أخبارأخبار عاجلةعربي

البوليساريو متهمة أمام الأمم المتحدة بالإرهاب ورعاية الجريمة المنظمة فى الساحل

أنباء انفو- وصف خبراء دوليون، جبهة “البوليساريو”  بالمنظمة المسلحة الإنفصالية الإرهابية .
وقال بعض أولئك الخبراء فى انيويورك ، إن البوليساريو تنشط فى مجال الجريمة المنظمة بمنطقة الساحل والصحراء.

 

وأكد سولومون أسور سيدني، رئيس المنظمة غير الحكومية “Surry Three Faiths Forum”، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن منطقة الساحل والصحراء تعد منطقة رئيسية للأنشطة غير المشروعة وممرا لتهريب الأسلحة الصغيرة والمخدرات نحو مناطق مختلفة من العالم، وحيث يجسد “البوليساريو” مثالا ملموسا يمثل ثلاثة أجندات متداخلة، تشمل الإرهاب والحركات الانفصالية والجريمة المنظمة.

وقال إن مخيمات تندوف، التي أصبحت منذ وقت طويل “بؤرة لقمع الساكنة المحتجزة، ترتبط بشبكات إرهابية وبمهربي الأسلحة والمخدرات والأشخاص”، مسجلا أن هذه المخيمات الواقعة في جنوب غرب الجزائر تعد اليوم مرتعا ضخما للإرهابيين والخارجين عن القانون.

واستنكر مقدم الملتمس كون شبكات الجريمة العابرة للحدود تجد في المخيمات قاعدة خلفية توفر لها الطعام من المساعدات الإنسانية التي يتم اختلاسها والتي كانت موجهة في المقام الأول إلى سكان المخيمات، كما توفر لها الأسلحة والعربات والوقود”، محذرا من أن وجود ميليشيات “البوليساريو” المسلحة على التراب الجزائري، في ملتقى الطرق بين المغرب وموريتانيا ومالي، يعد “عاملا لزعزعة استقرار” الأمن الدولي.

وأشار، من جانب آخر، إلى أن استمرار النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية أسفر عن مصالح مشتركة بين “البوليساريو” والشبكات الإرهابية التي تنشط بقوة في منطقة الساحل والصحراء، مضيفا أن فكرة إقامة دويلة في المنطقة المغاربية، التي دافع عنها البلد الحاضن للمخيمات بحماس، لا يعد فقط غير قابل للتطبيق، بل وخطرا سيدخل المنطقة بأكملها في مسارات عنف غير مسبوق.

وسجل المتدخل، من جانب آخر، أن الخلاف الإقليمي حول الصحراء يشهد دينامية إيجابية وواقعية، مشيرا إلى أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تظل الحل الوحيد لطي هذا “الفصل المؤسف” نهائيا، من خلال بناء بيئة ملائمة للسلم والأمن المستدامين، ووضع حد للاستغلال الجيوسياسي للرعب من أجل تقويض الوحدة الترابية لدول المنطقة.

واعتبر أن تفكيك “البوليساريو” يعد أحد الإجراءات الواقعية التي من شأنها وقف تطور تجارة الأسلحة في منطقة الساحل.

من جانبه، استنكر رئيس المعهد الساحلي للبحث والتحليل من أجل تحويل النزاعات، سليمان ساتيغي سيديبي، تشجيع الجماعات المسلحة غير الدولتية في منطقة الساحل والصحراء، التي تشكل “خطرا دائما على السكان وترهن مستقبلهم وتطلعاتهم بعيش حياة كريمة وهادئة”.

وأدان تصرف بعض دول المنطقة، التي تتواطؤ مع هذا الوضع باعتقادها أن استقرارها يقوم على عدم استقرار جيرانها.

من جانبه، أبرز الأمين العام السابق للشباب الإفريقي ضرورة التذكير بالخطر الذي يتهدد منطقة الساحل، من خلال تشجيع الجماعات المسلحة أو بأي شكل من الأشكال، والتي تعد في أغلب الأحيان، مجموعات تعمل مع الإرهابيين ومهربي المخدرات وجميع القوى الظلامية، وذلك على حساب السلام والهدوء الإنساني.

وأبرز أن العديد من الجماعات الإرهابية تحصل على الإمدادات انطلاقا من المواقع الإنسانية، التي يتم اختلاس المساعدات الغذائية والمحروقات الموجهة لها من قبل حلفاء يندسون في المعارك، كما أن جولة صغيرة في الأسواق المجاورة للساحل ستظهر أن “البوليساريو” لا تشكل استثناء.

وسجل أن “أولئك الذين يدعون الانتماء إلى دولة لا يتوفرون على أي شرعية لأن غالبية ساكنة الصحراء المغربية تتمسك” بالجهود التي يبذلها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للنهوض بالأقاليم الجنوبية، بهدف جعلها جسرا للتنمية نحو القارة الإفريقية ومنطقة الساحل والصحراء على الخصوص.

وأبرز، في هذا الإطار، دينامية التنمية السوسيواقتصادية والظروف الجيدة لساكنة الأقاليم الجنوبية.

