أخبارأخبار عاجلةعربي

موريتانيا: لقاء وزير التجارة مع سفير المغرب.. تسجيل المستوى الرفيع فى علاقات انواكشوط الإقتصادية والتجارية مع الرباط

أنباء انفو- احتضنت العاصمة الموريتانية انواكشوط اليوم الأربعاء 3مايو 2023  لقاء نقاش وتشاور جمع وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة،  لمرابط ولد بناهي ، مع سفير المملكة المغربية لدى موريتانيا حميد شبار.

 

 

خلال اللقاء سجل،  كل من الوزير ولد بناهي والسفير حميدشبار  ، كامل ارتياحهما للمستوى الرفيع الذى وصل إليه التعاون الاقتصادي و التجاري والاستثماري والديناميكية المتواصلة بين بلديهما الجارين الشقيقين.

كما أكد الطرفان، حرصهما واستعدادهما لتذليل المساطر قصد الدفع بالتبادل التجاري إلى ما يتوخاه البلدان ، خدمة لتعزيز النمو الاقتصادي في الجارتين.

يذكر أن المغرب هو المستثمر الأول إفريقيا في موريتانيا، وهو حاضر بقوة عبر قطاعات استراتيجية مثل الاتصالات، والأبناك، وتحويل منتجات الصيد البحري، ومواد البناء والإسمنت، وتوزيع الغاز الموجه للاستعمال المنزلي.

إلى ذلك أيضا، تشهد المبادلات التجارية بين البلدين نموا مضطردا من حيث الحجم والقيمة، مما يدل على وجود إمكانات وافرة متاحة لتنمية التجارة الثنائية. ويشهد على ذلك كثافة المبادلات التجارية بين البلدين: فحوالي 50 % من المنتوجات المستوردة من طرف موريتانيا من الدول الإفريقية مصدرها المغرب.

و تتطلع كل من انواكشوط والرباط،  لتقوية هذه العلاقات من خلال الانخراط في شراكة استراتيجية فاعلة وحقيقية تقوم على التكامل الاقتصادي والتنسيق الثنائي، وتروم توسيع وتنويع العلاقات القائمة بينهما في مختلف القطاعات الاقتصادية لا سيما في شقيها التجاري والاستثماري، وذلك تنفيذا للاتفاقات المبرمة في هذا الشأن والمتعلقة أساسا بقطاعات الزراعة والتنمية الحيوانية والصيد البحري والصناعة.
كما تطمح  أيضا، موريتانيا والمغرب ، فتح آفاق جديدة لإنجاز المشاريـع والاستثمارات وتبادل الخبرات خاصة في هذه القطاعات الحيوية، وذلك للرقي بعلاقاتنا إلى المستوى المنشود .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button