الرئيسية / أخبار / اتفاقية جديدة للصيد البحري بين موريتانيا والإتحاد الأوروبي

اتفاقية جديدة للصيد البحري بين موريتانيا والإتحاد الأوروبي

أنباء انفو- أعلن فى بروكسل اتفاق جديد في مجال الصيد البحري بين  الحكومة الموريتانية و الاتحاد الأوروبي، صلاحيته  خمس سنوات.

الإتفاق الجديد يلغى الاتفاق الموقع بين الطرفين  عام 2008.

ويمنح الاتفاق الجديد  حق  دخول الأسطول الأوروبي للمياه الموريتانية من أجل اصطياد القشريات وأسماك العمق والتونة وأسماك السطح لما يقارب 290.000 طن سنويا.

 الاتفاق ينص كذلك على  أن يدفع الصيادون الأوروبيون ثمن الأسماك التي يصطادونها من المياه الموريتانية، فيما سيخصص الاتحاد الأوروبي لهذه الشراكة 57,5 مليون يورو سنويا، كما أنه سيدفع 16,5 مليون يورو إضافية توزع على فترة البروتوكول، وذلك في إطار دعم القطاع وإسناد تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الموريتانية من خلال اتخاذ تدابير متفق عليها من الجانبين.

ويتضمن اتفاق الصيد بين موريتانيا والأوروبيين، بندا لمراجعته قبل سنة التطبيق الثالثة من أجل المواءمة بين إمكانات الصيد والغلاف المالي الذي يدفعه الاتحاد الأوروبي مقابل الاستخدام الفعلي لهذه الإمكانات من طرف سفن الاتحاد.

 الاتفاق لجديد  يتضمن كذلك  تعديل منطقة اصطياد فئة أسماك السطح على المدى القصير، اعتمادا على الآراء العلمية المناسبة، التي سبق أن صدرت عن اللجنة العلمية المشتركة المستقلة. وسيمكن هذا الإجراء من تحسين جاذبية المياه الموريتانية للأسطول الأوروبي مع اعتماد خطة لتسيير هذه الثروة والمحافظة عليها.

وقد شرعت السلطات الموريتاني في إعداد خطة التسيير التي ستعتمدها اللجنة المشتركة في أقرب الآجال الممكنة بعد وضع اللمسات الأخيرة على مسار المصادقة على المستوى الوطني.

وهناك تدابير أخرى ينص عليها الاتفاق، وتتعلق بتحسين جمع البيانات بفضل تطبيق أنظمة إلكترونية للمتابعة اليومية وبشكل أفضل لنشاطات الأسطول، ورسم حدود مناطق الصيد العرضي، واتخاذ تدابير أكثر تفصيلا حول المراقبة العلمية وشروط وتحسين ظروف عمال البحر.

ويشمل الاتفاق كذلك ملحقا جديدا يخص الشفافية ويهدف إلى تسهيل جمع البيانات ونشر المعلومات حول أنشطة جميع الأساطيل العاملة في المياه الموريتانية.

وكانت موريتانيا قد وقعت مع الاتحاد الأوروبي عام 2015، اتفاقا مدته 4 سنوات يسمح بمقتضاه للصيادين الأوروبيين باصطياد 280 ألف طن من الأسماك سنويا، من المياه الموريتانية، مقابل حوالي 60 مليون يورو للسنة، منها 4 ملايين مخصصة لدعم الصيادين المحليين.

شاهد أيضاً

موريتانيا حاضرة فى منتدى دكار الدولي حول السلام والأمن في إفريقيا

أنباء انفو- شاركت موريتانيا فى أشغال الدورة السابعة لمنتدى دكار الدولي حول السلام والأمن في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *