أخبارأخبار عاجلةعربي

انطلاق قمة الفرنكوفونية فى تونس وسط عزلة رئيس الجمهورية

أنباء انفو- تنطلق اليوم السبت بمدينة جربه التونسية أشغال القمة الفرنكوفونية وسط عزلة سياسية غير مسبوقة لرئيس الجمهورية قيس سعيد ، سواء داخل البلاد أو خارجها.

 

 

 

 

و يتردد بعض زعماء الدول فى  السفر إلى تونس، نتيجة الأوضاع السياسية التي لقيت انتقادات عدد من الشخصيات الفاعلة في الفضاء الفرنكوفوني، وهو ما قد ينعكس على نتائج القمة.

رغم ذلك أكد المنسق الإعلامي للقمة الفرنكوفونية محمد الطرابلسي، أن 89 وفداً رسمياً ممثلاً للدول والمنظمات الدولية قبلوا المشاركة  ، منهم 31 رئيس دولة لم يكشف عن أسمائهم ، وقد وصل بالفعل إلى جربة رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، ويتوقع كذلك خلال ساعات وصول رئيس وزراء كنداجاستن ترودو.

وقال الطرابلسي إن قمة  تونس التى تأجلت مرتين بسبب جائحة كورونا  “ستتناول مواضيع هامة تمثل تحديات على مستوى الإنسانية وعلى مستوى الفضاء الفرنكوفوني، منها تشغيل الشباب والمرأة والرقمنة، كوسيلة لتطوير التعاون الاقتصادي والاندماج الاقتصادي داخل الفضاء الفرنكوفوني، وتحديات مواطنية سيقدم فيها رؤساء الدول والحكومات رؤيتهم المستقبلية”.

 

مواضيع مشابهة

77 Comments

    1. أنا معاك في الصميم. يجب نم يجب نعم يجب و خلال 24 ساعة لا أكثر أن يتصالح قيس سعيد مع شعبه و خلال 49 ساعة أضفنا له ساعة أن يتصالح مع محيطه. اجري يا قيس سعيد قبل أن يتم أفشال قمة الفرنكوفونية كما فعلها المغرب و أفشل القمة العربية. أجري يا قيس سعيد اجري

      1. إلى بلوافي

        أنت شيات العسكر. سيموح عبقري و يريد أن يقول لك أننا في المغرب:

        ليس لدينا مشكلة مع الشعب الجزائري. عندنا مشكلة مع النظام الجزائري

        ليس لدينا مشكلة مع الشعب التونسيز عندنا مشكلة مع قيس سعيد

        أنت ما تفهمش
        راني نقول لك

        طفي الضوء

      2. سؤال: لماذا ابتلع لعمامرة لسانه في الجامعة العربية ولم يجرء على ذكر الجمهورية الوهمية ويرفع شعاره المعروف بمساندة الشعوب…. الكاذب؟
        جواب: لان اسد الدبلوماسية بوريطة لجم لسانه.
        سؤال: لماذا كانت الجزائر تحارب خريطة المغرب الكاملة وكثيرا ما انسحبت وفود جزائرية من لقاءات كانت تعرض فيها خريطة المغرب كاملة؟
        جواب: لان الجامعة العربية تعترف بسيادة المغرب على صحرائه.
        سؤال: لماذا لم يستطع نظام الكابرانات استدعاء بن بطوش لحضور القمة كضيف شرف؟
        جواب: لان المجتمع الولي والجامعة لا يعترفون به ولانه ما يزال متابعا من طرف القضاء الاسباني والملف ما يزال مفتوحا ايه الكرغلي الغبي.

      3. الملك يمد يده للحوار الى حكام الجزائر وهؤولاء يتعنتون ويرفضون، وبرفضهم هذا يمنحون الدبلوماسية المغربية لتبرئة ذمتها من التصعيد وتسجلا بذالك عدة نقاط ضد الكابرانات كما حدث سابقا. الدعوة التي قدمها الملك في خطاب العرش حضي باهتمام الامين العام للأمم المتحدة التي نوه بها في تقريره الأخير.
        النظام العسكري أغلق باب الحوار بعد أن خسر كل شيئ في ملف الصحراء ولم يبق له ما يقول. إن طعم هذه الهزيمة مر لا يستطيع الكابرانات ابتلاعه. خسروا أموالا طائلة على رهان خاسر كانت تلك الأموال ستصنع من الجزائر جنة فوق الأرض بدل الإفلاس التي وصلت إليه. حلمهم بربط الجزائر بالمحيط الأطلسي ذهب إدراج الرياح وأدركوا أن تحقيقه هو رابع المستحيلات. العزلة التي يعاني منها الكابرانات بسبب ملف الصحراء وسقوطهم في أحضان إيران والتهديدات الأمريكية بالعقاب هي أزمة خانقة. فمن أين لهم بشهية الحوار مع من هزمهم شر هزيمة؟ لم يبق لهم سوى الألم في صمت والبوليزاريو الذي أصبحوا يخططون ليجعلوا منه عصابة إرهابية.

        1. الزلط و التفرعين

          – مديونية الجزائر وصلت 2 ترليون دولار بينما هي و من مصادر موثوقة 10 مليون دولار في المغرب
          – دخل المغرب من الغاز بعد قطع الأنبوب 60 مليار دولار و نحن في الجزائر نوجد في الحطب لهاذا الشتاء

        2. قالها تاج الدين الحسيني العبقري

          اخطبوط النظام الجزائري سينتهي

          – إما بالقضاء على نغسه
          – إما بالقضاء على الشعب الجزائري

          خلاص مسألة ساعات

          لو تدعو لنا أن تكون النمرة 1

          1. ثم قال ماذا البطاطا ثم قال ماذا السميد ثم قال ماذا الحليب ثم قال ماذا
            الزيت ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا النقمة العربية لجمع النمل تحيا الشوهضا ههههههههههههههههه فاشهدوا فاشهدوا يا ولاد بن إكس النيف والخنونة والدراع الخاوي نحن اسيادكم في جميع الميادين سيبقى المغرب شامخا شريفا مكرما هو وأبنائه البررة شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولاعزاء للحاقدين الحاسدين المغرب هو الاصل اما الباقي تقليد

  1. بل على المغرب أن يسحب سفيره من جنوب إفريقيا و كينيا حتى يتم إقناع تونسي عمره خمس سنوات بما فعلتموه مع تونس.
    الصراخ و التهويل و المكر و الخداع أصبحتم رقم 1 فيه

    البشر حضروا إلى القمة العربية و تناقشوا و السي برويطة عوض أن لا يأتي جاء و بدأ يطرش من هنا و هناك و المسكين لما ذاقت به السبل قال لك دعوة مفتوحة للرئيس الجزائري لزيارة المغرب.

    1. ثم قال ماذا البطاطا ثم قال ماذا السميد ثم قال ماذا الحليب ثم قال ماذا
      الزيت ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا النقمة العربية لجمع النمل تحيا الشوهضا ههههههههههههههههه فاشهدوا فاشهدوا يا ولاد بن إكس النيف والخنونة والدراع الخاوي نحن اسيادكم في جميع الميادين سيبقى المغرب شامخا شريفا مكرما هو وأبنائه البررة شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولاعزاء للحاقدين الحاسدين المغرب هو الاصل اما الباقي تقليد

    2. الى المرتزقة الوسخين
      روحو يا زبي غسلوا تراميكم ريحتكم تعطعط يا قمامة شمال افريقيا.
      حياتكم يا زبي رايحة غير فالخوا الخاوي حتى تموتو كيف الجرذان.
      نصيحتي لكم وتاكدوا انه الحل الامثل
      اقتربوا من الجدار العازل يا لقطاء وسنمنحكم هدايا كثيرة .اتمنى ان تقتربوا كي نحتفل…..ههههههههههه
      LOVE MOROCCO
      LOVE AMERICA
      LOVE ISRAEL

  2. والله سلوك الصبيان بمعنى الكلمة

    هذا بروية بملئ فمه قال لك

    خلال وجودي في الجزائر لم أسمع السلام عليكم إلا مرة واحدة

    لا يعرف أنه محظوظ لأنه لو كانت هذه القمة مفتوحة على المواطنين . اجزم أن يشبع ركلات من البشر و يورو له معنى اليد الممدودة و معنى الدعوة المفتوحة

      1. ثم قال ماذا البطاطا ثم قال ماذا السميد ثم قال ماذا الحليب ثم قال ماذا
        الزيت ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا النقمة العربية لجمع النمل تحيا الشوهضا ههههههههههههههههه فاشهدوا فاشهدوا يا ولاد بن إكس النيف والخنونة والدراع الخاوي نحن اسيادكم في جميع الميادين سيبقى المغرب شامخا شريفا مكرما هو وأبنائه البررة شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولاعزاء للحاقدين الحاسدين المغرب هو الاصل اما الباقي تقليد

      2. ليتك اخترت لقب بن اكس ولد القحبه بدل بن علي لانه الاسم الذي يليق بك. يا لحماقتك… العرش الذي تتمنى زواله ايها الحثالة صمد في وجه الغزاة والانقلابيين الذين ساندهم نظام عبيدات فرنسا لما يناهز 14 قرنا. ويرجع الفضل في استمرارية العرش الى العياشة الاحرار الذين دافعوا وما زالوا يدافعون عنه باستماتة. انت وامثالك تتمنون زواله لانه اذاق جكامك الامرين ووجدوا فيه عودا صببا لا ينكسر
        احلم وتمنى كما يحلو لك يا ابن العاهرة فاحلامك التي هي مقدار الامك ومعاناتك لن تغير في الحال شيئا

    1. الدرون تنسف كل من دخل المنطقة العازلة التي تعتبر منطقة عسكرية وتحت رقابة القوات المسلحة الملكية. الدرون لا تعرف إلا البندرة ولا تسأل من تحدوا الجدود عن جنسياتهم. السلطات الموريتانية حذرت مواطنيها عبر عدة قنوات من الاقتراب من المناطق العسكرية.
      هل للدرون دم بارد يا كرغلي؟ من قتل بدم بارد هم جنودكم الذين أحرقوا ثلاث شبان من اللاجئين اللصحراويين الذين كانوا ينقبون عن الذهب داخل حدود التراب الجزائري… هذا هو القتل بدم بارد يا ضبع

      اقرء المقال أعلا وتمعن في كلماته وانظر كيف تشتغل الدبلوماسية المغربية في صمت لأنها من ثقتها في نفسها لا تحتاج إلى بهرجة إعلامية وإلى صحافة محلية تطبل لها. إنها تشتغل في صمت والصحافة الأجنبية تفجر المفاجآت. بوريطة ليس هو لحمامرة الذي ينشر على موقعه في التويتر انتخاب شبه دبلوماسي جزائري لمنصب تافه لا يخدم البلاد في شيئ.
      الأيام القادمة تحمل المفاجآت الغير سارة للكابرانات.

  3. بعدما قال إيمانويل ماكرون
    – الدين الإسلامي يمر اليوم بأزمة في كل أنحاء العالم.

    – علينا مكافحة الانفصالية الإسلامية التي تهدف إلى تأسيس مجتمع مُضاد.

    – الدولة ستعزز الرقابة على الجمعيات، وستحظر التعليم في المنزل، إلا لأسباب صحية، كما ستعمل على تدريب الأئمة، الذين يعملون في فرنسا.

    – فرنسا تخاذلت وتعاملت بطريقة غير مناسبة مع المهاجرين مما أدى إلى ظهور التطرف الذي استفاد من غياب الدولة.

    – سيكون هناك مشروع قانون يهدف إلى تعزيز العلمانية وترسيخ مبادئ الجمهورية.

    إلى غير ذلك من التصريحات والتهديدات والتحذيرات التي إن دلت على شيء فإنما تدل على عودة قضية الإسلام فوبيا إلى السطح مُجدداً، وتقنين مُعاداة المجتمع الفرنسي للمسلمين.

    وبعد ذلك بأيام تلقى ماكرون صفعة مُدوية سمعها ورآها العالم بأسره حيث خذلته الفرنسية المحررة “صوفي بترونين” وأعلنت في وجهه أنها اعتنقت الإسلام وأنها اختارت لنفسها اسم “مريم”.
    مطالب الشعوب الإسلامية، التي كان من بينها:-

    – الإعلان رفض الرموز الثقافية الفرنسية واعتبارهم غير مرحب بهم في الدول الإسلامية.

    – إلغاء اعتبار اللغة الفرنسية لغة غير رسمية أو مُعترفاً بها.

    – تجميد وضع الدول الإسلامية في منظمة الدول الفرنكوفونية.

    – تجميد نشاط كل جمعيات الصداقة مع فرنسا.

    – إلغاء إرسال البعثات العلمية إلى فرنسا في المجالات التي لها نظير مساو لها.

    – عدم اعتبار فرنسا ضيف شرف لأي معرض أو فاعلية في العالم العربي والإسلامي.

    – استدعاء سفراء فرنسا لدى البلدان العربية والإسلامية وإبلاغهم اعتراض الشعوب على ما صدر عن رئيسهم الصليبي المتعجرف

  4. كبرانات الزنى اقتربت ساعتهم ،اما البوزبال الخونة انتهى الوهم. وحان وقت الحسم
    انتهى الوهم ولا يصح الا الصحيح . وقريبا سيسحب المغرب مقترح الحكم الذاتي . ويطالب بسحب قوات حفظ السلام و ايضا يتم سحب ملف الصحراء المغربية من دهاليز الامم المتحدة . ليتم طرح ملف الصحراء الشرقية. وملف سبتة ومليلية. مع العلم ان اسبانيا قبلت التفاوض مع المغرب. والوصول لحل . يرضي المغرب. اما سلالة كبرانات العهر . فلغة الحوار معهم هي حرب ضروس وحامية الوطيس لن تتوقف حتى يتبول جنود الامبراطورية المغربية على كبرانات وشواذ المرادية ويرفس الخونة البوزبال واحد واحد

    1. إلى منتصر

      مع النظام الجزائر ي أنتهى الموضوع. أخطبوط النظام الجزائري قضى على نفسه( النمرة رقم واحد) حسب تاج الدين الحسيني و هناك فرحة عارمة في الجزائر في انتظار تكريم الرجل

      أنتهى الوهم و لا يصح إلا الصحيح

      يجب نعم يجب و خلال 24 ساعة لا أكثر أن يتصالح قيس سعيد مع شعبه و خلال 49 ساعة أضفنا له ساعة أن يتصالح مع محيطه. اجري يا قيس سعيد قبل أن يتم أفشال قمة الفرنكوفونية كما فعلها المغرب و أفشل القمة العربية. أجري يا قيس سعيد اجري

    1. إلى خالد

      نعم نعم أينما حلو و رحلوا

      الوزير بوريطة كان لهم بالمرصاد و قال لك خلال تواجدي في الجزائر فعلو كل شيئ و لكن لم أسمع منهم السلام إلا مرة واحدة.
      هل يعقل أن بن بطوش يسافر و عليه تهم تصل إلى تهم هيتلر. معقول؟

      هل يعقل أن يرأس الجزائر تبون و في مرة واحدة

      – قطع العلاقات
      – غلق الأجواء
      – قطع الأنبوب

      المغرب وجه إليه دعوة مفتوحة لزيارة المغرب و رفضها. معقول؟

      1. لقد افحمتك
        نحن المغاربة اسيادكم ولن نتخلى عن الملك العلوي الذي مرغ انوف كابرانتكم المعتدين في الوحل بدبلوماسيته المحنكة وارداهم يتخبطون كمن اصيب بالصرع؟
        لن نتخلى عن ملك علوي قفز بالمغرب الى مستوى لن تصلوه ابدا بغازكم وبترولكم؟ … اللهم اذا تخلص احرار الجزائر من النظام العسكري وذبابه الى دون رجعة.
        هذا الملك الذي سبب لكم حمى مزمنة لو سلمتموه شؤون بلادكم لمدة ستة اشهر لا كثر، لخلصكم من ازمة الماء والطوابير وندرة المواد الاساسية بمداخيل الغاز فقط ولعلمكم الصدق وحسن الجوار. اقترح عليكم ان تتوسلوا اليه عله يقبل ولا اعتقد انه سيرفض لانه ملك وابن ملك لن يرفض مد اليد لاحد. تربيته تختلف كثيرا عن تربية الكابرانات

    2. وهل تملك القدرة على الرد ايها الجاهل وانت لا تحسن لا الكتابة ولا القراءة ولا تطرح افكارا جادة للنقاش. اما كلامك عن التهريج القراء يعرفون من المهرج. اراك تلح على موضوع القنصليات وهذا يعكس مقدار الالام التي سببها من فتحوا قنصليات لهم في صحراءنا. ما زلت التخبط الذي وقع فيه الكابرانات وصحافيو قنواتكم لما بدأت اخبار القنصليات تتهاطل عليكم كانها ركل من تلك الدول على مؤخراتكم. مشاهد لن تنسى.
      بوريطة صاحب المقص الذهبي احدث زلزالا عندكم باستقطابه هذا العدد الهائل من القنصليات. بوقادوم ولحمامره مزقا اجذيتهما طوافا بين الدول ولم يستطيعا اقناع ولو دولة واحدة عن التراجع. تدشين سقارة يعني اعتراف صريح بسيادتنا على صحراءنا. بما ان رؤوسكم رؤوس بغال لا تفهم ولا تقتنع طلبنا من حلفاءنا ان يدشنوا قنصلياتهم في اقاليمنا الجنوبية حتى وان لم تكن لهم رعايا عندنا. لاننا ندرك ان كل قنصلية جديدة في صحراءنا رصاصة في قلوبكم.

