمل
    – النظام الجزائري
    – قصر المورادية
    – عساكر الجزائر

    في الجزائر شبعو عليهم ضحك و الجزائري الذي لا يقرأ و لا يكتب سيجيبهم بسؤال
    هل النظام الجزائري و قصر المورادية و عساكر الجزائر هم من أتو ببني صهيون إلى المنطقة؟

    يريدون كل شيئ مثل سيدهم: فتح الحدود و تجديد العقد و الإعتداء على الجزائر و التطبيع.

    يعني كل شيئ

    ماشي كريشتو شوية كبيرة؟

    • اكذب على نفسك واقنعها بالاوهام علك تجد قسط من راحة البال. ما هي الاوهام الذي يعيش فيها يا واحد المهبول الذي يتحدث مع نفسه؟ لماذا تصفون اسيادكم المغاربة بكل العيوب التي فيكم؟ هذا اكبر دليل على انكم تعانون من عقد اسمها المملكة المغربية الشريفة. موتوا بغيضكميا فراقشية

  35. عندنا خبرات وطاقات جزائرية. والاخر هو من يحتاج فوائدها
    https://youtu.be/omF6EnbVe8M

    • تحية الى Ourad المغربي. والله اشفيت غليلي في هذا الفراقشي الذي حشر انفه بين اسياده المغاربة وبدأ يسرق القابهم ويعلق بها.
      ما رأيك يا كرغلي شكام الكابرانات؟ الم اقل لك ان عسكركم عسكر من ورق وان قصر الورادية بيت عنكبوت وان الجزائر دولة كارتون؟ ههههه

  36. ايها القراء. ادعوكم ان تقرؤو هذا التعليق و اتمزى من كل واجد ان يتحقق مما اكتب. اثراءا لمعلوماتكم و بالتالي تفضحون النظام المخزني المتعفن و ازلامه الذين دمر عقولهم

    بدون أن أذكر بقرار محكمة العدل الدولية و قرار مجلس الأمن و بعثة minurso و الحرف R: referendum
    و مؤخرا قرار محكمة العدل الأوروبية . اذكر السادة القراء بالمكر و الخداع الذي لا مثيل له:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. سنة 1963 هاجم المغرب الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر. وللتذكير سبتة و مليلة محتلة منذ قرون بشهادة العالم
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  37. بالله يا قراء شوفو ما يكتب المخزنيين المتعفنين
    لا شيء كله كلام فارغ في محاولة للتغطية على سرقتهم للصحراء الغربية
    ولا شيء و لا حتى نصف معلومة

    • الى المعلق البشير هل هناك مكلخ قدك ياولد الكابرانات
      الكابرانات يتمتعون بخيرات الجزائر هم واولادهم وانت تنبح على الباطاطا
      الله يعطينا وجهك المقزدر

  38. يا جوهر بو كر او من بعد يا ولد القحبة يا بوصنضالة خانزة انت تكتوي موت بغيضك الصحراء مشات game over

  39. عبد الناصر بوجدور المغربية

    الحقيقة هي ان المسبب الرئيسي في هذه القضية انما هي الدولة الجزائرية /نظام عسكري… بحيث لما نطالع الصحف الجزائرية و هي كثيرة جدا (لماذا هذه الكثرة؟ هذر للاموال فقط و كل صحفي هو جنرال او كولونيل او سارجان) و وسائل الاعلام الجزائرية العسكرية…نلاحظ ان هذه القضية اصبحت عندهم شغلهم الشاغل و الرئيسي لدرجة ان المسؤولين هناك ينسون بلد اسمه الجزائر و بها شعب يعاني من كل شيئ و من ابسط الضروريات…فعلا هذه دولة تذكرنا بدول اوربا الشرقية او اللاتينية الامريكية حيث يسيطر على مقاليد السلطة و الاقتصاد و الاعلام طغمة او كمشة من 03 كابرانات مسنين عجزة و منهم من يتبول في بدلته العسكرية كما توضح كثير من الصور على الانترنيت…كيف لانسان شاخ و هرم و مريض بالسكري و القلب و عرق النسا و الزهايمر و قلة النعاس و انتفاخ القدم نتيجة ورم او روماتيزم الخ كيف له ان يهدد و يسب و يناور و يلعب لعبة الحرب مثل الاطفال؟ انه النكوص الناتج عن امراض الشيخوخة في كل شيئ و انحطاط جسدي عقلي اخلاقي كما نلاحظ في دور العجزة…بل ان ثعبون قال لصحفية ” لم ترون المغرب مثل بطاقة بريدية جميلة و ترون الجزائر مثل كوريا الشمالية”؟ ايه

