الرئيسية / أخبار / بلجيكا تصبح” الرقم11″ فى قائمة الدول الأوروبية الداعمة لمقترح الحكم الذاتي المغربي في الصحراء

بلجيكا تصبح” الرقم11″ فى قائمة الدول الأوروبية الداعمة لمقترح الحكم الذاتي المغربي في الصحراء

أنباء انفو- أعلنت بلجيكا، ، دعم مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 “أساساً جيداً لحل مقبول من كل الأطراف” المعنية بقضية الصحراء.

 

صرحت بذلك الموقف  وبشكل علني مساء أمس الخميس، وزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية لمملكة بلجيكا، حجة لحبيب  -من أصل جزائري .

الوزيرة البلجيكية، اكدت خلال وجودها فى الرباط ، دعم بلادها منذ أمد طويل للمسار الذي ترعاه الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى “حل سياسي عادل ودائم ومقبول من كل الأطراف“.

بهذه الموقف الجديد،  تكون بلجيكا ،    قد احتلت الرقم 11  فى قائمة  البلدان الأوروبية  التي تدعم بشكل واضح مخطط الحكم الذاتي.

شاهد أيضاً

ما يجب أن نقوله للسيد لافروف*

أنباء انفو- غدا ، لا أدري بعد كم من ساعة بالضبط ، يحل لافروف وزير …

12 تعليق

  1. نعرف أن حقد وغل وحسد حكام الخرائر الجائعة وكثير من الشعب الجزائري المغلوب على أمره على المغرب والمغاربة يلقن لهم في المناهج الدراسية وفي التلفاز حكام الخرائر المذلولين (كلخوا واستحمروا ) شعبهم ليتحكموا في عقولهم كيف يشاء أعرف الكثير من الجزائريين والله ثم والله ثم والله شاهد على ما أقول لا يعرفون كتابة أسماءهم لأن نظامهم المذلول أوقف المدارس والجامعات 10 سنين لما كان يقتلهم في تسعينات القرن الماضي لهذا تجد أغلبية الشعب الجزائري أمي ولكم في كتابة تعاليقهم خير دليل ، المهم كل هذا بدأ الشعب المغربي يعرف العدو الخنزائري الصهيوني عميل فرنسا والدول الإستعمارية ، لكن المشكل يكمن في حكومتنا التي لا تريد قطع العلاقة مع الخنزائر وتستمر في شبه المنافسات الرياضية وشبه المضاهرات الثقافية بدعوى أننا بلد التسامح وكأننا مرشحين لجائزة نوبل لحسن الجوار ، ننادي ونلح على قطع العلاقة مع دولة الخنزائر القاحلة الجائعة حتى يحكمها أناس رجال وعقلاء يحبون الخير لشعبهم أولا أما المغرب والمغاربة يعيشون بدونهم وبدون غازهم ولا بيترولهم

    27

  2. في الوقت الذي يشتغل المغرب بصمت في تطوير نفسه و انشاء دولة يضرب لها الف حساب اقتصاديا و سياسيا، تجد الجزائر تهوي في الحفرة التي حفرتها للمغرب منذ 1976 عندما انشأت البوليزاريو و حاولت تقسيم المغرب. الجزائر مجرد دولة فاشلة، يحكمها عجزة، همهم نشر حقدهم على المغرب و ايقاف عجلة تقدمه و لو على حساب شعبهم. ماذا ننتظر من مقاطعة فرنسية مازالت الى اليوم تحاول كتابة تاريخ لا وجود له اصلا عن طريق الاستيلاء على تاريخ الجيران؟! قالها الحسن الثاني رحمه الله : نحن لا نريد من العالم ان يعترف بمغربية الصحراء، فالصحراء في مغربها، بل نريد ان يعلم العالم مع من حشرنا الله في الجوار.

  3. الله يلعن اللي ما يحشم رغم تأييد 11دولة أوروبية وجميع دول الخليج ومصر والأردن وأمريكاوعدد كبير من الدول الإفريقية للحكم الذاتي ورغم فتح 28 قنصلية بالعيون والداخلية تبقى الجزاءر متشبتة بالكذب بأن دبلوماسياتها تحقق نجاحاكل يوم على حساب الدبلوماسية المغربية .مرة اخرى الله يلعن اللي ما يحشم .

  4. الكابرانات يجلدون من طرف ابناء جلدتهم

    من غريب المفارقات أن حجه لحبيب التي زفت خبر تأييد بلجيكا للمقترح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي والتي تشغل منصب وزيرة الخارجية للدولة البلجيكية هي من أصول جزائرية. لا شك ان هذه الصفعة كانت بمثابة صفغتين صاعقتين حلت بالكابرانات. فسبحان الذي جعل أعداء وحدتنا الترابية يجلدون على أيادي أبناء جلدتهم. هناك نخبة من المثقفين الجزائريين في الخارج هداهم الله الى الطريق السوي وأنطقهم بالحق حتى صاروا يدافعون عن مغربية الصحراء كأنهم مغاربة. ولا شك أنه يوجد داخل الجزائر عشرات من الأحرار الذين يخالفون سياسة نظامهم تجاه قضيتنا الأولى لكنهم لا يستطيعون أن يجهروا بمواقفهم خوفا من الاتهام بالخيانة والسجن او التصفية الجسدية. عمار السعيداني الذي كان أمينا عاما لجبهة التحرير خير بين الخروج من البلاد أو التصفية الجسدية لما أعلنها صراحة وكشف عن المبلغ المهول الذي صرفه النظام العسكري على النظام العسكري على ملف الصحراء المغربية والذي قارب 500 مليار دولار آنذاك.
    الحق يغلو ولا يعلى عليه.
    أتمنى أن يصل كلامي هذا آذان المهبول الكرغلي الذي لا يتغني إلا ب:
    سحب المغرب لسفيره من تونس
    واستقبال بن بطوش من طرف رئيس جنوب إفريقيا المهدد بالسجن في بلاده بسبب ملفات الفساد المتورط فيها.
    والذي اشتهر في هذا الموقع ب: العالم يعرف …..
    كان له موضوعا آخر يتغنى به لكنه لما أحس بثقل كذبه توقف عن نشره وهو موضوع القنصليات.
    حال هدا المذلول كحال من يتبول في الرمل. كل كلامه ينقلب وبالا عليه

  5. المغرب يتلقى دعوة ليحضر لقاء G7 .. يا كرغولي

    ايها الغابل الجاهل أراك تثير قضية الديونالمغربية لأنك لا تعلم أيها الجاهل أنه حتى الدول الكبرى تستدين. وقد قلت لك في السابق أن المغرب يستدين ليستثمر ويطور بنياته التحتية ويربح ثم يسدد. هذه عملية صعبة تتطلب أولا ثقة الأبناك الدولية الدائنة للدول المستدينة والمغرب يحضى بثقة الجميع لأنه يطور اقتصادا قويا.
    ثانيا نجاح هذه العملية رجال اقتصاد أكفاء قادرين على التخطيط المتقن لضمان الربح المؤكد.
    من أين لكم بالضمان الاقتصاد القوي الذي يضمن لكم لكم الاقتراض؟
    من أين لكم بالأدمغة وبخبراء الاقتصاد الذين يخططون وينفذون؟
    المغرب ليس بالدولة الغنية مثل الدول الكبيرة، ما زال فيه فقراء وعاطلون ولكنه أحسن حالا بكثير من دولة الغاز والبترول التي هي الجزائر والتي جعل منها حكامها أفقر من دولة الموزنبيق أو الصومال.
    كل المؤشرات تدل على ان المغرب يسير في الطريق الصحيح بشهادة خبراء دوليين وإلا لماذا استدعت مجموعة السبعة الكبار المعروفة ب G7 المغرب البلد الوحيد من إفريقيا ولم تستدعي دولة الكابرانات؟
    أنا أعرف انك حمار لا تعرف معنى G7 ولهذا سأعطيك نبذة قصيرة عنها:
    مجموعة الدول الصناعية السبع، هي عبارة عن ملتقى سياسي حكومي دولي يضمّ كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. ويُعتبر أعضاء المجموعة أكبرَ الاقتصادات المتقدمة في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي وأغنى الأنظمة الديمقراطية الليبرالية.
    هل أخذت فكرة يا حمار؟ لقد تعبت من تعليمك

  6. الحقائق التي تريدون دفنها و لكن هيهات

    العالم يعرف أنكم سرقتم الصحراء الغربية بعدما تقاسمتموها مع موريتانيا
    العالم يعرف أنه بموجب اتفاقيات مدريد اجواء الصحراء الغربية تسيطر عليها اسبانيا
    العالم يعرف أن الصحراويين خاضو حربا من 75 إلى 91 و أسرو 4000 جندي مغربي
    العالم يعرف أن المغرب قبل باستفتاء تقرير مصير الصحراء الغربية
    العالم يعرف أنكم تقدمون الرشوة من أجل فتح قنصليات بلدان ما شبعت كروشها
    العالم يعرف أن من بين هذه الدول التي فتحت قنصلية ( مالاوي جزر القمر…. ) ليس لديها سفارة في العاصمة الرباط ( لم تحدث في تاريخ البشرياء)
    إذا أنت راجل أقنع واحد واحد بس في العالم أن الإمارات العربية المتحدة محتاجة لفتح سفارة في الصحراء الغربية المحتلة
    العالم يعرف صفقتكم المشؤومة على حساب الشعب الفلسطيني.
    العالم يعرف أنكم رميتم با”فالكم في البحر لابتزاز إسبانيا
    الجزائريون يعرفون أن القاضي الإسباني أغلق ملف الرئيس ابراهيم غالي و أنتم ألصقتم به تهم كلها كذب في كذب
    لعالم يعرف ن يعرفون أنكم تغرقون الجزائر بالمخدرات. أول دولة منتجة للقنب الهندي
    االعالم يعرف أنكم تجسستم على العالم و على الجزائريين

  7. تم قال مادا.؟
    قال ان فرنسا نحات سروال لتبون بعدما رجعات ليه جماجم لصوص ومنحرفين
    تم قال مادا؟
    قال .استقبل تبون و انحنى لجماجم اللثوص والمنحرفين .إجلالا وتكريما لهم
    تم قال مادا؟
    قال .ان الحزائر تتعرض لحرب سبسيرالية..مع العلم ان تبون حكم على صحافي بالاعدام .في سابقة هي الاولى عالميا..ليس الا ان الصحافي المسكين.كتب…اق ل كتب كلمة حق في سوناطراك…والاختلاسات والتزوير التي تشوبها
    تم قال مادا؟
    قال….بان الجزىر دولة ضاربة

  8. %%%% كاتب جنوب افريقي: النظام المغربي أسد على تونس ونعامة أمام بريتوريا

    قال كاتب من جنوب افريقيا في تعليقه على موقف النظام المغربي من استقبال الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي، أن الرباط اسأسدت فقط على تونس في وقت ظهر صوتها خافتا تجاه الموقف الحازم لبريتوريا.

    وحسب الكاتب الجنوب افريقي الشهير جان جاك كورنيش، فإن صوت النظام المغربي لم يكد يسمعه أحد، بعد استقبال ابراهيم غالي في زيارة رسمية، وإعلان الرئيس رامافوزا قلقه من الصمت الدولي حول كون المغرب آخر دولة استعمارية في إفريقيا، وفشلها في الوفاء بوعدها بإجراء استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية.

    وأوضح أنه عندما استقبلت تونس جارة المغرب ابراهيم غالي الصيف الماضي، سحبت المغرب سفيرها وبدأت مقاطعة تجارية ورياضية ضد هذا البلد العربي، لكنها لن تجرؤ على اتخاذ مثل هذا الإجراء الصارم ضد قوة قارية مثل جنوب افريقيا.

    وحسب الكاتب، فإن النظام المغربي في موقع ضعف تجاه جنوب افريقيا، باعتبارها قوة نافذة داخل الاتحاد الافريقي الذي عادت إليه الرباط بعد 30 سنة من انسحابها.

    وأوضح أن الرباط دفعت لدول افريقية صوتت بالموافقة على دخول الاتحاد، بأموال الفوسفات المسروق من الصحراء الغربية.

    وحسبه، فهذه الدول مازالت تنتظر بفارغ الصبر المكاسب الاقتصادية التي وعدتها بها الرباط لكنها تأخرت.

    وكانت زيارة ابراهيم غالي إلى جنوب افريقيا بمثابة، صدمة في الرباط، التي التزمت الصمت تجاهها، وحاول ناصر بوريطة التخفيف من وقع الصدمة بالتأكيد أنه “صخب” وأن بلاده ستعاقب الشركات الجنوب افريقية.

  9. تم قال مادا؟
    قال سيروا عند جنوب افريقيا….تعطيكم الصحراء

  10. نعامة أم أسد ؟

    المغرب أسد على تونس و نعامة على جنوب إفريقيا !!!!؟ ؟ من يقول هاذا يعترف بغباء دبلوماسي لا نضير له . المغرب يرد على أعدائه بالرد المناسب كل على حداه لاحراجه في المنطقة و عالميا . أذكر هل كان المغرب نعامة مع ألمانيا و إسبانيا و فرنسا حاليا و حتى مع أمريكا أيام أوباما ؟ . هل كان المغرب نعامة أمام دول الخليج أيام مشاكلهم مع قطر؟ . هل كان المغرب نعامة أمام تركيا و الصين في التبادل الحر ؟ هل كان المغرب ضعيفا أمام إسرائيل سنة 2003 لما أوقف العلاقة السياسة واسترجع الان نفس الورقة لإمكانية استخدامها مرة أخرى للضرورة . أتركوا التونسيون الاحرار يدافعون عن بلدهم بانفسهم ، و أظن أن هذا ما يقومون به الأن أحسن من منافقين المنطقة .

  11. برافو السيد بوريطة ، أفقصتي العدو . طرطقتي ليهم المرارة .

  12. تساءلت صحيفة “لوموند” الفرنسية: هل دفنت السلطات الجزائرية عن علم ثلاثة “خونة” (وهم مساعدون محليون للجيش الفرنسي) في مربع الشهداء بمقبرة العالية بالجزائر العاصمة؟
    تم قال مادا؟
    قال انها جماجم للاعارة لخمس سنوات فقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *