أخبارأخبار عاجلةعربي

مشروع للغاز فى موريتانيا يسلم أول انتاجه مطلع العام 2023

أنباء انفو- قال وزير البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا، عبدالسلام ولد محمد صالح، إن” مشروع تورتو أحميم” الكبير للغاز الطبيعي المسال العائم -الذي تديره شركة النفط البريطانية بي بي قبالة سواحل موريتانيا والسنغال- يسير بخطوات جيدة، متوقعًا دخوله حيز الإنتاج خلال 2023

وقال ولد صالح -خلال مشاركته في مؤتمر نفطي في السنغال، أمس الخميس- إن مشروع أحميم للغاز استأنف أنشطته ويحرز “تقدمًا جيدًا”.

وأضاف: “استأنفنا أنشطتنا.. وأعتقد أنه تم التخلص من معظم المشكلات التي وقفت أمامنا، وسيسلم المشروع أول إنتاج من الغاز بحلول نهاية 2023”.

وقد شهد المشروع  العديد من التأخيرات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا وتضخم التكلفة، وهو ما دفع الشركات المنفذة إلى إعادة عملية التقييم.

وقال وزير البترول ولد صالح: “سنكون قادرين على إنتاج 2.5 مليون طن سنويًا، وهو ما سيضع السنغال وموريتانيا في قائمة الدول المنتجة للغاز الطبيعي”.

وأضاف أن المناقشات جارية بشأن المرحلة الثانية من المشروع التي يمكن أن تشهد ذروة إنتاج تصل إلى 10 ملايين طن سنويًا في 3 مراحل متداخلة.

وأشار إلى أن بلاده تجري مناقشات جيدة حول المرحلة الثانية، وإذا جرى تأكيد هذه المرحلة، في وقت ما في عام 2022، وقرر الشركاء “كوزموس إنرجي الأميركية وشركة بي بي” تسريع المرحلة الثانية، فسيكون ذلك نقطة تحول كبيرة.

وأكد أن موريتانيا ستسرع مطلع العام المقبل أيضًا من المحادثات مع كوزموس بشأن حقل بير الله المكتشف حديثًا الذي تُقدّر احتياطياته بنحو 50 تريليون قدم مكعبة، قائلًا: “نأمل في تطويره مع كوزموس في أسرع وقت ممكن”.

مواضيع مشابهة

3 Comments

  1. انا كمغربي اتمنى من الله ان تنعم جارتنا الجنوبية بمزيد من التقدم والرفاهية للشعب الموريتاني الشقيق وتكون هذه الثورة لصالح الشعب مزيدا من الرفاهية والخدمات العالية الحديثة في التعليم والصحية والاجتماعية والبنيات التحتية وفي كل المجالات . اللهم انعم على جارتنا الشقيق بحكومة توافق بينها وبين الشعب ترعى مصالح الشعب والبلاد ومزيدا من التقدم والرفاهية والازدهار والامن والامان . تقدم وامن جيراننا من تقدمنا وامننا اللهم زد وبارك لاخواننا واشقائنا في كل بلاد المسلمين .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button