  40. السالك العيون المغربية

    الى صاحب التعليق المدعو البشير معاشرتكم و احتضانكم من طرف دويلة عشرة في عقل جعلكم نسخة منهم منذ ست و اربعين و انتم ترددون نفس الكلام سنفعل سنقصف سندمر س س س س و مازال تسويفكم مستمرا و سيزال مفاجئتكم نحن في انتظارها و ستكون الاخيرة لكم لانها ستكون سبب مسحكم من الوجود و انهاء هذا الملف بصفة نهائية المغرب لا يأبه لكلام المرتزقة و تهديداتهم الفارغة اللتي لم يتعبو منها لمدة ست و اربعين سنة الواضح و المعروف للجميع انكم مرتزقة كلام لا غير كحاضنتكم الجزائر و بالمناسبة كلامي موجه كذلك الى كل الخرائريين الذي علقو على هذا الموضوع اقول لهم اولى بكم الاهتمام بشؤون زريبتهم محمية فرنسيا و الالتفات الى مشاكلهم فيها بكثرة الطوابير اللتي اصبحتم روادها عالميا طوابير للحصول على ابسط ضروريات الحياة في بلد يسبح فوق أنهار من الغاز و البترول عوض الاهتمام بمشاكلهم و طوابيرهم اللتي اصبحو بفضلها اضحوكة العالم يهتمو بكلام الوزير الايطالي و هل كتب غربية او مغربية

  41. https://youtu.be/LdKb7N4tbwU

    وشهد شاهد من أهلها ان الارض لاصحابها.والخزي والعار لمن اخد الارض بالباطل

  42. الذي يقرا تعليقاتكم مهبول و الذي يرد عليكم مهبول و نصف
    البشر يكتبون عن الارض و انت تتلقون عن السماء
    البشر يكتبون عن البحار تجاوبون عن الاشجار
    والله مساكين دمر عقولكم المخزن
    ايها القراء. ادعوكم ان تقرؤو هذا التعليق و اتمزى من كل واجد ان يتحقق مما اكتب. اثراءا لمعلوماتكم و بالتالي تفضحون النظام المخزني المتعفن و ازلامه الذين دمر عقولهم

    بدون أن أذكر بقرار محكمة العدل الدولية و قرار مجلس الأمن و بعثة minurso و الحرف R: referendum
    و مؤخرا قرار محكمة العدل الأوروبية . اذكر السادة القراء بالمكر و الخداع الذي لا مثيل له:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. سنة 1963 هاجم المغرب الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر. وللتذكير سبتة و مليلة محتلة منذ قرون بشهادة العالم
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  43. اعتمدت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، قرارا يجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية الجارية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

    ويدعو القرار كافة الأطراف إلى التعاون الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي للتوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي على أساس القرارات التي اعتمدها مجلس الأمن منذ عام 2007. وبالتالي فهو يدعم المسار السياسي القائم على القرارات الـ18 لمجلس الأمن الدولي الصادرة منذ عام 2007، بهدف التوصل إلى حل “سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف” لقضية الصحراء المغربية.

  44. الذي يقرا تعليقاتكم مهبول و الذي يرد عليكم مهبول و نصف
    البشر يكتبون عن الارض و انت تكتبون تعليقات عن السماء
    البشر يكتبون عن البحار تجاوبون عن الاشجار
    والله مساكين دمر عقولكم المخزن
    ايها القراء. ادعوكم ان تقرؤو هذا التعليق و اتمنى بل و اطلب من كل واجد ان يتحقق مما اكتب. اثراءا لمعلوماتكم و بالتالي تفضحون النظام المخزني المتعفن و ازلامه الذين دمر عقولهم

    بدون أن أذكر بقرار محكمة العدل الدولية و قرار مجلس الأمن و بعثة minurso و الحرف R: referendum
    و مؤخرا قرار محكمة العدل الأوروبية . اذكر السادة القراء بالمكر و الخداع الذي لا مثيل له:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. سنة 1963 هاجم المغرب الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر. وللتذكير سبتة و مليلة محتلة منذ قرون بشهادة العالم
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  45. وجدي حر الى JOHA

