أخبار

التحالف الغربي يدرس5 سيناريوهات لاغتيال القذافي

يدرس حلف شمال الأطلسي (الناتو) 5 سيناريوهات لإنهاء الأزمة الليبية، إثر فشله في تحقيق أهدافه بعد ما يقرب من مرور شهر على عملياته العسكرية، التي باتت محاصرة بانتقادات عربية وأفريقية وعالمية.

وكشف تقرير هولندي أمس أن السيناريو الأول يتمثل في حدوث انقلاب داخلي على القذافي سواء من قواته أو أبنائه، وهو أقرب سيناريو للنجاح وفقا للغرب حيث سيتم إرسال رسائل نصية إلى عدد من أعوان القذافي لإقناعهم بالتخلي عنه على غرار ما فعله وزير خارجيته موسى كوسا. ويمكن استخدام كوسا للحصول على أرقام هواتف أعوان القذافي وإرسال رسائل هاتفية إليهم واستقطابهم.

والسيناريو الثاني هو العمل على اغتيال القذافي عبر ضربات جوية لمواقع تنقلاته تحدد بدقة، على أن تبدو هذه الضربات وكأنها مصادفة على موقع تواجده. وفي هذا سيتم تكثيف الضربات الصاروخية على باب العزيزية مقر اختباء القذافي، أو أن يتم مطاردته أرضا عبر معلومات استخباراتية. وهذا السيناريو محفوف بالمخاطر، نظرا لقدرة القذافي على التحرك السريع والاختباء، واتخاذه مدنيين كدروع بشرية الأمر الذي يمكن أن يوقع مزيدا من الضحايا المدنيين.

السيناريو الثالث القضاء على قوات القذافي بتكثيف واستمرار الضربات الجوية على مواقع الجيش ومخازن أسلحتهم، وهو سيناريو يتطلب وقتا حيث لم يقض الحلف حتى الآن إلا على ثلث قوة القذافي.

أما السيناريو الرابع فهو إمداد الثوار بأسلحة ثقلية حتى يتمكنوا من السيطرة على طرابلس، التي تعتبر نهاية للقذافي.

والسيناريو الخامس والأخير يتمثل في حل سياسي عبر استمرار الضغط الدولي على القذافي وقبول الوساطة التركية، على أن يسلم القذافي السلطة إلى نجله سيف الإسلام ليقود البلاد بصورة مؤقته تمهيدا لإجراء الإصلاحات الديموقراطية، وهو سيناريو يتطلب إقناع الثوار بقبول سيف الإسلام بصورة مؤقته ليقود البلاد.

– وكالات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button