أخبارأخبار عاجلةعربي

إجراء خصوصي واحد صادقت عليه الحكومة (نص البيان)

أنباء انفو- صادقت الحكومة على إجراء خصوصي واحد فى جلستها الأسبوعية الأربعاء.

وجاء بيان الحكومة على النو التالي:

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 17 نوفمبر 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

-مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والشركة العربية للحوم.

يهدف مشروع المرسوم الحالي، وفقا لأحكام القانون رقم 052-2012 الصادر بتاريخ 31 يوليو 2012 المتضمن مدونة الاستثمارات، إلى اعتماد اتفاقية التأسيس المبرمة بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، من جهة، والشركة العربية للحوم، من جهة أخرى.

وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم الشركة العربية للحوم بإنشاء وحدة لتسمين المواشي ومسلخ صناعي في مقاطعة واد الناقة بولاية الترارزة. وسيسهم هذا المشروع البالغة تكلفته 625.000.000 أوقية في تلبية احتياجات السوق الوطنية، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين، حيث يتوقع أن يخلق 150 وظيفة مباشرة و200 وظيفة أخرى غير مباشرة فضلا عن ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم.

-مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة MAURIGALLI-SA

يهدف مشروع المرسوم الحالي، وفقا لأحكام القانون رقم 052-2012 الصادر بتاريخ 31 يوليو 2012 المتضمن مدونة الاستثمارات، إلى اعتماد اتفاقيةالتأسيس المبرمة بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، من جهة، وشركة النزاهة للتجارة العامة والخدمات المحدودة، من جهة أخرى.

وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم شركة النزاهة للتجارة العامة والخدمات المحدودة بإنشاء وحدة لإنتاج الحليب المبستر والحليب المكثف في نواكشوط. وسيسهم هذا المشروع البالغة تكلفته 602.712.000 أوقية في تلبية احتياجات السوق الوطنية، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين، حيث يتوقع أن يخلق 120 وظيفة مباشرة و200 وظيفة أخرى غير مباشرة فضلا عن ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم.

-مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة ثمار ذ.م.م.

يهدف مشروع المرسوم الحالي، وفقا لأحكام القانون رقم 052-2012 الصادر بتاريخ 31 يوليو 2012 المتضمن مدونة الاستثمارات، إلى اعتماد اتفاقية التأسيس المبرمة بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، من جهة، وشركة ثمار ذ.م.م، من جهة أخرى.

وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم شركة ثمار ذ.م.م بتوسعة نشاطها من خلال إنشاء مجمع صناعي زراعي متكامل ومتعدد الوظائف بولاية الترارزة، لغرض إنتاج الفواكه والخضروات، والأعلاف ولحوم البقر والماعز. وسيسهم هذا المشروع البالغة تكلفته 699.845.788 أوقية في تلبية احتياجات السوق الوطنية، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين، حيث يتوقع أن يخلق 146 وظيفة مباشرة و1.000 وظيفة أخرى غير مباشرة فضلا عن ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم.

-مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة GRANDS MOULINS D’AFRIQUE GMA-SA

يهدف مشروع المرسوم الحالي، وفقا لأحكام القانون رقم 052-2012 الصادر بتاريخ 31 يوليو 2012 المتضمن مدونة الاستثمارات، إلى اعتماد اتفاقية التأسيس المبرمة بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، من جهة، وشركة Grands Moulins d’Afrique GMA-SA، من جهة أخرى.

وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم شركة Grands Moulins d’Afrique GMA-SA بإنشاء وحدة في نواكشوط لتخزين الحبوب ومطاحن دقيق القمح بالإضافة إلى تحويل القمح اللين إلى دقيق. وسيسهم هذا المشروع البالغة تكلفته 217.182.000 أوقية في تلبية احتياجات السوق الوطنية، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين، حيث يتوقع أن يخلق 80 وظيفة مباشرة و200 وظيفة أخرى غير مباشرة فضلا عن ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم.

وقدم وزير العدل، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج وكالة، بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير التنمية الحيوانية بيانا يتعلق ببرنامج دعم المواشي 2022.

يستعرض هذا البيان المكونات المقترحة لخطة عمل تستهدف دعم المواشي وحمايتها وتخفيف الآثار السلبية للجفاف على قطاع التنمية الحيوانية ككل.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه الخطة 1.292.869.453 أوقية، دون حساب كلفة مكونتي المياه الرعوية والصحة الحيوانية اللتين سيتم التكفل بهما على ميزانية القطاعات المعنية. وستمكن من اقتناء 90.000 ألف طن من الأعلاف المتنوعة مخصصة للبيع بأسعار مدعومة لصالح المنمين في العديد من نقاط البيع موزعة على امتداد التراب الوطني.

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراء الخصوصي التالي:

وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية

مديرية مشاريع التهذيب والتكوين:

المدير: محي الدين ولد سيدي بابه، اقتصادي، المدير العام للموريتانية للمنتجات الحيوانية سابقا

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضا
Close
Back to top button