أخبارأخبار عاجلةعربي

صحيفة دولية : مجلس الأمن أكد بصفة ضمنية دعم مقترح الحكم الذاتي فى الصحراء .. البوليساريو تعاند

رغم ذلك التحول الكبير فى المواقف- تقول بعض الصحف الدولية- تواصل جبهة البوليساريو تدعمها الجزائر فى ذلك، عنادها ورفض المقترح الواقعي المطروح.

وأوضح الموقع الإخباري، نقلا عن دبلوماسي معتمد في نيويورك، أن إجماع جميع أعضاء مجلس الأمن “خلال اجتماعه الأخير حول الصحراء، أكد على استئناف العملية السياسية في سياق من الهدوء والرصانة في الوقت الذي تواصل فيه الجزائر والبوليساريو نهج نفس سياسة الهروب إلى الأمام”.

وأكد أن “الجزائر تتحمل كامل المسؤولية الأخلاقية والقانونية والجنائية الكاملة عن خرق وانتهاكات حقوق الإنسان التي تُرتكب على أراضيها في مخيمات تندوف”،

وأبرز، أنه يتعين على الجزائر، بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، وبصفتها ذات التزامات تعاقدية محددة، ملزمة بمنع هذه الانتهاكات والتحقيق فيها ومعاقبة مرتكبيها وتقديم تعويضات للضحايا.

وأضاف أن “الجزائر، بهذا التورط الصارخ، لا تحترم الالتزامات التي يفرضها القانون الدولي الإنساني”..

وبخصوص الاجتماع الأخير لمجلس الأمن، أبرز الموقع الإخباري المكسيكي أن هذه المشاورات جرت في سياق يتميز بدعم متزايد لمغربية الصحراء، ولشرعية حقوق المملكة على أقاليمه الجنوبية.

مواضيع مشابهة

5 Comments

  1. الجزائر شيطان في المغرب العربي والصحراء مغربية موعدنا الشرقية انشاء الله شعار الله الوطن الملك ديما مملكة ماشي جمهورية

  2. اكد وزير الدولة البريطاني المكلف بالشرق الأوسط وشمال افريقيا “جيمس كليفرلي” ان بلاده تعتمد تعريف الأمم المتحدة للصحراء الغربية على أنها إقليم غير متمتع بالحكم الذاتي.

    واوضح المسؤول البريطاني في رد على اسئلة وجهت له من طرف النائبة ” كيم جونسون “-اطلع موقع صمود على نصه- ان المملكة المتحدة تعتبر وضع الصحراء الغربية غير محدد .

    وجدد المسؤول البريطاني دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة للتوصل الى حل يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حق تقرير المصير.

    وبخصوص اتفاق الشراكة بين المملكة المتحدة والمغرب، اكد الوزير البريطاني ان الصحراء الغربية ليست ضمن النطاق الإقليمي لاتفاقية الشراكة بين المملكة المتحدة والمغرب ، كما هو واضح من مادة التطبيق الإقليمي للاتفاقية

  3. عقد مجلس الامن الدولي يوم الأربعاء جلسة مخصصة لبحث التطورات في الصحراء الغربية وذلك بحضور المبعوث الاممي الى الصحراء الغربية ستيفان ديميستورا .

    وخلال الجلسة جدد أعضاء مجلس الامن الدولي دعمهم لجهود المبعوث الاممي قصد اطلاق عملية المفاوضات المتوقفة منذ 2012.

    و أعلن ستافان دي ميستورا عقب جلسة مجلس الأمن الدولي أنّه سيبدأ قريباً جولة جديدة على المنطقة في محاولة للدفع قدماً بالعملية السلمية الرامية لحلّ هذا النزاع.

    وردّاً على سؤال لوكالة فرانس برس عمّا إذا كانت زيارته هذه ستتمّ في غضون أسابيع أو أشهر، قال دي ميستورا “لا، ستحصل قريباً، كما آمل”.

    وبحسب مصادر دبلوماسية فإنّ المبعوث الاممي لم يحدّد خلال جلسة مجلس الأمن متى سيقوم بجولته ولا الأماكن التي ينوي الذهاب إليها.

    وخلال الجلسة، رحّب المبعوث الأممي بالدعم الواسع الذي حصل عليه، على حدّ قوله، لإعادة إطلاق العملية السياسية.

    وقال “الجميع دعموا جهودي” لإعادة إطلاق المفاوضات الرامية للتوصل إلى حلّ لهذا الصراع.

    ويعقد مجلس الأمن جلسة كل ستة أشهر لبحث قضية الصحراء الغربية. ووفقاً لدبلوماسيين فإنّ أعضاء مجلس الأمن كرّروا خلال الجلسة “نفس مواقفهم” من النزاع

  4. مواقف أعضاء مجلس الأمن حول الصحراء الغربية فضحت الحلول المشبوهة لدولة الاحتلال

    أكدت جبهة البوليساريو اليوم الجمعة، أن المواقف القوية التي عبر عنها أعضاء مجلس الامن الدولي خلال المشاورات حول الصحراء الغربية، بشأن ضرورة التوصل الى حل سلمي يكفل حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير على اساس قرارات الامم المتحدة كانت “ردا واضحا” على من يسعون للترويج للحلول المشبوهة القائمة على انتهاك القواعد الأساسية للقانون الدولي.

    وقال ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة والمنسق مع بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية (المينورسو)، محمد سيدي عمار، في بيان ، أن “المواقف القوية” التي تم التعبير عنها خلال مشاورات مجلس الأمن بشأن ضرورة تحقيق حل سلمي وعادل ودائم ويكفل تقرير مصير شعب الصحراء الغربية على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة هي “رد واضح على أولئك الذين يسعون إلى الحفاظ على الوضع القائم والترويج للحلول المشبوهة القائمة على نزعة التوسع وانتهاك القواعد الأساسية للقانون الدولي”.

    ولفت السيد سيدي عمار، إلى أن الانشغالات التي أعربت عنها بعض الدول الأعضاء بشأن الوضعية المتردية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة تعتبر “دليلا أقوى على الحاجة الملحة إلى إنشاء آلية مستقلة ودائمة للأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان في الإقليم المحتل”.

    وتؤكد جبهة البوليساريو من جديد، “أنها لن تقبل أبدا الأمر الواقع الذي تسعى دولة الاحتلال المغربية إلى فرضه بالقوة في المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية، وأنها ستواصل إستخدام جميع الوسائل المشروعة للدفاع عن الحقوق المقدسة للشعب الصحراوي وتطلعاته الوطنية إلى الحرية والاستقلال”.

    كما جددت الجبهة التشديد على أن “السبيل الوحيد القابل للتطبيق والعملي للمضي قدما لتحقيق حل سلمي وعادل ودائم لإنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية هو تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف وغير القابل للمساومة في تقرير المصير والاستقلال بحرية وديمقراطية وفقا لمبادئ الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ذات الصلة”.

    ودعت جبهة البوليساريو الى ضرورة أن تترجم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلتزامهما المعلن بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة بإجراءات ملموسة لتحقيق إنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في أفريقيا.

    وعقد مجلس الأمن الدولي يوم 20 أبريل مشاورات مغلقة حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو)، حيث استمع المجلس إلى إحاطتين من قبل كل من السيد ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية، والسيد ألكسندر إيفانكو، الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو).

  5. رجع ولد القحبة الى العادة القديمة…كوبي كولي من جرائد الصرف الصخي الجزائري…لكي تبرهن على نفسك كلمتالك من سلالة انيطا….انه لا راي لكم….ولا قرار لكن….سوى عبر النظام الجزائري…..انكمش يا ولد القحبة….إن مياه الاطلسي بعيدة البعد على حوافركم العفنة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button