أخبارأخبار عاجلةعربي

مجموعة دول غرب أفريقيا تقرر إنشاء قوة عسكريةإقليمية بديلة عن G5

أنباء انفو- أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ، خلال قمة عقدت في أبوجا في 4 ديسمبر الجاري ، تشكيل قوة عسكرية جديدة هدفها حماية الدول الأعضاء من هجمات الإرهابيين الذين بات خطرهم يتسع ليهدد جميع دول المنطقة والقارة الأفريقية بأسرها.

 

 

 

 

وقال مسؤول المنظمة البارز ، عمر تراوري : “قرر قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إعادة ضبط هيكلنا الأمني”. وأضاف: “يتعلق الأمر بتولي مسؤولية أمننا وعدم الاعتماد على جهات خارجية”.

وتابع : إنهم “عازمون على إنشاء قوة إقليمية تتدخل إذا لزم الأمر ، سواء تعلق الأمر بالأمن أو الإرهاب أو استعادة النظام الدستوري في الدول الأعضاء” .

   وقال تراورى،  إن الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا مصممة بشكل واضح،  إنشاء قوة متعددة الجنسيات وأكد  أن “مسؤولين عسكريين من المنطقة سيجتمعون في النصف الثاني من يناير المقبل  لمناقشة آليات تشكيل القوة الإقليمية”. 

وبخصوص تمويل القوة العسكرية الجديدة قال تراورى ،  تقرر “عدم الاعتماد فقط على المساهمات الطوعية التي أظهرت بالفعل حدودها” .

القوة الجديدة سينظر إليها على أنها  بديل لقوة الساحل المشتركة G5 ، التى أنشأتها موريتانيا و تشاد ومالي وبوركينا فاسو والنيجر،  بتشجيع ودعم  من  فرنسا ، انسحبت عنها دولة  مالى و أصبحت شبه مشلولة .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button