أخبارأخبار عاجلةعربي

الدينار الجزائري يسجل سقوطا غير مسبوق وسط انهيار قدرة الجزائريين الشرائية

أنباء انفو- انهيار غير مسبوق فى تاريخ  الدينار الجزائري أمام الدولار  واليورو.

 

 

سقوط حر  متسارع يشهده الدينار الجزائري  بشكل متواصل يفوق جميع التوقعات  أمام العملات الأجنبية.

انهيار سعر الدينار تسبب فى تضخم  أخذ فى تحطيم قدرة الجزائريين الشرائية التى لم تخرج بعد من تبعات كورونا.

وقد سجل الدينار الجزائري في التعاملات الرسمية مساء الثلاثاء، 148.88 ديناراً للدولار الواحد لأول مرة في تاريخ العملة الجزائرية، و165.87 ديناراً لليورو الواحد.
هذا التراجع الجديد للعملة الجزائرية  يحتمل ان يلقى بظلاله على نسب التضخم التي بلغت في شهر فبراير 7.6 بالمائة، فيما عرفت الأسعار عند الاستهلاك ارتفاعا عند 9 بالمائة حسب مؤشرات الحكومة الجزائرية.
يذكر أن الدينار الجزا؛ري ،  أنهى سنة 2021، بتسجيل رقم غير مسبوق، في شهر ديسمبر/، بـ 139.2 ديناراً للدولار، و155 ديناراً لليورو، و185 ديناراً أمام الجنيه الإسترليني، علماً أنه في بداية الأزمة النفطية في منتصف 2014، كان سعر صرف العملة المحلية الجزائرية يساوي 83 ديناراً للدولار الواحد.
ونتبجة هذا السقوط يقترب سعر الصرف الرسمي من سعر السوق الموازية، حيث سجل 195 ديناراً للدولار و214 ديناراً أمام اليورو و260 ديناراً أمام الجنيه الإسترليني.
ويرتقب الخبراء وفق هذه الوتيرة، أن يتخطى الدولار عتبة 160 ديناراً جزائرياً قبل نهاية السنة، رغم الخطاب الرسمي المطمئن بعودة العافية للعملة التي تعيش أسوأ أيامها.

وحسب الخبراء، ترجع خسارة الدينار الجزائري إلى تبنّي البنك المركزي سياسة تعويم العملة عند الضرورة، إذ سبق أن فقد الدينار جزءاً كبيراً من قيمته في السنوات الماضية، لمواجهة تبعات تراجع عائدات النفط وكبح فاتورة الواردات.

– أنباء انفو- وكالات

مواضيع مشابهة

تعليق

  1. تتكلمون عن الدينار الجزائري الجزائر دولة العسكر فاشلة في جميع المستويات وبلاخص اقتصاد والبنوك والشركات والمؤسسات المالية والعسكرية والزراعية وصحراء مغربية موعدنا الشرقية انشاء الله شعار الله الوطن الملك ديما مملكة ماشي جمهورية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button