أخبارأخبار عاجلةعربي

رجل أعمال تركي يعلن أمام برلمان بلاده نفاد ثروة موريتانيا السمكية نتيجة “النهب”

أنباء انفو- اعتراف نادر ، تقدم به رجل أعمال صاحب شركة صيد عملاقة فى تركيا ، أمام برلمان بلاده، محذرا من خطر الصيد الخاطئ وضعف الرقابة البحرية،  على مستقبل الثروة السمكية ، مستشهدا بما حصل ويحصل فى المياه الموريتانية التى -حسب قوله- نفدت فيها الثروة السمكية وأصبحت لديها مياه مالحة خالية من الحياة البحرية!.

 

 

رئيس اتحاد الصياديين والمستثمرين في ازمير ، محمد أكسوي ، اقترح على الحاضرين فى جلسة استماع للجنة البرلمانية المكلفة بصيد السمك فى تركيا، وضع قانون صارم جديد للصيد  داخل المناطق حيث يتواجد السمك الصغير ، حماية لهذه الثروة من الإنقراض كما حصل فى موريتانيا -حسب قوله.

واعترف ازمير،  أنه كان من السابقين الذين أرسلوا سفنهم للصيد فى موريتانيا ، قائلا فى موريتانيا الآن .. نفدت الأسماك.. لم يعد هناك شيئ .. وعلينا البحث عن وجهة أخرى..!.

وكانت تقارير سابقة حول استنزاف الشركات الأجنبية خصوصا الأتراك والصينيين،  لثروة موريتانيا السمكية ، دفعت الوزير الأول الموريتاني الحالي محمد ولد بلال ، إلى  تقديم وعد بالتحقيق والعمل على محاربة ما يحصل من نهب لتلك الثروة . 

وقال ولد بلال، أنذاك إن حكومته انتدبت مكتبا متخصصا للتحقيق  على مستوى البحر، مؤكدا أن الحكومة ستتصرف على ضوء التوصيات التي ستصدر عن هذه الدراسة لحماية ثروة البلاد السمكية وتنظيم قطاع الصيد.

لكن وبعد تلك التصريحات أكدت تقارير ، استمرار عمليات الإستنزاف والسرقة على طول وعرض المياه الموريتانية.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button