أخبارأخبار عاجلةعربي

الشروع فى مد أطول أنبوب للغاز ينطلق من نيجيريا ويعبر موريتانيا نحو المغرب

أنباء انفو-  يعكف الخبراء فى المملكة المغربية على وضع لمساتهم الأخيرة على مخطط بناء أطول خط أنابيب للغاز البحري في العالم ينطلق من نيجيريا ويعبر 11 بلدا آخرها موريتانيا حتى يصل إلى المغرب .

 

 

وقد انطلق وضع مخطط للمشروع العملاق في ديسمبر 2016 وقدمت دراسته الجدوائية في مايو 2017  .

ويمتد مشروع خط الأنابيب المقترح بطول قارة غرب إفريقيا لنقل الغاز من مصدره في نيجيريا عبر 13 دولة إلى المغرب.

مع تزايد أهمية ملف الغاز على الساحة العالمية والتوترات حول تأمين آبار الغاز ، عادت الآمال في تنفيذ المشروع.

وبحسب مستشار الرئيس النيجيري محمدو بخاري ، فإن المشروع هو “أطول خط أنابيب غاز بحري في العالم”.

ومن المقرر أن يغطي خط أنابيب الغاز المغربي النيجيري بطول 5660 كيلومترا ، بما في ذلك أجزاء على الأرض وأجزاء أخرى في قاع البحر.

يمر المشروع عبر 11 دولة أفريقية بما في ذلك ( وبنين وتوغو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا ).

وبحسب التقديرات السابقة ، سيتكلف المشروع أكثر من 25 مليار دولار وسينقل ما بين 30 و 40 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويًا.

مواضيع مشابهة

12 Comments

  1. المشروع مربح لجميع الدول التي سيمر من اراضيها الانبوب فلنقل مبروك لهذه الدول مبروك لموريتانيا و تحية و اعتزاز لاخوتنا المغاربة

    1. مبروك للشقيقة موريتانيا. اللهم يسر للإخوة الموريتانيين وأرزقهم من حيث لا يحسبون. محبكم من المملكة المغربية الشريفة.

  2. إني أرى حسب المخطط على الصورة أن هذا الأنبوب سيكتمل و يقف عند حدود الشقيقة موريتانيا و لا يمكنه العبور إلى المغرب بدون موافقة الجمهورية العربية الصحراوية و البوليزاريو و…. الأمم المتحدة.

  3. كثرت الكلام على انبوب الغاز بينما دولة نيجيريا لم تعلن عن هذا المشروع في قنواتها ولا اعلامها الا المغرب الذي يصرح بهذا المشروع المكلف ماديا في الظرف الذي يتواجد عليه المغرب مديونية تفوق100 مايار دولار المشروع ليس لعبة

  4. رد للمسمى عليلو.
    حسب الصورة،الانبوب ينطلق من وسط نيجريا و ينتهي في جنوب المغرب،اي بمدينة الداخلة حيت يوجد ورش ميناء الداخلة الاطلسي و هو ميناء بحجم ميناء طنجة.فجمهورية البوليزاريو توجد في تندوف بالجزاير،فموريتانيا متصلة مباشرة بالمملكة المغربية بمعبر الكركرات الدي اتير حوله جدال ،بعد غلقه من طرف عناصر من البوليزاريو،و قام المغرب برعاية الامم المتحدة بتطهيره و تامينه،و الان يعمل بشكل عادي و الالاف من الشاخنات المغربية تعبره كل يوم نحو دول افريقيا الغربيةكيف تقول ان الانبوب يقف في موريتانبا ،و المغرب من اشرف على مده.از لم يستفد منه فما غرصه لايصاله الى موريتانيا و يقف.تم هل ستوافق عليه نيجيريا ادا لم يكن لها ضمانات ان غازها سيصل الى اوربا؟؟المغرب يحضى باعترافات دولية بسيادته على الصحراء. من الولايات المتحدة و اسبانيا و دول الخليج و دول افريقيا،،اما ما تسميه جمهورية البوليزاريو فلم يعترف بها الا اقل من عشرين دولة.في العالم،و لا تعترف ولا دولة واحدة على سيادة البوليزاريو على الاقليم.

  5. ان شاء الله المغرب في الطريق الى دخول أسواق النفط و الغاز العالمية من بابها الواسع بعد البدء في استغلال ابار تاندرارة و العرائش و الصويرة و كرسيف و انزكان و طرفاية و سيدي افني و ما خفي أعظم لأن الاستكشافات مازالت مستمرة تنبئ بالأخبار السارة و المفاجأت و مازالت رمال و سواحل الصحراء المغربية عدراء تحمل في بطنها و عمقها مئات ملايير البراميل و كل العائدات ان شاء الله ستعود بالنفع على الشعب المغربي و على مستقبل البلد و على البنية التحتية و المنشات الكبرى مثل المارستان العظيم ” السويسي ” الذي دشنه يوم أمس جلالة الملك حفظه الله و رعاه فتفاءلوا خيرا تجدوا خيرا و ارفعوا أكف الصراعة الى الله عز و جل ليحفظ بلدنا و قائد أمتنا و مسيرينا.

  6. ن سياسة المغرب الاقتصادية تتماشى وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم اقضوا مصالحكم بالكتمان . لأن هناك حساد ووكرهين وحقودين لا يريدون الخير لجيرانهم وان المغرب بهذه الخطوات المفاجئة والهادفة والواقعية يصيب العصابة الشرقية بالسعار والجنون ويفقدها عقلها وتبدأ بالإتهامات الواهية والفارغة ضد المغرب ومصالحه.الدق تم.

  7. لتعرفوا انكم محدودي التفكير..الذي يدفع بقوة لإنجاز خط الانبوب نيجيريا المغرب هي اوروبا و امريكا..بعد ان رأت كيف تؤثر القرارات الحمقاء من بعض الانظمة على الأمن الطاقي العالمي..فأولا قامت الجزائر بقطع انبوب المغرب العربي المار من المغرب بشكل مرضي و صبياني…ثم جاءت روسيا و اعلنت الحرب و بعد قرار اسبانيا الأخير تعالت اصوات نظامكم المتخلف لإستعمال الغاز كرد على اسبانيا مهددين بقطعه…
    الاوروبيين اذكياء و يطبقون مقولة : لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين.
    لذلك فهم يدفعون من اجل ضمان مورد موثوق للغاز لا يقوم حكامها بالعنتريات البليدة الفارغة و الصبيانية.
    يكفيكم تحقيرا ان يقول لكم وزير الخارجية الإسباني ان ما يهم اسبانيا من الجزائر هو احترام عقود توريد الغاز طويلة الامد الموقعة بينكم.
    وفي هذا تهديد صريح لكم بعدم ارتكاب اية حماقة في الموضوع.
    رغم انكم لن تستطيعوا ارتكابها اصلا حتى لو اردتم..لأنكم لا تنتجون إلا الغاز و البترول..و عدم بيعه لأوروبا سيغرسكم في المجاعة و البؤس اكثر.
    انفكم المنتفخ لا يجعلكم تبصرون شيئا..
    المغرب هرب عليكوم بزاف..بزاااااف.

  8. بما أن المغرب اصبح من الدول المستورد والمصدرة للغاز واصبح عضوا داخل أوبك فهو بهذا الأنبوب النجيري المغربي للغاز سيكون المستفيد الأكبر لان الأنبوب سيعبر أطول طريق إلى أوروبا عبر أراضيه البحرية والبرية وسيستفيد من هذا الأنبوب وسيصدر فاءض غازه المستقبلي عبره لاوروبا قاطعاً الطريق على غاز عصابة العسكر الجزاىري وستكون هناك منافسة قوية بين اثمنة الانبوبين نحو أوروبا إلى أن الأفضلية ستكون للانبوب النجيري المغربي لأن الأنبوب لمجموعة من الدول المستفيدة والمصدرة أما أنبوب العصابة الجزاءرية فهو لطرف واحد الذي بدأ يفقد الثقة الأوروبية وبدأ بابتزازها عبر الغاز الحزاءري لذلك فالمغرب سيكسب رهان المنافسة وسيعزل العصابة الجزائرية إقتصاديا كما انه عزلها سياسياً بالانتصارات الدبلوماسية المتتالية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button