أخبارأخبار عاجلةعربي

البنك الدولي : موريتانيا تواجه صعوبات هائلة على مستوى التنمية والبنية التحتية

أنباء انفو-قال المدير العام المساعد لصندوق النقد الدولي   كنجي أوكومورا، إن موريتانيا تواجه “احتياجات هائلة” على صعيد تنمية الموارد البشرية والبنية التحتية.

 

وقد أجرى المدير العام المساعد للبنك الدولي  مباحثات يوم الجمعة ، مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني فى انواكشوط.

وأكد أن “ارتفاع الأسعار دوليا أدى إلى ضغوط تضخمية وانعدام الأمن الغذائي في هذا البلد العربي الواقع غرب إفريقيا والبالغ عدد سكانه نحو 4 ملايين نسمة”.

وقال إن “تقلبات الأسعار أثرت أيضا على وضع الاستثمار الدولي في موريتانيا”.

وذكر أن “عجز الحساب الجاري في موريتانيا تضاعف ليصل إلى 16.4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2022، نتيجة للضغوط على الأسعار الدولية للمواد الغذائية والطاقة، وتراجع أسعار خام الحديد”.

وأضاف: “رحبت بانطلاق البرنامج الاقتصادي لموريتانيا الذي سيدعمه الصندوق، وبالتزامها التام بتنفيذه”.

وأوضح: “يهدف برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم باتفاقات مع صندوق النقد الدولي تبلغ قيمتها حوالي 87 مليون دولار أمريكي، إلى الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز أطر سياسة المالية العامة والسياسة النقدية ودعم أسس النمو الاحتوائي المستدام والشامل والحد من الفقر”.

وأردف أنه ناقش مع الرئيس الموريتاني كذلك “الحاجة إلى الحفاظ على الاستثمارات في البنية التحتية والإنفاق الاجتماعي لتحقيق نمو أعلى وأكثر خضرة، مع ضرورة الحفاظ على الانضباط في الميزانية لاحتواء الديون”

مواضيع مشابهة

تعليق

  1. أقولها بصراحة ، إلا متى ستضل موريتانيا هكدا ، استنزاف معادنها، الأطماع الخارجية لغازها ، النظر لموريتانيا فقط من الجانب الأمني و الهجرة الافريقية . الموريتانيون شعب تجارة و تحدي من قديم الزمان ، النهضة في المتناول ، ما العائق ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button