أخبارأخبار عاجلةعربي

رئيس موريتانيا يشرف تدشينات جديدة فى قطاع الكهرباء

أنباء انفو- أشرف رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الأربعاء في نواكشوط، على تدشين جملة من المشاريع  في مجال الطاقة الكهربائية، على مستوى مدينتي نواكشوط و نواذيبو و مختلف المدن والقرى الواقعة بينهما.

ويتعلق المشروع الأول الذي تم تدشينه، مساء اليوم، بخط كهربائي عالي الجهد 225 كيلوفلت، يربط بين المحطة الكهربائية المزدوجة بنواكشوط الشمالية، ومركز شبكة منظمة استثمار نهر السنغال بنواكشوط الجنوبية على مسافة 21 كلم.

وسيسمح هذا الخط بتعزيز شبكة الكهرباء في مدينة نواكشوط خاصة جزءها الجنوبي الذي كان يشهد نقصا كبيرا في التغطية الكهربائية، وتطوير وتعزيز منظومة نقل وتفريغ الطاقة الكهربائية وتطوير الربط الكهربائي مع دول منظمة استثمار نهر السنغال.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا الخط 8525513 دولار أمريكي بتمويل من الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الإسلامي للتنمية.

أما المشروع الثاني الذي دشن ، فيتعلق بخط عالي الجهد 225 كيلو فلت يربط بين المحطة المزدوجة في نواكشوط الشمالية و مدينة نواذيبو على مسافة 470 كلم.

وسيعزز هذا من تأمين إمداد مدينة نواذيبو والمنطقة الحرة  الواقعة شمال البلاد، بالطاقة الكهربائية وتنمية النشاط الاقتصادي وتحسين نسبة النفاذ إلى الكهرباء .

وسيمكن هذا الخط من تزويد المدن والقرى الواقعة على مساره بالطاقة الكهربائية خصوصا مدينة الشامي وتازكازت وبولنوار، كما سيمكن من ربط المحطة الهوائية 100 ميغاوات في بولنوار بالشبكة الكهربائية الوطنية.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا الخط 8ر47 مليار أوقية قديمة، بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي و بنك أكزيم الهندي.

ويتعلق المشروع الثالث الذي دشنه الرئيس ولد الشيخ الغزواني،  بالمقر الجديد للشركة الموريتانية للكهرباء، الذي بلغت تكلفته الإجمالية 97925200 أوقية.

ويقع هذا المقر الذي سيوفر مكانا مناسبا لهذه الشركة الهامة لإدارة أعمالها على مساحة تقدر ب 745 6 م2، ويتكون من 4 طوابق إضافة إلى الطابق الأرضي، تضم 144 مكتبا و 15 قاعة للإجتماعات.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button