  5. ثم قال ماذا كاس العالم فالدجيب ثم قال ماذا البطاطا ثم قال ماذا السميد ثم قال ماذا الحليب ثم قال ماذا
    الزيت ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا النقمة العربية لجمع النمل تحيا الشوهضا ههههههههههههههههه فاشهدوا فاشهدوا يا ولاد بن إكس النيف والخنونة والدراع الخاوي نحن اسيادكم في جميع الميادين سيبقى المغرب شامخا شريفا مكرما هو وأبنائه البررة شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولاعزاء للحاقدين الحاسدين المغرب هو الاصل اما الباقي تقليد

  6. الى بلوافي……واش العلم الكاميروني نزلوه.ولا خاوتك يستناو……منتخب لكراغلة وصل لقطر…ولا راه يكتفي بعرض عضلاته بمقابلا ودية
    ليكن في علمك……كل القمم والتجمعات تفشل….وتنجح برضى المملكة المغربية…..تعلموها من الان فصاعدا….

  7. حكام الجزائر واعلامهم يرمون المغرب بداءهم وينسلوا.
    يغدرون ويخونون العهود ثم يتهمون المغرب بالغدر
    يزورون التاريخ ويتهمون المغرب بالتزوير
    يقرصنون الثقافات ويتهمون المغرب بالقرصنة
    يقلدون المغرب في كل شيئ لانهم يفتقدون القدرة على الابداع ويتهمون المغرب بتقليد الجزائر
    يتضورون جوعا وعطشا ويتهمون المغرب بالجوع والعطش.
    يسيؤون الظن بكل شيئ وييتهمون المغرب بالمناوة
    يتاجرون بالكوكايين والقرقوبي (الحبوب المهلوسة) يتهمون المغرب اغراق الجزائر بالزطلة
    يعتدون على المغرب ويطلبون من المغرب الاعتذار
    هذه هي سياسة الخبث التي ينهجهها حكام الجزائر صد المغرب الذي لولاه ما حصلت الجزائر على شبه استقلالها. الصهاينة المعروفون بخبثهم وعدوانيتهم اقل خبثا وعدوانية من حكام الجزائر. لان الكابرانات وازلامهم يعتقدون ان العالم لا يرى ويفهم ما يفعلون.
    لم يجدوا الا المغرب ليتكالبوا عليه لكن الله خلق من المغرب صخرة تتكسر عليها كل اعتداءات الاعداء…يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  8. $$$مع النظام الجزائر ي أنتهى الموضوع. أخطبوط النظام الجزائري قضى على نفسه( النمرة رقم واحد) حسب تاج الدين الحسيني و هناك فرحة عارمة في الجزائر في انتظار تكريم الرجل

    أنتهى الوهم و لا يصح إلا الصحيح

    يجب نعم يجب و خلال 24 ساعة لا أكثر أن يتصالح قيس سعيد مع شعبه و خلال 49 ساعة أضفنا له ساعة أن يتصالح مع محيطه. اجري يا قيس سعيد قبل أن يتم أفشال قمة الفرنكوفونية كما فعلها المغرب و أفشل القمة العربية. أجري يا قيس سعيد اجري

  9. الزلط و التفرعين شيات العسكر

    – مديونية الجزائر وصلت 2 ترليون دولار بينما هي و من مصادر موثوقة 10 مليون دولار في المغرب
    – دخل المغرب من الغاز بعد قطع الأنبوب 60 مليار دولار و نحن في الجزائر نوجد في الحطب لهاذا الشتاء

    1. أخبرنا عن طوابير قارورات الغاز وطوابير محطات الوقود في دولة الغاز والبترول…. دولة ضارب باباها الله. منذ سنتين وانتم تتمنون شتاء بالحطب لأسيادكم لكن كل أحلامكم المتعلقة بالمغرب تتبخر. نحن نعرف كيف نتدبر أحوالنا … ونبقى دائما أحسن منكم مهما فعلتم
      المغرب ربح الانبوب ويستغله لاستيراد غازه واكرغليون يعتقدون ان دولتهم هي الوحيدة التي تملك الغاز … طز. … طز. … طز. . نحن
      بقية المقال في الرابط أسفله

        1. ثم قال ماذا كاس العالم فالدجيب ثم قال ماذا البطاطا ثم قال ماذا السميد ثم قال ماذا الحليب ثم قال ماذا
          الزيت ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا النقمة العربية لجمع النمل تحيا الشوهضا ههههههههههههههههه فاشهدوا فاشهدوا يا ولاد بن إكس النيف والخنونة والدراع الخاوي نحن اسيادكم في جميع الميادين سيبقى المغرب شامخا شريفا مكرما هو وأبنائه البررة شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولاعزاء للحاقدين الحاسدين المغرب هو الاصل اما الباقي تقليد

  10. تقرير أمريكي: المغرب يحتل المرتبة 15 عالميا ضمن أكبر مصدري الفواكه بـ 1.5 مليار دولار
    بقية التقرير في الرابط أسفله. ولا تدع أختك ترى الصورة إذا كانت تتوحم. الصورة صعبة على الجيعانين

    https://www.assahifa.com/%d8%aa%d9%82%d8%b1%d9%8a%d8%b1-%d8%a3%d9%85%d8%b1%d9%8a%d9%83%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ba%d8%b1%d8%a8-%d9%8a%d8%ad%d8%aa%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%aa%d8%a8%d8%a9-15-%d8%b9%d8%a7%d9%84/

    1. ههههههه. الله يعطيك الصحة على هذه الملاحظة القيمة. لا ذنب للموحمات… نسائهم على رؤوسنا… لكن خيراتنا ممنوعة على مشلولي السواعد.

  11. منذ أن قررت حظيرة الكابرانات غلق الحدود الجوية وغلق انبوب الغاز والمغرب والحمد للله يسجل انتصارات ودولة الكراغلة تسجل الهزائم على كل الأصعدة. وأول انتصار سجله المغرب هو أنبوب الغاز الذيي صرف عليه نظام المراديه أموالا ظائلة والذي أصبح في ملكية المغرب ينقل عبره الغاز من إسبانيا وها هو يتأهب لينقل عبرة غاز تندراره. وهكذا استطعنا تطويق أزمة الغاز بسهولة غير متوقغة.
    كل دول الجوار أضبحت واعية بأن طريق الكابرانات كحله سحله واكبر دليل ما وقع لتونس التي عرفت شح المواد والطوابير لأول مرة منذ استقلالها. أما موريتانيا فقد بدأت تأخذ حذرها من نظام العسكر وآخر صفعة سددتها للكابرانات هو طرد جميع أعضاء البوليزبال من نفطة حدود شمال البلاد كانت معقلا للانفصاليين. الكابرانات نحس حتى على الجارئر.
    https://www.youtube.com/watch?v=D529IF9dnlo

  12. ثم قال ماذا كاس العالم فالدجيب ثم قال ماذا البطاطا ثم قال ماذا السميد ثم قال ماذا الحليب ثم قال ماذا
    الزيت ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا النقمة العربية لجمع النمل تحيا الشوهضا ههههههههههههههههه فاشهدوا فاشهدوا يا ولاد بن إكس النيف والخنونة والدراع الخاوي نحن اسيادكم في جميع الميادين سيبقى المغرب شامخا شريفا مكرما هو وأبنائه البررة شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولاعزاء للحاقدين الحاسدين المغرب هو الاصل اما الباقي تقليد

  13. مناظر في الجزائر لا تشاهدها في المغرب
    ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
    الآن عرفت لماذا الكرغلي شيات العسكر يتحدث كثيرا عن الحطب وأنبوب الغاز المقطوع. هذا المهبول الكذاب يعتقد أن المغرب هو الجزائر هههههههههههههههه
    https://www.youtube.com/watch?v=g4XPOU4X5bw

  14. منذ ان وضع المعتوه قيس سعيده يده في يد الكابرانات وتونس الخضراء في تقهقر متواصل. لم يكن التونسي يعرف ندرة المواد الاستهلاكية والطوابير والاقتتال الا لما باع المعتوه قيس بلاده للعصبة في الجزائر وجعل بذالك تونس ولاية من ولايات الجزائر تخضع لاوامر الكابرانات الذين ضربوا سيادة تونس عرض الحائط. ما وقع لتونس هو مصير كل من يصطف مع دولة الكابرانات الذين سقطوا في احضان ايران عدوة الشعوب العربية…بالنسبة للجزائر التاريخ يعيد نفسة فبعد الهيمنة العثمانية ستشهد البلاد هيمنة فارسية تزرع النزاعات الطائفية وزواج المتعة واللواط والشذوذ بكل اشكاله.

    1. أنت عند البشر حقير في أدنى حد لشيئين اثنين

      – جالس كتأكل و تخرا و بينهما شي كاس أتاي و تارك مدنك محتلة يا وحد الخراي منذ 5 قرون

      – لم تحرك ساكنا و بني صهيون اتو إلى عقر دارك و بنو بناية سموها سفارة بني صهيون و تأكد بعدها أن البناية لنحكاح أبناء جلدتك

      تتحدث عن قيس سعيد و هو اشرف منك و حتى تكون لكلامك معنى و تقنع أي عاقل على وجه الأرض
      لماذا لم تسحب سفيرك من كينيا أو من البيرو أو من جنوب أفريقيا كما فعتها مع تونس
      أنت جايح و خراي كبير

  15. **** أنت عند البشر حقير في أدنى حد لشيئين اثنين

    – جالس كتأكل و تخرا و بينهما شي كاس أتاي و تارك مدنك محتلة يا وحد الخراي منذ 5 قرون

    – لم تحرك ساكنا و بني صهيون اتو إلى عقر دارك و بنو بناية سموها سفارة بني صهيون و تأكد بعدها أن البناية لنكاح أبناء جلدتك

    تتحدث عن قيس سعيد و هو اشرف منك و حتى تكون لكلامك معنى و تقنع أي عاقل على وجه الأرض
    لماذا لم تسحب سفيرك من كينيا أو من البيرو أو من جنوب أفريقيا كما فعتها مع تونس

    مع تونس الصراخ و التهويل و سحب السفير و الخوروطو

    مع جنوب إفريقيا السي برويطة قال لك استقبال الرئيس رامافوزا لابراهيم غالي بهرجة و بس

    يا له من رد قوي و ضربة تحت الحزام تلقتها جنوب أفريقيا من المغرب

    جنوب إفريقيا قبل شهرين عقدت مع السعودية عقود ب 10 مليار دولار

    المغرب ينتظر قطف المندرين لتصديرها إلى دول الخليج . هذا إذا ما فيه جفاف
    الجفاف هذا من ظلمكم للصحراويين
    أنت جايح و خراي كبير

  16. ما هذه الهرطقات يا معتوه؟ هل ما تقوله يخضع للمنطق؟ انت مرفوع عنك القلم
    من الواضح أن كلامي أوجعك حتى العظم لأن الحقيقة تألم. انت آخر شخص يتكلم عن العقل والكرامة والرجولة. ذليل مثلك يدافع عن نظام عسكري ظالم، جائر، يقصي الأحرار وافسد الزرع والضرع لا يستحق إلا الخزي والضرب على القفا.
    هل يغيضك أن يجد غيرك ما يأكل؟ انت قطعا مغاض لأنك لا تجد ما تأكل وهذا نتيجة سياسة حكامك الفاشلين، وإن كنت لا تجد ما تأكل فهذا دليل على انك أحادي الخلية بعقل مشلول، وبالتاي أنت وغيرك ـ وأنتم تشكلون الأغلبية في دولة القوة الضاربة يدها في برازها حتى عظم الكتف ـ عبئ على هذا الكوكب
    أما ما تبقى من كلامك فمردود عليه، حتى وإن كان هذيانا يشبه الكلام.

  17. ما ذكرته يا لقيط Anita يخجل أسيادك من ذكره. ومن الواضح أنه يليق كطلاء لوجهك العفن. أنت إناء تقطر بما فيك.أنت صورة للأسرة التي أنجبتك وللدولة التي تنسب إليها. باختصار انت أسوء من ذالك الذي ورد في كلامك. على الأقل ذالك الشيئ تأكله الكلاب أما أنت ختى الكلاب تعافك… إخخخخخخخ منك

  18. تحدبث تحدبث تغليق 5 نجزم. يخلي العياشة يفقدو اعصابهم
    قال لك اليد الممدودة

    أنت عند البشر حقير في أدنى حد لشيئين اثنين

    – جالس كتأكل و تخرا و بينهما شي كاس أتاي و تارك مدنك محتلة يا وحد الخراي منذ 5 قرون

    – لم تحرك ساكنا و بني صهيون اتو إلى عقر دارك و بنو بناية سموها سفارة بني صهيون و تأكد بعدها أن البناية لنكاح أبناء جلدتك

    تتحدث عن قيس سعيد و هو اشرف منك و حتى تكون لكلامك معنى و تقنع أي عاقل على وجه الأرض
    لماذا لم تسحب سفيرك من كينيا أو من البيرو أو من جنوب أفريقيا كما فعتها مع تونس

    مع تونس الصراخ و التهويل و سحب السفير و الخوروطو

    مع جنوب إفريقيا السي برويطة قال لك استقبال الرئيس رامافوزا لابراهيم غالي بهرجة و بس

    يا له من رد قوي و ضربة تحت الحزام تلقتها جنوب أفريقيا من المغرب

    جنوب إفريقيا قبل شهرين عقدت مع السعودية عقود ب 10 مليار دولار

    المغرب ينتظر قطف المندرين لتصديرها إلى دول الخليج . هذا إذا ما فيه جفاف
    الجفاف هذا من ظلمكم للصحراويين
    أنت جايح و خراي كبير

  19. اخرط واطلب الإذن من نفسك لإعادة نشر هبلك والخرطي ديالك … ما أغباك يا وحيد الخلية.
    ما ذكرته يا لقيط Anita يخجل أسيادك من ذكره. ومن الواضح أنه يليق كطلاء لوجهك العفن. أنت إناء تقطر بما فيك.أنت صورة للأسرة التي أنجبتك وللدولة التي تنسب إليها. باختصار انت أسوء من ذالك الذي ورد في كلامك. على الأقل ذالك الشيئ تأكله الكلاب أما أنت ختى الكلاب تعافك… إخخخخخخخ منك

  20. أخرط و اطلب الأذن من نفسك. تدخل بألقاب متعددة. هذا في قوانين الأمم المتحدة عقوبتك تفوق عقوبت إبراهيم غالي في جرائمه ضد البشرياء
    نحن لا نفهم كيف استقبلته النظام العسكري في جنوب افريقيا و مذكرة التوقيف أصدرها القاضي الإسباني.

    لا يمكن السكوت لا يمكن السكوت على هذا الكرغلي الذي يدخل بألقاب متعددة. شفتو يا عالم يدخل بألقاب متعددة و لا يتجرا كما نفعل أن يبقى على اسم واحد.

    اوين عايش هذا الكرغلي وين عايش؟

  21. لماذا تلبس ألبسة أكبر منك يا مذلول.؟ أين أنت من بلماضي والوجدي والبضاوي وأسماء أحرى أكبر منك.
    كل العرب بما فيهم الفلسطينيون يعرفون أن حكام الجزائر أكثر صهيونية من الصهاينة. النظام الجزائري بيدق في أيادي حكام ايران الذين دمروا خمي دول: العراق، سوريا، لبنان، اليمن، وها هم يتأمرون على ليبيا بواسطة تمثلها الجزائر. هذا الخبث والسعي ألى التفرقة لم تقم به حتى إسرائيل.
    حكام الجزائر وشياتتهم لا تهمهم فلسطين. … ألم يصرح رخيص الجزائر لبلينكن أنه لا مشكلة للجزائر مع إسرائيل؟ الله يلعن لي ما يحشم. إنهم يهاجمون العلاقة المغربية الإسرائلية بسبب التعاون العسكري بينهما. المغرب سيكون قريبا رائدا في الصناعة العسكرية، الشيئ الذي جغل حكام الجزائر يتبولون في سراويلهم. كل العرب واعون بنفاقكم وكذبكم يا منافقين

    1. شياتات العسكر كلهم كذا. لانهم يخافون

      دمرو كل الدول العربية بلا استثناء

      أمس الرئيس تبون في الدوحة تمت مقاطعته من طرف كل الرؤساء. بقي وحده في المطار لم يستقبله أحد حتى جاء طوق النجاة من مائير بن شباط. و قال له
      يطول عمرك سيدنا

      فرح اتبون كثيرا و قال له الان أطبع معاك بعشرة أصابع و من الغد أبني سفارة بني صهيون في الجزائر بشرط أن تكون مهمتها العمل السياسي لا غير

  22. تبون يحاول ان يظهر في التلفزيون ليوهم الاغبياء امثالك انه مهم. ولا بد ان يسبب فضيحة اينما حل وارتحل… ادلى بتصريح لقناة رياضية.. انه مهم… هههههه. ووراءه لوحة اشهارية.. هههه انها الفضيحة. هل هذا عمل يقوم به رئيس دولة ؟
    العشاء في الشيراطون… وفورا. هههههههههههه

  23. دائما هو يفعل ذلك. من مصادر موثوقة أنه قبض مليون و ثلاثة مئة و خمسين ألف و ستة دولار من الشركة.
    الذي نخشاه نحن أحرار الجزائر أن يتم تحويل جزء منه إلى الصحراويين.
    أنا اسألك سؤال
    هل معقول أن الجزائر صرفت 800 مليار دولار على الصحراويين و نحن نعاني الأمرين. الشتاء قرب و ماعندنا غاز. لقد تم وقف الأنبوب. قل لي بالله عليك ما العمل؟

    1. اقول لك ما العمل يا مذلول. ادخل ذراعك في مؤخرتك وتلذذ بها تنسيك بعض الالام والعقد الذي سببها لكم المغرب. ملف الصحراء جعلكم تفقدون صوابكم وعلاقة المغرب باسرائيل كانت رصاصة الرحمةموتوا بغيضكم يا سلالة فرنسا

  24. ثم قال ماذا كأس العالم فالدجيب ثم قال ماذا البطاطا ثم قال ماذا السميد ثم قال ماذا الحليب ثم قال ماذا
    الزيت ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا النقمة العربية لجمع النمل تحيا الشوهضا ههههههههههههههههه فاشهدوا فاشهدوا يا ولاد بن إكس النيف والخنونة والدراع الخاوي نحن اسيادكم في جميع الميادين سيبقى المغرب شامخا شريفا مكرما هو وأبنائه البررة شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولاعزاء للحاقدين الحاسدين المغرب هو الاصل اما الباقي تقليد

  25. رغم أن جميع القطريين كانوا يمنون النفس بالفوز في المباراة الأولى أمام منتخب الإكوادور.. واعتبروا بأن تجاوز هذا المنتخب سيكون في المتناول بالنظر إلى مدة التحضير والانسجام الكبير بين عناصر المنتخب “العنابي”.. غير أن الرياح جرت عكس ما تشتهيه قطر عندما هُزمت أمام أعين أمير البلاد وحضور “كدبون فال النحس☠☠☠ “والذي لم يكتفي بالحضور بل خص الإعلام القطري بتحليلاته الرياضية.. وأعطاهم الخطة والكونطر خطة والنتيجة أنتم تعرفونها.. هزيمة بهدفين لصفر واندحار قطري أمام الكتيبة الإكوادورية.

    قلناها ليهم راه الناس لي هوك طريقهم كحلة.. ولي تبعهم والله لا ربح ولا طفروا

  26. تبّون يُنَافَسُ حفيظ دراجي في التعليق على كأس العالم بالعاصمة القطرية

    استطاع ع المجيد تبّون الرئيس الجزائري ان يخلق الحدث كعادته على هامش افتتاح فعاليات كأس العالم بالعاصمة القطرية..

    فمن بين الملوك والرؤساء وكبار الشخصيات العالمية التي حضرت الفقرات الإحتفالية لهذه التظاهرة هو الرئيس الوحيد الذي استطاعت وسائل الإعلام أن تصل إليه من أجل أخذ ارتساماته.. حتّى ان البعض فسّر سرعة الوصول بكونه راجع إلى انسحاب الرئيس الجزائري من المنصة الشرفية قبل الوقت تلبية لدعوة الصحفي والتحق مباشرة بمستودع الملابس لتسجيل السبق قبل أي رئيس آخر..

    هو السبق الذي نسيه بالمرّة استدراجه خلف لوحة إشهارية لمختلف الشركات الداعمة لتظاهرة كأس العالم..

    نعم قد يكون السيد تبون اول رئيس دولة في العالم يتحوّل مع هذا السبق الصحفي إلى أكبر مروّج إشهاري.. قد يدفع مصالح الرئاسة بالجزائر إلى المطالبة بالتعويضات مقابل ذلك..

    هو القادر أيضا على أن يمثل دور رئيس القوة الضاربة وقائد لمّ الشمل العربي ومحرر فلسطين وفي نفس الوقت مدربّاً يعطي تصريحاته خلق اللوحة الإشهارية..
    لا فرق بين كل هذه المسؤوليات والزعامات لانه في الأصل ليس رئيسا فعليا وحقيقيا داخل بلاده. ولم يكن بالمرة صاحب قرار وسلطة تشترط عليه برتوكوليا احترامها في اللقاءات الدولية والمؤتمرات العالمية..

    لم يكن رئيسا حتّى في نظر هذا الصحفي الذي استدرجه إلى مستودع الملابس أسفل المنصة الشرفية

    هي إهانة كبيرة لمؤسسة الرئاسة بالجزائرومن خلالها للشعب الجزائري الذي سجل حضوره بقطر من خلال المدرب عبد المجيد تبون تعويضاً لجمال بلماضي..
    والحدث بهذه البهدلة يؤكد من جديد أن عصابة العسكر قد افرغ كل مؤسسات الجزائر من ثقافة الدولة وان محيط الرئيس نفسه فارغة من شخص ينبهه على هكذا خطوة وموقف وسلوك بما في ذلك من إساءة لسمعة الدولة وهبتها وسط الأمم والدول..
    يؤكد مرّة أخرى بأن جميع شعوب العالم ودولها تملك جيوشاً إلاّ الجيش الجزائري يملك دولة
    إلى حين تحريرها..
    سيبقى عبد المجيد تبون رهن إشارة الصحافة الرياضية العالمية للتعليق على مختلف المقابلات ما دامت عوائد الإشهار جدّ محترمة
    ما دامت عوائد الإشهار جدّ محترمة

  27. إلى حطيسيت الأغوار المنكوبة

    أنظم إلى صوتك من مدينة الشلف المنكوبة

    نداء إلى كل أحرار العالم تخليصنا من عساكر الجزائر المحكومين من قصر المورادية تحت قبضة النظام العسكري الجزائري

    نحن في مدينة الشلف لا يوج عندنا لا ماء و لا كهرباء و لا هواء قطعو علينا النظام العسكري

    ماذا عسانا أن نفعل؟

    أنفقو 800 مليار دولار على الصحراويين لتصبح مديونية الجزائر 2 ترليون دولار مع الجفاف الحاد الذي أصاب الجزائر العام الماضي أصبحنا نعاني كثيرا

    ظهور الرئيس تبون في قطر مفبرك. كل الرؤساء امتنعو عن استقباله و اشترطو عليه قبول الدعوة المفتوحة المقدمة من بوريطة لزيارة المغرب.

    الله يستر من عساكر الجزائر

    1. تبهديلة محمد بن سلمان يوبّخ تبون كأنه طفـل صغير أمام الكامي
      التقطت عدسات الكاميرا خلال فعاليات افتتاح كأس العالم في قطر، أمس الأحد 20 نونبر 2022، لقاء جمع الرئيس الجزائري المعيّن عبد المجيد تبون، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

      ووثق مقطع فيديو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وهو يوبّخ تبون العسكر فيما بدا هذا الأخير وهو يبرر سلوكات نظام العسكر تجاه المملكة العربية السعودية، ما جعلها تغيب عن القمة العربية الأخيرة التي احتضنتها الجزائر.

      وعلّق العديد من المتتبعين على شريط الفيديو، حيث اجمعت كل التعليقات على ان الأمر يتعلق بتوبيخ وليس محادثات كما حاولت عبثا الأبواق الإعلامية لنظام العسكر الجزائري إقناع الرأي العام بذلك.

    2. يا عمهم علي الا تستحي هدا ما يحدث عندما يتم تنصيب دمية على راس نظام عصابة
      .كل مرة يظهر هدا الدمية كم هو رخيص وكم هو تافه عبر هده الخرجات البهلوانية.العسكر الحاكم في الجزائر يسعد بمثل هده التهورات من الدمية تبون لانها تجعله فاقدا لهيبة وكاريزما الزعماء الحقيقيين والملوك .وبالتالي تبقى صورته على الدوام صورة مهرج لا قيمة سياسية له امام شعبه وامام العالم وخاصة امام الكابرانات الدين يعتبرونه مجرد دمية يحركونها كيف ما ارادوا. كما يحرمون قطيعهم بوصبع لزرق لك الله يا جزائر ا

  28. ثم قال ماذا كأس العالم فالدجيب ثم قال ماذا بن بطوش الخائن يتألم في جحره ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا طبون الشيرطون بعدما وبخه بن سلمان أصبح محلل رياضي مكان الطعارجي ثم قال ماذا البطاطا ثم قال ماذا السميد ثم قال ماذا الحليب ثم قال ماذا
    الزيت ثم قال ماذا الجماجم ثم قال ماذا النقمة العربية لجمع النمل تحيا الشوهضا ههههههههههههههههه فاشهدوا فاشهدوا يا ولاد بن إكس النيف والخنونة والدراع الخاوي نحن اسيادكم في جميع الميادين سيبقى المغرب شامخا شريفا مكرما هو وأبنائه البررة شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولاعزاء للحاقدين الحاسدين المغرب هو الاصل اما الباقي تقليد

  29. لا وجه لرٸيس الجزاٸر ، تبون المنبوذ .. كيف تسمح لنفسك ان تجلس وترتاح ، بين امراء محترمين حولوا بلدانهم الی جنات فوق الارض !! وخلقوا معجزات لشعوبهم ، ينعمون بما حباهم الله ، من غاز وبترول !!ولم يذخروا اي جهد لحمل شعوبهم علی رٶوسهم ينعمون ..فلا هم يشكون من نقص في حليب ولا في بطاطا ولا في سكن ولا في سيارات فارهة ..هٶلاء القوم ، ادعو لهم ان يزيدهم الله من فضله ..لانهم انفقوا علی شعوبهم ولم يفقروهم ولم يجوعوهم ..عكس الكبرنات المذلولين والمنبوذين ..الذين فقروا شعبهم واغنوا خزينة البوليزاريو !! حتی اصبحت الجزاٸر فقيرة ملعونة ..علما ان هذا البلد كان عظيما ، وينتج من الثروات الباطنية اكثر بآلاف المرات ما لا ينتجه البلد الذي توجه تبون ، اليه لحظور الحفل الرياضي ..يا امة ضحكت ..والله لو كنت فعلا رٸيسا لما توجهت الی تلك الربوع ..لأنك لست رجلا ، وليس لديك قلب وعقل ..والله ثم والله لو تكسب ذرة ضمير لما اصبت بجلطة دماغية ، او لتعرضت لسكتة قلبية ..امام اسيادك ..لكن رغم كل ما قيل ، فاني ادعو لك ، ولشنقريحة بطول العمر والصحة والعافية ، حتی تتمكنا من حكم والقبض علی رقاب الشعب المغبون والمُخَدَّر ..والذي يتبعكم في كل ما تملون عليه ويصدقكم .. الا زلتم تنتظرون اعادة المقابلة ضد الكاميرون ..هههههه احلموا فان شاء الله غدا طاٸرة فريقكم ستحط الرحال في قطر ، بعد استكمال رٸيسكم لكل الترتيبات ..وان شاء الله تخوضون اول لقاء مع القباٸل ..تحياتي

    1. – جالس كتأكل و تخرا و بينهما شي كاس أتاي و تارك مدنك محتلة يا وحد الخراي منذ 5 قرون

      – لم تحرك ساكنا و بني صهيون اتو إلى عقر دارك و بنو بناية سموها سفارة بني صهيون و تأكد بعدها أن البناية لنكاح أبناء جلدتك

      تتحدث عن قيس سعيد و هو اشرف منك و حتى تكون لكلامك معنى و تقنع أي عاقل على وجه الأرض
      لماذا لم تسحب سفيرك من كينيا أو من البيرو أو من جنوب أفريقيا كما فعتها مع تونس

      مع تونس الصراخ و التهويل و سحب السفير و الخوروطو

      مع جنوب إفريقيا السي برويطة قال لك استقبال الرئيس رامافوزا لابراهيم غالي بهرجة و بس

      يا له من رد قوي و ضربة تحت الحزام تلقتها جنوب أفريقيا من المغرب

      جنوب إفريقيا قبل شهرين عقدت مع السعودية عقود ب 10 مليار دولار

      المغرب ينتظر قطف المندرين لتصديرها إلى دول الخليج . هذا إذا ما فيه جفاف
      الجفاف هذا من ظلمكم للصحراويين
      أنت جايح و خراي كبير

  30. كتبت مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية الرفيعة أن كلمتين تلخصان الغمة الجزائرية: “الحكرة” و”الحراكة”، وذلك في معرض تقديمها للوحة قاتمة للوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والحقوقي في بلد يقع في قبضة نظام سياسي عسكري متجاوز.

    وأبرزت المجلة في عددها الأخير أن الكلمة الأولى تعكس الشعور بالإذلال والاضطهاد، وانتهاك الكرامة التي تفضي إلى الكلمة الثانية، التي باتت أكثر تداولا، وهي “الحراكة”؛ ذلك العدد المتزايد من الجزائريين الذين يتوقون إلى الهجرة بشكل غير قانوني سعيا إلى حياة أفضل في الخارج، عبر حرق أوراق هويتهم.

  31. انت تكتوي ياوحيد موت بغيضك يا ولد القحبة لعنة الله عليك يا أجرب كملاحضة لعنة ولاد القحاب بن بطوش الخاءن وطبون بوخنونة الكداب تدلي بضلاها اينما حلوا وارتحلوا مصيبة

  32. هذه الأشياء لماذا لا تتحدث عنها؟ و تتحدث في أمور بديهية
    من في العالم لا يعرف أن تبون نحت قبضة النظام العسكري الجزائري
    من من العالم لا يعرف أن القمة العربية لم تفشل فقط و لكنها لم تعقد أصلا. كل ما رأينها مفبرك
    من من العالم لا يعرف أن تبون لما وصل إلى الدزحة لم يرغب أحد في استقباله إلا واحد يسمى مائير شباط و قال للتبون
    لا تزعل الله يطول في عمرك سيدنا

    يكتوى نار لانه لم يقدر يجيب العالم عن سؤال القرن الحالي

    لماذا تم سحب السفير المغربي من تونس و لم يتم سحب السفير المغربي من جنوب إفريقيا

    ألم يهز ( هز- يهز- هزا) استقبال رئيس جنوب أفريقيا الشريف ابراهيم غالي مشاعر المغاربة؟

    ألم يهز ( هز- يهز- هزا) نكاح بني صهيون ماطاب لهم من بنات جلدتك في دارك؟

  33. قالها تاج الدين الحسيني العبقري

    اخطبوط النظام الجزائري سينتهي

    1– إما بالقضاء على نفسه
    2– إما بالقضاء على الشعب الجزائري

    خلاص مسألة ساعات

    لو تدعو لن يا معشر القراء أن تكون النمرة 1

  34. “قنصليات الرشاوى” في الصحراء الغربية ستغلقها أزمة المخزن
    يشرح الأكاديمي والباحث في جامعة إشبيلية الاسبانية محمد بشير لحسن، الأسباب الكامنة وراء انتكاسة الدبلوماسية المغربية، ويؤكد في هذا الحوار مع “الشروق”، أنها تعتمد بشكل كبير وأساسي على الرشاوى والابتزاز، جازما أن أكبر خطأ وقعت فيه الدبلوماسية المغربية هو التطبيع مع الكيان الصهيوني، وبالمقابل سجل لحسن أن النجاحات التي تحققها الدبلوماسية الجزائرية تزعج وتؤلم المملكة الغربية.

    الحديث يدور بقوة عن رشاوى يقدمها المخزن لاستمالة شخصيات وهيئات ودول، هل هذا مرتبط بشكل أساسي بخيبات السياسة الخارجية المغربية؟
    عندما تعجز عن إقناع الدول بمواقفك، وتتبنى أطروحاتك، فإن الخيار الآخر هو اللجوء إلى دفع رشاوى.
    والتسريبات الأخيرة، التي لا يسعنا هنا أن نسردها جميعها تتحدث وتؤكد بالدليل عن هذا الموضوع، وتكشف عن شراء نظام المخزن لذمم وزير خارجية السنغال السابق وموظفين بالأمم المتحدة، ومسؤولين في مجلس حقوق الإنسان وفي هيئات الاتحاد الإفريقي.
    المخزن عندما لا يمكنه إقناع أي شخص أو دولة بتبني موقفه، يلجأ إلى دفع رشاوى والابتزاز، وهذه الممارسات ليست ذات جدوى، لأنه عندما تقطع التمويل على الشخص أو الهيئة، فإن الموقف سيتغير لا محالة.
    وهنا أتوقع أنه مع الصعوبات المالية التي تواجه المخزن، خلال السنتين أو الثلاث المقبلة، ستغلق معظم البلدان قنصلياتها في الصحراء الغربية المحتلة، لأن تلك القنصليات الوهمية تمت بناء على رشاوى، والرشاوى لا يمكن الاستمرار في دفعها، وستعود هذه البلدان إلى مواقفها السابقة.

    مع مؤشرات الترهّل المغربي دبلوماسيا واجتماعيا واقتصاديا، كيف تقرأ نتائجه مقارنة باستعادة الجزائر لريادتها؟
    أعتقد أن عودة الجزائر إلى منطقة نفوذها القاري والدولي تزعج بشكل كبير الكيان الصهيوني، وكذلك نظام المخزن وكل الأنظمة المتحالفة مع الرباط.
    الجزائر لها علاقات متوازنة مع الجميع، واستطاعت المحافظة على علاقاتها المتوازنة مع أطراف متصارعة، ليس من الآن، بل منذ عقود حافظت على علاقات صداقة مع روسيا وفي ذات الوقت المحافظة على علاقات جيدة مع الولايات المتحدة الأمريكية.
    الجزائر ليس لديها أعداء أو صراعات، والآن عادت للقارة الإفريقية وعمقها الإفريقي في الجانب الاقتصادي تحديدا، وعادت إلى عمقها العربي عبر تنظيم ناجح للقمة العربية، إضافة إلى انخراطها في الوساطة بملف سد النهضة، وأيضا مع الفرقاء الليبيين وفي تونس، هذه العودة تسبب إزعاجا للمخزن.
    العودة القوية للجزائر على الساحة الدولية ستتوجها بالانضمام لاحقا إلى مجموعة “بريكس”، حيث عبرت الصين وروسيا وهما أكبر عضوين في المجموعة عن ترحيبهما بانضمام الجزائر، والجزائر لديها كل الأوراق الرابحة لدخول هذه المجموعة، والأمر سيحدث خلال القمة القادمة التي تعقد في جنوب إفريقيا وهي حليف تقليدي للجزائر، وهذه الخطوة إن تحققت ستزعج المخزن والأنظمة المتحالفة معه.

