أخبارأخبار عاجلةعربي

منظمة تنمية نهر السنغال” OMVS” تحصد جائزة الحسن الثاني العالمية

أنباء انفو- مُنحت جائزة الحسن الثاني العالمية للمياه لعام 2022 لمنظمة تنمية نهر السنغال ، OMVS.

 

 

جاء هذا الإعلان في 21 مارس 2022 ، خلال حفل افتتاح المنتدى العالمي التاسع للمياه في داكار.

تم إنشاء جائزة الحسن الثاني العالمية للمياه عام 2002 ، وتم منحها لأول مرة خلال المنتدى العالمي الثالث للمياه في كيوتو ، اليابان عام 2003.

الجائزة عبارة عن مبادرة تقودها المملكة المغربية بالاشتراك مع المجلس العالمي للمياه ، تخليداً لذكرى جلالة الملك الراحل الحسن الثاني على أفعاله في خدمة التعاون الدولي والحفاظ على الموارد المائية.

استهدفت الجائزة في هذه النسخة الجديدة،  إطار الموضوع العام “التعاون والتضامن في مجالات إدارة وتنمية الموارد المائية”  .

تجدر الإشارة إلى أنه منذ عام 1972 ، دأبت الدول الأعضاء في OMVS – غينيا ومالي وموريتانيا والسنغال على تنفيذ برنامج إنمائي متعدد القطاعات يعتمد على التحكم والاستغلال الرشيد لموارد المياه في حوض نهر السنغال.

وهكذا استحوذت OMVS على أسطول من الأعمال التي تسمح لها بتأمين المياه لاستخدامات مختلفة: تشكل سدود دياما ، مانانتالي ، فيلو ، قوينا نظامًا يساهم في الأمن الغذائي من خلال تطوير الزراعة المروية والأنشطة ذات الصلة لإنتاج نظيف ورخيص. الطاقة لشركات الكهرباء الوطنية ، لتعزيز وصول السكان إلى مياه الشرب ، واستعادة الملاحة النهرية المستدامة على مسافة 900 كيلومتر.

كما تنفذ المنظمة إجراءات جريئة لصالح الحفاظ على موارد المياه والبيئة في سياق حساس لتغير المناخ الذي يؤثر بشكل خاص على منطقة الساحل ، فضلاً عن مشاريع التنمية الشعبية التي تستهدف في المقام الأول السكان الأكثر ضعفاً.

 

مواضيع مشابهة

تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button