أخبارأخبار عاجلةعربي

تقطيع جديد لتسع مقاطعات بست من ولايات موريتانيا

أنباء انفو- صادق مجلس الوزراء الموريتاني فى جلسته الأسبوعية أمس الاربعاء على مقترح الداخلية واللامركزية المتضمن تقطيعا جديدا لتسع مقاطعات بست من ولايات داخل البلاد.

 

 

وجاء فى بيان مجلس الوزراء أنه بناء على ماتم بتاريخ 8 سبتمبر 2021،ت تحويل ستة مراكز إدارية كبيرة  إلى مقاطعات وهي: عدل بكرو في الحوض الشرقي والطويل في الحوض الغربي ولكصيبة في كوركول ومال في لبراكنه وانتيكان في الترارزة وومبو في كيدماغة. وبطبيعة الحال يترتب على هذا القرار إجراء تقطيع بلدي داخل كل واحدة من هذه المقاطعات، وقد اقتضت الضرورة أن تلحق بها ثلاث مقاطعات أخرى هي:أ)- امرج نظرا لحجم سكانها و اتساع بلدية بوكادوم ، ب) غابو نظرا لحجم سكانها إضافة إلى انه ومنذ استحداث المقاطعة في 2018 لم تشهد تقطيعا بلديا .ج)ولاته بسبب مساحتها الشاسعة واقتصارها على بلدية واحدة هي بلدية المقاطعة المركزية.

وعلى هذا الأساس وافق المجلس على ما يلي: (أ) إنشاء (19) بلدية ريفية. (ب) تعديل حدود (13) بلدية سابقة بما في ذلك عواصم المقاطعات الست الجديدة، وربط (6) بلديات ريفية بالمقاطعات الجديدة في أماكن المراكز الإدارية الست (6) السابقة.

التقسيم البلدي في المقاطعات التسع الجديدة هو كالتالي:

ولاية الحوض الشرقي:

مقاطعة ولاته: بلديتان هما: بلدية ولاته وعاصمتها ولاته، وبلدية الباطن وعاصمتها انواودار

مقاطعة عدل بكرو: ثلاث بلديات هي: بلدية عدل بكرو وعاصمتها عدل بكرو، بلدية المصكول وعاصمتها المصكول لبيظ، وبلدية سيفان وعاصمتها سيفان.

مقاطعة آمورج: خمس بلديات هي: بلدية آمورج وعاصمتها آمورج، بلدية بوكادوم وعاصمتها بوكادوم، بلدية أم اعشيش وعاصمتها أم اعشيش، بلدية جيكي وعاصمتها جيكي1 وبلدية لكدور وعاصمتها لكدور.

ولاية الحوض الغربي:

مقاطعة اطويل: أربع بلديات هي: بلدية اطويل وعاصمتها اطويل، بلدية لحريجات وعاصمتها لحريجات، بلدية السط وعاصمتها السط، بلدية بغداد وعاصمتها بغداد.

ولاية كوركول:

مقاطعة لكصيبه: أربع بلديات هي: بلدية لكصيبه1 وعاصمتها لكصيبه1، بلدية كانكي وعاصمتها كانكي، بلدية بتنكل وعاصمتها بتنكل، بلدية الطلحايه وعاصمتها الطلحايه.

ولاية لبراكنه:

مقاطعة مال: خمس بلديات هي: بلدية مال وعاصمتها مال، بلدية جلوار وعاصمتها جلوار، بلدية بورات وعاصمتها بورات، بلدية الواد لبيظ وعاصمتها البطحة، بلدية الرومد وعاصمتها لم عودو.

ولاية اترارزة:

مقاطعة انتيكان: أربع بلديات وهي: بلدية انتيكان وعاصمتها انتيكان، بلدية لكصيبه2 وعاصمتها: لكصيبه2، بلدية شمامه وعاصمتها عكير، بلدية التيشطايات وعاصمتها التيشطايات.

ولاية كيدي ماغه:

مقاطعة ومبو: خمس بلديات وهي: بلدية ومبو وعاصمتها ومبو، بلدية أجار وعاصمتها أجار، بلدية عر وعاصمته عر، بلدية آكوينيت وعاصمته آكوينيت، بلدية صانيي وعاصمتها صانيي.

مقاطعة غابو: ست بلديات وهي: بلدية غابو وعاصمتها غابو، بلدية بايجام وعاصمتها بايجام، بلدية كوري وعاصمتها كوري، بلدية الصوفي وعاصمتها الصوفي، بلدية دكنتورو وعاصمتها دكنتورو، بلدية اشليخة وعاصمتها اشليخة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button