أخبارأخبار عاجلةعربي

موريتانيا مؤهلة لتزويد جمبع دول العالم بالهيدروجين الأخضر

أنباء انفو- كشفت دراسة جديدة صادرة عن شركة شاريوت البريطانية أن موريتانيا مؤهلة لتزويد جميع دول العالم بالهيدروجين الأخضر، وذلك حسب الدراسة  بفضل مواردها من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

 

 

الدراسة الجدوائية الأولى  لمشروع نور للهيدروجين الأخضر في موريتانيا، التي كشفت عنها شركة شاريوت البريطانية، الأربعاء 14سبتمبر 2022  بينت آخر مستجدات المشروع وكيف أسهم في دعم نتائجها خلال النصف الأول من عام 2022.
وتتوقع الشركة أن المشروع الموريتاني قادر على إنتاج بعض أرخص أنواع الهيدروجين الأخضر في العالم، حسبما جاء في بيان نشرته الشركة على موقعها الإلكتروني.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة أدونيس بوروليس إن التركيز ما زال منصبًّا على تأمين مواقع رائدة وواسعة النطاق وقابلة للتطوير في المشروعات التي يمكنها أن تنوع مزيج الطاقة، وتقلل انبعاثات الكربون، وتدعم التنمية الصناعية الخضراء، وتيسّر الوصول إلى مصادر طاقة ميسورة التكلفة ومتاحة للجميع.
وأضاف أن التقدم الملموس في إستراتيجية الشركة ثلاثية الركائز المتعلقة بالأنشطة في قطاعات الغاز والكهرباء والهيدروجين يُسهم في ترسيخ مكانة فريدة للشركة خلال رحلة انتقال الطاقة.

مشروع نور للهيدروجين الأخضر

أعربت شاريوت عن سعادتها بالتعاون مع شركة توتال إرين لتطوير مشروع نور للهيدروجين الأخضر في موريتانيا.

وتتوقع الشركة البريطانية أن يصبح المشروع أحد أهم مشروعات الهيدروجين الأخضر في أفريقيا، مع إمكان تركيب ما يصل إلى 10 غيغاواط من التحليل الكهربائي.
وأكدت الشركة مشاركة توتال إرين في الرؤية والأهداف المتعلقة بالهيدروجين الأخضر، الذي يمثل للشركتين مكونًا رئيسًا في تنويع مزيج الطاقة، ومصدرًا حيويًا للطاقة في المستقبل.
وأشارت إلى أن الشركتين تمتلكان فريقًا لديه مهارات متكاملة لإنجاح هذا المشروع.

مشروع نور للهيدروجين الأخضر في موريتانيا يحظى بدعم فرنسي

بدورها، أوضحت شركة شاريوت أن الشراكة مقسمة مناصفة بين الشركتين، وستعملان معًا على إجراء دراسة جدوى متعمقة وإحراز تقدم في خيارات الشراء.
وستواصل شاريوت القيادة المشتركة لتطوير مشروع نور للهيدروجين الأخضر، وتحقيق أقصى استفادة من خبرات توتال إرين وبراعتها الهندسية.
ووفقًا لدراسة الجدوى الأولية، يمكن أن يصبح مشروع نور للهيدروجين الأخضر من أكثر المشروعات تنافسية في العالم؛ بسبب وفرة الموارد الطبيعية، إلى جانب تحقيق مجموعة من الفوائد الاقتصادية المستدامة لموريتانيا، من بينها الفرص الصناعية الخضراء وتوفير كهرباء نظيفة للشبكة الوطنية.
كما يعزّز مشروع نور للهيدروجين الأخضر من فرص موريتانيا، لتصبح واحدة من المنتجين والمصدرين الرئيسين للهيدروجين الأخضر في العالم، ويضمن ذلك حلًا للطاقة منخفضة التكلفة والقابلة للنقل، بهدف التصدير إلى السوق الأوروبية عوضًا عن أنواع الوقود المنتجة للانبعاثات.
بالإضافة إلى ذلك، أكدت الشركة حرصها على توسيع بصمتها في هذا القطاع الحيوي، ومواصلة تقييم الفرص، كاشفة عن تطلعاتها إلى التعاون في مشروعات جديدة مع شركة توتال إرين في المستقبل.
في الوقت نفسه، كشفت الشركة عن توقيع مذكرة تفاهم مع ميناء روتردام الدولي، وهو مركز عالمي للطاقة وأكبر ميناء بحري في أوروبا، ويمثّل ذلك أولى الخطوات نحو توفير سلاسل التوريد.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button