كما أعرب عن انبهاره بمستوى اندماج المهاجرين الأفارقة، الذي اختاروا المغرب للاستقرار في الأقاليم الصحراوية، حيث يلجون، وعلى قدم المساواة مع الساكنة المحلية، إلى الشغل وخدمات الرعاية الصحية وتعليم أطفالهم.

وخلف هذا الرفاه، يضيف المتحدث، هناك رجال ونساء صحراويون، أعضاء مجالس منتخبون ديمقراطيا، يسهرون على تدبير كافة الجوانب المتصلة بالحياة اليومين لناخبيهم ويحرصون على تصور وإنجاز وتدبير البرامج الاجتماعية والتنموية لمدنهم.

وسجل أن قرار السلطات المغربية تكليف الصحراويين بتدبير شؤونهم المحلية ساهم في بلورة دينامية شاملة لفائدة كافة شرائح المجتمع، والتي يتم الدفاع عن مصالحها من قبل المؤسسات المنتخبة ديمقراطيا الحاضرة على طاولة المفاوضات، ممثلة في رئيسي جهتي الساقية الحمراء ووادي الذهب.

وأبرز الخبير أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يشكل “الحل الملائم لنزاع الصحراء وتمهيدا لتحقيق سعادة الشعب الإفريقي، لكون المغرب يعد نعمة بالنسبة لإفريقيا”.

وختم بالقول “لنتفاد أخطاء بعض الدول التي تدعم الانفصال على حساب الشعوب التي تدفع ثمن التبعات غاليا”.

مواضيع مشابهة

5 Comments

  1. . احرار العالم عرفوا من الذي يكذب ويخادع ويراوغ واصدروا حكمهم البارحة في مجلس الامم المتحدة. الم تكفيكم الصفعات التي سددها لكم تقرير كوتيريس امس؟

    • العالم يعرف ان النظام العسكري في الجزائر حاول سرقة الصحراء تحت غطاء مناصرة الجمهورية الصحراوية !!!!!! ليحصل على معبر للمحيط ولم يفلح.
    • العالم يعرف ان من اجل هذا المعبر قام بوخروبة بانقلاب عسكري على ولد داد لأنه كان على تفاهم تام مع الحسن الثاني
    • العالم يعرف ان الجزائر الدولة الكارتونية صرفت 500 مليار دولار من اجل قضية لا تعنيها ربحت منها خفي حنين
    • العالم يعرف ان الجزائر ملأت المخيمات باللاجئين كل دول الساحل فرفض المغرب الاستفتاء بسبب هذا التزوير بعد ان كان قد قبله.
    • العالم يعرف ان الجيش الجزائري هجم على بلدة امغالا في الصحراء المغربية فأعطته القوات المسلحة طريحة كالعادة.
    • العالم يعرف ان الجزائر محت ديون دول افريقية ولما تنبهوا لأطماعها ومكرها دشنوا قنصليات لهم بالأقاليم الجنوبية المغربة تأكيدا لاعترافهم بمغربية الصحراء
    • العالم يعرف ان المغرب لم يطبع مع اسرائيل الا لما رأى ان الله قد ابتلاه بجيران سوء اكثر صهيونية من الصهاينة.
    • العالم يعرف ان حكام الجزائر يعتبرون مدينتي سبته ومليلية مدينتين اسبانيتين.
    • العالم يعرف انه لو كانت هذه المسافة القصيرة التي تفصل الفنيدق وسبته هي التي تفصل الجزائر واسبانيا لارتمى في البحر كل الشعب الجزائري واولهم طبون وتركوا العسكر لوحده يحكم نفسه.
    • العالم يعرف ان المغرب خرج منتصرا من قضية بن بطوش على الجزائر واسبانيا
    • العالم يعرف ان الجزائر اصبحت بدولة بارونات الكوكايين من الرئيس تبون وابنه الى الجنرالات الى شركة الخطوط الجوية الجزائرية او Algerian Air Cocaïne . كما يعرف العالم ان الكابرانات هم من يدخلون القنب الهندي الى داخل الجزائر ويشرفون على توزيعه وتهريبه وان الحبوب المهلوسة تصنع في مختبرات الصيدليات بملايير الوحدات
    • العالم يعرف ان الاحرار من الشعب الجزائري لم ولن ينسوا دعم المغرب لثورتهم ملكا وشعبا وان الشعب المغربي واحرار الجزائر خاوة خاوة الى يوم الدين. العسكر والشياتة وذبابهم خاطي

