أخبارأخبار عاجلةعربي

سفارة المغرب لدى موريتانيا تضاعف ساعات عمل القسم القنصلي لمواجهة ضغط إقبال طالبي التأشيرة

أنباء انفو- نفت مصادر قريبة من سفارة المملكة المغربية بالعاصمة الموريتانية انواكشوط ، إشاعة تم تداولها على نطاق محلي محدود ، أن القسم القنصلي ، أوقف استقبال ملفات طالبى التأشيرة المغربية .

 

وأكد مصدر”موقع”أنباء انفو” أن  القسم القنصلي يستقبل الملفات فى المواعيد المحددة رغم الإقبال الشديد.

وحسب مصادرنا ، ضاعف القسم القنصلي التابع للسفارة المغربية لدى موريتانيا ، أوقات عمله  ومنذ منتصف شهر يوليو الماضي وإلى اليوم يوصل القسم القنصلي بالسفارة المغربية  العمل  كل يوم من الساعة السابعة صباحا وحتى منتصف الليل بمعدل يتجاوز400  تأشيرة يوميا  وهو رقم يتجاوز بالأضعاف جميع التأشير اليومية التى تمنحها جميع السفارات فى موريتانيا.

ويناشد الموريتانيون السلطات العليا فى بلادهم العمل مع الجارة الشمالية(المغرب) على إلغاء التأشيرة .

مواضيع مشابهة

تعليق

  1. ضعف مستوى المسؤولين الحكوميين الحاليين في موريتانيا هو السبب في احتقار الدول المغاربية لموريتانيا. لا شك أن هناك روابط تاريخية كانت تربط بلاد شنقيط وقبائلها مع ملوك المغرب، لكن رغم هذه الحقيقة إن المملكة المغربية في شكلها الحديث ظلت دائما تحترم الحدود القانونية الدولية لموريتانيا لسَبَبَيْنِ اثنين، السبب الأول هو الشرعية القانونية الدولية تماما مثل موقف موريتانيا من الصحراء الغربية و هو موقف حياد فرضته الشرعية القانونية الدولية رغم أن موريتانيا كانت تطالب بالصحراء الغربية، والسبب الثاني هو أن المغرب دولة وشعبا ظل دائما يحترم المسؤولين الموريتانيين لأنهم كانوا دائما من مستوى رفيع ة ذوي كفاءة وأخلاق ويَثِقُ فيهم لعملية بناء موريتانيا كدولة جارة وشقيقة. لكن، في السنوات الأخيرة إن المغاربة وغيرهم يلاحظون انحطاط كبير في مستوى هؤلاء المسؤولين الموريتانيين، خاصة أولئك الموجودين منهم على واجهة الخارجية، مثل وزير الخارجية الموريتاني الحالي ول مرزوك، إن وجود هذا الوزير على الواجهة الخارجية لا شك أنه أعطى صورة سيئة عن مستوى المسؤولين الموريتانيين، مما أدى الكثير من المغاربة ومن بينهم أحمد الريسوني رئيس اتحاد علماء المسلمين إلى احتقار موريتانيا وعدم الثقة فيها. منقول من صفحة دياسبورا – آمريكا- وزير الخارجية الموريتاني ولد مرزوك هذا ينتمي إلى مجموعة الحَراطين في موريتانيا و هم أحفاد الأرِقَّاء السابقين، و هو مُتَعَقِّدٌ من انتماءه إلى مجموعة الحَراطين هذه ويَتَنَكَّرُ عليهم رغم أن هذه الشريحة المحترمة ليس فيها ما يُعَقِّدُ بل و إن فيها ناس ذوو فضل، أكفاء و قُدْوَة، و لكن وزير الخارجية ولد مرزوك هذا مُتَعَقِّدٌ لأنه يشعر بالنقص في قُدُراتِهِ. و إنه أيضا مُتَعَقِّدٌ من المجموعة القبلية من أسياده القدماء ويَتَنَكَّرُ عليهم، إلَّا عند الحاجة يَتَوَدَّدُ لهم، كما أنه تَنَكَّرَ أيضا على الدولة الموريتانية بعد أن عَيَّنَهُ الرئيس السابق معاوية ول الطايع في منظمة نهر السينغال، ولكنه بعد تعيينه آنذاك، سرعان ما أصبح خدوما مطيعا للسينغاليين في خدمة مصالحهم حتى تدخلت الدولة الموريتانية و حررت رقبة ول مرزوك من الرق الذي مارسه عليه السينغاليون حيث استخدموه لمصالحهم في المنظمة. الوزير ول مرزوك حرطاني مُتَعَقِّد وغير كفء. هذا الوزير سوف يُفْسِدُ الصورة الجيدة لموريتانيا والمكانة الجيدة التي احتلتها في الدبلوماسية بجهود سفرائنا. هذا الوزير الحرطاني المُتَعَقِّد ول مرزوك، الذي لا يثق بنفسه ومن باب أولى أن يوحِيَ بالثقة عند الآخرين، كان لا ينبغي إرساله في هذه المهمة. هل تعتقدون أن الأطراف سوف يثقون في شخص متلعثم، ولا يتمتع بالمصداقية ولا البلاغة. كان ينبغي إرسال إسماعيل ول الشيخ أحمد أو أشخاص آخرين فخورين، بدون عقدة وذَوُو مصداقية مثل السفير بلال ول ورزك أو الوزير سيد أحمد ول محمد أو بَيْجَلْ أو سيدي ول سالم. إن الوزير ول مرزوك هذا سوف يُفْسِد الشؤون الخارجية كما أفسد وزارة الداخلية سابقا حيث أراد، بسبب تَعَقُّدِه، أن يُعطِيَ لنفسه أهمية لأن معاونيه لا يحترمونه. على المستوى السياسي لم يتمكن من الحصول على الاحترام. لذلك أراد أن ينتهز فرصة وجوده في وزارة الداخلية آنذاك وبدأ إعداد وثيقة خريطة سياسية في وزارة الداخلية وكتب في هذه الوثيقة أنه هو نفسه شخص مهم وله تأثير، و لكن هذه الوثيقة شكلت أزمة للحكومة الموريتانية لأن الناس بدأوا يهتفون بأن ول مرزوك ليس له دور ولا تأثير، و أن النظام الحالي أصبح فوضى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button