    هل الهرولة الكبيرة للمغرب نحو الكيان الصهيوني، تمثل طوق نجاة له، حسب ما تم الترويج له؟
    هرولة المخزن للكيان الصهيوني خطأ وقعت فيه كل الدول العربية التي طبعت سابقا، كل الأنظمة العربية المطبعة ذهبت ضحية وعود زائفة لم يتحقق منها أي شيء.
    وأضرب بعض الأمثلة، لما طبّع السادات سنة 1979، تم الترويج أنه سيتم تحقيق نقلة صناعية لمصر، لأن الكيان الصهيوني متطور علميا وتكنولوجيا، وتعهد الكيان الصهيوني بتقديم معارفه خاصة في مجال الزراعة، وفي زراعات محددة كالقطن والتمور واستغلال المياه، إضافة إلى توافد السياح، وفي الواقع أثبت الزمن أنها وعود كاذبة، وأن الكيان الصهيوني كان المستفيد الوحيد.
    الأردن لما طبع سنة 1994 كان ذلك تحت مخاوف الأزمة المائية وهو أحد أفقر الدول في العالم من حيث المياه، وتم الترويج أن حصته ستزيد من المياه عبر نهري اليرموك والأردن، لكن الذي حصل بعد التطبيع تناقصت حصة الأردن أكثر من النصف.
    وهنا نتذكر ما حصل سنة 1998، حادث تسمم نهر الأردن الشهير، وإصابة سكان العاصمة عمان بالأمراض، وأجبرت حكومة عبد السلام المجالي على الاستقالة، تؤكد أن الكيان الصهيوني لا يوثق به وهو المستفيد من التطبيع.
    موريتانيا كذلك طبعت في العقدين الماضيين، والشيء الذي حصل لها، الحديث عن دفن الكيان الصهيوني لمواد سامة في صحراء موريتانيا.
    لا يمكن لأي دولة عربية أن تستفيد من الكيان الصهيوني، المخزن وقع في نفس الخطأ، سوّق أن التطبيع سيكون طوق النجاة، وسينقل له الصهاينة التكنولوجيات العسكرية، وهي شعارات سبقته إليها مصر والأردن وموريتانيا، وستمر الأيام ويتيقن أنه لن يحصل على شيء من التطبيع، ولكن فرط في القضية الفلسطينية وفي القاعدة الشعبية المؤيدة لفلسطين داخل المملكة، نجزم أن اكبر خطأ وقعت فيه الدبلوماسية المغربية الصبيانية هو التطبيع مع الصهاينة.

    نكسات متتالية تصيب الدبلوماسية المغربية، في اعتقادك ما هي مسبباتها؟
    عدة أسباب يمكن أن نعددها لانتكاسة الدبلوماسية المغربية، أولها صعوبة الدفاع عن الطرح الغربي لاحتلاله الصحراء الغربية، لأنه يتناقض مع القانون الدولي، بينما المغرب قوة احتلال في الصحراء الغربية، ومن الناحية القانونية والأخلاقية والسياسية يصعب الدفاع عن هذه الأطروحة، ويكون البديل حينها البحث عن الابتزاز وشراء المواقف.
    وجرب المحتل الغربي مثل هذه الطرق ولم تأت بأية نتائج، وانتهج دبلوماسية فتح القنصليات في الأراضي المحتلة، واعتقد أن ذلك سيغير من الجوهر الأساسي للقضية الصحراوية، ولم يتغير شيء، لأن فتح تلك القنصليات الوهمية كانت بمقابل مالي كبير جدا، فهو يتولى بناء مقرات ويسدد بعض الديون ويمنحها أسمدة مجانا، وهذا ما شكل استنزافا كبيرا لميزانية المملكة، خاصة وأنه يواجه مصاعب كبيرة جدا.
    هذه الأسباب مجتمعة ومنفردة تشكل نكسة كبيرة للدبلوماسية المغربية، علاوة على ذلك اعتاد أن تكون مواقف الدول معه بالمقابل وليس مبنية على مصالح متبادلة أو على اقتناع منها.
    وهنالك عنصر بشري لفشل الدبلوماسية المغربية، واقصد هنا مراهقة وزير الخارجية ناصر بوريطة، وهذه النقطة تؤكدها مراكز بحثية مرموقة وآراء مراقبين، تشدد أنه مراهق ويتعامل مع الدبلوماسية بشكل مشخصن للغاية فهو يتحكم في كل قراراتها ما يجعلها تفتقر إلى نظرة الدبلوماسي المحنك.

  35. لم يمر نظام المخزن المغربي بأزمة كتلك التي يعيشها هذه الأيام، فالانتكاسات الدبلوماسية أصبحت مرادفا لوزير خارجيته ناصر بوريطة، أما الاحتجاجات الشعبية فلم تتوقف منذ أشهر وذلك بعد استراحة ظن القصر أنها ستطول، معتقدا أن الإصلاحات الدستورية التي قام بها في عام 2011، ستدفع الشعب المغربي إلى الصمت. وكما يقال، فاندلاع ثورة ما عادة ما تكون بشرارة بسيطة، لكنها تتعاظم مع مرور الوقت، والشرارة برزت هذه الأيام من خلال الاحتجاجات التي اجتاحت العديد من المدن المغربية، رفضا لحالة الغلاء الفاحش الذي أتى على مقدرات الشعب المغربي. المطالب تبدو اجتماعية، غير أنها لا يستبعد أن تتحول إلى سياسية في ظل تنامي اعتقاد بأن حالة التخلف التي تعاني منها المغرب، إنما سببها نظام ثيوقراطي فاسد، مستورد من القرون الوسطى تشوهه ممارسات أقرب ما تكون إلى العبودية.

    المخزن في عزلة دبلوماسية وأزمة اجتماعية غير مسبوقة
    الانتكاسات تقض مضاجع قصر خال من مَلكه “المفقود”

    فاجأت الانتفاضة الشعبية التي اجتاحت الشارع المغربي، احتجاجا على الغلاء الفاحش الذي طال مواد غذائية واسعة الاستهلاك ومنتجات ضرورية مثل الطاقة وبعض الخدمات، النظام المغربي الذي يبذل جهودا جبارة من أجل تبرئة ساحته من فضيحة التجسس عبر برمجية “بيغاسوس” التي اشتراها من شركة “آن آس أو” الصهيونية، والتي طالت مسؤولين كبارا في كل من فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وبعض إطارات الاتحاد الأوروبي.
    وتشهد مؤخرا مدن كل من العاصمة الرباط، والدار البيضاء ومراكش وتطوان والجديدة ووجدة وطنجة وأغادير، والداخلة والعيون (المحتلتين) احتجاجات عارمة ومتزامنة، رفع خلالها المتظاهرون لافتات تتهم الحكومة بالعجز عن مواجهة الصعوبات التي يعانيها الشعب المغربي، الذي ترك وشأنه في مواجهة انهيار مريع للقدرة الشرائية، إذ قاربت نسبة التضخم العشرة بالمائة.

    بطالة.. تضخم وفقر
    يحدث هذا في مجتمع هش من الناحية المادية، فالملايين من الشعب المغربي تعاني البطالة، وحتى أولئك الذي يتوفرون على وظائف قارة، لم تعد الأجرة التي يتقاضونها قادرة على مسايرة الغلاء الفاحش الذي يجتاح البلاد، فيما تبقى الحكومة عاجزة عن مساعدتهم، بسبب محدودية الموارد المالية.
    وتستورد المملكة المغربية غالبية ما تحتاجه في مجال الغذاء، وخاصة فيما يتعلق بالحبوب، حيث تبقى تابعة للشحنات القادمة من شرق أوروبا، وبالخصوص من روسيا وأوكرانيا، وكذا فرنسا، التي دخلت معها في أزمة غير مسبوقة، بسبب فضيحة التجسس بيغاسوس، التي طالت هاتف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وعدد معتبر من كبار مساعديه، وفق التحقيقات الأولية التي أكدتها لاحقا لجنة متخصصة من البرلمان الأوروبي.

    موجة غلاء غير مسبوقة
    ووفق تقرير أعده موقع “الحرة”، فإن الاحتجاجات انتظمت ضد “موجة الغلاء المهول وارتفاع أسعار المواد الأساسية والمحروقات، وتدهور القدرة الشرائية للطبقة العاملة”، أطرتها منظمة حقوقية ونقابية بالشراكة مع “الكنفدرالية الديمقراطية للشغل”.
    وتحدث المصدر ذاته عن “ارتفاع أسعار غير مسبوق لمعظم السلع الأساسية والمواد الاستهلاكية الأساسية والمحروقات والمواد الفلاحية”، بالإضافة إلى نقص في توفر مادة الحليب واسعة الاستهلاك، رغم غلائه الفاحش، الذي زاد بمعدل بلغ 14.7 بالمائة في سبتمبر الماضي، وفق الإحصاءات الرسمية.
    ولم تجد الحكومة، التي يقودها واحد من أكبر أغنياء المملكة، عزيز أخنوش، من مبررات تقدمها للرأي العام، سوى بالأحداث التي عاشها العالم خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بداية بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، ثم العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، غير أن هذه المبررات لم تقنع حشود المتظاهرين، الذين لا يطالبون بأكثر من سد رمق عائلاتهم.

    رئيس الحكومة رمز التربح الفاحش
    ويعتبر ارتفاع أسعار الطاقة (البنزين وغاز الطهي) من المشاكل العويصة التي عجزت الحكومة المغربية عن ضبطها، والسبب يعود لعدة اعتبارات، أولها ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية إلى مستويات قياسية، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ومن سوء حظ النظام المغربي، أن الأزمة الطاقوية جاءت بعد أشهر فقط من قرار الجزائر عدم تجديد عقد أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، الذي كان يربط الجزائر بإسبانيا عبر المغرب، في أكتوبر 2021، وهو الأنبوب الذي كان يستفيد منه المغرب في الحصول على كميات معتبرة من الغاز الجزائري بالمجان، فضلا عن الحصول على أموال في شكل سيولة، كرسوم مقابل مرور الأنبوب على الأراضي المغربية.
    وفي هذا المشهد البائس، يبرز اسم رئيس الحكومة أخنوش كمسؤول ومفترس في آن واحد، لأن المغاربة يعتبرونه أحد أسباب مأساتهم، لأنه يملك شركة “أكوا غروب”، إحدى الشركات المغربية الثلاث الكبيرة إلى جانب كل من “آف آس فينانس” التي يمتلكها ثاني أغنى رجل بالمغرب، عثمان بنجلون، وهولدينغ “صوفينام”، الذين يشكلون تحالف “غرين أوف أفريكا”، المتهم بإنهاك جيوب المغربيين، عبر فرض أسعار غير مبررة.
    والغريب في الأمر، هو أن النظام المغربي يلقي باللائمة في ارتفاع فاتورة الطاقة، فقط على حركية الأسعار في الأسواق العالمية، لكنه يتجاهل تماما مسؤوليته في سوء تصرفاته مع الجزائر، التي أدت كما هو معلوم، إلى خسارة كميات معتبرة من الغاز مجانا ومبالغ مالية كبيرة، مقابل مرور الأنبوب على الأراضي المغربية.

    انتكاسات دبلوماسية عابرة للحدود
    هذه الانتكاسات الاجتماعية الاقتصادية التي يعيشها نظام المخزن، تتزامن ووضع دبلوماسي وسياسي غير مريح، بسبب مرض الملك محمد السادس واختفائه عن المشهد، تاركا القاطرة تسير من دون قائد، تجلى من خلال حالة التخبط التي طبعت المواقف المغربية في السنوات القليلة الأخيرة، التي كان وزير خارجية المخزن، ناصر بوريطة بطلها.
    ومن أبرز معالم هذه الانتكاسة عودة موجة الاعترافات بالجمهورية الصحراوية، مع صعود اليسار في أمريكا اللاتينية، كما حصل مع جمهورية الاكوادور، واعتراف كولومبيا لأول مرة بالجمهورية الصحراوية واستعدادها لفتح سفارة صحراوية ببوغوتا، في انتظار ما ستسفر عنه عودة الرئيس اليساري لولا إيناسيو داسيلفا، إلى الرئاسة في البرازيل، وتصدي بعض الدول الإفريقية لمحاولات النظام المغربي قلب مواقفها من القضية الصحراوية، كما هو الحال بالنسبة لجمهورية كينيا، التي فضحت مناورات المخزن بحضور ناصر بوريطة.

    عزلة غير مسبوقة
    ومن بين هذه الانتكاسات أيضا، اشتداد عزلة النظام المغربي في محيطه الإقليمي، بعد استعدائه لتونس، الذي ظلت على الحياد على مدار عقود طويلة في قضية الصحراء الغربية، ليتحول المغرب إلى جزيرة في المغرب العربي، ولاسيما بعد الاستفزازات الأخيرة لوجوه مقربة من النظام المغربي، في صورة أحمد الريسوني، الذي وصف وجود دولة موريتانيا “غلط” على حد زعمه، ما استدعى ردا حكوميا موريتانيا عنيفا وصف ذلك التصريح بـ”المنكر والمستنكر والمردود”، وهو موقف يتماهى مع مواقف لنظام المخزن التوسعية، تبرز وتختفي من حين لآخر حسب الظروف.
    ويرى مراقبون أن أمل الشعب المغربي في تجاوز وضعه المزري، يبقى معلقا على انتفاضة شعبية هادئة تطيح بالنظام الملكي المترهل والفاسد، المستورد من القرون الوسطى، وترسي مكانه نظاما جمهوريا، يتماشى وتطلعات الشعب المغربي، الذي ملّ من استنساخ نظام قائم على الشعوذة والطقوس البالية، من قبيل تقبيل أيدي أفراد عائلة كغيرها من الشعب المغربي.

  36. ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
    لا هم لإعلام الكابرانات سوى تشويه صورة المغرب بمقالات كاذبة لا يقرؤها حتى الجزائريون ما عدا هذا الكرغلي الذي بيننا. .
    منذ اربعة ايام كتبت مجلة الإكونوميست البريطانية والواسعة الانتشار ممقالا لمختص في الاقتصاد عن الاوضاع في الجزائر. جاء في المقال انه لولا وباء كوفيد وارتفاع اسعار الغاز لكان نظام العسكر في خبر كان.
    اقتصاد المغرب ايها الجاهل الغبي بصحة جيدة رغمم أكاذيبكم. الاحتجاجات موجودة في المغرب يوميا. ولكل جهة محتجة مطالبها ولا تتوفق الاحتجاجات إلا بعد الحوار مع المسؤولين. حرية الاحتجات يضمنها الدستور وجريدة الشزوق تقوم بحرية التعبير عندنا.
    لا توجد احتجاجات في الجزائر خوفا من بطش رجال الأمن. الجزائري يقتات من المزابل ولا يستطيع ان يفتح فمه وإن تجرأ وفعل يكون مصيره السجن لسنوات. سجون الجزائر ما تززال مليئة بشباب الحراك.
    لا بد أن نشكر الكرغلي الذي نقل هذه الأكاذيب الى مجلة أنباء أنفو التي تسمح بالعليقات وتمكننا من الرد عكس اغلام الكابرانات.

  37. نشرت مجلة “ايكونوميست” البريطانية مقالا قالت فيه إن هناك كلمتين في المعجم الجزائري الدارج تلخصان الحالة المرضية للجزائر: “الحقرة” و”الحراقة”. الأولى تشمل مجموعة من المشاعر الكئيبة التي تؤثر على الجزائريين: شعور بالإذلال والقمع وإنكار للكرامة. وهو ما يؤدي إلى الكلمة الثانية الشائعة بشكل متزايد، والتي تعني حرفيا “أولئك الذين يحترقون”، ويتم تطبيقه على عدد متزايد من الجزائريين الراغبين في الهجرة بشكل غير قانوني للحصول على حياة أفضل في الخارج، بما في ذلك حرق أوراق الهوية. حتى الآن هذا العام وصل حوالي 13000 إلى إسبانيا في قوارب متهالكة.
    وفي مقال نشرته صحيفة “لوموند” الفرنسية قبل فترة، بعنوان “الحقيبة أو السجن”، تناولت المشاعر والأسباب التي تدفع الناشطين البارزين في مجال حقوق الإنسان للهجرة. ونقل عن المحامي عيسى رحمون قوله: “اضطررت إلى الفرار للبقاء على قيد الحياة”.

    وتقول إن الجزائريين الذين لديهم ما يكفي من المال أو العلاقات للمغادرة بشكل قانوني غالبا ما يتجهون إلى أوروبا أو أمريكا أو الخليج. من بين أولئك الذين حصلوا على تأشيرات للدراسة في الخارج، “90% لا يعودون إلى بلادهم”، كما يقول رجل أعمال غربي يزور الجزائر بشكل دائم.

    ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
    المقال الكامل في راب مجلة القدس العربي اسفله
    https://www.alquds.co.uk/%D8%A5%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%86%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%B3%D8%AA-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AD%D8%B8%D9%88%D8%B8/

  38. قالها تاج الدين الحسيني العبقري و لن يعيدها

    اخطبوط النظام الجزائري سينتهي

    1– إما بالقضاء على نفسه
    2– إما بالقضاء على الشعب الجزائري

    خلاص مسألة ساعات

    لو تدعو لن يا معشر القراء أن تكون النمرة 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button