أخبارأخبار عاجلةعربي

المغرب بلد لايمكن تجاهله.. أنظار العالم اليوم موجهة إليه

أنباء انفو- خلال الأسبوع الجاري سلطت الصحافة الغربية جانبا واسعا من اهتمامها للحديث عن المملكة المغربية ومقارنتها بتونس على ضوء الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين الشقيقتين فى اتحاد المغرب العربي.

 

 

وخصصت قناة “ARD” الألمانية على موقعها الإلكتروني” تاغس شاو” برنامجا كاملا يتحدث عن الأهمية الكبرى التى أصبح المغرب يفرضها على أفريقيا و الدول الأوربية والعالم بصورة عامة.

وحسب البرنامج  لا يوجد بلد غير المغرب لديه الكثير ليقدمه للسياح الأجانب مثل ما يقدمه  بأسواقه التاريخية وشواطئه الممتدة وصحاريه الرملية وجباله وكذلك ثقافته المتنوعة.

ثم يضيف مقدم البرنامج قائلا ، ليست السياحةوحدها مصدر اهتمام العالم بالمغرب بل وفوق ذلك  تحول المغرب خلال عشر سنوات فقط، إلى  أهم  موقع استثماري للشركات الأوروبية في أفريقيا، منافسا جنوب أفريقيا.

المغرب-حسب التقرير –  فرض نفسه بقوة كبيرة كموقع استثماري للشركات الغربية في السنوات الأخيرة. وعلى مستوى قارة أفريقيا، يحتل المرتبة الثانية ، متقدمًا حتى على مصر. لقد استثمرت شركات صناعة السيارات وإنتاج الكهرباء على وجه الخصوص في المغرب، وهي تستفيد من مزايا المكان لتزويد الأسواق في أوروبا من المغرب”. وخلقت الشركات الألمانية وحدها،  حوالي 40 ألف فرصة عمل في المغرب.

 معظم أسواق العالم الصاعدة أصبحت اليوم إما شريكا للمغرب أو هي تحلم بذلك .

فتح المغرب ذراعيه للدول الغربية التى اعترفت له بكامل وحدة أراضيه واحترمت له سيادته دون تدخل فى شؤونه الداخلية .

يذكر أن معظم الدول الغربية الكبرى  وصفت الاقتراح المغربي بالحكم الذاتي الموسع للصحراء بأنه مساهمة مهمة في حل سلمي وبموجب ذلك الإعتراف بنت علاقات استراتيجية متينة مع الرباط و عادت شراكتها فى المغرب للإستثمار .

 

مواضيع مشابهة

4 Comments

    1. ايها المعتوه… لا ب
      يمكن تجاهل المغرب لقوته الاقتصادية ولشرعية نظامه وخاصة لمصداقيته. الا ترى ايها الكرغلي على ان الدول تحسب للمغرب الف حساب. غاب المغرب عن قمة تيكاد فعبرت الدول الافريقية عن اسفها ومنها من انسحب؟ الا ترى كيف تعامل المغرب مع ازمة المانيا واسبانيا؟ المغرب ليس هو الجزائر ايها الحاقد. المغرب لا يشتري الصلح بالغاز وهو مذلول كما يفعل الكابرانات. المغرب لا يعيش عزلة اقليمية وعربية كما تعيشها الجزائر. المغرب حاظر بقوة في افريقيا بمنتوجاته واستثماراته. مت بغيضك ايها الحاقد

  1. الي ابراهيم الجاحد والحاسد
    اسأل اسبانيا عندما تجاهلت وجحدت مثلك ماذا وقع لاقتصادها وبعد ذلك رضخت وسلمت ثم اسأل المانيا نفس الشيء راجعت سياستها وقبلت مايرغبه المغرب ويفرضه لكن الجاحد والحاقد امثال ابراهيم لايريد ان يعلم ان مغرب يوسف بن تاشفين ومغرب المولى اسماعيل ومغرب المنصور الذهبي ومغرب الحسن الثاني ومغرب محمد السادس لايمكن لعاقل تجاهله اقرأ التاريخ كم خاض المغرب من معارك حاسمة كمعركة واد المخازن ومعركة الزلاقة المغرب زاد في عمر الاندلس 400 سنة المغرب فيه اقدم جامعة في التاريخ المغرب حباه الله بواجهتين بحريتين وهذه ليست لاي دولة المغرب ينعم باربعة فصول طول العام وهذه ليست لاي دولة المغرب له اكبر مسيرة خضراء في التاريخ بينما مستعملوك لهم مسيرة كحلاء كما سماها كبيرهم الذي ورثهم الكفر وشين السعد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button