    هههههههههه. يا واحد المهبول مالك تقرا تعليقات اسيادك المغاربة تقول: لي قرا تعليقاتكم ممهبول.
    اانت تعرف ايها المهبول ان كل من دخل الموقع يقرأ تعليقات المغاربة لعدة اسباب انت تعرفها . كما انك تعرف انه لا احد يقرأ تعاليقك بدليل انك تعلق على نفسك في كثير من الاحيان. ان القراء يعرفون ان مهول مثلك لا يكتب الا الهبل

  46. الى Joha
    اسم جحا لا يليق بك لان جحا ذكي وان غبي
    عن اي ثورة تتكلم يا كذاب. كل عقلاء الجزائر يقولون ان فرنسا خرجت دون ان تنهزم من الجزائر وان قضية مليون ونصف شهيد اكبر كذبة في العصر الحديث.
    المساعدة التي قدمها المغرب لثوار الجزائر هي التي كانت سببا في تدمير اجزاء من طنجة وهزيمة معركة اسلي واحتلال وجدة. مئات المغاربة ضحوا بأرواحهم من اجل الثورة الجزائرية. ابحث عن البطل المغربي الحموتي وما قام به من اجل الجزائر
    كيف لجاهل مثلك يكتب جملة واحدة مليئة بالأخطاء يتكلم في التاريخ ويقول عن اسياده المغاربة انهم لم يطلقوا رصاصة واحدة. يا ابن الكلب ابحث عن جيش التحرير المغربي وستصدم.
    الجزائر ودميتها البوليزاريو هم من افسدوا عملية الاستفتاء ايها الجاهل لانهم اقحموا في المخيمات موريتانيين وماليين ونيجيريين وجزائريين فارتأت الامم المتحدة ان تنظيم الاستفتاء في مثل هكذا ظروف مستحيل.
    على من تكذب يا جاهل؟ كل المثقفين والعقلاء يعرفون هذه الحقائق وتعتقد ان جاهلا مثلك يستطيع قلبها؟
    انت ونظامك معروفون بتزوير التاريخ والجغرافيا ولم يعد احد يصدقكم. انبح واكذب كما يحلو لك.

  47. الصحراء الغربية: اللجنة الرابعة للأمم المتحدة تصدر قرارا جديدا
    تبنت لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، في دورتها السادسة والسبعين، مشروع قرار بدون تصويت حول مسألة الصحراء الغربية تحت البند 63 من جدول أعمالها المتعلق بتنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

    و أعلنت اللجنة الرابعة أخذها علما بتقرير الأمين العام للأمم المتحدة المقدم للجمعية العامة في دورتها الحالية الذي أكد فيه، من جملة أمور أخرى، على أن لجنة المسائل السياسية الخاصة و إنهاء الاستعمار واللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة تتناول قضية الصحراء الغربية باعتبارها إقليما غير محكوم ذاتيا ومسألة تتعلق بإنهاء الاستعمار.

    وفي هذا الإطار، أعادت اللجنة الرابعة التأكيد على حق جميع الشعوب غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال وفقا للمبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وقرار الجمعية العامة 1514 (د-15) المؤرخ في 14 ديسمبر 1960 المتضمن إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

    كما جددت التأكيد على مسؤولية الأمم المتحدة حيال شعب الصحراء الغربية وطالبت اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة، مواصلة النظر في حالة الصحراء الغربية باعتبارها إقليما خاضعا لإنهاء الاستعمار منه، و أن تقدم تقريرا عن ذلك إلى الجمعية العامة في دورتها السابعة والسبعين. كما دعت الأمين العام أن يقدم إلى الجمعية العامة في دورتها القادمة تقريرا عن تنفيذ هذا القرار.

  48. صحيفة New Vision الأوغندية: المملكة المغربية والجمهورية الصحراوية، أيهما يجب طرده من الإتحاد الأفريقي؟

  49. إلى OURAD

    الجواب واضح وضوح الشمس. المغرب لم يرجع إلى الإتحاد الإفريقي إلا لتخريبه من الداخل مستعملا كل الطرق الخبيثة.
    اعتقد أنه لا يسمع حتى لما يقوله الأفارقة في مؤتمراتهم. لما يدخل للقاعة يجيه كابوس وجود الجمهورية الصحراوية.
    أجزم أن أفعاله يندى لها الجبين. يعني سلوك اللصوص و قطاع الطرق بمعنى الكلمة. يعني كل العالم شايف ما يفعله بني صهيون بالفلسطنيين و هو يحيك أعمال يندى لها الجبين يريد من وراءها أدخال أسياده بني صهيون كملاحظ حتى يرضو عليه بعدما مرغوه في الذل

  50. Le gaz algérien livré via Medgaz destiné « exclusivement » à l’Espagne
    Le Maroc a tenté d’affaiblir la position algérienne, tantôt en accusant son voisin de fermer le robinet du gaz à l’approche de l’hiver, tantôt en affirmant que l’Espagne sera touchée par la fermeture du GME. Il a même demandé à Madrid de joueur les médiateurs avec Alger pour sauver ce gazoduc, en vain. Alger est resté droite dans ses bottes.

    Ce mercredi 10 novembre, le géant énergétique espagnol Nautrgy qui gère avec Sonatrach le gazoduc Medgaz, a balayé les dernières inquiétudes qui subsistaient encore sur la capacité de l’Algérie à tenir ses engagements.

    Il a affirmé avoir « pris toutes les mesures pour assurer l’approvisionnement en gaz » de l’Espagne. Naturgy a indiqué que les travaux qui ont été lancés pour augmenter la capacité du Medgaz seront terminés, comme prévu, « à la fin de l’année », en précisant que les quantités de gaz algérien livré via ce pipeline sont destinées « exclusivement » au marché espagnol.

  51. هذا جزاء من يأكل الغلة و يسب الملة

    ومازال قصة 350 الف مغربي الذين يعملون بطريقة غير شرعية. لا يمكن السكوت عنها لانه في النهاية جزء من هذه الأموال تذهب لتنفيذ أعمال خبيثة ضد الجزائر.
    رجاءا رجاءا المسؤولين الجزائريين أن يقطعو دابر المعتدين

    • شكام العسكر الجاهل يتكلم وكأنه في مغارة لا يرى ما يقع حوله.
      اش من غلة شاطت على دولة تموت بالجوع؟ هاذيك الحصة ديال الغاز التي كان ياخذها المغرب اشتروا بثمنها بطاطس لابناءكم. المغرب غير محتاج لغازكم
      واعلم ايها الحمار ان المغرب هو الذي رفض التفاوض على تمديد العمل بالانبوب المار عبر التراب المغربي. والمغرب كان حله جاهزا لانه قاد بسوقه.
      عن اي غلة تتكلم ايها الجيعان؟ المغرب كان ياخذ مستحقاته. والان الخاسر الاكبر هم الكابرانات بسبب غباءهم. والايام بيننا ايها الجاهل وسأذكرك.
      المغرب غير عابئ بكم والمغرب قتلك بصمته وعدم رده على هبل جكامكم والمغرب قطع دابر حكامكم بدبلوماسيته. الكابرانات انتهوا امام اسيادهم المغارة

  52. D’abord, c’est le Maroc qui n’a pas voulu participer aux négociations de prolongation avec le gazoduc Algérie-Maroc selon les déclarations de l’ambassadeur Algérien en Belgique. Perso, je parie que les dirigeants Algériens sont incapables de fournir la quantité requise par l’Espagne et le Portugal via med-gaz et les dirigeants Algériens se retourneront vers des médiateurs pour négocier la réouverture de gazoduc qui traverse le territoire Marocain. Le Maroc s’y opposera certainement. Qui vivra verra

  53. Belkadi

    .vous etes sur le point de dire que l’eau a une odeur

  54. Le gaz algérien livré via Medgaz destiné « exclusivement » à l’Espagne
    Le Maroc a tenté d’affaiblir la position algérienne, tantôt en accusant son voisin de fermer le robinet du gaz à l’approche de l’hiver, tantôt en affirmant que l’Espagne sera touchée par la fermeture du GME. Il a même demandé à Madrid de joueur les médiateurs avec Alger pour sauver ce gazoduc, en vain. Alger est resté droite dans ses bottes.

    Ce mercredi 10 novembre, le géant énergétique espagnol Nautrgy qui gère avec Sonatrach le gazoduc Medgaz, a balayé les dernières inquiétudes qui subsistaient encore sur la capacité de l’Algérie à tenir ses engagements.

    Il a affirmé avoir « pris toutes les mesures pour assurer l’approvisionnement en gaz » de l’Espagne. Naturgy a indiqué que les travaux qui ont été lancés pour augmenter la capacité du Medgaz seront terminés, comme prévu, « à la fin de l’année », en précisant que les quantités de gaz algérien livré via ce pipeline sont destinées « exclusivement » au marché espagnol.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *