أخبارأخبار عاجلةعربي

الجزائر تنتزع الفوز لحليفها ابراهيم غالي

أنباء انفو- كما كان متوقعا، فاز إبراهيم غالي،  مرة أخرى برئاسة جبهة البوليساريو وذلك بعد تمديد أشغال المؤتمر السادس عشر للجبهة الذى احتضنه مخيمها فى  تندوف جنوب غرب الجزائر.

 

 

وحسب مصادر متطابقة تمكن الجناح المدعوم بقوة من الجزائر ،من إقصاء للناخبين المعارضين له والتيار شبابية المتردة على الحرس القديم في الجبهة بسبب الفساد المالي والتهميش. 

 ودفع أنصار الجزائر داخل البوليساريو إلى إقصاء التيار المناوئ لغالي والذي يفضل تسوية للنزاع  في الصحراء على أساس مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الذي تقترحه الرباط منذ سنوات.

وانعقد المؤتمر السادس عشر للجبهة الانفصالية تحت شعار التصعيد ضد المغرب، ما يشير إلى توجه جزائري لتأجيج النزاع بينما يواصل المغرب الدفع لتسوية سياسية للنزاع المفتعل.

وكان متوقعا في ظل الدعم الجزائري التجديد لغالي .

وذكرت مصادر من مخيم المؤتمر إن غالي (73 عاما) الذي يشغل منصبه منذ عام 2016 حصل على 69 بالمئة من الأصوات مقابل 31 بالمئة لمنافسه بشير مصطفى في تصويت شارك فيه 1870 مندوبا في مؤتمر افتتح في 13 يناير وانتهى مساء أمس الجمعة في مخيم تيندوف على بعد 175 كيلومترا من مدينة تندوف في جنوب غرب الجزائر.

وتواجه جبهة البوليساريو الانفصالية متغيرات داخلية مع تنامي تيار من الشباب معارض لكبار الانفصاليين ولتمعشهم من النزاع المفتعل في الصحراء على حساب الصحراويين المحتجزين في تندوف، وسط قناعة بأنهم يتخذون من هذا النزاع مطية للتكسب ولمراكمة ثرواتهم في الجزائر وخارجها.

وبسبب هذا الوضع لم تتوصل الأطراف المشاركة في المؤتمر السادس عشر لجبهة البوليساريو لاتفاق ينهي أزمة زعامة الجبهة التي يتنافس عليها إبراهيم غالي المنتهية ولايته والبشير مصطفى السيد، وسط خلافات وصراعات قبلية دفعت إلى تمديد المؤتمر في مناسبتين، إلا بعد تمديد أشغال المؤتمر.

وكان يفترض أن تنتهي أشغال المؤتمر يوم الثلاثاء الماضي وجرى تمديده إلى الجمعة، في حين أشارت تقارير إعلامية إلى أن ذلك مرده تفاقم الخلافات الداخلية مع تنامي المعارضين لترشح غالي لولاية ثانية بدفع من الجزائر.

وشهدت جلسات المؤتمر أمس الجمعة تلاسنا خاصة عند مناقشة التقرير المالي الذي طغى على كثير من بنوده الغموض وجزء منها يتعلق بالنفقات وسط اتهامات لغالي وحاشيته بالكسب والثراء على حساب معاناة سكان مخيم تندوف وتربحهم من الوضع الإنساني من خلال تحويل وجهة الأموال الدولية المخصصة للصحراويين في المخيم.

مواضيع مشابهة

30 Comments

  1. الجزائر لم تنتزع فوز حليفها.بل فرضته…لتجد فيه ضالته
    سؤال لكل من حضر المزبلة……
    لمدا لم يقام مؤتمركم في( المناطق المحررة)…حبدا لو كان الجواب من اصحاب الشعارات
    المؤتمرون يناقشون ميزانية جمهروية الوهم…..مع العلم انها لا تملك لا مناجم .لا تجارة .لا استتمارات.حتىةالاعانات الدولية فهي عينية وليست نقدية…..من اين لهم سيولة الميزانية؟….حبدا لو كان الجواب من جزائري عاقل

  2. وماذا بعد 37 سنة من التشرد والقهر والقياطن والعجاج والاستغلال الجنسي والجوع والنوع وجماعة الرخيس بن بطوش وكالين شاربين زاهيين مقصرين والكأس ايدور

  3. الى جلال الدين
    ما عندهم شيئ يبيعوه إلى موريتانيا. عساكر الجزائر يطلقون النار على الجزائريين في الطرقات و الموتى بالمئات
    كله كذب. قال لك 150 شركة تعرض منتجاتها في موريتانيا. كان الأولى أن تعرضها في الجزائرز ما عندنا شيئ . أمس جلست 6 ساعات للحصول على قارورة غاز و بعدها لم أجد شيئ أطبخه. الاسواق خالية و حتى المخابز مقفولة
    رانا رايحين نموتو بالجوع

    1. قليل من يعلم أن مشكل الصحراء الغربية المغربية ليست له علاقة ب إبراهيم الخازن الرخيص ولا مصطفى السيد،ولا كل قباءل الصحراء.
      الصراع قاءم حول الصحراء الشرقية المغربية ،يعني أن الجزاءر تريد أن يتنازل المغرب عن الصحراء الشرقية مقابل أن تعترف للمغرب بالصحراء الغربية .
      أما أنت أيها الجاهل أسماء من التكنة أو الركيبات فمجرد بيدق

  4. الجزائر تمدد العقد مع الرخيص بن بطوش
    أغلى لاعب الاحتياطي في التاريخ يمدد عقده طائرة خاصة الميزانية
    مبرعة مليارات تبرع مع راسك ابن بطوش

  5. تعودنا على زعماء المافيا ورؤساء العصابة نهايتهم لا تكون بصناديق الانتخابات ولكن بالقتل أو الانقلابات وكلاهما ينتهي بهما المطاف الى مقبرة الشهداء.
    الانقسام سوف يرهق جبهة العملاء والخونة اما زعيمهم كيفما كان فالدرون في انتظاره بن بطوش المدعوم من طرف الكبرنات فهو زعيم يجيد التباكي وهدا ما جعل الكبرنات تسانده


  6. أيها الززائريون الكراغلة اسمعوا وعوا :

    * إياكم وأن تلعنوا الشيطان فهو سيدكم ومولاكم … الخير كل الخير في طريقه .

    * أمجاد الجزائر ورفاهيتها مع الحزب الوحيد المحنط ( جبهة التحرير الوثني ).

    * مستقبل الجزائر مع طبون ابن كدبون بوخنونة وشنقريحة البوال خانز الريحة!!!!

    * قوة الجزائر في التحالف مع ما تبقى من الديكتاتوريات!!!!

    * الانغلاق الانغلاق الانغلاق … إياكم وأن تروا أنوار العالم فستعميكم .

    * أمجادكم في الإدمان على سماع أسطوانات الماضي ( الجزائر أعظم من أعظم دولة عظيمة في العظمة المعظمة … والشيطان العظيم ).

    * المستقبل عدوكم ، وكل تغيير هو تطور ، والتطور ليس في صالحكم … الماضي الماضي الماضي ، تشبثوا بالماضي المحنط تحت راية الحزب المحنط .
    * إياكم أن تُحْسِنُوا النِّية في البشر والحشر والشجر ، العدو أمامكم ووراءكم وفوقكم وتحتكم وجنبكم وبينكم وفيكم .
    * لا صديق لكم إلا الكابران خانز الريحة وحاشيته ، والحزب المحنط وزبانيته ، والشيات البوزبال الخاءن وأبواقه .
    * إياكم والمطالبة بالديمقراطية فأنتم شعب قاصر مكلخ لازلتم في حاجة للعيش تحت وصاية نظام رئاسي من حيث الشكل ، ملكي استبدادي من حيث الجوهر، يحميكم من أعداء الداخل والخارج ، فلوذوا بالحزب الوحيد المحنط .
    * تميزوا عن العالم ، تميزوا بالسير دائما في الاتجاه المعاكس حتى يعرفكم العالم فأنتم نكرة ومجهولون ولا صيت لكم إلا بالصراخ بالمواقف المعاكسة لكل مواقف الدنيا .

    1. أنا لا أفهم هذا العالم

      كيف لبن بطوش أن يسافر عبر العالم و القاضي الإسباني حكم عليه بالمؤبد مرتين و ثلاثة سنوات.
      كيف له أن يقدر يتحرك؟ كيف و كل العالم يعرف أنه اقترف جرائم ضد البشرياء وثقها القاضي الإسباني و قال أنها تفوق ما اقترفه هتلر

      أنا لا أفهم أنا لا أفهم

      1. انت لا تفهم لانك حمار. ما دمت ترى ان تندوف التي يتجول عبرها بن بطوش كما يشاء فانت نابغة زمانك.
        انت فعلا اضحوكة الموقع، انت اضحوككة بامتياز لانك ابن الجزائر اضحوكة العالم

  7. إلى البيضاوي

    ابن بطوش حكم عليه القاضي الإسباني لما كان في اسبانيا بثلاثة مؤبدات و 3 سنوات. الذي لا أفهمه كيف سافر و هو محكوم عليه؟

  8. كل خوف الجزائر من مطالبة المغرب بصحرائه الشرقية لذلك ستستمر في مساندة الأطروحات الوهمية لكسب مزيد من الوقت .
    الصحراء الشرقية مجرد وقت وستعود للمغرب

  9. هنيئا للمناضل الامازيغي الكبير الاستاذ فرحات مهني بإعادة انتخابه على رأس جمهورية القبايل اقدم جمهورية في التاريخ .. وهنيئا أيضا لقائد عصابة اللصوص ابراهيم الحرامي بانتخابه لجمع الصدقات واموال التسول والاعانات وسرقتها ووضعها في حسابه خارج تندوب وكما قال احد المعلقين له خبرة ، صحيح ان له خبرة لكن في السرقة واغتصاب النساء وتزوير الهوية والان هل سيحتفظ باسمه ابراهيم شنبولا الحرامي ام ابن بطوش المزور ؟؟؟؟

  10. أكل لنا كل أموالنا ابراهيم غالي

    مديونية الجزائر أصبحت بعد ما تم انتخابه 2 ترليون دولار

    اخطبوط النظام الجزائري كما يسميه الحاج تاج الدين الحسيني سينتهي قريبا و قال :

    1- إما بالقضاء على نفسه
    2 القضاء على الشعب الجزائري

    الله يستر. ادعو لنا أن تكون النكمرة 1

  11. امريكا و أوروبا لن يهدأ لها بال حتى تقوم بالإطاحة بنظام العسكر و تبون . الجزائر الجسوس الوفي لروسيا و إران و تمويل الجماعات الإرهابية التي تشكل خطرا على أوروبا. الجزائر ربما هي كوبا الجديدة و مخططاتها كلها فشلت
    سيناريو. بوتفليقة. يتكرر في تندوف العهدة الثانية والثالث والرابعة سيقع لي ابراهيم المرتزق ما وقع لبوتفليقة طريق الكبريتات كحلة. 95بالماءية لم يصوتو لهاد المجرم سكان تندوف يطالبون بافراغ مدينة تندوف والمرتزقة يطالبون سكان الجزائر بافراغ تندوف الجزائر الان في محنة

    1. إلى
      اقرص دقة تابعة دقة

      ليس لدينا مشكلة مع الشعب الجزائري لدينا مشكلة مع النظام الجزائري
      ليس لدينا مشكلة مع الشعب التونسي لدينا مشكلة مع قيس سعيد

      ليس لدينا مشكلة مع الشعب الأوروبي لدينا مشكلة مع البرلمان الأوروبي

      يا وحد الجايح و الخراي

      1. صراحة العقل وطريقة تفكير الشخصية الجزاءرية فيها شي حاجة مركباش مزيان ليس عضويا لأن الله تعالى خلق الاءنسان في أحسن تقويم وإنما على مستوى طريقة التفكير ، هل ذلك راجع لخضوعه لكل أنواع الاءستعمارات الكونية أو راجع إلى غسل كبرانات فرنسا للدماغ الجزاءري بالاكاديب والتضليل والتوجيه حتى ينسى شيء إسمه مداخيل البترول والغاز وأن الجازاير

  12. الجزائر توقع 7 اتفاقيات اقتصادية مع مؤسسات موريتانية
    أعلن وزير التجارة الجزائري، كمال رزيق، التوقيع على سبع اتفاقيات في مختلف المجالات الاقتصادية بين مؤسسات جزائرية وموريتانية، في إطار منتدى رجال الأعمال المُشترك المنظم على هامش معرض المنتجات الجزائرية في نواكشوط.
    وأوضح رزيق – في تصريح صحفي اليوم /السبت/ – أنه بمناسبة معرض المنتجات الجزائرية، الذي افتتحت فعالياته يوم الخميس الماضي، والمنتدى الاقتصادي الجزائري- الموريتاني المنظم، اليوم، تم إبرام سبع اتفاقيات بملايين الدولارات بين شركات جزائرية وموريتانية في مجال الأسمنت والبطاريات والنوافذ والأبواب والمواد الغذائية.
    وأشار إلى أن التبادلات التجارية بين الجزائر وموريتانيا كانت تقتصر في السابق على المواد الغذائية، لكن بفضل هذا المعرض، الذي تشارك فيه 166 شركة جزائرية ( حكومية خاصة)، تم إبراز حجم الاقتصاد الجزائري للموريتانيين.
    وأوضح، أن النقاشات متواصلة بين الجانبين لإبرام المزيد من الاتفاقيات في كل القطاعات الاقتصادية، مشيرا إلى أن هذا المعرض كان فرصة للتعريف بالتسهيلات التي تضمنها قانون الاستثمار الجديد في الجزائر من حيث تهيئة مناخ الأعمال وتقديم التحفيزات للمستثمرين.

    1. المغرب هو الأصل اما الباقي تقليد . هوية الجزائر هوية منبطحة للاستعمار كما ترون اليوم. هوية الجزائر هوية مذلولة والكورة ليست شيئ نفتخر به لانها ليست اكل ولا وسائل نقل. لي بغى يعيش حياة احسن عليه ان يؤدي السلام للمملكة المغربية بكل اخلاص. تعلمو النشيد الوطني المغربي كي تشعرو بالراحة النفسية. كمرحلة اولى، إقرأ وافهم كلمات النشيد الوطني المغربي. منبت الأحرار ، مشرق الأوار ، منتدى السؤدد وحماه… والشعار الخالد هو: 1.الله 2. الوطن 3 الملك. نعم الله قبل كل شيئ وهذا شعار الحضارة لان كل الشعوب الحضارية مثل المغرب لا تستخدم الخدعة ديا الساطحات الناجمات وتهديد فرنسا المزيف. بالنهار كابرانات فرنسا يهددو فرنسا وبالليل ينبطحون إليها كما نرى جميعا

  13. النظام الجزائري لم يعد يحتمل اكثر نظرا للظروف الدولية واظن انه سيصعد اكثر وذلك بدعم البوزبال باسلحة جديدة لعله ينهي هذه الشوكة العالقة في حلقه وستكون مناسبة للمغرب لتشطيب البوزبال من تندوف مثلما فعل بالكركرات بالطبع ستكون مواجهة مع الكراغلة مواجهة محدودة لانه نظام هش يخاف الحرب مع المغرب خصوصا بعد التحالف مع اسرائيل وامريكا واظن ان سنة2023هي سنة الحسم والدليل ان ديميستورا غاب عن الانظار مما يوخي ان الحسم العسكري هو الحل

  14. تتقمص اسم أسيادك انت كاذب مهبول انت تكتوي موت بغيضك
    هون على نفسك من الصدمات يآ بني… وهل استطاع مرتزقتكم مند 1975 أن يحرروا ولو مترا مربعا واحد ليستقروا فيه بالمنطقة التي تعتبرها محررة و يرحلوا لها سكان مخيمات تندوف..؟ في المشمش يا بوصنضالة خانزة و يا ت

  15. سبحان الله لن تجد في هدا الكون من يصف النظام العسكري الجزائري الا تجد كلمات تفرقة.تجويع.غرس النعرات الطائفية. العنجهية.
    اما عن التاريخ فنحن رواده.عن اي تاريخ تتكلم يا هدا.500سنة من الاحتلال العثماني تم استفاقت ب 128سنة من الاحتلال الفرنسي وبعدها احتلال العسكر ليومنا هدا.
    اما فلسطين الدي تتغنى به الجزائر فكم من شبر حررت.كلما قرر العرب في اجتماعاتها لحلحلة القضية تجد دول المانعة العربية كل من بوخروبة القدافي حافظ الأسد يقفون بالمرصاد.
    اما عن حق الشعوب في تقرير المصير الدي يتغنى به النظام العسكري الجزائري. هل ساعدت الروهينغا المسلمين في بورما.الان وفي هد الساعة الجيش الأثيوبي يدك قرى أقلية في الشمال.وعن المسلمين الايغور في الصين كيف ساهم النظام العسكري في تقرير مصيرهم.دون الكلام عن الشعب الجزائري الدي يطالب حتى هده الساعة تقرير مصيره من الحركة والحيف
    خلاصة الكلام نظام يريد فرض أجندته على دول المنطقة والبندقية. وجد نفسه وحيدا يصر المعايير على بقايا الحرب الباردة .لحد الساعة صرفت 550 مليار دولار على قضية فاشلو ومحسومة لصالح المغرب صاحب الأرض المشروعة.
    المغرب أرض الخيرات والفرص الاقتصادية والشراكة رابح رابح لقمة العيش نتقاصمها مع اخوتنا دون من او مقابل.والدليل افريقيا بعد تولي محمد السادس الحكم. من كانت تشنجات وصراعات على باطل.على اي اليوم الأفريقي بدأ يفكر في فرص الشراكة ولاستتمار
    هدا هو المغرب الخير للجميع ومع الجميع

  16. تحرير الأراضي الموروتة عن الحسن الاول

    نحن غير مستعجلين لاسترجاع اراضينا ،بدأنا بي استرجاع طرفايا، سيدي افني، ثم جهة العيون واد الدهب، بدون تعب، ولا ضوضاء،أنتم تدركون أن هذه الأراضي ( الصحراء الشرقيه ) ليست اراضيكم، مشكل الصحراء خلقتموه لفك الارتباط بين الصحراء المغربية والصحراء الشرقية خزعبلات الأراضي الموروتة عن الاستعمار من إخراج أفكاركم الغبية ( لي فيه الفز يقفز كما يقول المثل المغربي) الان نحن منشغلون في تنمية البلاد على جميع الاصعدة ورفاهية المواطن المغربي كل شئ بوقته

  17. على السلطات المغربية أخد الحيطة والحذر من بوليساريو موريتانيا في مؤتمر الرابوني رددو شعارات عاشت المملكة المغربية ،عاش المغرب ،أنتم تعرفون ان الحدود مغلوقة مع الجزائر، والمناطق العازلة خطيرة ،المنفد الوحيد المتبقي هي الحدود الموريتانية، لي كل هذا يجب على كل من أراد الدخول إلى المغرب ان يتم تسجيله ومعرفت أصله وجدوره وان يوقع إلتزام بحضور ممثل الأمم المتحدة وبي الظبط المينورسو ويلتزم أنه مغربي وان يحترم المقدسات والقوانين ويحافظ على وحدت البلاد من طنجة إلى الكويرة ومن خالف يتم طرده على الفور ،لي التذكير الجزائر لا تتق في سكان المخيمات فهم محتجزون لو ترفع الحصار عنهم الكل سيهرب في كل الاتجاهات شيئا ما طبخ في مؤتمر الرابوني فربما يريدون استغلال بوليساريو موريتانية لخلق الفوضى في اقاليمنا الصحراوية يجب الحذر

  18. ما كان للجزائر ان تكون في هدا السرداب المظلم

    كان على جزاءر اليوم ان تكون في غنى عن كل هده المشاكل التي تتخبط فيها لو حكمها عقلاء اكفاء ذو الأصل والنسب وليس أحفاد الجانسير! لو اهتمت الجزاءر بترميم بيتها اولا ولو أعطت الأهمية إلى خدمة الشعب الجزائري بصدق وكرامة وامانة لما وجدت نفسها الان في هده المازق التي تحاصرها من كل حدب وصوب! اما فيما يتعلق بالتشبث بعداءها للمغرب والشعب المغربي فهي غلطانة وما فعلت الا انها ايقظت العملاق الذي كان نائما في سبات عميق! اقولها وبكل اسف لان حكام الجزائر يفكرون بمنطق المراهقين عن غباء وليس عن ذكاء! يجب على حكام المرادية أن يحتكموا إلى الضمير والمنطق وليس إلى العنجهية والكلام الفارغ لان الكلام الفارغ المزخرف بعدم الصراحة والاعتراف بالواقع والحقيقة سوف لا يعطي ثمارا مثله مثل طبخ الماء ! مادا ستجد عند طبخ الماء ؟ انا أكره الحرب لانها جريمة في حق الإنسان لانها قتل وتشريد وخراب وتدمير جراح وآلام و و ! الحرب ليست لعبة… لكن هدا ما كانت نخطط له حكومة العسكر في المرادية وهدا ما كان العسكر وما يزال بخطط له ويهيء وهو الآن يتربص ويتحين الظروف الا ان حساباته خاطءة جدا جدا جدا لأنهم يعتقدون ما يعتقدون….وهكدا اعتقدت روسيا في حربها على اوكرانيا! ما كان للجزائر أن تكون في هدا السرداب المظلم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button