أخبارأخبار عاجلةعربي

الرباط تحتضن أشغال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية- الموريتانية على مستوى كبار الموظفين(صور)

أنباء انفو- احتضنت العاصمة الرباط اليوم الأربعاء9مارس2022 ,  أشغال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية- الموريتانية على مستوى كبار الموظفين بمشاركة ممثلين عن مختلف القطاعات الوزارية بالبلدين.

وتشكل هذه الدورة فرصة لبحث آفاق جديدة لتوطيد علاقات التعاون بين المغرب وموريتانيا، ومناسبة لإرساء شراكات مثمرة في العديد من المجالات، انسجاما مع توجيهات قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

وفي كلمة بالمناسبة، قال مدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد فؤاد أخريف، إن العلاقات المغربية الموريتانية العريقة ما فتئت تشهد زخما مهما لإرساء آليات تعاون متميزة وتوفير إطار قانوني محفز لبلوغ مبتغى البلدين في رفع مستوى علاقاتهما الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية.

وأضاف السيد أخريف أن هذا الزخم يشكل دافعا لبذل المزيد من الجهود لإيجاد مقاربات متجددة كفيلة بدفع عجلة التعاون بين البلدين إلى المستويات المرجوة وتوسيع قاعدة العلاقات الثنائية لتشمل مجالات جديدة وذات أولوية لدى الجانبين.

وأبرز أن البلدين يملكان من الإمكانيات ما يمكن من إقامة شراكات مثمرة في العديد من المجالات الحيوية، مشيرا إلى أن اجتماعات اليوم تعد فرصة سانحة لإجراء تقييم موضوعي لما تم إنجازه منذ الدورة السابقة للجنة العليا المشتركة، وإيجاد الحلول للإشكاليات التي قد تعترض طموحات البلدين المشروعة في الرقي بعلاقاتهما الثنائية إلى آفاق أرحب.

من جهته، قال السفير المدير العام لمديرية التعاون الثنائي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد محمد الحنشي الكتاب، إن انعقاد هذه الدورة يعد خطوة هامة على طريق التعاون في مختلف المجالات كالصيد والتكوين المهني والتجارة وغيرها من القطاعات انسجاما مع توجيهات قيادتي البلدين لتوطيد علاقات الأخوة وتذليل الصعاب والرقي بعلاقات التعاون الثنائي إلى مستوى تطلعات الشعبين.

وأضاف أن المغرب وموريتانيا حققا العديد من الإنجازات في هذا المسعى، مشيرا إلى أن هذه الدورة ستشكل لبنة جديدة في صرح التعاون المثمر بين البلدين.

ومن المقرر أن تنعقد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية- الموريتانية برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، والوزير الأول الموريتاني، السيد محمد ولد بلال، بعد غد الجمعة بالرباط.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة المغربية- الموريتانية انعقدت يومي 23 و 24 أبريل 2013 بنواكشوط.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button