الرئيسية / أخبار / مؤتمر البوليساريو السادس .. تغيير القيادة تحت ضغط متغيرات جارفة

مؤتمر البوليساريو السادس .. تغيير القيادة تحت ضغط متغيرات جارفة

أنباء انفو-  مجرد أسابيع قليلة (13 يناير 2023) وتعقد جبهة البولساريو مؤتمرها السادس ,  لاختيار قيادتها الجديدة  تحت ضغط متغيرات ميدانية وسياسية ودبلوماسية غيبت أطروحتها الإنفصالية لصالح رؤية المغرب المتمثلة فى مقترح الحكم الذاتي.

 

 

 

خلال العامين الماضيين تعرضت جبهة البوليساريو لهزائم ميدانية أصابتها فى الصميم،.

وجدت جبهة البوليساريو ، نفسها معزولة ، منبوذة ، يتخوف معظم زعماء العالم ، استقبال قادتها.

لا ينتظر المهتمون بملف الصحراء ، ان يخرج مؤتمر  البوليساريو المرتقب بجديد يذكر  ، رغم أن المشاركين فيه سيواجهون أسئلة صعبة فى مقدمتها “ماهي نتائج الحرب المعلنة ضد المغرب ؟ وماذ بعد  ان بسط الجيش الملكي المغربي كامل سيطرته الجوية والبرية على كامل المنطقة العازلة التى أصبحت أرضا محرمة..؟.

 

 

شاهد أيضاً

رئيس دبلوماسية روسيا فى انواكشوط لبحث 4 ملفات

أنباء انفو- ذكرت الخارجية الروسية أن الوزير سيرجي لافروف، الموجود فى عاصمة موريتانيا انواكشوط ، …

23 تعليق

  1. المغرب دولة بمعنى الكلمة والبلزريو مع الجزائر إلى المزبلة وصحراء مغربية إلى الأبد الله الوطن الملك

  2. اتحداهم ان يعقد مؤتمرهم في المناطق العازلة.او تيفاريتي كما كان في السابق…..اتحداهم…و درون بيننا

  3. المرحلة القادمة ، استئصال هؤلاء الارهابيين من تندوف و تحرير سكان الصحراء الشرقية , أما من يأويهم فهم من ضعف إلى ضعف .

  4. شرح ملح و ملح والملح و الحكايات لتنويم الأطفال

    مجلس السلم العالمي يوافق على عضوية الصحراء الغربية

    وافق مجلس السلم العالمي بالإجماع على عضوية الصحراء الغربية في المجلس وانتخاب ممثلها كعضو في اللجنة التنفيذية، مبديا دعمه لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره من خلال استفتاء حر ونزيه تحت رعاية الأمم المتحدة.

    وأكد مجلس السلم العالمي في البيان الختامي الصادر عن الدورة الثانية والعشرين لجمعيته العامة، المنعقدة في العاصمة الفيتنامية هانوي من الـ 21 إلى الـ26 نوفمبر، استياءه الشديد “لكون الصحراء الغربية ما تزال آخر مستعمرة إفريقية – وهو ما يتعارض مع اتجاه العصر التاريخي الحالي نحو تحقيق التحرر الوطني والاستقلال وتقرير المصير والسيادة”.

    وأضاف البيان -حسبما أفادت به وكالة الأنباء الصحراوية أن “المجلس يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره من خلال استفتاء حر ونزيه تحت رعاية الأمم المتحدة”، معربا عن إدانته الشديدة لاحتلال المغرب للصحراء الغربية، الذي أكد انه “مثال صارخ للظلم والقمع وانتهاك القانون الدولي”.

    • السالك العيون المغربية

      كما قال المصريون في المشمش يا البوزبال . .لماذا انحنى تبون لعاصفة جماجم اللصوص وفضل السكوت؟…. قضية “الاعتراف والاعتذار” لا مكان لها في أجندة قصر الإليزيه.بحيث أن العام الماضي قد صرح بأن “الجزائر لم تكن أمة قبل استعمارها من طرف بلاده”، وأن “الرئيس تبون عالق في نظام سياسي عسكري يتاجر بالتاريخ .
      وتبيّن في التحقيق كذلك وجود جماجم للصوص مسجونين، ولثلاثة جنود مشاة جزائريين خدموا في الجيش الفرنسي، أي حركة وفقاً لمصادر في متحف التاريخ الطبيعي في باريس.
      ومع ذلك ، فقد تم الاحتفال بعودة هذه الجماجم إلى الجزائر بأبهة عظيمة عشية الاحتفال بالذكرى 58 لاستقلال الجزائر، حيث حضر الرئيس عبد المجيد تبون شخصيا للترحيب بالرفات على مدرج مطار الجزائر، وانحنى أمام النعوش في احتفال عسكري مهيب. سبحان الله

  5. إلى علي

    ماذا أنتم فاعلون؟

    هل سيتم سحب سفراء المغرب من كل الدول التي زكت عضوية الجمهورية الصحراوية؟

    • هذا سؤال لا يطرحه إلا كرغلي شيات قصر المورادية المدعومين من عساكر الجزائر تحت قبضة النظام الجزائري لا يتابع الأحداث

      – امس الساعة الرابعة فجرا أقلعت طائرة و على متنها السفير المغربي في جنوب أفريقيا و حطت في كينيا ليركب سفير المغرب في كينيا و الان هي متجهة نحو البيرو لنقل سفير المغرب في البيرو ( راهي في طريقها إلى المغرب)

      نحن لا نعامل الدول بمكيالين

  6. كبرانات الزنى اقتربت ساعتهم ،وشردمة الخونة البولزبال أصبحوا جيفة ميتة خانزة ،انتهى الوهم. وحان وقت الحسم
    انتهى الوهم ولا يصح الا الصحيح . وقريبا سيسحب المغرب مقترح الحكم الذاتي . ويطالب بسحب قوات حفظ السلام و ايضا يتم سحب ملف الصحراء المغربية من دهاليز الامم المتحدة . ليتم طرح ملف الصحراء الشرقية. وملف سبتة ومليلية. مع العلم ان اسبانيا قبلت التفاوض مع المغرب. والوصول لحل . يرضي المغرب. اما سلالة كبرانات العهر . فلغة الحوار معهم هي حرب ضروس وحامية الوطيس لن تتوقف حتى يتبول جنود الامبراطورية المغربية على كبرانات وشواذ المرادية

  7. رسالة الى الكراغلة والبوزبال الخونة

    الدرون تنسف كل من دخل المنطقة العازلة التي تعتبر منطقة عسكرية وتحت رقابة القوات المسلحة الملكية. الدرون لا تعرف إلا البندرة ولا تسأل من تحدوا الجدود عن جنسياتهم. السلطات الموريتانية حذرت مواطنيها عبر عدة قنوات من الاقتراب من المناطق العسكرية.
    هل للدرون دم بارد يا كرغلي؟ من قتل بدم بارد هم جنودكم الذين أحرقوا ثلاث شبان من اللاجئين اللصحراويين الذين كانوا ينقبون عن الذهب داخل حدود التراب الجزائري… هذا هو القتل بدم بارد يا ضبع

    اقرء المقال أعلا وتمعن في كلماته وانظر كيف تشتغل الدبلوماسية المغربية في صمت لأنها من ثقتها في نفسها لا تحتاج إلى بهرجة إعلامية وإلى صحافة محلية تطبل لها. إنها تشتغل في صمت والصحافة الأجنبية تفجر المفاجآت. بوريطة ليس هو لحمامرة الذي ينشر على موقعه في التويتر انتخاب شبه دبلوماسي جزائري لمنصب تافه لا يخدم البلاد في شيئ.
    الأيام القادمة تحمل المفاجآت الغير سارة للكابرانات.

  8. تدمير خمس سيارات رباعية الدفع ومقتل 15 على الأقل من مرتزقة حاولوا الاقتراب من المنطقة العازلة ☠☠☠☠☠☠☠☠☠☠☠☠☠☠☠☠☠☠☠☠☠☠

  9. إنه يتكلم في السياسة و لا يعرف شيأ عنها. ينقل ما يقوله عساكر الجزائر المدعومين من قصر المورادية تحت قبضة النظام الجزائري الذي أصبحت حياتنا في الجزائري مرة. هل يعقل أنع في بلد ينتج الغاز نقطع 6 كيلومتر للحصول على قارورة غاز؟
    يقول لك قطعنا أنبوب الغاز المار على المغرب. بالله عليك من هو الختسر الأكبر؟ أليس النظام الجزائري؟
    لكن صبرا جميلا و الحمد لله أن تاج الدين الحسيني أثلج صدورنا قبل أيام في إجدى المحاضرات و قال و له كل الشكر و التنقدير أن أخطبوط النظام الجزائري سينتهي:

    1- إما بالقضاء على نفسه

    أو

    2- يقضي على الشعب الجزائري

    أدعي لنا معاك أنه لن تكون الثانية

  10. إن شاء الله تكون النمرة 1 و ماتكونش النمرة 1. وتنتهيإلى الأبد قصة عساكر الجزائر المدعوم من قصر المورادية تحت قبضة النظام الجزائري.

  11. ابرام “بروتوكول صداقة وتعاون” بين مدينتي ايفري-سور-سان الفرنسية و مجيك الصحراوية

    باريس – تم يوم الجمعة بفرنسا التوقيع على “بروتوكول صداقة و تعاون” بين بلدية “إيفري-سور-سان” الفرنسية و مدينة مجيك بمخيمات اللاجئين الصحراويين، وذلك من قبل رئيس بلدية إيفري، فيليب بويسو و والي ولاية أوسرد، محمد الشيخ امغيزلات.

    و خلال كلمة له بالمناسبة, أكد السيد بويسو بأن هذه التوأمة جاءت “لتتويج عمل تضامن ظلت تقوم به ايفري-سور-سين”, مذكرا بأن بلديته سبق لها و أن قدمت الجنسية الشرفية للمعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أكديم إيزيك, النعمة الأسفاري.

    كما تمنى بأن يساهم هذا الإتفاق في “التعريف بالقضية الصحراوية وبتقاليد وعادات المجتمع الصحراوي, والتقارب بين المواطنين في ايفري وفي الصحراء الغربية”.

    و أضاف: “لا يجب أن يغيب عن الأذهان وضع اللاجئين الصحراويين”, مجددا تضامنه الكامل مع عدالة وكفاح الشعب الصحراوي حتى تقرير المصير ونيل الحرية.

    من جهته, ثمن عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو وممثلها بفرنسا, محمد سيداتي, هذه الخطوة, معتبرا إياها بأنها “تشكل بداية لاتفاقيات قادمة مع مدن وبلديات فرنسية أخرى”.

  12. المملكة المغربية الشريفة

    العقل يسألكم : أين كانت شرذمة البول والزبل قبل الاستعمار الإسباني ؟. ونزف لكم البشرى زفا : إن الشعب المغربي رغم تعدد أطيافه واختلاف أجناسه وتميز طوائفه وتنوع مشاربه وصعوبة ظروفه توحده وتجمعه الأرض التي تحت أقدامه ، ولن يتنازل على شبر واحد بل ذرة واحدة من حبات الرمال الصحراوية، وإن انتزعتها الريح قاوموها وحاربوها وعادوها حتى أعادوها، فمابالك بشرذمة من البوليساريو ومن يقف وراءهم من الحاقدين . إن قضيتكم (إن كانت لكم قضية) ليست مع المخزن المغربي ولا الحكومة المغربية بل هي أكبر وأشد وطأ ، هي مع كل فرد من أبناء المغرب صغيرهم قبل كبيرهم ، نسائهم قبل رجالهم ، صبيانهم قبل مشايخهم ، ولتسألوا الفرنسيين والإسبان وقبلهم الوندال والبيزنطة والرومان والفينيقيين ماذا فعل بهم المغاربة حين أوحت لهم أنفسهم بتعدي الخط الأحمر الذي حدده الشعب ألا وهو وحدة التراب واستقلال الأرض . فإن كنتم تطلبون استفتاء للحكم الذاتي أو الانفصال ، فاستفتاؤكم لن يتم في مغارات تيندوف ، بل إن الشعب المغربي من سبتة الى الكويرة هو الوحيد القادر على الإفتاء برأيه والدلو بدلوه .

  13. المحفوظ ولد بيه

    بسقوط أسطورة الأراضي المحررة ستسقط أيضا أسطورة المنطقة العازلة ومعها حلم البوليزاريو الذي تحول إلى كابوس حقيقي، البوليزاريو والجزائر وإعلامهما أوهن من بيت العنكبوت. قريبا بإذن الله سيرفع العلم المغربي في تندوف وسيعزف النشيد الوطني المغربي على أشلاء وحطام البوليزاريو اللعينة بدون حاجة إلى بلاغات كاذبة.

    • المملكة المغربية الشريفة

      الكرغلي على ابواب الجنون
      لازم بخرج من الموقع
      يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي لم يعترف باستقلالكم إلا سنة 1969 و نلتم استقلالكم سنة 1960
      يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. الريسوني المغربي الذي قال أن وجود موريتانيا خطا و يجب اجتياحها
      يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي قتل و نكل أخوانكم الصحراويين

      يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي كل مرة يقتل موريتانيين أبرياء بدم بارد ينقبون عن الذهب لإطعام أورادهم

  14. نحن المغاربة اسيادكم

    بما أن أعدائنا يحبون الشعر فقد إخترت لهم قصيدة عنترة بن شداد وكأنه يتكلم بلسان الجيش المغربي الباسل؛
    إِنَّ الأَفاعي وَإِن لانَت مَلامِسُها
    عِندَ التَقَلُّبِ في أَنيابِها العَطَبُ
    فَتًى يَخُوضُ غِمَارَ الحرْبِ مُبْتَسِماً
    وَيَنْثَنِي وَسِنَانُ الرُّمْحِ مُخْتَضِبُ
    إنْ سلَّ صارمهُ سالتَ مضاربهُ
    وأَشْرَقَ الجَوُّ وانْشَقَّتْ لَهُ الحُجُبُ
    والخَيْلُ تَشْهَدُ لي أَنِّي أُكَفْكِفُهَا
    والطّعن مثلُ شرارِ النَّار يلتهبُ
    إذا التقيتُ الأعادي يومَ معركة
    تَركْتُ جَمْعَهُمُ المَغْرُور يُنْتَهَبُ
    لي النفوسُ وللطّيرِاللحومُ
    ولل ـوحْشِ العِظَامُ وَلِلخَيَّالَةِ السَّلَبُ

  15. نحن المغاربة اسيادكم

    الكلغلي عايش في بلد كرتون.

    https://www.youtube.com/watch?v=p7Gfvgc96Rc

  16. أخطر نظام على وجه الأرض و السماوات السبع هو نظام العسكر الجزائري الذي يحكم الجزائر من قصر المورادية تحت مظلة النظام الجزائري

    العسكر الجزائري ترتيبه 27 عالميا و هذا الذي يزيد خطورته إذا ما قون بالعسكر المغربي الذي ترتيبه 53 عالميا

    افتك من السم لانه اجتاح الصحراء الغربية و نكل بأصحابها و قتلهم و بعدها قبل بوقف إطلاق النار و بدأ يراوغ بأبشع صور المكرو الخداع

    أفتك من السم لانه طبع مع الكيان الصهيوني في أبشع صور شهدها العالم لما رئيس وزرائه حلف بكل شيئ أنه لا يطبع.

    أفتك من السم لما بدأ بمكر لا مثيل له يتحدث عن اليد الممدودة لتمسكن أمام العالم

    أفتك من السم لما سحب سفيره من دولة شقيقة أقصد تونس و لم يفعلها مع جنوب إفريقيا في أبشع صورة فضحته إلى الأبد

  17. طريق الكابرانات كحلة على حافائهم

    شركات عالمية تغادر تونس في اتجاه المغرب وتركيا بسبب الديكتاتور قيس سعيّد

    تناولت مجلة أفريكا أنتيليجانس اليومية، تدهور مناخ الأعمال والصعوبات التي يواجهها المستثمرون الأجانب في تونس بسبب الديكتاتور قيس سعيّد وسوء الأوضاع الإقتصادية والاجتماعية والسياسية.

    وتحت عنوان “فايز، أوريدو، شيل : في تونس الهجرة الكبرى للشركات المتعددة الجنسية”، قال كاتب المقال إن تدهور مناخ الأعمال بتونس دفع المستثمرين الأجانب نحو وجهات مجاورة كالمغرب وتركيا.

    وقالت الصحيفة إن نجاح تونس في الظفر بقرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 1.9 مليار يورو، لم يكف لطمأنة المستثمرين الأجانب في جميع القطاعات من هيدروكاربورات واتصالات وصولا إلى قطاع الصناعة الغذائية…

    لكن هذه الظاهرة، تضيف الصحيفة، تمس بشكل خاص المجال الصيدلاني. فبعد السويسري “نوفارتيس” والألماني “باير” والبريطاني “غلاكسو سميث كلاين” (GSK) ، تمددت قائمة المختبرات المغادرة أكثر في يناير: حيث يخطط العملاق الأمريكي فايزر للسير على خطى المغادرين لتونس بسبب المناخ الاقتصادي والقوانين غير المواتية في البلاد.

    وتعيش تونس واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية والسياسية منذ استقلال البلاد، حيث بدأت جذور الأزمة بالتبلور عام 2021، فبينما كانت دول العالم تحاول النهوض إثر جائحة كورونا، غرقت تونس في حالة من عدم الاستقرار السياسي.

    وتعيش تونس على وقع أزمة في المنتجات الغذائية بسبب النقص في المواد الأساسية والتعثرات المالية، ما أدى إلى غياب المنتجات من رفوف المتاجر ووقوع اضطرابات في إنتاج المصانع.

    النقص في المحلات التجارية انتقل إلى مستوى أعمق من ذلك حتى أصبح من الصعب على المواطن التونسي أن يجد أبسط الأمور اليومية من زيت وحليب وغيرهما كما هو الشأن في الجزائر التي اضحى نظامها العسكري يملي أجنداته على قيس السعيد التلميذ النجيب والطيع لأسياده في قصر المرادية…

    ولم يعطِ الرئيس قيس سعيد إشارات تُذكر بشأن تفاصيل سياساته الاقتصادية ومنهج أولوياته وخططه المقترحة، وذلك منذ سيطرته على معظم السلطات في يوليو 2021 باستثناء البيانات العامة التي تنتقد الفساد والمضاربين وغلاء الأسعار.

    إنّ قفز الرئيس التونسي على المشكلة وعدم التعرض الدقيق لها بالتعاطي مع التفاصيل وتقديم الحلول والمقترحات، يشير بوضوح إلى عجزه وحكومته عن امتلاك أي حلول يمكن أن تساهم في حل الأزمة الاقتصادية التي تضرب البلاد، أو حتى توفير السلع الأساسية للمواطنين.

  18. الى ذبابة الموقع الكرغلي المهبول

    أنت مجرد ذبابة لا وزن لك. انت عالة على نفسك وأهلك وبدلك. وجودك مثل عدمه وانت لا تصلح إلا للركل

    • هذا الكرغلي لا يصلح إلى للركل

      مثل وزير خارجيته الذي صرح في الجزائر أنه لم يسمع السلام عليكم إلا مرة واحدة و لما ذاقت به السبل قال لك اسمع
      دعوة مفتوحة للرئيس الجزائري لزيارة المغرب

      المسكين لا يعرف لو كانت الأمور مفتوحة اشبعوه ركل ركل ركل

  19. المملكة المغربية

    — الكرغلي على ابواب الجنون
    لازم بخرج من الموقع
    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي لم يعترف باستقلالكم إلا سنة 1969 و نلتم استقلالكم سنة 1960
    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. الريسوني المغربي الذي قال أن وجود موريتانيا خطا و يجب اجتياحها
    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي قتل و نكل أخوانكم الصحراويين

    يا أهل شنقيط لن يأتيكم الشر من المغرب. المغرب الذي كل مرة يقتل موريتانيين أبرياء بدم بارد ينقبون عن الذهب لإطعام أورادهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *