أخبارأخبار عاجلةعربي

التوقيع على اتفاقية تزويد مدينة كيفة بالمياه من مسافة 277 كلم

أنباء انفو- أعلن اليوم الثلاثاء  فى دولة الإمارات العربيةالمتحدة،  التوقيع على اتفاقية تزويد مدينة كيفة عاصمة ولاية العصابة ( 600 كلم جنوب شرق انواكشوط) بالمياه الصالحة للشرب من نهر السنغال الذى يبعد عنها حوالي 277 كلم.

 

 

وقد وقع عن الجانب الموريتاني وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية عثمان مامودو كان، وعن الطرف الآخر  محمد سيف السويدي المدير العام لصندوق أبوظبي للتنمية المساهم فى  تمويل مشروع تزويد مدينة كيفه والمدن المجاورة لها بالماء الصالح للشرب عبر نهر السنغال.

وتبلغ قيمة هذه الاتفاقية، التي تمثل مساهمة صندوق أبوظبي في هذا المشروع الاستراتيجي، 110 ملايين درهم إماراتي، أي ما يعادل (30 مليون دولار أمريكي)، وتصل القيمة الإجمالية للمشروع الممول من قبل مؤسسات مجموعة التنسيق 320 مليون دولار أمريكي.

وينظر إلى  مشروع تزويد مدينة كيفه والمدن المجاورة لها بشبكة حديثة انطلاقا من غوري مرورا بسيليبابي وكنكوصة وصولا إلى كيفه  وما سيوفره من مياه صالحة للشرب مستمدة من نهر السنغال، على انه يساعد فى الاستقرار السكاني ويقلل من تنقل الأفراد بحثا عن المياه خصوصا في فصل الصيف، كما سيعود بالنفع على الساكنة.

كما سيساهم فى تحسين جودة إمدادات المياه الصالحة للشرب واستدامتها لتصل إلى مناطق ومدن رئيسية في موريتانيا.

واكد بعض الخبراء ان المشروع  سيلبي احتياجات سكان مدينة كيفه والمدن والمناطق المحيطة بها من المياه حيث يشمل توريد وتركيب خط أنابيب يربط بين نهر السنغال ومدينة كيفه بطول 277 كيلومترا.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button