الرئيسية / أخبار / موريتانيا: قائمة جديدة بأسماء المتهمين فى ملف الفساد مع عناوين التهم الموجهة إلى كل واحد منهم

موريتانيا: قائمة جديدة بأسماء المتهمين فى ملف الفساد مع عناوين التهم الموجهة إلى كل واحد منهم

أنباء انفو- بعد ان استثنى قطب التحقيق فى ملف فساد  عشرية حكم رئيس موريتانيا السابق محمد ولد عبد العزيز،  المتهمين الرئيسين  وزير الاقتصاد والمالية السابق المختار ولد اجاي و الرئيس المدير العام  السابق  لشركة مناجم الحديد(  SNIM ) حسنه ولد اعلي ، احتفظ القطب بتهم الفساد الموجهة إلى 13 شخصا  أضيف إليهم لاحقا شخص آخر هو الرابع عشر فى القائمة  يدعى  يعقوب ولد العتيق من هيئة الرحمة وجهت إليه هو الآخر تهمة الفساد.

 

 

 

٧وإلى بقية المجموعة وهم  :
 
1- محمد ولد عبد العزيز
2- يحيى ولد حدمين
3- محمد سالم ولد البشير
4- محمد عبد الله ولد أداعه
5- الطالب ولد عبدي فال
6- حسنّ ولد أعل
7- المختار ولد اجاي
8- محمد سالم ولد إبراهيم فال
9- محمد ولد الداف
10- محمد ولد أمصبوع
11- محمد الأمين بوبات
12- محمد الأمين آلكاي
13- محيي الدين محمد السالك أبوه
 
 وجهت إلى المتهم الأول فى قائمة المحالين إلى المحاكمة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز،   تهمة تبديد ممتلكات الدولة العقارية والنقدية الحصول على مزايا مادية غير مستحقة من مجموعة عمومية التدخل في أعمال تجارية تنافي الصفة الوظيفية عن طريق أخذ وتلقي فوائد من عقود ومزايداتو منح امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية- استغلال النفوذ- إساءة استغلال الوظيفة- الإثراء غير المشروع-إخفاء العائدات الإجرامية- إعاقة سير العدالة- غسل الأموال- طبقا للمواد: 164 – 165 – 169 – 379 من قانون العقوبات، والمواد 6 – 10 – 13 – 14 – 16 – 17 – 18 من قانون مكافحة الفساد، والمواد 2 – 36 – 37 – 38 من قانون غسل الأموال.
 وإلى المتهمين الثاني والثالث والرابع والخامس والسادس والسابع. فى نفس القائمة تهم الإشتراك  في ارتكاب جرائم: تبديد ممتلكات الدولة- منح امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية- استغلال النفوذ- إساءة استغلال الوظيفة- الإثراء غير المشروع/ طبقا للمواد 6-10-13-14-16 من قانون مكافحة الفساد، والمواد 379 – 167 – 164 – 54 – 53 من قانون العقوبات .
 وإلى  المتهمين الثالث والرابع والخامس والسادس فى القائمة . تهمة الإساءة استعمال أموال شركة وطنية- استعمال السلطة المخولة استعمالا يتعارض مع مصالح الشركة الاقتصادية/ طبقا للمواد 688 فقرتين 3 – 4 من مدونة التجارة .
وإلى المتهم الثامن ضمن نفس القائمة ، تهمة استغلال النفوذ- إساءة استغلال الوظيفة- الإثراء غير المشروع- إخفاء عائدات إجرامية- المشٍاركة في ارتكاب جريمة منح امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية/ طبقا للمواد 6-13-14-16-17 من قانون مكافحة الفساد، والمادتين 53-54 من قانون العقوبات.
 
ثم وجهت إلى المتهم التاسع فى القائمة المشاركة في ذلك، طبقا للمادتين 53-54 من قانون العقوبات و المتهم الثاني عشر.، تهمة  تبديد ممتلكات الدولة العقارية- استغلال النفوذ- إساءة استغلال الوظيفة- أخذ فوائد من مزايدات كان له الإشراف عليها/ طبقا للمواد 10-13 -14 من قانون مكافحة الفساد، والمواد 53-54-164-167-169 من قانون العقوبات.
 
وإلى المتهم العاشر من القائمة ، تهمة استغلال  النفوذ- إساءة استغلال الوظيفة- الإثراء غير المشروع- إخفاء عائدات إجرامية- المساهمة في التستر على ثراء غير مشروع/ طبقا للمواد 13-14-16 -17 من قانون مكافحة الفساد.
وإلى المتهم الحادي عشر. فى القائمة ، وجهت تهمة  إخفاء عائدات إجرامية –  المساهمة في التستر على ثراء غير مشروع –  إعاقة سير العدالة / طبقا للمواد 16-17-18 من قانون مكافحة الفساد.
 
المتهم الثالث عشر فى القائمة وجهت إليه تهمة المشاركة في تبديد ممتلكات الدولة العقارية- الاستفادة بصفة غير مستحقة من سلطة وتأثير موظفين عموميين/ طبقا للمواد 53-54-164 من قانون العقوبات، والمادتين 6 و10 من قانون مكافحة الفساد.

شاهد أيضاً

تنظيم جهادي يعلن مقتل 4 عناصر من مرتزقة “فاغنر ” وسط مالي

  أنباء انفو- أعلن تنظيم جهاي مسلح مقتل تل عدد من المرتزقة الروس “فاغنر”  في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *