أخبارأخبار عاجلةعربي

خطوات موريتانيا وروسيا نحو حل لقضية الصحراء

أنباء انفو- كشف تصريح رئيس الدبلوماسية الروسية سيرجي لافروف، بعد لقائه الاخير  بالعاصمة الموريتانية انواكشوط ،  مع رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني ، أنه  طرح  للنقاش مع الجانب الموريتاني” ملف الصحراء” .

 

 

لافروف, الذى كان يلبس الدراعة الموريتانية الصحراوية، أكد أن الحديث مع ولد الشيخ الغزواني ،  تناول “الحاجة الملحة لبذل المزيد من الجهد من أجل تسوية عادلة لقضية الصحراء”.

المسؤول الروسي اختار عاصمة موريتانيا المتمسكة بموقف محايد من ذلك الملف,  للإدلاء بذلك التصريح ثم يعلن أنه سلم رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني دعوة رسمية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،  للمشاركة في القمة الثانية لروسيا وإفريقيا.

تصريح لافروف من انواكشوط ،  جاء متزامنا مع لقاء فى موسكو ، جمع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، مع السفير المغربي لدى روسيا لطفى بوشعرة، حيث أكد بيان لوزارة الخارجية الروسية، أن النقاش بين الطرفين دار حول ملف الصحراء، و سبل تسوية تلك القضية -حسب البيان.

الإهتمام الروسي الجديد بملف الصحراء, يأتى فى ظل تقارب غير مسبوق بين الرباط وموسكو،  تجسد على عدة مستويات لم يتاثر بالحرب على أوكرانيا، بل إن الرباط ساعدت كثيرا  فى أنقاذ روسيا من الحصار التجاري القوي  المفروض على صادراتها من الطاقة ، والمغرب الآن- حسب بعض التقارير – يستخدم   45 في المئة من حاجياته من الوقود قادمة من روسيا.

وقد تكون موريتانيا داعما قويا لأي تحول من روسيا يدعم الحلول السلمية فى المنطقة خصوصا ملف الصحراء إلى حد احتمال  إعلانهما معا او بشكل منفصل قريبا، عن مواقف منسجمة مع مقترح الحكم الذاتي الذى قدمه المغرب ونال دعم عدد كبير من دول العالم.

يذكر أن كلا من حكومة موربتانيا كما هي حكومة روسيا لم تبعث بتهنئة إلى ابراهيم غالي،  بمناسبة تجديد انتخابه للمرة الثالثة رئيسا للبوليساريو  فى المؤتمر السادس عشر الذي اختتم بمدينة تيندوف الجزائرية  فى 20يناير2023 .

 

مواضيع مشابهة

3 Comments

  1. اللهم اجعل كيد الكابرانات في نحورهم.
    اللهم اجعل قوة الشعب الجزائري نهاية العصابة
    الكابرانات الذين يتسببون في حرب على المغرب، لمحاولة قتل المغاربة ولكن يد الله فوق أيديهم.

  2. روسيا تعرف الحقيقة . بوليزاريو هي صنيعة مشتركة بين الدول الشيوعية وخصوصا ليبيا القدافي و بومدين الجزائري وكوبا كاسترو تحت عناية الاتحاد السوفياتي . روسيا الان هي وريتة الاتحاد السوفياتي الشرعية و يجب عليها انهاء هاد الاجرام الدي ارتكبوه في حق المنطقة.

  3. مزبلة طزاير ديغولية … دولة شريرة و خبيثة و معروفة بي شر و غدر و مكر و دسائس و تأمر. و بروباغندة.
    جميع دول منطقة و دول العربية و دول أفريقية تكره. مزبلة طزاير ديغولية .. و تتشكا منها …
    لان مزبلة طزاير. تنشر ارهاب في منطقة. و في ساحل و صحراء
    و في دول مجاورة ….
    و تتحالف مع كل ماهو ضد العرب
    تتامر على وحدة ترابية للدول منطقة … و تحيك دسائس ضد أمن دول منطقة …

    مزبلة خرائر لقيطة هي سرطان مزروع في منطقة …
    و هدا سرطان يجب استئصاله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button