الرئيسية / أخبار / توجه موريتانيا إلى حلف الناتو يثير الإنزعاج فى الجزائر

توجه موريتانيا إلى حلف الناتو يثير الإنزعاج فى الجزائر

أنباء انفو- أثارت قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)التى اختتمت مساء أمس الخميس،  فى عاصمة إسبانيا (مدريد) ، انزاعاجا شديدا كشفت عنه بعض وسائل الإعلام الجزائرية الرسمية فى مقدمتها الإذاعة الحكومية التى خصصت لقاءاءات وفتحت حوارات حول ما تصفه بمخاطر توسيع الحلف ليشمل دولا إفريقية قريبة من الجزائر.

 

 

أنصار حكومة الجزائر يرون فى تمدد الحلف  وتوسيع نفوذه ليشمل دولة موريتانيا القريبة من الجزائر ، خطرا أكبر من الإرهاب وقال أحد أولئك فى تصريح منشور، ” إن دخول الحلف إلى شمال غرب إفريقيا  بهدد المنطقة” 

وفى قمة مدرير الأخيرة، لم يُخف قادة حلف “الناتو” اهتمامهم بتطوير وتوثيق التعاون مع موريتانيا لمكافحة الإرهاب فى الساحل ومنع تمدد نفوذ روسيا إلى دول غرب إفريقيا .

لذلك يقول الحلف إنه أقرَّ حزمة مساعدات من أجل بناء القدرات الدفاعية لموريتانيا.

إلى ذلك أيضا أكد وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن بعد اجتماعه مع وزير خارجية موريتانيا محمد سالم ولد مرزوك  ، في مدريد، على هامش قمة الناتو، عن إعجابه بالدور الذى تقوم به موريتانيا  وأكد  أن “موريتانيا شريك رئيسي في الأمن الإقليمي، و تحرز تقدما في مجال حقوق الإنسان” .

فاتح شهر يونيو الماضى،  قال الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والأمنية بحلف شمال الأطلسي ، خافيير كولومينا، بعيد مباحثات له في نواكشوط مع الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني: “بحثت مع الرئيس الموريتاني مجالات التنسيق والتعاون والوضعية الأمنية في منطقة الساحل. موريتانيا دولة محورية في المنطقة، وشريك رئيسي للحلف، وسنتخذ إجراءات خلال أشهر لتكثيف التعاون مع موريتانيا”.

 

شاهد أيضاً

مصرع 37 شخصا فى الجزائر نتيجة الحرائق

أنباء انفو- لقي 37 شخصاً حفتهم وأُصيب عشرات آخرون، في حرائق غابات اجتاحت 14 ولاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *