أخبارأخبار عاجلةعربي

الوزير ولد الوقف متحدثا من بنشاب : نعتزم تطوير وتنمية الواحات

أنباء انفو- قال وزير الزراعة الموريتاني يحي ولد أحمد الوقف اليوم الأحد، إن قطاعه يعتزم إعداد دراسة تدخله في مقاطعة بنشاب ، شمال موريتانيا،  عن طريق مشروع تطوير وتنمية الواحات لتشكل فرصة لمواكبة المزارعين في مجال زراعة النخيل والخضروات،مبرزا أنه سيتم لاحقا ايفاد بعثة فنية لتقييم المقدرات الزراعية في مجال الواحات . كما سيتم دعم التعاونيات الزراعية النسوية الهشة عن طريق المشروع الجهوي لدعم مبادرة الري في الساحل” PARIIS”.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه معالي الوزير اليوم في مقاطعة بنشاب أمام المزارعين،ضمن جولته الاستطلاعية لولاية انشيري لمتابعة سير الحملة الزراعية لموسم 2022_2023.

ودعا رجال الاعمال الموريتانيين الذين بذلوا جهودا كبيرة من أجل مواكبة القطاع الزراعي ،الى الاستثمار في الزراعة على مستوى ولاية انشيري عموما ومقاطعة بنشاب على وجه الخصوص.

وقال ان الاستثمار في الزراعة في هذه الولاية ضروري لوجود أراضي صالحة للزراعة ومياه ومقدرات طاقوية من شمس ورياح قابلة الاستغلال في خدمة الزراعة مع وجود ارادة قوية لدى بعض أبناء الولاية الذين قاموا بمبادرات ملموسة في المجال الزراعي تلبية لنداء فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من أجل النهوض بالزراعة..

وتحدث كل من عمدة بنشاب ورئيسة المجلس الجهوي لجهة انشيري ونائب المقاطعة،كل فيما يعنيه،عن بعض التحديات المطروحة على الزراعة بشقيها المطري والمروي وعلى زراعة الخضروات والنخيل،مطالبين المزيد من الدعم لفائدة المزارعين ..

وقد اشفع الاجتماع بالاستماع إلى استشكالات وتساؤلات المتدخلين والتي تركزت ،من بين أمور أخرى،على مشاكل حماية المزارع من الحيوانات السائبة والبذور والإرشاد الزراعي ومكافحة زحف الرمال،مطالبين باقامة أحزمة خضراء للحد من ظاهرة زحف الرمال وردم المقالع التقليدية حفاظا على سلامة البيئة .

وقد رد الوزير على مداخلات واستشكالات المتدخلين باسهاب،

وقال إن الوزارة ستأخذ بعين الاعتبار كل التساؤلات وسيتم اعطاء لفتة للولاية في مجال الزراعة في ظل الإرادة السياسية والاهتمام الممنوح للقطاع ..

وقال ان الزراعة مورد مستدام يجب بذل المزيد من الجهد لتحقيق ذلك…

وأشار إلى أن موريتانيا بلد زراعي رعوي مما يخلق العديد من النزاعات بين المنمين والفلاحين وسيتم في هذا السياق توفير المزيد من الحماية وفق مسطرة جديدة قائمة على معايير واضحة المعالم …

وبين أن المشاكل المطروحة كلها موضوعية وسيتم ايفاد بعثات لتحديد اولويات التدخل لدمجها في البرامج القادمة للوزارة …

وأكد أهمية تدخل رجال الاعمال الموريتانيين في مجال زراعة الخضروات لتشجيع المزارعين المحليين..

وحضر الاجتماع والي انشيري السيد ادريسا دمبا كوريرا والسلطات الإدارية والأمنية في ولاية انشيري

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button