الرئيسية / أخبار / تحسينات تفضيلية لصالح موريتانيا فى تقاسم حقل غاز”بير الله”

تحسينات تفضيلية لصالح موريتانيا فى تقاسم حقل غاز”بير الله”

أنباء انفو- أكدت شركة كوسموس إن“يرجي” الأمريكية “ اليوم الأربعاء، أن الأطراف المشاركة في استغلال حقل غاز “بير الله” المكتشف في موريتانيا، تحضر حاليا لتوقيع عقد تقاسم خاص للإنتاج يسمح باستغلال الحقل المذكور، وذلك بعد انتهاء أجل رخصة التنقيب المتعلقة بالحقل في يونيو الماضي”.

 

 

وأوضحت “كوسموس” في تقريرها الفصلي، “أن عقد تقاسم الإنتاج الذي يجري تحضيره حاليا، سيخصص فترة سنتين لتصور وتقديم مخطط للاستغلال بالتعاون مع الحكومة الموريتانية، يأخذ بعين الاعتبار عدة تحسينات تفضيلية لصالح موريتانيا، مقارنة ببنود العقد السابق المطبق حاليا على حقل غاز آحميم الكبير المشترك بين موريتانيا السنغال”.
وصادق مجلس الوزراء الموريتاني مؤخرا على مشروع مرسوم “يقضي بالخروج عن مسطرة الدعوة للمنافسة في حقل “بير الله” طبقا لأحكام المادة 18 من المدونة الموريتانية الخاصة بالمحروقات الخام، وبتحديد إحداثيات منطقة المجال النفطي”.
وكان غوردون بيرل نائب رئيس شركة “بريتش بتروليوم البريطانية” المشتركة في استغلال حقل “بير الله” المكلف بالعمليات والإنتاج، قد أعلن مؤخرا “أن شركته تبحث عن فرص للتقدم في أنشطة حقل «بير الله»، حيث تسعى إلى تهيئة الظروف لتطوير المخزون، والعمل عن كثب مع شركائها لتحقيق إمكانيات تطويره”.
ويقع حقل “بير الله” في المقطع الثامن من الحوض الساحلي الموريتاني، ويتوقع أن يمتد استغلاله على الفترة ما بين 2028 و2060، بالتعاون مع الشركة الموريتانية للمحروقات وشركة “كوسموس إنيرجي”.
و سيصل معدل الإنتاج اليومي لهذا الحقل 277 مليون قدم مكعب من الغاز، و1,3 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي المسال.

 

-أنباء انفو- القدس العربي

شاهد أيضاً

المدير العام للأمن الوطني الموريتاني فى زيارة غير معلنة للمغرب

أنباء  انفو- وصل إلى مدينة الدار البيضاء، بالمملكة المغربية  فجر اليوم الإثنين ،  المدير العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *