أخبارأخبار عاجلةعربي

عملاق اقتصادي مغربي جديد يستثمر فى موريتانيا

انباء انفو- نافذة استثمار اقتصدي  مغربي  جديد فى موريتانيا تقوده  مجموعة Afriquia ، الرائدة في شركة Akwa القابضة .

 

 

لقد استحوذت المجموعة المغربية المتخصصة في توزيع المحروقات للتو على الفرع الموريتاني للمجموعة الفرنسية TotalEnergies.

“مبلغ الصفقة ينبغي أن يصل إلى 185 مليون دولار ، وينبغي أن يسمح للشركة المغربية بتعزيز وجودها في القارة” ، حسبما أشارت صحيفة Les Inspirations Eco في عددها الصادر في 31 أكتوبر .

وكان مصدر إعلامي موريتاني(الاخبار)  ذكر فى  وقت سابق،  أن المدير الإقليمي للفرع الموريتاني التابع لشركة TotalEnergies  أبلغ موظفي الشركة ، في 25 أكتوبر ، بعملية البيع .

 مصادر متطابقة في TotalEnergies ، أكدت لموقع Financial Afrik الإخباري أن عرض المجموعة المغربية قد تم قبوله ، مضيفًا أن “التوقيع على الاستحواذ سيتم الأسبوع المقبل”. ويضيف المنشور أنه منذ توقيع اتفاقية الاستحواذ من حيث المبدأ ، “بدأت الشركة في نواكشوط في نقل المهارات إلى إفريقيا”. نقل للسلطة يستمر ، بحسب المصدر نفسه ، عدة أسابيع.

تعمل TotalEnergies في موريتانيا في مجال التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما منذ عام 1999. ولديها 40 منفذ بيع في جميع أنحاء البلاد.

وعلى نفس المنوال ، ستنظر شركة Afriquia Gaz أيضًا في الاستحواذ على أصول الغاز المملوكة لشركة TotalEnergies في موريتانيا. يشير موقع Ecofin إلى “التفاصيل المتعلقة بالتكلفة الإجمالية للصفقة والأصول المستهدفة لم يتم الكشف عنها بعد ، ولكن هذا الأخير قد يتعلق بالمصالح في كل من قطاع المنبع والمصب” ، موضحًا أن شركة النفط الفرنسية الكبرى تعمل في مناطق الاستكشاف C15 و C31 حيث تمتلك حصة 90٪.

بالإضافة إلى ذلك ، شهدت إفريقيا زيادة في إيراداتها بنسبة 51.5٪ في نهاية يونيو 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. يرجع هذا التغيير بشكل أساسي إلى الزيادة بنسبة 87 ٪ في سعر غاز البترول المسال ، كما يقول Les Inspirations Eco.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button