أخبار

رئيس البنك الدولي :العالم يواجه عاصفة غير مسبوقة والاقتصاد الدولي في خطر

حذر اليوم الأحد ، رئيس البنك الدولي روبرت زوليك ، من أن الاقتصاد العالمي دخل مرحلة جديدة اكثر خطورة مؤكدا ضرورة تحرك دول اليورو بسرعة.

ومع ان خفض تصنيف الدين الأميركي هو الذي ادى الى حالة هلع في الاسواق، قال زوليك ان ازمة الدين في الدول الاوروبية تثير قلقا اكبر في الوقت الراهن. واضاف أن اقتصاد منطقة اليورو ليس وحده المهدد بل مستقبل العملة الاوروبية نفسها، مشيرا الى اليونان والبرتغال اللتين تعانيان من مشكلة الدين ودول اخرى مهددة بدون اي امكانية لخفض قيمة العملة. وتابع ان المستثمرين يتساءلون الى متى ستواصل فرنسا والمانيا دعم الدول المهددة بدون ان تتعرضا هما ايضا لخطر خفض تصنيفهما ايضا.

واوضح: نحن في بداية عاصفة جديدة ومختلفة، انها ليست مثل ازمة 2008 في الايام ال15 الاخيرة انتقلنا من انتعاش صعب — بنسبة نمو جيدة للدول الناشئة وبعض البلدان مثل استراليا غير انها اكثر ترددا بالنسبة للدول الاكثر تطورا — الى مرحلة جديدة وأكثر خطورة.

وقال زوليك ان الازمة في منطقة اليورو قد تكون التحدي الاهم للاقتصاد العالمي، داعيا الدول الاوروبية الى اتخاذ الاجراءات اللازمة في اسرع وقت ممكن. واضاف ان دروس 2008 تفيد انه بقدر ما نطيل الانتظار بقدر ما تصبح الاجراءات التي يترتب علينا اتخاذها قاسية. وتابع ان معظم الدول المتطورة استخدمت ما تسمح به سياستها الضريبية والنقدية لكن هذا لم يكن كافيا، ملمحا الى ضرورة الانتقال الى نظام اشد صرامة.

– ا ف ب

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button