  2. الكابرانات ومرتزقة الجمهورية الوهمية اصيبوا بصعقة لما اطلعوا على آخر تقرير الذي صدر في الاصبوع الماسي اكبر من الصعقات التي تلقوها السنة الماضية والسنة التي سبقتها. الصدمة كانت لا تطاق بدليل أن إعلام النظام العسكري والمرتزقة لم يشر الى التقرير ولو بمجرد الإشارة. التقرير أكد على أن الجزائر التي طالما حاولت ان تخدع المجتمع الدولي بأنها غير معنية بملف الصحراء على أنها طرف رئيسي وعليها الجلوس على طاولة المفاوضات مع الاطراف الاخرى دون شروط مسبقة. التقرير لم يتطرق لا للاستفتاء ولا الى تقرير المصير وهذه رسالة واضحة الى الكابرانات على ان هذا الطرح اقبر تماما. وفي واقع الامر ان اطروحة العسكر والانفصاليين اقبرت يوم صرح امين عام الامم المتحدة سنة 2007 ان تنظيم استفتاء امر مستحيل.
    التقرير الجديد فضح الاتهامات التي كالها حكام قصر المرادية للمغرب وفند ادعاءاتهم.
    اما ما وقع لممثلي الكابرانات في اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار فقد عرى اطماع الكابرانات واستغلالهم ابسع استغلال لقضية الصحراء الغربية المغربية.
    التقرير إدان بصراحة الوضع المأساوي الذي يعيشه سكان المخيمات وانتهاكات لحقوقهم وقد حمل المسؤولية للكابرانات.
    حكام قصر المرادية الذين بنوا كل دبلوماسيتهم على الرشاوي وشراء الذمم والاستفزازات العنترية لجيرانهم في موقع لا يحسدون عليه، وما جف الريق في أحلاقهم هو تهديد الخارجية الأمريكية بمعاقبة حكام قصر المرادية على دعم بوتين في غزوه لاوكرانيا وصنفت الجزائر كعدو لأمريكا.

  3. اقرأ هذا يا ولد Anita كي تطلع على الحقائق التي تستحق النشر وإعادة النشر، اما الحرطي الذي تتقيأ كل يوم لا يصلح الا لك لتمسح به مؤخرتك.
    . احرار العالم عرفوا من الذي يكذب ويخادع ويراوغ واصدروا حكمهم البارحة في مجلس الامم المتحدة. الم تكفيكم الصفعات التي سددها لكم تقرير كوتيريس امس؟
    • العالم يعرف ان النظام العسكري في الجزائر حاول سرقة الصحراء تحت غطاء مناصرة الجمهورية الصحراوية !!!!!! ليحصل على معبر للمحيط ولم يفلح.
    • العالم يعرف ان من اجل هذا المعبر قام بوخروبة بانقلاب عسكري على ولد داد ونعته بالحمار وهذا فيه مساس بكرامة الشعب الموريتاني لمجرد أن المرحوم ولد دادا كان على أتم التفاهم مع الحسن الثاني
    • العالم يعرف ان الجزائر الدولة الكارتونية صرفت 500 مليار دولار من اجل قضية لا تعنيها وربحت منها خفي حنين
    • العالم يعرف ان الجزائر ملأت المخيمات باللاجئين من كل دول الساحل وبسبب هذا التزوير المكشوف جاء رفض المغرب للاستفتاء بعد ان كان قد قبله سابقا.
    • العالم يعرف ان الجيش الجزائري هجم على بلدة امغالا في الصحراء المغربية فأعطته القوات المسلحة طريحة كالعادة.
    • العالم يعرف ان الجزائر محت ديون دول افريقية ولما تنبهوا لأطماعها ومكرها ولوها ظهورهم ودشنوا قنصليات لهم بالأقاليم الجنوبية المغربة تأكيدا لاعترافهم بمغربية الصحراء.
    • العالم يعرف ان المغرب لم يطبع مع اسرائيل الا لما رأى ان الله قد ابتلاه بجيران سوء اكثر صهيونية من الصهاينة.
    • العالم يعرف ان حكام الجزائر يعتبرون مدينتي سبته ومليلية مدينتين اسبانيتين الشيئ الذي استنكره كل العرب.
    • العالم يعرف انه لو كانت هذه المسافة القصيرة التي تفصل الفنيدق وسبته هي التي تفصل الجزائر واسبانيا لارتمى في البحر كل الشعب الجزائري ولكان اولهم طبون وتركوا العسكر لوحده يحكم نفسه.
    • العالم يعرف ان المغرب خرج منتصرا في قضية بن بطوش على الجزائر واسبانيا التي انصاعتلشروطته واعترفت بمقترح الحكم الذاتي. وقد نزل هذا الاعتراف كالصاعقة على الكابرانات ودميتهم البوليزيرو.
    • العالم يعرف ان الجزائر اصبحت تعرف بدولة بارونات الكوكايين من الرئيس تبون وابنه الى الجنرالات الى شركة الخطوط الجوية الجزائرية او Algerian Air Cocaïne .
    كما يعرف العالم ان الكابرانات هم من يدخلون القنب الهندي الى داخل الجزائر وهم من يشرفون على توزيعه وتهريبه وان الحبوب المهلوسة تصنع في مختبرات الصيدليات بملايير الوحدات.
    • العالم يعرف ان الاحرار من الشعب الجزائري لم ولن ينسوا دعم المغرب لثورتهم ملكا وشعبا وان الشعب المغربي واحرار الجزائر خاوة خاوة الى يوم الدين. اقول أحرار الجزائر، أما العسكر والشياتة وذبابهم خاطي ما يسالوش…

  4. اللي عطاوه مكحلة بغاي يدير خلافة أو دولة . شيوحدين ما فاهمينش لفراس الجمل فراس الجمالة . ولفاهم يفهم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button