أخبارأخبار عاجلةعربي

موريتانيا خارج ” تحالف G4 ” الذى يضم دولا أفريقية تدعم أطروحة جبهة”البوليساريو”

أنباء انفو- على هامش القمة الأفريقية الأوروبية التى احتضنتها العاصمة البلجيكية “بروكسل”يومي 17 -18 فبراير الجاري  أعلنت الجزائر مع ثلاثة دول أفريقية أخرى تدعم أطروحة جبهة البوليساريو ( جنوب إفريقيا ونيجيريا وإثيوبيا ) ميلاد تحالف جديد يحمل اسم  “مجموعة الـ 4 أو G4” .

عنوان التحالف  الجديد “التشاور والتنسيق حول قضايا القارة الافريقية من أجل حلول عملية وفعالة”- حسب قولهم.

مجموعة الـ 4 أو G4” الجديدة   اتفقت على عقد قمة رسمية لاحقا، لرسم خريطة طريق لإفريقيا خلال الأشهر والسنوات المقبلة – حسب نص بيان فى ختام اجتماع اللجنة المؤسسة.

موريتانيا القريبة من الجزائر لم تدخل التحالف الجديد رغم أن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني ،كان حاضرا فى بروكسل خلال فترة ميلاد ذلك التحالف 

يذكر أن الجزائر فشلت خلال السنوات الماضيةفى دخول تحالفات أفريقية مختلفة  آخرها  مجموعة  دول الساحل والصحراء G5  التى تأسست فى 17/2/2014 بهدف محاربة الارهاب والجريمة المنظمة في المنطقة وتضم موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينافاسو واتشاد .

وقد طلبت الجزائر الدخول فى المجموعة لتصبحG6 ,  لكن رئيس موريتانيا السابق محمد ولد عبد العزيز ، ورغم خلافه أنذاك مع المغرب ،  لم يسمح لها بالدخول ، حفاظا على موقف بلاده المحايد من ملف الصحراء وحتى لاتستخدم الجزائر  مجموعة الساحل فى سياق مختلف عن مجال اختصاصها وتدفع بها لخدمة أجندتها الخاصة المعادية لجارة بلاده الشمالية المملكة المغربية.

 

مواضيع مشابهة

5 Comments

  1. المغرب والجزائر لايتصالح حتى تكون حرب مدمر مدى 4 سنة او كثر والمغرب في صحراء المغرب دولة عريقة
    شعار الله الوطن الملك ديما مملكة ماشي جمهورية

  2. بالفيديو.. مغاربة ينهبون سوقا أسبوعية بالقنيطرة

    هجم مغاربة على أحد الأسواق الأسبوعية بمدينة القنيطرة في المغرب مما أثار جدلا كبيرا بعد تكرارا حوادث عديدة من هذا النوع.

    وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات وصور للحادثة تظهر تدافع المغاربة على حمل صناديق الخضر وفوضى ورشق بالحجارة بين الباعة والمتسوقين.

    ويبدو أن إعلام النظام المغربي منشغل بما يحدث في الجزائر ويروج لسيناريوهات لتشويه الجزائر وتسخير دعاية كبيرة حول نفاذ الغذاء وندرته، في حين أنه يغض الطرف عما يحدث خارج أسوار مكاتبه وفي الأسواق القريبة منه.

    ونشر أحد النشطاء المغاربة تغريدة عبر تويتر قال فيه “ردة فعل طبيعية التي رأيناها اليوم في سوق نواحي القنيطرة لا أحد يعلم ما سيحدث في الخمس سنوات القادمة مع حكومة الجفاف”.

    وأضاف ناشط مغربي أخر في سوق الأحد بالقنيطرة الباعة هربوا والمواطن قام بسرقة الخضر يجب تدخل العدالة.

  3. ورغم دالك تبقى الجزائر الدولة الضاربة .ودولة الغاز والبترول الرائدة في الطوابير.رغم الغاز والبترول.الشعب الجزائري كان سباقا للهحوم على حقول البطاطا و سرقة الزيت من الاسواق الكبرى
    هنيئا لكم على الريادة

  4. الى صاحب ” سوق سوق قنيطرة العظيم
    عادت ذبابة الكابرانت محملة بأزبال جريدة الشروق المخابراتية العسكرية التي تسعى دائما لتشويه صورة المغرب الذي تجاوز دولة الكابرانات بعقود.
    ما حدث من فوضى في سوق القنيطرة ايتها الذبابة القذرة ليس بسبب نقص في المواد او بسبب ارتفاع باهض في اثمان الخضروات كما هو الشان في دولة اللكابرانات. اذا كنت تلاحظ ايها الاعمى فإن الخضروات بقيت على ارضية السوق بكثرة رغم ما وقع من فوضى عكس ما وقع عندكم في حقل البطاطس الذي ارداه الجراد البشري قاعا صفصفا. اليك سبب الفوضى التي وقعت في سوق القنيطرة:
    اندلاع الفوضى في السوق الاسبوعي كان وراءها تاجر خضر دخل السوق بشاحنته ولما لاحظ ان القليل من التجار قد أدخلوا الطماطم لأن الكثير من اصحاب الشاحنات كانوا يتظاهرون في ذكرى 20 فبراير، فغلب عليه الجشع. وبدل ان يظيف درهما او درهمين في الكيلو ضاعف الثمن واصبح الكيلو الواحد يتجاوز العشرة دراهم بدل خمسة او ستة د الذي هو الثمن الحقيقي. وقع شنآن مع بعض المواطنيين فتطورت الأمور الى فوضى بعد ان بدأ بعض الاطفال يرشقون الجميع بالحجارة
    عندنا فقر وبطالة وغلاء اثمنة بعض المواد لكن والحمد لله لا نتقاتل مثلكم على ليتر حليب ولا نعرف طوابير كما هو شأنكم وكيفما كان وضعنا نبقى أحسن حال منكم وبفرق شاسع

  5. احسن عنوان يمكن ان نطلقه على هذا الدول الأربعة هو “تمسك غريق بغريق” هذه شطحات نظام العسكر الذي يريد تحقيق او إنجاز شيء ما هو نفسه لا يعرفه، فالجزاذر تعاني ندرة المواد الاساسية من زيت وحليب وسكر وخضروات وهناك احتقان اجتماعي وحراك شعبي كامن يمكن ان يحرق البلد في أي وقت، اثيوبيا تعاني من حرب اهلية وغارقة في المشاكل مهددة بالتقسيم علي اساس إثني اذ يتشكل مجتمعها من فسيفساء اثنية وعرقية لا تجانس بينها (الامهرة والتيغراي وغيرها…..) نيجيريا بدورها رغم اننا دولة نفطية في غارقة في الفقر المدقع وتعرف هي الأخرى حربا مع جماعة بوكو حرام التي انهكت قواها تبقى دولة جنوب إفريفيا هي الوحيدة نسبيا التي تعتبر قوة اقتصادية في افريقيا. فالدول الثلاث الاولي في حاجة لمن يرسم لها خارطة طريق خاص بها وبمواطنيها، هذا كلام كبير لا يتماشي مع ما تعيشه من أوضاع بئيسة، هذه الخرجات هي من اجل الترويح عن النفس وللإستهلاك الإعلامي المحلى وخاصة الجزائري. وهن أود ان اطرح سؤالا:اين وصلت وساطة العمامرة في سد النهضة بين اثيوبيا ومصر والسودان؟؟؟؟؟ ثم اين وصلت جهوده ورئيسه طبون في المصالحة الفليسطينية؟؟؟؟؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button