أخبارأخبار عاجلةعربي

قيادة أركان الجيش الموريتاني تشارك فى اجتماع الرباط لأعضاء مبادرة “5 زائد 5 دفاع

أنباء انفو- احتضنت عاصمة المغرب الرباط،  اليوم الخميس 27أكتوبر،الاجتماع الرابع عشر لرؤساء أركان القوات المسلحة للبلدان الأعضاء في مبادرة “5 زائد 5 دفاع”، وبمشاركة رؤساء أركان القوات المسلحة للبلدان الثمانية أعضاء المبادرة (فرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والمغرب والبرتغال وإسبانيا).

 

 

 

الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية ،  قائد المنطقة الجنوبية في كلمته الافتتاحية، أشاد بالجهود التي تبذلها كافة البلدان الأعضاء لجعل هذه المبادرة فضاء مميزا لتقاسم التجارب وللتفكير في مجال الأمن والدفاع، من أجل تعزيز التنسيق بين القوات المسلحة في ضفتي المتوسط .

وحسب بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة المغربية ، جدد درامي،   التأكيد على تشبث القوات المسلحة الملكية بالتعاون العسكري المتعدد الأطراف للتصدي لمختلف التحديات التي تواجهها المنطقة.

كما  أبرز رؤساء أركان القوات المسلحة للبلدان المشاركة -حسب المصدر- أهمية المبادرة في مجال تبادل الممارسات الجيدة بين القوات المسلحة للبلدان الأعضاء في المبادرة، وكذا على مستوى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلين .

وقد صادق رؤساء أركان القوات المسلحة للبلدان الثمانية المشاركة في هذا الاجتماع الرابع عشر لمبادرة “5 زائد 5 دفاع” على مخطط العمل 2023 وأصدروا التوصيات والخلاصات التي سيتم تضمينها في الإعلان المشترك الذي سيتوج أشغال الاجتماع الثامن عشر لوزراء دفاع البلدان الأعضاء المقرر في 16 دجنبر 2022 بالرباط .

يذكر ان التوصيات تهم  أساسا تشجيع استمرار هذه المبادرة، والنهوض بتكافؤ الفرص بين الجنسين، ومواصلة التعاون المتعدد الأطراف، وخاصة في مجالات السلامة البحرية، والأمن الجوي، ومساهمة القوات المسلحة في تدبير الكوارث الكبرى وكذا البحث الأكاديمي والتكوين.

كما التزم أيضا،  رؤساء أركان القوات المسلحة المشاركين بتعزيز تعاونهم أكثر من أجل النهوض بالأمن والاستقرار في المنطقة، ورفع التحديات المشتركة في هذا الفضاء الحيوي، وخاصة محاربة الاتجار غير المشروع، والهجرة غير الشرعية، والإرهاب، والتلوث البحري وأشادوا-حسب البلاغ – بقيادة التداريب العملية وبالجهود المبذولة في إطار مشاريع وبنيات هذه المبادرة، وخاصة تجمع ” 5+ 5 دفاع ” والمركز الأورو + مغاربي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، ومنتدى ” 5+5 دفاع ” ومركز 5+5 للتكوين في مجال إزالة الألغام لدواعي إنسانية.

يذكر أن  “مبادرة 5 + 5 دفاع “، التي تم إطلاقها في 2004، تشكل  منتدى للتشاور والتفاهم المتعدد الأطراف بين ضفتي غرب المتوسط.

المبادرة تضم خمس دول من الضفة الجنوبية للمتوسط (الجزائر، ليبيا، موريتانيا، المغرب، تونس) وخمس دول من الضفة الشمالية (فرنسا، إيطاليا، مالطا، البرتغال، وإسبانيا).

كما يعتبر  المنتدى إطارا تفضيليا لتعزيز المعرفة المتبادلة والتبادل حول الرهانات الأمنية المشتركة للفضاء 5 + 5. وتتم رئاسة هذا المنتدى بالتناوب.

 

مواضيع مشابهة

3 Comments

  1. عاشت افراد القوات المسلحة الملكية المغربية الصخرة التي تحطمت عليها اطماع الطغمة العسكرية الحاقدة الدموية منذ المقبور بوخروبة الى شر قريحة.
    عاشت العلاقة المغربية الإسرائيلية.

  2. ياللعجب…كيف تخلى النظام التبوني على الجرتومة مقابل تلميع وجهه امام الوفود العربية….حتى انه رضخ لضغوطات الدول العربية في اقصاء بلاني من منصبه كسهم موجه للمملكة المغربية..بعد نباح ونباح ونباح
    ليعرف المحتجزون في تيندوف انهم سوى ورقة شفافة يلبعب بها النظام الجزائري…ويتخلى عنها وقتما سمحت الظروف..
    النظام الجزائري دائما يصدع رؤوسنا بالقضية الفلسطينية كالقضية الصحراوية…هاهي فلسطين حاضرة في القمة العربية وبقوة….والصحراويين ماشي وقتكم دابا

  3. تبون مبروك عليك فرنسا عاود ضحكت عليك

    الله لا يحسن عون الكابرانات…دقة على دقة ولم يبقى لهم إلا طول اللسان . لا يمر عليهم يوم واح دون ان يتلقوا صفعة او ركلة على مؤخراتهم ومع ذالك جدهم يتنطعون ويكذبون على المحتجزين وعلى الشعب الجزائري ليوهموهم انهم ححققوا انتصارا.
    قلنا سابقا أن مجلس الأمن سيصفع الكابرانات وسيضاعف ألام ذبابهم . الكراغلة دباب الكابرانات يتألمون في داخلهم ولينفسوا عن انفسهم سنراهم يفترون ويتبجحون بما تبقى لهم من دويلات افريقية صغيرة لا يعيرها المجتمع الدولي أي اهتمام. والنظام الكابراني ما زال يغرد خارج السرب ويتحدث عن الاستفتاء الذي أقبرته الامم المتحدة سنة 2007 وعن التحاد الإفريقي ومنظمة دول عدم الانحياز وما طبع الحرب الباردة.
    هنيئا للمغرب ملكا وحكومة وشعبا والخزي والعار لنظام العسكر رئيسا وحكومة وذبابا
    الصحف الجزائر تصاب بالبكم
    اصدر مساء هذا اليوم مجلس الأمن تقريره السنو بشأن الصحراء الغربية المغربية والذي كان لصالح المغرب وعبر المتدخلون تأييدهم للحكم الذاي الذي أشاد به ممثلوا الولايات المتحدة والإمارات ورئيس الجلسة ممثل الكابون… ولم يشر إلى مقترح الاستفاء سوئ مندوب كينيا والكل يعرف ان قبض الكثير من الكابرانات مقابل هذا الموقف.
    وبما أن القراركان صفعة قوية للنظام الجزائري فإن إعلام الكابرانات أغلق عينيه وأصم آذانه ولم يتكلم عن الموضوع وكأن الحدث هين عليهم. على رأس هذا الإعلام العسكري جريدة الشروق التي ابتلعت لسانها وكأنها تفكر في تخريجة تحفظ بها ماء الوجه.
    فلننتطر الكذبة التي ستخرج بها علينا جريدة الشروق التي لم تشرق شمسها بعد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button