الرئيسية / أخبار / ما فائدة تخزين موريتانيا 43 عاما لموقف الحياد في الصحراء !?

ما فائدة تخزين موريتانيا 43 عاما لموقف الحياد في الصحراء !?

أنباء انفو- تجدد الحديث فى موريتانيا حول دواعي الإحتفاظ الرسمي بموقف الحياد فى ملف الصحراء ، رغم التحولات وتغير مواقف الدول الكبرى فى العالم من ذلك الملف.

 

 

سؤال يطرحه اليوم بعض الباحثين, مافائدة احتفاظ حكومة انواكشوط من تخزين موقف الحياد مدة ثلاثة وأربعين عاما .

  حياد  لم ينفع فى تقريب وجهات نظر المتنازعين ولم يفلح ولو مرة واحدة فى جمع  طرفي النزاع الجزائر والمغرب على طاولة واحدة ..!؟..

منذ حوالي  عامين تقرييا،  قال رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني ،  ” إن موقف الحياد الإيجابي من نزاع الصحراء  الذي تبنته بلاده ليس قابلا للتغيير لأنه  -حسب قوله- من ثوابت السياسية الخارجية للبلد” .

موقف مشابه أعلن عنه شهر يونيو الماضي رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز أكد فيه” أن موقف بلاده المتمثل فى  الحياد من ملف الصحراء لن يتغير في المستقبل”  لكن سانشيز،  نفسه  خرج منتصف الشهر الماضي ليعلن  في رسالة بعثها إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس،  أن “إسبانيا تعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وتعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

سؤال يطرح نفسه اليوم ، ماذا تنتظر موريتانيا  حتى تحذو حذو إسبانيا  ولو بطريقة تجنبها الإستنساخ الحرفي للموقف الإسباني نظرا إلى الإختلاف القائم فى  المعطيات والظروف، وحتى التوازنات الإقليمية التي تحكم البلدين .

 

 

شاهد أيضاً

دورة إقليمية فى موريتانيا حول العلاج الإشعاعي ثلاثي الأبعاد

أنباء انفو- نظمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتعاون مع وزارة الصحة والمركز الوطني للأنكولوجيا في …

3 تعليقات

  1. طارق المغربي

    و بطريقة اخرى .ماذا ستجني موريتانيا من الجزائر سوى الفقر والبؤس والتعاسة والتشرد .ولكم عبرة فيما تمر به الجزائر من ازمات في كل النواحي لا تنتهي ولا تنام. كل المؤشرات تقول ان البلد سقط سقطة مدويا.فعلى السياسيين المورياتنيين ان يخطاروا نهج التقدم وتحسين عيشة المواطن او التركن في حضن نظام عسكري يعيش الماضي لم يرحم شعبه فما بال الخريين.التاريخ لا يرحم يا اهل شنقيط. ولا ثوجد منطقة وسطى ما بين الجنة والنار

  2. هذا الموقف الضبابي لم يجلب لموريتانيا أية مصالح بل بالعكس أضاع عليها الكثير من زمن التنمية و الازدهار ، بفعل الشراكات الاقتصادية و الإستثمارات المغربية الكبيرة التي استفادت منها دول أخرى جنوب الصحراء عبرت صراحة عن مساندتها المغرب في هذا الملف ، حيث كان أولى بها الشعب الموريتاني الشقيق .

  3. الموريطانيا تنطر الى مدينة العيون والدخلة كلميم السمارة احسن بكثير من تندوف وبشار غردية وحتى الجزائر العاصمة المغرب لا يتنازل عن شبر من ارطه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *