أخبارأخبار عاجلةعربي

اشتعال المواجهات مجددا بين صحراويين وجبهة البوليساريو فى تيندوف

أنباء انفو- عادت المواجهات العنيفة بين صحراويين غاضبين وجبهة البوليساريو  إلى شوارع المخيمات فى تيندوف الجزائرية بعد قيام الجبهة الإنفصالية باعتقال11 شابا صحراويا، بتهمة نشرهم مواد إعلامية تسيئ إلى سمعتها لدى الجهات الدولية المانحة للمساعدات الموجهة لسكان المخيمات خصوصا وأن تلك المواد الإعلامية توثق بالصورة والصوت عمليات شحن وتهريب المساعدات لتباع فى أسواق موريتانيا المجاورة تحت إشراف مباشر من قيادات بارزة فى البوليساريو.

 

 

وذكر “منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف” أنه “بعد مصادرة شبان صحراويين لشاجنة وقود كان ينوي قياديون في الجبهة تهريبها إلى موريتانيا، ودعوة هذه المجموعة لعقد اجتماع لمناقشة الفساد المشتشري في المخيمات، تدخلت ميليشيات الجبهة وطوقت المخيمات”.

وأكد المنتدى إلى أن عناصر  من البوليساريو “قاموا بالتنكيل بأحد الشبان المعتقلين من قبيلة لبيهات”، ما جعل عائلته تدخل في مواجهات مع عناصر الجبهة.

وفى تصريح بثته قناة i24NEWS على موقعها الإلكتروني،  قال الناشط الحقوقي الصحراوي امربيه أحمد محمود ،  المناهض لجبهة البوليساريو،  إن “ما يجري في مخيمات تندوف المشؤومة من تنكيل وامتهان حرية عائلاتنا والمتاجرة بمعاناتهم وآلامهم ليس بالجديد” وأضاف “الجبهة نهايتها وشكية لأن عمودها الأساس هو عائلاتنا، ومنذ زمن طويل فهمو بأنهم مجرد لعبه بيد نظام الجزائر الدموي ولم يعد بالإمكان خداعهم”.

 

مواضيع مشابهة

25 Comments

  1. المروك امامكم و شنقريحة وراءكم

    هيهيهيه… ابراهيم الرخيص اراد تقليد طارق ابن زياد لما احرق السفن و قال للجنود العدو امامكم و البحر وراءكم لكي يزرع فيهم القوة لمحاربة العدو. فقال لهم ابراهيم الرخيص العدو اماكم و شنقريحة وراءكم و هكذا فكل من اقترب من الجدار الامني اصبح رمادا و من حاول الرجوع نحو تندوف كانت هناك جيوش شنقريحة تقتلهم كالجردان لانهم لا قيمة لهم .

  2. تشهد مخيمات تندوف التي تديرها شردمة البوليساريو الانفصالية المدعومة من الجزائر حالة احتقان شديد بسبب رفض قيادة البوليساريو الإفصاح عن عدد الشهداء و ترفض الحديث عن السيناريو الذي حصل أثناء محاولة هروب بعض الناجين رفقة المصابين، و قصة تدخل الجيش الجزائري لمنع عودتهم إلى داخل الحدود الجزائرية بشكل مباشر، و الإجهاز عليهم.

    وتعود القصة الى ليلة عيد الفطر بعدما قررت قيادة بن بطوش إرسال فيلق عسكري لتنفيذ ضربة سريعة ضد الجيش المغربي على مستوى الجدار العازل، غير أن الهجوم فشل و تعرضت القافلة العسكرية لضربة عسكرية قوية تسببت في ابادة فيلق كامل من ملشيات البوليساريو و إعطاب جميع الآليات، بطائرات درون مغربية، وحسب معلومات تحصلت عليها “الجزائر تايمز” من داخل المخيمات من عائلة القتلى مفاجئة ، والمثير في هذه القصة هي التصفية الجسدية الدي قام بها الجيش الجزائري إتجاه الفارين من القصف المغربي من الملشيات والتي واجههم الجيش الجزائري بنيران كثيفة أنهت حياتهم وأجهزت على ما تبقى من المرتزقة الهاربة من شدة القصف بتعليمات من بوال الأركان الأول شنقريحة .

  3. خلينا نفضح الدراجي. هذا طبون و شن الريحة صدقني تحدثنا عليهم كثيرا و لا نتيجة المخيمات و عيد الفطر و…. بيني و بينك كل ما نقوله والله لا يركز عليه أحد. شين الريحة هذا أوصل جيشه إلى المرتبة 27 عالميا و نحن جيشنا في المرتبة 63, يا راجل خليها على الله.
    هذا الشين الريحة استقبل في هذا العام أكثر من 8 من قادة جيوش العالم و هو يعمل مناورات لو شاهدتها لوليت فرارا

    قل لي بالله عليك هل استطعنا أن نعيد فتح الحدود البرية؟
    هل استطعنا أن نمر على الأجواء الجزائرية؟

    حتى هذا وزير الخارجية لما ذهب إلى الجزائر بهدلنا و ذلنا لما تم تهميشه في الجزائر ليقول ” عندي دعوة مفتوحة لطبون لزيارة المغرب” شائف الذل وين وصل؟

    لا تنسى أننا في عصر النت و الأمور الاقتصادية عندنا أنت عارفها. البشر شافوا ماذا كان يطلب الشعب في الفاتح من ماي
    مهمتنا هو فضح مهزلة الدراجي الذي لطالما قلنا مرارا و تكرارا أنه يأخذ الرشوة.

  4. مجيف بلقاسم ولد القحبة تحت الركبة
    وماذا تنتظرون من أولاد بورديلات أنيطا ؛ وفيلاج اللفت؛ وعين الترك؛ والقصبة وسوسطارة والرحب وبوسعادة؛ وماخورات واهران واسكيكدة المرخصة..وزيد وزيد حتى بشار والعجب حتى الرابوني مخيمات القياطن والعجاج الشدود الجنسي وزواج المتعة وكل الرداءل موجودة والعياد بالله قوم لوط تفو تفو تفو

  5. “إنه لم يعد هناك مجال للغموض أو الخداع. فإما أن المواطن مغربيا أو غير مغربي، وقد انتهى وقت ازدواجية المواقف والتملص من الواجب، ودقت ساعة الوضوح وتحمل الأمانة، فإما أن يكون الشخص وطنيا أو خائنا، إذ لا توجد منزلة وسطى بين الوطنية والخيانة، ولا مجال للتمتع بحقوق المواطنة والتنكر لها، بالتآمر مع أعداء الوطن”

  6. :
    ليس من المبالغة ولا من نَسج الخيال ذلك الوصف الذي يلتصق “بمخيمات تندوف”.. وبالظروف القاسية جدا التي يعاني منها المحتجزون هناك. فتوصيف المخيمات ب”مخيمات الذل والعار” هو واقع معيشي ومعاناة مُزمنة يتخبط فيها المُختطفون بهذه البقعة من منطقة تندوف بالصحراء الشرقية المغربية المُختطفة.

    اعلان

    و مما لاشك فيه أن حالات التّمرد الجماعي والقَبلي ضد المتسلطين المستبدبن في جبهة البوليساريو الجزائرية عديدة.. جرّاء القمع والتجويع الممنهج في حق المحتجزين بمخيمات الذل والمهانة هناك.

    وقبيل أيام معدودة، تجمّع حشد من قبيلة أولاد دليم بما يسمى ” مخيم الداخلة” في حملة لمناصرة إحدى الأسر المًعتدى عليها.. والمنتهكة حرمتها من قِبل ما يسمى ب”درك البوليساريو”.. حيث تم اقتحام مقر فرقة الدرك وأحرقوا كل محتوياته بما فيه مستودع لسيارات الميليشيات المسلحة.

    انفلاتات أمنية مستمرة..
    كما شهِد يوم أمس انفلاتا أمنيا لا يزال مستمرا جرّاء انتفاضة قبيلة “البيهات”.. وثورتها ضد قادة الفساد في جبهة البوليساريو، هذه الأخيرة التي لجأ مرتزقتها للتضييق الأمني للمخيم.. وشن حملة اعتقالات وتعنيف الأصوات المعارضة.

    نتيجة لذلك، احتجز المتمردون إحدى شاحنات صهريج وقود من بين سبعة تابعة لأحد شركاء ابراهيم غالي.. ويدعى “سالم لبصير” بعدما ضبطوها في عملية تهريب في اتجاه موريتانيا.

    جراء ذلك، أصدر المتمردون بمخيمات الذل والعار بتندوف.. بيانا يصف “أحداث صهريج المحروقات” بكونه الحدث الذي يخفي الفساد المالي والاجتماعي والأخلاقي المتفاقم بالمخيمات.. والذي تقوم به عصابة من المسؤولين ممن يستغلون نفوذهم السياسي والقَبلي.. لاستغلال المساعدات والإمكانيات قصد المتاجرة بها لصالح قيادات عصابة جبهة البوليساريو الجزائرية.

    هكذا دعا المتمردون ضد جبهة البوليساريو بمخيمات الذل والعار بتندوف إلى ضرورة التعبئة.. بغية استعادة الخيرات المنهوبة باعتبارها حقوقهم التي ينبغي التنفع والتصرف بها.

    واعتبروا في بيان لهم أن صهاريج الوقود التي ضبطوها.. هي التي يتم نهبُها من قِبل عصابة إبراهيم غالي وبيعها بموريتانيا تحث غطاء تزويد ما يسمونه ب “المناطق المحررة” بالمحروقات.

    ونظرا للوضع المُزري والمتردي الذي يتخبّط فيه المحتجزين المنتفضين بالمخيمات.. فإن الواقع هناك مرشح للتصعيد.. خاصة أن هؤلاء المحتجزين يهددون بتوسيع رقعة التمرد إحتجاجا على نهب الحقوق وخنق حرية التعبير والتنقل.

    ومن الجدير بالذكر، أن بوادر انقلاب المحتجزين بتندوف على عصابة إبراهيم غالي ومن معه.. قد تبلورت مؤشراتها مع بداية مؤتمرهم الأخير الذي أشرفت عليه أجهزة الأمن الجزائرية.. حيث كشف عن هشاشة البنية التنظيمية للبوليساريو والضعف الشديد.. مع تراجع ولاء المحتجزين له

  7. تناول المشاركون في النّدوة المنظمة بمكسيكو مؤخرا.. العلاقات بين المغرب ودول أمريكا اللاتينية، ومختلف الجهود التي بذلها المغرب لتنمية أقاليمه الجنوبية في مختلف المجالات.. والتي مكّنت من التعريف بقضية الصحراء المغربية وفضح الأطروحات الانفصالية المضللة.

    والجدير بالذكر، أنه تم تسليط الضوء على الدعم الدولي المتنامي والمتواصل لمشروعية حقوق المغرب على أقاليمه الجنوبية.. ومبادرة الحكم الذاتي باعتبارها الحل الوحيد والأوحد للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

    وكانت الندوة مناسبة استعرض من خلالها سفير المغرب بالمكسيك، السيد عبد الفتاح اللبار، السياق التاريخي للنزاع حول الصحراء المغربية، والجهود التنموية التي بذلتها المملكة في أقاليمها الجنوبية، حتى أضحت قطبا اقتصاديا هاما في إفريقيا.

    و قد أشار الدبلوماسي المغربي، خلال هذه الندوة، إلى أن “هذه النهضة التنموية تتجسد في مختلف مناحي الحياة اليومية حيث يتمتع السكان بكافة حقوقهم.. بينما يفتقر المحتجزون في مخيمات تندوف بالجزائر لأبسط شروط العيش الكريم، إضافة إلى عزلتهم التامة عن العالم”.

    في نفس السياق، اعتبر الأكاديمي والسوسيولوجي الإسباني رافائيل إسبارزا، أن “البوليساريو ليست سوى دمية تحركها الجزائر لخدمة أجندتها ومصالحها الجيوستراتيجية”.

    كما أبرزت هذه الندوة، التي عرفت مشاركة باحثين وأكاديميين من المغرب والمكسيك، التطور الإيجابي للعلاقات المغربية المكسيكية، والفرص المتاحة للدفع بها إلى أعلى المستويات.

  8. انا كنت اظن انه بعد التغريدة انتهى الموضوع و اذا بك ترجعنا للمكسيك
    و الاكاديمي السسيولوجي و….
    خلينا نفضح الدراجي. هذا طبون و شن الريحة صدقني تحدثنا عليهم كثيرا و لا نتيجة المخيمات و عيد الفطر و…. بيني و بينك كل ما نقوله والله لا يركز عليه أحد. شين الريحة هذا أوصل جيشه إلى المرتبة 27 عالميا و نحن جيشنا في المرتبة 63, يا راجل خليها على الله.
    هذا الشين الريحة استقبل في هذا العام أكثر من 8 من قادة جيوش العالم و هو يعمل مناورات لو شاهدتها لوليت فرارا

    قل لي بالله عليك هل استطعنا أن نعيد فتح الحدود البرية؟
    هل استطعنا أن نمر على الأجواء الجزائرية؟

    حتى هذا وزير الخارجية لما ذهب إلى الجزائر بهدلنا و ذلنا لما تم تهميشه في الجزائر ليقول ” عندي دعوة مفتوحة لطبون لزيارة المغرب” شائف الذل وين وصل؟

    لا تنسى أننا في عصر النت و الأمور الاقتصادية عندنا أنت عارفها. البشر شافوا ماذا كان يطلب الشعب في الفاتح من ماي
    مهمتنا هو فضح مهزلة الدراجي الذي لطالما قلنا مرارا و تكرارا أنه يأخذ الرشوة.

    1. موتوا بغيضكم نحن المغاربة اسيادكم ،المغرب هو الأصل اما الباقي تقليد . هوية الجزائر هوية منبطحة للاستعمار كما ترون اليوم. هوية الجزائر هوية مذلولة والكورة ليست شيئ نفتخر به لانها ليست اكل ولا وسائل نقل. لي بغى يعيش حياة احسن عليه ان يؤدي السلام للمملكة المغربية بكل اخلاص. تعلمو النشيد الوطني المغربي كي تشعرو بالراحة النفسية. كمرحلة اولى، إقرأ وافهم كلمات النشيد الوطني المغربي. منبت الأحرار ، مشرق الأنوار ، منتدى السؤدد وحماه… والشعار الخالد هو: 1.الله 2. الوطن 3 الملك. نعم الله قبل كل شيئ وهذا شعار الحضارة لان كل الشعوب الحضارية مثل المغرب لا تستخدم الخدعة ديال الساطحات الناجمات وتهديد فرنسا المزيف. بالنهار كابرانات فرنسا يهددو فرنسا وبالليل ينبطحون إليها كما نرى جميعا . الشعوب الحرة المتحضرة تفتخر بالحضارة بالاقتصاد بالتاريخ وليس بالاموات والاكاديب يا كرغولي حفيد ام حسن

  9. تعاليق كاذبة وخالية من الصحة وفيها كثير من التضليل والتطبيل لصالح المغرب.الصورة المرفوقة بالخبر تعود لجنود جزائريين يحاربون الجماعات الارهابية على الحدود مع مالي وليست في المخيمات ولاضواحيها.المغرب هو من ينتهك حقوق الصحراويين في الاراضي الصحراوية المحتلة وينهب خيراتهم يوميا لتمويل حربه الظالمة في جارتنا الشمالية ، الصحراء الغربية.انا موريتاني اعرف جيدا خبايا هذا الصراع ومؤمن بحق الصحراويين في الحرية والاستقلال وقيام دولتهم على كامل ترابها.
    اخوكم الكادح والمناضل ولد احمد

  10. يعطيك الصحة خونا الكادح من موريطانيا،رانك كاع عريت اصحاب المخزن واذنابه وقلت لهم الحقيقة.الله يبارك فيك وفي الاحرار من امثالك

  11. إلى الوهراني

    يا راجل أقسم بالله العلي العظيم أنهم من كذبهم على شفا الجنون.
    ولا واحد فيهم يكتب نصف كلمة أقول نصف كلمة حقيقة. و الذي يجب أن ينتبه إليه القراء هم يفعلون هذا لأيهام البشر حتى يبتعدو عن الخوض و التعليق في الأمور المهمة بالعامية الجزائرية الكذب و التبلعيط. على سبيل المثال لا الحصر.

    – أتحدي واحد فيهم يدعم أن لديهم علاقة قوية مع موريتانيا و هم يقتلون المنقبين عن الذهب الذين يبحثون عن لقمة عيش أولادهم
    – أتحدى واحد فيهم يشرح لك لماذا تم سحب السفير المغربي من تونس و لم يتم سحب السفير المغربي من جنوب إفريقيا ناهيك عن كينيا و البيرو و كولومبيا و…

    يراقبون ما يحدث في الجزائر أكثر من الجزائريين بالظبط مثل اللصوص الذين يسرقون و يراقبون.

    1. وماذا تنتظرون من أولاد بورديلات أنيطا ؛ وفيلاج اللفت؛ وعين الترك؛ والقصبة وسوسطارة والرحب وبوسعادة؛ وماخورات واهران واسكيكدة المرخصة..وزيد وزيد حتى بشار والعجب حتى الرابوني مخيمات القياطن والعجاج الشدود الجنسي وزواج المتعة وكل الرداءل موجودة والعياد بالله قوم لوط تفو تفو تفو

  12. الذي يريد كتابة نصيحتي لا يدخل معاهم في نقاش و لا قراءة ما يكتبون ( لا تةجد جملة صحيحة واحدة). يدخل ليدحض كذبهم و نفاقهم و كذلك حتى ينير القراء بالحقائق التاريخية و خليهم يكررو للمرة المليار

    – النظام الجزائري
    – عسكر الجزائر
    – قصر المورادية

    1. صراحة العقل وطريقة تفكير الشخصية الجزاءرية (احفاد ام حسن) فيها شي حاجة مركباش مزيان ليس عضويا لأن الله تعالى خلق الاءنسان في أحسن تقويم وإنما على مستوى طريقة التفكير ، هل ذلك راجع لخضوعه لكل أنواع الاءستعمارات الكونية أو راجع إلى غسل كبرانات فرنسا للدماغ الجزاءري بالاكاديب والتضليل والتوجيه حتى ينسى شيء إسمه مداخيل البترول والغاز وأن الجازاير يجب أن تقارن بقطر والإمارات والسعودية وليس مع مالي والكاميرون

  13. أو يتبع طريقة الضحك عليهم و يضحك البشر عليهم كما يفعل صاحبنا مفتاح و بلقاسم و…

  14. La vente de drogue lui rapporte 23 milliards de dollars chaque année : Maroc, plaque tournante du trafic de cocaïne et de cannabis au Maghreb

    Un rapport de l’Office des Nations unies contre la drogue et le crime (ONUDC), publié fin 2022, accable le makhzen en considérant le Maroc comme le «premier producteur et exportateur mondial de cette drogue».

    Tout particulièrement le village Issaguen, plus connu sous le nom de Ketama, au pied des montagnes du Rif. Un bourg comptant environ 1500 habitants vivant de ces plantations, sous protection de l’armée de sa majesté, ou plutôt des sbires d’un roi absent depuis plusieurs mois de son pays.

    Mohammed El Kharaz, né en 1965, près de Tanger, est un baron de la drogue connu mondialement, notamment chez les Colombiens, les Italiens et d’autres mafias internationales. Sa mission est d’inonder l’Algérie, l’Europe et l’Amérique du Sud en drogues, avec la complicité des services de sécurité marocains.

    Samedi dernier, dans le port de Tanger Med, 10 tonnes de résine de cannabis ont été découvertes dans un camion de marchandise, deux jours auparavant 60 kg de cocaïne ont été interceptés dans un conteneur frigorifique, à destination du territoire ibérique.

    Des saisies qui s’opèrent épisodiquement, volontairement, pour faire croire à cette thèse du makhzen luttant contre le trafic de la drogue. «C’est une stratégie des autorités chérifiennes qui consiste à saisir une quantité et faire passer le double ou le triple en même temps.

    C’est de la diversion connue chez tous les trafiquants, d’ailleurs», indique un spécialiste, au fait de ce trafic à grande échelle. «Cette quantité importante de cocaïne, qui était emballée dans des entrailles de thon, provenait de l’Equateur et partait pour l’Espagne.»

    C’est dire si le Maroc, en plus de la résine du cannabis qu’il exporte dans le monde entier, est devenu le relais, la plaque tournante, des cartels sud-américains alimentant l’Europe en cocaïne. «Les 70 000 tonnes de kif produites annuellement, c’est juste la quantité déclarée par les autorités royales, en réalité, la véritable production est nettement supérieure», estime notre source.

    La réalité, aussi, est que parmi les barons, figurent essentiellement des membres de la famille royale, mais aussi des hommes politiques. Il y a quelques jours, le secrétaire général du Parti islamiste de la justice et du développement (PJD) et ancien chef de gouvernement, a dénoncé, lors d’un meeting dans l’Oriental «l’intrusion d’hommes d’affaires et de barons de la drogue dans la vie politique au Maroc».

    Curieusement, même l’ancien porte-parole du palais, Hussein Aourid, s’est laissé aller en affirmant que «les barons de la drogue influencent les décisions politiques au royaume». Des déclarations non innocentes de hauts responsables de l’Etat dans un contexte marqué par des troubles et des manifestations dans plusieurs villes du royaume. A cette situation, il faut ajouter l’absence du pays d’un roi malade.

    Le poids des barons de la drogue

    Dans une étude intitulée «Economie de la drogue et réseaux de corruption au Maroc», publiée en 2004 dans la revue Politique africaine, les deux journalistes Philippe Bordes et Alain Labrousse écrivent en substance : «Au Maroc, les trafiquants représentent la plus importante source de devises dans l’économie marocaine et sont à l’origine de réseaux de corruption et de clientélisme allant du choix, par la population, de trafiquants comme autorités villageoises dans le Rif jusqu’aux plus hauts niveaux des autorités de l’Etat, du moins sous le règne de Hassan II.

    Si ce dernier avait laissé aux trafiquants et à leurs appuis dans l’administration et au sein des élus une marge de manœuvre importante dans la région du Nord, c’était pour préserver la loyauté d’une région réputée hostile au pouvoir central…»

    Dans sa biographie explosive, intitulée L’éducation d’un voyou, publiée en 2021, l’écrivain Gérard Fauré, dont le père était le médecin particulier de Mohammed V, évoque également la connexion entre le makhzen et le trafic de drogue.

    Il a acquis une notoriété qui avait fait de lui un enfant du milieu royal, protégé et gâté, mais il finira par mal tourner, en embrassant le monde de la drogue dure. Il s’en explique : «J’ai été initié à la drogue, la cocaïne particulièrement, par Fatima Oufkir, l’épouse du général, l’assassin et l’opposant Ben Barka.» Il révèle que l’Algérie était particulièrement visée. «Le jour où Hassan II monta sur le trône, c’est le jour où le Mossad s’est installé au Maroc. Il deviendra (Hassan II) automatiquement l’informateur et le délateur d’Israël», indique l’écrivain. Le jeune roi tout naturellement vendra les Arabes et leurs causes.

    La cible de Hassan II était l’Algérie particulièrement, et son fils, Mohammed VI, continuera sur la même lancée maléfique en normalisant avec l’entité sioniste pour menacer davantage l’Algérie, en installant des bases militaires et en organisant des manœuvres secrètes sur les frontières, sans oublier Pegasus, qui a espionné tout le monde, spécialement de hauts responsables algériens…

    Pour se prémunir des méfaits du pays voisin, les autorités algériennes ont creusé des tranchées profondes et très larges sur le tracé frontalier de la wilaya de Tlemcen.

    Des barrières qui ont privé les habitants du Maroc oriental, vivant pendant 40 ans du carburant et de produits algériens de première nécessité. Une décision qui est restée en travers de la gorge du makhzen.

  15. Ô( بوصبع الازرق), les Karaghla, écoutez et soyez conscients :

    * Gardez-vous de maudire Satan, car il est votre maître et votre protecteur… Le bien est tout bon en chemin.

    * Les gloires et la prospérité de l’Algérie avec le seul parti embaumé (le Front de libération nationale).

    * L’avenir de l’Algérie avec Taboun Ibn Kadboun Boukhnouna !!!!

    * La force de l’Algérie en alliance avec les dictatures restantes !!!!

    * Shutdown, shutdown, shutdown… Attention à ne pas voir les lumières du monde, cela vous aveuglera.

    * Vos gloires dans la dépendance à l’écoute des disques du passé (l’Algérie est plus grande que le plus grand grand pays en grandeur exaltée… et le grand Satan).

    * L’avenir est votre ennemi, et tout changement est développement, et le développement n’est pas en votre faveur… Le passé est le passé, le passé, accrochez-vous au passé embaumé sous la bannière du parti embaumé.
    * Méfiez-vous des intentions bienveillantes envers les gens, les foules et les arbres.L’ennemi est devant vous, derrière vous, au-dessus de vous, sous vous, à côté de vous, entre vous et parmi vous.
    * Il n’y a pas d’ami pour toi sauf al-Kabran Khanz al-Rihah et son entourage, le parti momifié et ses servantes, et les moutons et ses trompettes.
    * Méfiez-vous de la démocratie exigeante, car vous êtes un peuple mineur et estropié, il vous faut encore vivre sous la tutelle d’un régime présidentiel dans la forme, d’une monarchie autoritaire dans le fond, qui vous protège des ennemis intérieurs et extérieurs, donc chercher refuge dans la seule fête momifiée.
    * Distinguez-vous du monde, distinguez-vous en marchant toujours en sens inverse afin que le monde vous connaisse, car vous n’êtes rien et inconnu, et vous n’avez de voix qu’en criant les positions opposées de toutes les positions du monde

    1. هل من مقارنة بين مدينة العيون المغربية وليدة النهظة في الصحراء المغربية مع مدن صطيف او وهران الجزائريتين؟ لا اظن دالك والفرق شاسع في النهظة العمرانية والاقتصادية.زد على هدا مقارنة مع المدن الصحراوية المغربية .مادا قدمت الجزاىر والبوليساريو وجنوب افريقيا للمحتجزين في مخيمات العار والدل في مستعم ة تيندوف مند 1975?.هل من مشاريع للتنمية سوى اللهت على ما يجود به الكابرانات من بقايا المواد الغدائية

      الجزار مناصرة فلسطين ظالمة او مظلومة وتناهض التطبيع تزود اسرائيل بالغاز. تفاصيل دقيقة على لسان جزائري

      https://www.youtube.com/watch?v=ILs-H3Lrgmc
      اين اختفى شكام العسكر خدام فرنسا

  16. Marocgate : Des personnalités algériennes ont aussi été victime d’espionnage

    L’affaire de corruption au parlement européen ne cesse d’occuper l’espace médiatique. Les révélations se succèdent et montrent l’étendue de ce scandale, qui est un mélange de corruption et également d’espionnage. Les députés européens ne sont donc pas les seuls concernés par cette affaire. D’après le journal français JDD, des personnalités algériennes ont également été espionnées lors de leurs passages dans des aéroports français.

    Le responsable de cette opération d’espionnage est décrit par le journal comme un personnage très discret. Il s’agit Mohamed Bellahrach, né le 7 juin 1964 à Nador, au Maroc. Le journal français affirme dans son enquête que ce personnage est enregistré sous le nom de code M118, au sein de la Direction générale des études et de la documentation (DGED), le service marocain de renseignement extérieur et du contre-espionnage. Il est au centre du scandale qui a secoué le parlement européen depuis la fin de l’année 2022.

    Cependant, les activités de cet espion ne s’arrêtent par au parlement européen. Selon le JDD, il était établi en France depuis 2016, juste après les attentats qui ont eu lieu dans l’hexagone. C’est dans ce contexte qu’un capitaine de la police française du nom de Charles D., en poste à l’aéroport d’Orly, glisse alors des dizaines de fiches S (pour « atteinte à la sûreté de l’État ») entre les mains du patron franco-­marocain d’une société de sécurité privée, Driss A. Ce dernier était chargé de la surveillance des passagers et des bagages.

    Des documents confidentiels sur des ressortissants marocains pour la plupart liés à la mouvance islamiste sont ensuite remis à l’espion qui porte le code M118. En une année entre 100 et 200 fiches S sont donc transmises au Maroc. Cette opération ne concerne cependant pas les Marocains seulement. Le journal français révèle que les voyages de hauts dignitaires algériens et celui d’un agent sportif sont également signalés aux autorités marocaines. Cette opération a été rendue possible, moyennant trois séjours au Maroc aux frais du roi, hôtel et vols inclus, et le versement de quelques milliers d’euros à destination du policier français.

  17. القرار يكرس عزلة المخزن بخصوص الصحراء الغربية
    تركيا تسحب سفيرها من المغرب بسبب خروجه عن الحياد

    سحبت السلطات التركية سفيرها المعتمد بالرباط عمر فاروق دوغان، وذلك عقب تحريف تصريحاته بشأن العلاقات الجزائرية المغربية وكذا القضية الصحراوية من قبل وسائل إعلامية مغربية التي استغلت ضعف لغته الأجنبية لإقحامه في الأزمة الجزائرية المغربية ونزاع نظام المخزن مع الشعب الصحراوي.
    وكشفت وسائل إعلام تركية بأن أنقرة سحبت سفيرها المعتمد بالمغرب بسبب ضعف أدائه الدبلوماسي ورصدت له عدة أخطاء دبلوماسية بحسب تقرير عن الخارجية التركية كان آخرها تصريحاته بشأن قضية الصحراء الغربية والعلاقات المغربية الجزائرية والتي اعتبرها البعض بأنها كانت محل تلاعب سياسي وتحريف من قبل وسائل إعلام مغربية التي استغلت تصريحاته سياسيا وأقحمت المسؤول الدبلوماسي وتركيا في الخلاف المغربي الصحراوي.
    واستدعت الخارجية التركية السفير عمر فاروق دوغان بعد فترة قصيرة من تعيينه على رأس الدبلوماسية التركية بالرباط وجاء قرار سحب السفير التركي بعد أيام قليلة من تقرير صادر عنه خلال شهر أفريل، كشف فشل السفير في مهامه الدبلوماسية، بسبب كثرة خرجاته وتصريحاته الإعلامية التي أخرجت أنقرة من دائرة الحياد بشأن الأزمة الجزائرية المغربية ونزاع نظام المخزن مع الجمهورية الصحراوية.
    ولم تجد السلطات المغربية من مبرر للتغطية على الحرج التي وجدت نفسها فيه، باعتبار أن قرار السلطات التركية باستدعاء سفيرها لدى الرباط، يؤكد عزلة المخزن بخصوص الصحراء الغربية، إلا الادعاء بعد عدة شهور من تعيين السفير المقال، بأنها لم تكن راضية عن السفير التركي، بحجة أن تنصيبه كان سياسيا وأنه مقرب من حكومة حزب العدالة والتنمية ذي التوجه الإسلامي.
    وأكدت مصادر إعلامية أنّه سبق لأنقرة أن وبّخت السفير التركي بالرباط وحذرته مرات عدة من الخوض في مشكل الصحراء الغربية مستقبلا إلا أنه لم يلتزم بذلك خاصة أنّه يعتبر الدبلوماسي التركي الوحيد الذي يخوض في قضايا تتعارض مع سياسة بلاده المعروفة، حيث تعتبر تركيا من الدول الرافضة لمقترح الحكم الذاتي في إقليم الصحراء الغربية، وهذا تماشيا مع نظرة الأمم المتحدة للصراع.

  18. ننتظر فرصة لاستأصالكم نهائيا من الوجود يا خونة .لا لجيران السوء لا للفراقشية شعبا ومسؤولين الغفلة والطعن في الظهر والضرب تحت الحزام..نعم للإعلان الثلاثي المغربي الامريكي الاسرائيلي..عاش المغرب عاش المغاربة عاش العم سام وعاش ابناء العمومة من احفاد يعقوب خصوصا المغاربة منهم..اتمنى ان يتم تحويل مقر سفارة الكابرانات أو سفارة مدمني الهريسة إلى مقر دائم لسفارة اسرائيل.. وكفى من شعارات العروبة والقومية والقومجية وخاوة خاوة او طاوة طاوة ومل الشعارات الفارغة..اسرائيل و/ او اليهود على الاقل لم يؤذونا ولم نرى منهم شرا اتجاهنا كما رأيناه من وجيران السوء احفاد ام حسن ولقطاءهم الخونة البوزبال

  19. نيلسون مانديلا يحتضن الهزيمة النكراء للجزائر أمام السنغال
    في إطار منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا للناشئين 2023 للأقل من 17 سنة.. تكبّد المنتخب الجزائري بوهران، وأمام جمهوره خسارة ثقيلة أمام نظيره السنغالي.

    لم يجد لاعبوا المنتخب الجزائري، أية حيلة أمام هيمنة المنتخب السنغالي المسيطر على مجريات اللقاء من بدايته لنهايته. ليحرز أمارا ديوف لاعب المنتخب الجزائري هدفه الأول في الدقيقة 49 من الشوط الأول، أما الهدف الثاني فأتى عن طريق ضربة جزاء في الدقيقة 61 من الشوط الثاني من نفس اللاعب، بعد تدخل عنيف من الحارس الجزائري.

    وعلى الرغم من التغييرات التي أقامها المدرب الجزائري لعله ينقذ ما يمكن إنقاذه، إلا أن السنغالي مامادو سافان كان له رأي آخر عبّر عنه في الدقيقة 86، بدكِّ الشباك الجزائرية بهدف ثالث يعد رصاصة الرحمة في المقابلة.

    الشيء الذي رفع رصيد منتخب السنغال إلى ست نقاط في صدارة المجموعة الأولى، فيما تجمد رصيد منتخب الجزائر عند ثلاث نقاط، ليصبح ملزما بالفوز على الكونغو في المباراة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات ليتسنى له التأهل للدور الموالي.

  20. الرئيس الشرعي للقبايْل يرحب بقرار الملك إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية

    على إثر قرار صاحب الجلالة الملك محمّد السادس إقرار رأس السنة الأمازِيغية يوم عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها.. رحَّب السيد فرحات مهنّي رئيس حكومة القبايْل المؤقتة، وزعيم حركة تقرير مصِير القبايْل.. بإضفاء الطابع الرسمي على “إيضْ يْنّاير” (رأس السنة الأمازيغية).. باعتبارها عيدًا وطنيا رسميا وعطلة مُؤدّى عنها على غِرار عطل السنة المسيحية و السنة الهجرية.

    ويأتي قرار الملك محمد السادس استمرار لقناعة جميع مكونات الدولة المغربية بأن الأمازيغية.. جزء لا يتجزأ من الهوية المغربية ومن المكون الحضاري ل “تمغربيت”.

  21. L Algerie, cette création française est une tumeur qui bloque l union des peuples et l épanouissement de la région, Charles de Gaul par le référendum qui a permis la naissance de l état algérien en 1963 avait prévu qu il n y aura aucune union et donc aucune émancipation de cette région de la tuteure française et donc continue l exploitation des richesses et l appauvrissement des peuple. L pénétration française dans la région, au Mali et dans toute l Afrique occidentale est arrivée par ce territoire q on appelle algerie ventre mou et maillon faible de toute la région

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button