أخبار

ملك السعودية يمنح المرأة الموريتانية شرف الحديث باسم جميع وفود العالم

“شكراً لكم وأرجوكم المعذرة لأنني سأسلم عليكم وأنا جالس.. تستحقون حفاوة التاريخ ” بهذه الكلمات المعبرة والبسيطة استقبل ملك السعودية مساء أمس الجمعة فى قصره بالرياض وزيرة الخارجية الموريتانية السابقة الناها منت مكناس ، التى منحتها السعودية شرف الحديث باسم جميع الوفود المشاركة فى مهرجان الجنادرية السنوي .

وفى كلمتها القصيرة أشادت منت مكناس بالرعاية الكبيرة التى يوليها الملك عبد الله بالثقافة والفكر حتى ” أصبح مهرجان الجنادرية موعداً سنويا يعكس جانباً من جوانب الإشعاع الثقافي والحضاري لأرض الرسالة المحمدية الشريفة وفضاءً رحباً لتدارس قضايا الأمة الإسلامية وشؤون العالم”.

وقالت منت مكناس “ربما تخذلني العبارات لأنه يوم تاريخي في حياتي أن أكون أول امرأة تلقى كلمة الضيوف، بعد ربع قرن على انطلاقة الجنادرية، مؤكدة أن ذلك سيضاف إلى قائمة أولوياتها بعدأن عينت في الحكومة الموريتانية أول وزيرة للخارجية في العالم العربي.

أول المعلقين على تكريم وزيرة الخارجية الموريتانية ، ان تكون أول امرأة يعطى له شرف الحديث باسم الوفود المشاركة فى مهرجان مضى عليه 26 سنة، جاء من رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط السابق عرفان الدين ، ‘‘نظام كسر الاحتكار الذكوري لإلقاء الكلمة طوال تاريخ الجنادرية بالمبادرة الجميلة التي تضاف لمنجزات هذا المهرجان ‘‘ مضيفا‘‘ أن الكلمة طوال ربع قرن كانت تحال لأحد الوزراء من الرجال ضيوف المهرجان‘‘.

يذكر أن منت مكناس ألقت الخميس الماضي محاضرة فى مهرجان الجنادرية تحت عنوان :” الإسلاموفوبيا” أو الخوف من الإسلام في الغرب.

مواضيع مشابهة

تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button