أخبارأخبار عاجلةعربي

مصانع السيارات تهاجر من أوكرانيا إلى المغرب

أنباء انفو- أصبح المغرب وجهة مفضلة لبعض مصانع السيارات الأوروبية واليابانية التى فرضت عليها الحرب مغادرة أوكرانيا حيث أعلن  المصنع الياباني” سوميتومو”  و المصنع الألماني” ليوني”  الفاعلين في صناعة الأجزاء والكابلات الكهربائية الخاصة بالسيارات الأوروبية نقل نشاطهما من أوكرانيا إلى المغرب و بلدان أخرى، كما اعلن  المصنع الإيرلندي” أبتيف” أيضا نقل مصنعه فى أوكرانيا إلى المملكة المغربية و بولندا ورومانيا وصربيا وعملية  النقل ستستغرق أزيد من ستة أسابيع، ما يجعل بعض شركات صناعة السيارات تفتقر إلى الأجزاء خلال ذلك الوقت.

وقد تسببت  الحرب في أوكرانيا بتفاقم معاناة مصنعي السيارات، إذ تسببت الجائحة قبل عامين في ندرة أشباه الموصلات، كما أدت الحرب في أوكرانيا إلى إغلاق مصانع كثيرة، تشغل عشرات الآلاف من العمال، كما أثر على سلسلة التوريد، خاصة الكابلات الكهربائية، كما أن العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا، جعلت من الصعب الحصول على مواد أولية حساسة في صناعة السيارات كالنيكل مثلا.

كما أضر تحول أوكرانيا إلى منطقة حرب محاصرة أيضًا بـ 10٪ إلى 15٪ من أسلاك التوصيل الأساسية التي تزود إنتاج السيارات في الاتحاد الأوروبي.

وفي العقد الماضي، استثمرت شركات صناعة السيارات وقطع الغيار في المصانع الأوكرانية للحد من التكاليف والاقتراب من المصانع الأوروبية.

وقد أدى نقص الأسلاك إلى تباطؤ المصانع في ألمانيا وبولندا وجمهورية التشيك وأماكن أخرى، ما دفع إلى خفض توقعات إنتاج السيارات في جميع أنحاء العالم بمقدار 2.6 مليون سيارة لهذا العام والعام المقبل.و يمكن أن يؤدي النقص إلى تقليل صادرات السيارات الألمانية إلى الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

مواضيع مشابهة

2 Comments

  1. ا٥تصاد اىمغرب سائر في الطريق الصحيح…لا نشتكي للغير جور الجيران..او ضعفهم …..او حتى احسن منهم…..دق وسكات

  2. لتوضيح : هاده الشركات المنتجة لقطع الغيار العالمية هي موجودة وبقوة في المغرب مند سنوات و هادا التحول من اوكرانيا الى دول اخرى هو يشمل توزيع انتاجها الدي كان يصنع في اكرانيا على مصانعها الاخرى في العالم ومن بينهم المصانع المنتجة في المغرب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button