أخبار

صحفي يعين رئيسا للحكومة فى بوركينا فاسو فى ظل الإضطرابات

فى ظل الإضطرابات التى تشهدها بوركينافاسو ، عُيّن الرئيس بليز كومباوري الصحفي لوك-ادولف تياو رئيساً للوزراء خلفاً لتيرتيوس زونغو الذي اقاله بعد حركة احتجاجات في البلاد خصوصاً التي قام بها بعض الجنود.

يشار الى ان تياو الذي كان يشغل منصب سفيرلبلاده لدى باريس لحظة تعيينه ، يبلغ من العمر 56 سنة ، صحافي سبق وان شغل منصب مدير صحيفة «سيدوايا» الحكومية ورئيس المجلس الاعلى للاتصالات وهو لم يشغل أبداً اي منصب وزاري من قبل .

وكلف تشكيل حكومة مهمتها السعي الى وضع حد لحركات احتجاجات مختلفة ارتدت غالباً طابع العنف خصوصاً التي قام بها جنود شبان وتشهدها بوركينا فاسو منذ شهرين.

وكان كومباوري أقال الحكومة الجمعة غداة عمليات تمرد في صفوف بعض الجنود في لواء الحرس الرئاسي. كما استبدل كبار قادة الجيش وأعلن حال الطوارئ في البلاد.

ولم تنجح الإجراءات التي اتخذت في تخفيف التوتر، اذ شهدت البلاد تظاهرات عدة تخللتها أعمال عنف.

وامتدت حركة التمرد من العاصمة واغادوغو الى ثلاث مدن اخرى وشاركت فيها فرق عسكرية وأمنية اخرى، في حين شهدت مدينة رابعة تظاهرة عنيفة لشبان مناهضين لكومباوري.

وتظاهر شبان بعنف في كودوغو (غرب) وأحرقوا مقر الحزب الحاكم ومقر رئيس الوزراء السابق زونغو. وقال مصدر ان المتمردين لم يتسلموا رواتبهم عن آذار (مارس) الماضي، ويريدون ايضاً إدراج تعويضاتهم مع تعويضات الحرس الجمهوري.

– أنباء انفو – اف ب

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button